فوائد سمك الشعور … ولمحة عامة عن هذا الامبراطور!

فوائد سمك الشعور

في عالم الأسماك، فإن الإمبراطور شيري، أو ما يعرف باسم سمك الشعور أو الشعري في الشرق الأوسط، هو ببساطة ملك الملوك (من حيث الذوق). إنه رائع في كل شيء. في معظم الفنادق الفاخرة، يعد هذا عنصرًا أساسيًا في القائمة. منشأه الإمارات العربية المتحدة.

ملك الأسماك اسمه باللغة الانكليزية  Spangled Emperor وهو سمكة كبيرة مليئة باللحوم تأتي بخمسين لونًا مميزًا: الرمادي، الفضي، الأصفر، والكلاسيكي… هذا هو إمبراطور العصر الكلاسيكي.

لم يثبت علميًا عن فوائد سمك الشعور تحديدًا إنما ذكر علميًا فوائد السمك بشكل عام، أي يشمل هذا النوع من السمك الفوائد التي سنتحدث عنها لاحقًا…

الأسماك هي واحدة من أكثر الأطعمة صحة في العالم. يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك البروتين وفيتامين د. تحتوي الأسماك أيضًا على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة للغاية لجسمك وعقلك.

هناك العديد من الفوائد للسمك بشكل عام لكن اخترنا 7 منها كي يندرج تحتها فوائد سمك الشعور:

فوائد سمك الشعور Emperor Fish

أهم فوائد سمك الشعور

تعرف على بعض من فوائد سمك الشعور:

1 –  غني بمجموعة متنوعة من العناصر الأساسية

إن سمك الشعور غني بالعناصر الأساسية لبناء الجسم بما في ذلك البروتين عالي الجودة واليود ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. غني أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د.

 2 – يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

 السببان الأكثر انتشارًا للوفاة في العالم هما النوبات القلبية والسكتات الدماغية. السمك من أكثر الأشياء صحة لقلبك.

لقد وجدت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين يستهلكون الأسماك ومن بينها سمك الشعور بشكل منتظم لديهم مخاطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة بأمراض القلب. نظرًا لارتفاع تركيز أحماض أوميغا 3 الدهنية.

3 –  توفير العناصر الغذائية الأساسية في جميع مراحل التنمية

الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية للتطور والنمو والتي تكون موجودة بنسبة عالية في السمك. حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو حمض دهني أوميغا 3، مهم بشكل خاص لنمو الدماغ والعين.

 نتيجة لذلك، يوصى في كثير من الأحيان أن تستهلك النساء الحوامل والمرضعات كمية كافية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وتبتعد عن الأسماك التي تحوي على نسبة عالية من الزئبق والأسماك النيئة.

4 – يحسن صحة الدماغ

كلما تقدمت في العمر، تميل وظائف دماغك إلى التدهور. في حين أن التدهور المعرفي المعتدل شائع، فإن الأمراض التنكسية العصبية الرئيسية مثل مرض الزهايمر موجودة بشكل متكرر.

لقد وجدت العديد من الدراسات أن أولئك الذين يأكلون المزيد من الأسماك لديهم معدل أقل من التدهور العقلي، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الأسماك مرة واحدة في الأسبوع لديهم المزيد من المادة الرمادية – النسيج الوظيفي الرئيسي للدماغ – في مناطق الدماغ التي تتحكم في العاطفة والذاكرة.

5 – من فوائد السمك أنه مصدر جيد لفيتامين د في النظام الغذائي

فيتامين د هو هرمون الستيرويد الذي يعمل في جسمك، و 41.6 في المائة من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص أو انخفاض فيه. تعتبر الأسماك ومنتجاتها مصادر ممتازة لفيتامين د في النظام الغذائي.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من أشعة الشمس ولا تتناول الأسماك الدهنية بشكل منتظم، فقد يكون من المفيد تناول مكمل فيتامين د.

6 – قد يساعد السمك في الوقاية من الربو عند الصغار

الربو هو حالة شائعة تتميز بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية. ارتفع انتشار هذا المرض بشكل كبير في العقود الأخيرة. يرتبط تناول الأسماك بانتظام بانخفاض معدل الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24 في المائة، ولكن لم تكن هناك فائدة كبيرة لدى البالغين.

7 –  السمك لديه القدرة على حماية الرؤية مع التقدم في العمر

سبب بارز لضعف البصر والعمى لدى كبار السن هو الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) أظهرت بعض الدراسات أن الأسماك وأحماض أوميغا 3 الدهنية قد تقي من هذه الحالة. تم ربط الاستهلاك المنتظم للأسماك بانخفاض خطر الإصابة بـ AMD بنسبة 42 في المائة لدى النساء في إحدى الدراسات

اكتشفت دراسة أخرى أن تناول الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الجديدة (“الرطبة”) بنسبة 53٪.

لمحة عامة عن سمك الشعور

لمحة عن سمك الشعور

لنتحدث قليلًا عن هذا السمك الشعري، كيف يبدو؟ وأين يتواجد وعلى ماذا يتغذى؟

كيف يبدو سمك الشعور (شيري)؟

لونه أصفر إلى بني مصفر أو برونزي، ويكون البطن أفتح. يوجد علامات زرقاء على الجسم. الخدين ليس لهما قشور وقد يكون لهما علامات زرقاء عمودية. له زعانف بيضاء أو صفراء مع زعنفة ظهرية صفراء.

أين يتواجد سمك الشعور Lethrinus nebulosus؟

يمكن العثور على هذه الأسماك في مياه شرق إفريقيا ومناطق جنوب اليابان. يمكن العثور عليها أيضًا في المياه الساحلية الأسترالية، وكذلك البحر الأحمر والخليج العربي وكاليدونيا الجديدة، حيث تُعد سمكة تجارية بارزة.

يمكن العثور على Lethrinus nebulosus-الاسم العلمي لسمك الشعور- في كل من البيئات البحرية والمائلة للملوحة على أعماق تتراوح من 10 إلى 75 مترًا. وهي من الأنواع غير المهاجرة تعيش على الشعاب المرجانية والصخرية وأحواض الأعشاب البحرية ومستنقعات المنغروف والركائز الرملية.

على ماذا يتغذى سمك الشعور؟

يتغذى سمك الشعور على الرخويات وشوكيات الجلد والقشريات. كما أنها تأكل الأسماك متعددة الأشواك والأسماك الأخرى، ولكن بكميات أقل.

المصادر

Evidence-Based Health Benefits of Eating Fish – healthline

Fresh Sheri (Emperor Fish) – eastfishonline

Lethrinus nebulosus – wikipedia