فوائد زيت النارنج السحرية لصحة الجسم – تعرّف على كيفية استخراجه وطرق استخداماته

الصورة البارزة
فهرس المقال

يعرف زيت النارنج بالإنكليزية Citrus aurantium oil، يسميه البعض باسم زيت البرتقال المر، أو زيت الخشخاش، أو زيت اشبيليا، أو زيت الليمون النارنجي، أو زيت اللارنج. ويتم استخلاصه من قشور ثمرة النارنج، التي كانت معروفة لدى الصينيين بخصائصها الطبية منذ أكثر من 4000 عام، وانتشرت زراعتها في اشبيليا والدول العربية لفوائدها الطبية التي جعلتها من أشهر النباتات.

ونظرًا لفوائد زيت النارنج الصحية تم استخدامه في صناعة العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية، ومع ذلك لا يزال هناك العديد من الفوائد لهذا الزيت السحري. فما أهم فوائد زيت النارنج؟ انضم إلينا في هذا المقال لتعريفك بفوائد زيت النارنج، وكيفية استخدامه وتحضيره.

ما هو زيت النارنج وكيف يتم استخراجه؟

زيت النارنج هو أحد الزيوت العطرية المركزة والتي يتم استخراجها عادةً من قشور النارنج، وله العديد من الاستخدامات المختلفة، ويُمكن الحصول على زيت النارنج من أي متجر يختص ببيع الأعشاب، كما يمكنك استخراجه في المنزل بالطريقة التالية:

  • يمكنك بشر قشر النارنج أولاً ووضع القشر المبشور في برطمان زجاجي مع إضافة القليل من زيت الزيتون على قشر النارنج المبشور بحيث يغطي القشر بالكامل.
  • الآن ضع هذا الوعاء الزجاجي الذي يحتوي على قشر النارنج المبشور وزيت الزيتون على قدر من الماء المغلي لبضع ساعات، يعمل بخار الماء المغلي على تسخين الزيت داخل البرطمان الزجاجي، مما يؤدي بدوره إلى خروج الزيت العطري لقشر النارنج المبشور، (في هذه المرحلة، لا ينبغي أن يغلي الزيت لأن الزيوت العطرية حساسة للحرارة وتفقد خصائصها).
  • الآن أصبح زيت البرتقال جاهزًا ويكفي تمريره عبر مصفاة بعد التبريد وصبه في وعاء زجاجي داكن، ويحفظ في مكان بارد ومظلم.

القيمة الغذائية لزيت النارنج

القيمة الغذائية لزيت النارنج

القيمة الغذائية لكل 100 جرام:

  • السعرات الحرارية: 47.
  • إجمالي الدهون: 0.1.
  • جرامبوتاسيوم: 181 ملغ.
  • إجمالي الكربوهيدرات: 12 جرام.
  • البروتينات والفيتامينات والمعادن: 0.9 جرام.
  • الكالسيوم: 0.04جرام.
  • فيتامين أ: 4%.
  • فيتامين سي: 88%.
  • فيتامين ب 6: 5%.
  • المغنيسيوم: 2%.

خصائص زيت النارنج

زيت النارنج يشبه زيت الليمون من حيث الرائحة ويشبه زيت البرتقال من حيث التركيب والخصائص.

يحتوي زيت النارنج على ليمونين (97-98٪)، وبينين، وأوسيمين، وميرسين، وتربينول، كامفين، ولينالول، ونيرول، وفارنيسول، ونيروليدول ومركبات أخرى، ولكن التركيبان القويان المسؤولان عن قدرات زيت النارنج العلاجية هما الليمونين والميرسين، واللذان يعتبران من أهم مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها محاربة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وعلاج الالتهابات التي تؤدي إلى أمراض مختلفة.

فوائد زيت النارنج

فوائد

يستخدم العديد من ممارسي الطب التقليدي زيت النارنج لعلاج العديد من الأمراض، فيما يلي أهم فوائد زيت النارنج المدعومة بالأبحاث:

فوائد زيت النارنج في معالجة الالتهابات الفطرية:

يعتبر زيت النارنج ذو فائدة كبيرة فيما يتعلق بمشاكل الجلد، بما في ذلك قدم الرياضي والسعفة والقوباء الحلقية، فزيت النارنج يستعمل كمضاد للفطريات عند استخدامه بشكل موضعي وخاصة تلك التي تقاوم العلاجات الدوائية.

فوائد زيت النارنج للرجال:

يحتوي زيت النارنج عل فيامين ج ومركبات الفولات مما يجعله بديل طبيعي للمقويات الجنسية، فالمداومة على تناوله أو استخدامه يزيد من القدرة الجنسية، ويساعد في علاج الضعف الجنسي، كما أنه يزيد من نشاط الحيوانات المنوية لدي الرجال.

فوائد زيت النارنج للنساء:

أظهرت دراسة صغيرة أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث أن استنشاق زيت النارنج مفيد في تخفيف العديد من الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث، مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وارتفاع ضغط الدم. كما أنه مفيد جدًا في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض ويساعد على تقليل الألم والتوتر في المرحلة الأولى من المخاض، إضافةً إلى أنه يمكن أن يوفر الراحة أثناء الولادة، ويساعد على التخلص من الاكتئاب النفاسي.

فوائد زيت النارنج لصحة القلب:

فوائد زيت النارنج للقلب

يحتوي زيت النارنج على كمية من البوتاسيوم والتي تعمل على مساعدة القلب للقيام بوظيفته جيداً، لأن فى حالة هبوط مستوى البوتاسيوم في الجسم يتناقص عدد ضربات القلب مما يسبب مشاكل كبيرة في الجسم.

فوائد زيت النارنج لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

تظهر بعض الدراسات أن زيت النارنج قد يكون له تأثيرات مضادة لارتفاع ضغط الدم. فزيت النارنج يعمل على خفض ضغط الدم لدى المريض عن طريق إرخاء الأوعية الدموية مما يساعد على منع تصلب الشرايين والأوردة.

فوائد زيت النارنج لعلاج السيلوليت:

يعتبر زيت النارنج واحداً من الزيوت العطرية المناسبة للتخلص من السيلوليت وشدّ البشرة وجعلها تبدو أفضل، كما أن زيت النارنج يحارب الخلايا الدهنية ويذيب الدهون ويقضي عليها. عليك تخفيفه في البداية ثم البدء بتطبيقه على مناطق السيلوليت مع التدليك اللطيف بحركات دائرية، إضافة إلى ضرورة عدم استخدامه وهو مركّز.

فوائد زيت النارنج لتنظيم نسبة السكر في الدم:

أظهرت دراسة أجريت عام 2017 في نيجيريا أن زيت النارنج يثبط بشكل فعال إنزيمات ألفا الأميليز، وألفا جلوكوزيداز، وكلاهما مرتبطان بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

فوائد زيت النارنج للرضع:

النارنج للرضع

إن زيت النارنج غني بفيتامين ج والكالسيوم اللذين يعملان على تقوية عظام الرضع، ويساعد في التخلص من المغص لدى حديثي الولادة، ويعالج أمراض الجهاز التنفسي والأنف، كذلك يعالج احتقان اللوزتين الذي يعد من الأمراض الشائعة لدى حديثي الولادة.

يعمل أيضًا على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات واضطرابات المعدة، وكذلك الإسهال، والتي قد يعاني منها الأطفال الرضع، كما أنه يهدئ الأعصاب، ويساعد الأطفال على الاستمتاع بنوم هادئ وصحي، وذلك من خلال تدليك جسم الطفل به، إضافةً إلى أنه يعالج مشاكل الجلد التي قد تظهر على بشرة الأطفال على شكل احمرار أو طفح جلدي، كما أنه يدخل أيضاً ضمن علاجات شلل الأطفال.

فوائد زيت النارنج لتقليل الألم:

إذا كنت تعاني من آلام في المفاصل أو العظام أو العضلات، يمكنك استخدام زيت النارنج للتخلص من التفاعلات الالتهابية في الجسم التي تسبب تورم الأنسجة، بالإضافة إلى ذلك يعمل زيت النارنج على تحسين الحالة المزاجية، مما يزيد من قدرة المريض على تحمل الألم ويسهل على المريض النوم بالرغم من الألم والجروح. لتقليل الألم يجب تخفيف زيت النارنج بزيت مثل زيت جوز الهند وفركه على العضلات المؤلمة أو المناطق المتورمة.

فوائد زيت النارنج لتحسين المزاج:

يمكنك استخدام زيت النارنج لغسل جسمك في الحمام أو استنشاق رائحته مباشرة للحصول على الاسترخاء ومزاجًا أفضل، لأن رائحة زيت النارنج تؤثر بشكل مباشر على جزء من نظام حاسة الشم في الدماغ المسؤول عن إنتاج استجابات عاطفية سريعة، فهو مفيد جدًا في موازنة الهرمونات، لأنه يمكن أن يقلل من تفاعل هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، فقد أثبتت الدراسات أن زيت النارنج يلعب دورًا في خلق حالة من الاسترخاء ومزاج جديد، لذلك عن طريق استنشاقه يمكنك الاستمتاع بصباح لطيف وليلة هادئة.

فوائد زيت النارنج للعناية بالبشرة:

للبشرة

يحتوي زيت النارنج على كميات كبيرة من فيتامين سي وبالتالي يساعد على حماية الجلد وشفائه. يعتبر النارنج من أفضل مصادر فيتامين سي، الذي يلعب دورًا مهمًا في منع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والرؤوس السوداء، من خلال تعزيز مستوى الكولاجين في الجلد، ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة يحمي زيت النارنج البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والسموم.

يمكن أن يساعد زيت النارنج أيضًا في علاج الهالات السوداء تحت العين عند مزجه بزيت اللوز كزيت ناقل، يساعد هذا الخليط في تقوية الأوعية الدموية، فالهالات السوداء تحدث عندما تسرب الأوعية الدموية الضعيفة كمية صغيرة من الدم، والتي تصبح مرئية على شكل دوائر مظلمة.

فوائد زيت النارنج للشعر:

للشعر

يكثر الاعتماد على زيت النارنج في العناية بالشعر وعلاج العديد من مشكلاته، ومن أهم فوائده للشعر أنه يخلص الشعر من البكتيريا الموجودة في فروة الرأس، ويساهم أيضاً في التخلص من قشرة الرأس، كذلك يساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس مما يؤدي إلى تجددها بشكل مستمر، ويعمل كعلاج لتهيج فروة الرأس وحمايتها من الإصابة بالعدوى، إضافةً إلى أنه يقلل من عملية التساقط وكذلك يعمل على تقوية بصيلات الشعر.

فوائد زيت النارنج في إدرار البول:

قد يُساعد زيت البرتقال العطري على تحفيز إدرار البول، وبالتالي تخليص الجسم من السموم والأملاح والسوائل الزائدة بشكل أسرع، وهي أمور تُساعد على تحسين صحة الجسم العامة، كما قد تُساعد على خسارة الدهون الزائدة.

فوائد زيت النارنج في محاربة الجراثيم الطبيعية:

تظهر الأبحاث أن زيت النارنج يمكن أن يمنع انتشار بكتيريا الإشريكية القولونية بسبب خصائصه المضادة للجراثيم الطبيعية الضارة، فقد أجريت دراسة عام 2009 ونشرت نتائجها في المجلة الدولية لتكنولوجيا الأغذية والعلوم أن الإشريكية القولونية هي بكتيريا خطرة توجد في الأطعمة الملوثة مثل الخضروات واللحوم ويمكن أن تسبب تفاعلات حادة مثل الفشل الكلوي وحتى الموت عند تناولها.

كما أظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة Food Science في عام 2008 أن زيت النارنج يمكن أن يمنع انتشار بكتيريا السالمونيلا لأنه يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، يمكن أن تسبب السالمونيلا تفاعلات معدية معوية وحمى وآثار جانبية حادة عند تلويث الطعام.

فوائد زيت النارنج في صناعة المستحضرات الطبية والتجميلية والمنظفات:

يتم استخدام زيت النارنج في صناعة الصابون ومنتجات التنظيف والمطهرات، كما يدخل في صناعة العطور والمستحضرات الصيدلانية وماء الكولونيا، ويستخدم أيضاً كعامل منكه للكثير من الأطعمة والمشروبات الباردة.

فوائد زيت النارنج في تنظيف المطبخ:

للتنظيف

زيت النارنج له رائحة طبيعية ومنعشة، ويمكنه أن ينظف مطبخك ويملأه برائحة لطيفة. عند تخفيفه يمكن أن يكون هذا الزيت طريقة رائعة لتنظيف أجزاء مختلفة من المطبخ ولوح التقطيع والأجهزة الأخرى دون الحاجة إلى مواد التبييض أو المواد الكيميائية.

يمكنك صب بضع قطرات من زيت النارنج مع الماء في زجاجة الرش، أو يمكنك استخدام هذا المزيج مع الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند، ولا داعي لتنظيف كل شيء بعد الرش لأن هذه المادة ليست ضارة

فوائد زيت النارنج للوقاية من الإصابة بالسرطان:

للسرطان

يحتوي زيت النارنج العطري على مادة خاصة تدعى الليمونين (Limonene)، وهي مادة يتم دراستها حاليًا كأحد المواد الطبيعية التي قد يكون لها تأثير إيجابي في علاج مرض السرطان.

وُجد أن زيت النارنج قد ساعد على منع نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موتها في بعض حالات سرطان القولون، كما وُجد أيضًا أن زيت النارنج كان له تأثير إيجابي في علاج سرطان الرئة وسرطان البروستاتا.

فوائد زيت النارنج في تحسين صحة الفم:

بسبب قدرة زيت النارنج المحتملة على مقاومة البكتيريا ومنع نموها، فإنه قد يُساعدك على تحسين صحة الفم واللثة والأسنان عندما تستخدمه كغسول للفم، يمكنك استخدام بضع نقاط من زيت النارنج مع محلول ملحي أو مع زيت جوز الهند للغرغرة بشكل منتظم للحصول على النتائج المرجوة.

فوائد زيت النارنج لزيادة النشاط والطاقة:

للنشاط والطاقة

يساعد الاستخدام المنتظم لزيت النارنج، على استعادة النشاط والطاقة، الأمر الذي يضمن لك اكتساب طاقة مستمرة، لكي تنجز المهام وتنهي العمل بسرعة ونشاط.

فوائد زيت النارنج في انقاص الوزن:

تعمل مكملات إنقاص الوزن جنباً إلى جنب مع تركيبة زيت النارنج على علاج السمنة، كذلك يمكن الاعتماد عليه للتخلص من الوزن الزائد، وزيادة معدلات حرق الدهون المتراكمة في البطن.

فوائد زيت النارنج لصحة الجهاز الهضمي:

النارنج للهضم

يُستخدم زيت النارنج في الطب التكميلي، وذلك لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة، وانتفاخات البطن وعسر الهضم، كذلك فقدان الشهية والإمساك، بالإضافة إلى الغازات المعوية والغثيان، يساعد تدليك المعدة بواسطة قطرات من زيت النارنج مع قطرات من زيت السمسم على تعزيز عملية الهضم.

فوائد زيت النارنج في علاج التشنج:

زيت النارنج له خصائص مضادة للتشنج، فالتشنج هو تقلص العضلات اللاإرادي الذي يحدث في أي مكان في الجسم ويمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد. يمكن أن تكون التشنجات غير مريحة في أحسن الأحوال، وفي أسوأ الأحوال يمكن أن تسبب الكثير من الألم والضرر للجسم، فقد يساعد هذا الزيت على منع تقلصات العضلات والأعصاب في الجسم والسيطرة عليها.

طرق استخدام زيت النارنج

يمكنك استخدام زيت النارنج بالطرق التالية:

الاستخدام موضعي:

لتدليك الجسم بزيت النارنج يجب، مزجه بنسب متساوية مع زيوت أخرى مثل جوز الهند أو الجوجوبا والريحان والبرغموت والمريمية والأوكالبتوس واللبان وإبرة الراعي والزنجبيل وخشب الصندل والياسمين وزيت القرنفل، واستخدمه على شكل غسول للجسم واستخدم القليل منه أثناء الاستحمام، بالطبع يجب الحرص على عدم التحسس من زيت النارنج.

الاستنشاق:

يمكنك استنشاق رائحة زيت النارنج من خلال رشه في الهواء والاستمتاع برائحته.

عن طريق الفم:

ينصح بتناول زيت النارنج عن طريق الفم فقط عندما يكون زيت عالي الجودة وعضوي وله خصائص علاجية، ولاستهلاك زيت النارنج عن طريق الفم، يمكنك إضافة قطرة منه في ماء مكربن أو ماء أو عصير أو مع العسل.

نصائح وارشادات عند استخدام زيت النارنج

لكي تستطيع الاستفادة من زيت النارنج وتتجنب أضراره، عليك التقيد بالنصائح والإرشادات الآتية:

  • يُمنع استخدام زيت النارنج على الجلد مباشرةً إلا بعد مزجه بأحد الزيوت الحاملة المخففة، فهو زيت عطري ثقيل، وتطبيقه مباشرةً على الجلد دون مزجه مع أي زيت آخر قد يتسبب بمضاعفات مزعجة.
  • يُمنع استنشاق زيت النارنج مباشرةً من عبوة الزيت، فهذا قد يتسبب بالتهابات وتهيج وحرقان في الممرات التنفسية.
  • زيت النارنج مركب قوي، لذلك في حالة التلامس المباشر مع الجلد، هناك احتمال حدوث مضاعفات مثل الاحمرار والتورم والأرتكاريا، لذلك قبل استخدام هذا الزيت من الأفضل تجربته على جزء صغير من البشرة واختبار ما إذا كنت حساسًا لهذه المادة أم لا، وتجنب تجربته على المناطق الحساسة مثل الوجه، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحمضيات، فلا يجب استخدام زيت النارنج لأنه سيكون له آثار جانبية داخلية وخارجية.
  • يُفضل الاكتفاء باستعمال زيت النارنج بشكل خارجي فقط، إذ أن هذا الزيت قد يكون سامًا إذا ما تم استهلاكه عن طريق الفم.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة توخي الحذر بشأن استهلاك زيت النارنج واستشارة الطبيب.
  • يجب أيضًا الحذر أثناء الاستخدام الموضعي لزيت النارنج عند الأطفال.
  • يمكن أن يتفاعل زيت النارنج مع بعض الأدوية الكيميائية، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو الكبد أو اضطرابات الجلد ولا تعرف ما إذا كان يمكنك استخدام زيت النارنج أم لا، فتأكد من استشارة الطبيب.
  • يجب ألا تتعرض لأشعة الشمس لمدة تصل إلى اثنتي عشرة ساعة بعد تناول زيت النارنج، لأنه يزيد من تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية على الجلد.

المصادر: