فوائد خل العنب الأحمر … 20 فائدة لن تتوقعها

خل العنب الأحمر

استخدام خل العنب الأحمر على نطاق واسع كجزء من وصفات الطعام نظرًا لنكهته وطعمه المتميز. حيث يوفر الخل حموضة ونكهة مميزة للأطباق. بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية، ونلاحظ توفر نوعين من خل العنب الأحمر منه ما هو مصنوع بشكل تقليدي ومنه التجاري.

ومن المعروف أن فوائد خل العنب الأحمر التقليدي أكبر من التجاري, لأنه حتى يتم إنتاج زجاجة من الخل التقليدي عالي الجودة تحتاج حوالي 5 سنوات على الأقل قبل أن يتم تعبئتها وتوزيعها. بينما خل العنب الأحمر التجاري ينتج خلال يومين أو ثلاثة أيام مع وجود الكثير من المركبات الاصطناعية فهو يركز على الكمية بدلًا من الجودة.

ما هو خل العنب الأحمر؟

خل العنب الأحمر هو نتيجة تخمير العنب الأحمر، أو قد يتم تصنيعه من التخمير الإضافي للنبيذ الأحمر. لذلك يجب التفريق بينهما، فخل العنب الأحمر المصنوع من العنب الأحمر الطازج يستخدم في صناعته عنبًا عالي الجودة مخصصًا بشكل خاص لتحويله إلى خل.

أما خل العنب الأحمر المصنوع من التخمير الزائد للنبيذ الأحمر غالبًا ما يكون ذو نوعية رديئة من النبيذ ولا يتملك معيار الجودة. فبدلًا من التخلص من النبيذ الأحمر ذو الجودة الرديئة يحولونه إلى خل العنب. لذلك لتتمكن من الحصول على فوائد خل العنب الأحمر، يجب أن تدفع سعر أعلى لضمان جودة الخل.

ما هي فوائد خل العنب؟

فوائد خل العنب الأحمر

يوجد العديد من الفوائد في خل العنب الأحمر مناسبة لصحة الإنسان ومنها:

1 – يساعد على إنقاص الوزن

وجد في خل العنب حامض الخليك الذي يساعد على فقدان الوزن الزائد، ونظرًا لقدرة هذا الحمض على زيادة الشعور بالشبع، وتقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم، من خلال العمل على حرق الدهون والتخلص منها، لذا يمكن إضافة القليل من خل العنب إلى طبق سلطة الخضار للحصول على هذه الفائدة، وهو مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي خاص بتجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

2 – مفيد للشعر

خل العنب يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، بالتالي يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على زيادة فرص نمو الشعر.

يحمي الشعر من التساقط، لاحتواءه على بعض الفيتامينات المهمة لصحة الشعر وأولها فيتامين أ بالإضافة إلى الأحماض التي تقلل من تقصف الشعر وتكسره.

3 – له دور إيجابي في استجابة الأنسولين

تبين بعض الدراسات أن خل العنب الأحمر يحتوي على بعض المركبات الطبيعية التي لها تأثير إيجابي في استجابة الأنسولين، بالتالي يمكن القول أنه يحافظ على مستويات السكر في الدم. وبالنتيجة مناسب لمرض السكري من النوع 2.

4 – يقلل الشهية

يحتوي خل العنب عمومًا على 5 إلى 10 في المئة من حمض الأسيتيك، والذي أظهرت العديد من الدراسات أنه مثبط طبيعي للشهية. حيث درس باحثو التغذية في جامعة لوند السويدية آثار الخل لمستويات متفاوتة من حمض الأسيتيك على استجابات نسبة السكر في الدم والأنسولين من خلال إجراء اختبار على بعض الأشخاص، وقد أظهروا شعورهم بالامتلاء بعد أن تناولوا وجبة تحتوي على خل العنب مع 50 غ من الخبر.

ونشرت النتائج التي توصلوا إليها عام 2005م، في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، وقد أفاد الباحثون أنه كان انخفاض استجابات الجلوكوز والأنسولين وزادة الشعور بالشبع متناسب مباشرةً مع مستوى حمض الأسيتيك في الخل. لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج أو أي علاج منزلي آخر.

5 – تحسين التمثيل الغذائي للكبد

الكبد هو المكان الذي يتم فيه إنتاج الأنسولين، بالتالي يساعد خل العنب الأحمر في تحسين التمثيل الغذائي للكبد أي ضمان إنتاج مثالي للأنسولين.

6 – غني بمضادات الأكسدة

ذكرت بعض الدراسات أن خل العنب الأحمر يحتوي على بعض مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، بالتالي تعمل على تحسين جهاز المناعة في الجسم.

7 – ممتاز لصحة القلب

يعزز خل العنب من صحة القلب لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم بينما يكون الصوديوم منخفض نسبيًا.

8 – يقلل من حالات الالتهاب

من الصعب التعامل مع الحالات الالتهابية لما لها من تأثير على أجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك، لخل العنب الأحمر بعض الخصائص التي تعمل كمضاد للالتهابات وتساعد في تقليل الحالة.

9 – الحماية من سرطان الثدي

خل العنب له دور في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية وأهمها سرطان الثدي. لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بما في ذلك مادة البوليفينول التي تقلل من نمو الخلايا السرطانية وتمنع تلف الخلايا وتحميها من آثار الجذور الحرة.

10 – يكافح متلازمة التمثيل الغذائي

يحتوي خل النبيذ الأحمر على عدد من مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، بوليفينول، تانين، بروانثوسيانيدينز، كاتشين وفلافونيدات. التي يمكن أن تساعد في الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي.  

11 – يعالج فقر الدم

يمكن أن يساعدك خل العنب الأحمر في علاج فقر الدم عن طريق زيادة مخزون خلايا الدم الحمراء. لأن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يكون بسبب عدم إنتاج خلايا الدم الحمراء لسد حاجة الجسم

12 – يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

يمكن أن يتسبب تدفق الدم البطيء في العديد من الحالات المميتة وأحدها نوبة قلبية لأنه سيجبر القلب على العمل بجهد كبير.

13 – منع السكتة الدماغية

عندما لا يتدفق الدم إلى مكانه الطبيعي، قد يتسبب في حدث حالة مثل السكتة الدماغية، وذلك لوصول الأوكسجين إلى الدماغ بشكل مضطرب. بالتالي يمكن أن يساعد خل العنب الأحمر في القضاء على بعض العوامل التي قد تؤدي إلى تدفق الدم بوتيرة أبطأ لمنع السكتة الدماغية.

14 – يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد

يعتبر الكوليسترول الجيد ضروري لصحة الإنسان، حيث يعمل خل العنب على الموازنة بين الكولسترول الجيد والكولسترول السيء الذي قد يسبب حدوث جلطات دموية في الشرايين والأوردة أو قد يسبب خلل بالجهاز الهضمي.

15 – يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء

تعد خلايا الدم الحمراء ضرورية لتوزيع العناصر الغذائية والأكسجين على جميع أجزاء الجسم،  وبدونها سوف تتعطل عملية التمثيل الغذائي. 

16 – يحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا

أحد الأشياء الرائعة لخل العنب الأحمر هو أن هذا النوع من الخل يحتوي على كمية عالية من العوامل المضادة للبكتيريا التي تعتبر فعالة في مكافحة الالتهابات.

17 – يعالج الأمراض الجلدية البسيطة ويحافظ على صحة الجلد

يحتوي خل العنب على كميات جيدة من مضادات الأكسدة وحمض الخليك ، وهي مركبات يساعد استخدامها المنتظم على تحسين صحة الجلد ومظهره. من خلال قدرتها على تهدئة البشرة وتقليل الإحساس بالتهيج والحكة. بالإضافة إلى تخفيف الألم الناتج عن حروق الشمس.

ونجد أن الالتهابات التي يمكن أن يعالجها خل العنب الأحمر هي بعض الأمراض الجلدية البسيطة، بالتالي يعد من العلاجات المنزلية لحكة الجلد، هناك بعض العوامل التي يمكن أن تسبب استخدام خل العنب الأحمر لتهدئة أعراض لدغات الحشرات والحساسية.

كيف يستخدم خل العنب لتخفيف تهيج الجلد؟

  • تغمر المنطقة المصابة بخل العنب.
  • يوضع الخل المبرد فورًا على حروق الجلد لمنع تكون البثور.
  • إذا كنت تعاني من بشرة جافة ومصابة بالحكة، أغسل وجهك بماء دافئ ثم أضف حوالي ملعقتين كبيرتين من خل العنب.

18 – تحسين الهضم

وجود حمض الخليك في خل العنب يساعد على تحسين عملية الهضم. لاحتواء هذا النوع من الأحماض على بعض سلالات البكتيريا الجيدة من نوع البروبيوتيك والتي يساعد وجودها في الجهاز الهضمي بأعداد جيدة على تحسين عملية الهضم والحفاظ صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

19 – علاج الجروح

لخل العنب خصائص مضادة للبكتريا، لذلك انتشر استخدامه في تعقيم وعلاج الجروح.

20 – الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

  • خل العنب غني بالفيتامينات والبروتينات والمركبات الكيميائية والأحماض التي تقلل الحموضة. بالتالي يحمي الجهاز الهضمي من المشاكل الصحية الضارة، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • ملين للمعدة ويقيها من الالتهابات والتقرحات وغيرها من المشاكل المعدية.
  • مسكن لمتلازمة القولون العصبي، ويزيد من نشاط طرد السموم من الجسم.
  • يساعد على تقوية عضلات الأمعاء ويسهل عمليات الهضم والتمثيل الغذائي.
  • يعالج الإمساك وعسر الهضم.

متى يجب ألا تستخدم خل العنب الأحمر

على الرغم من أن فوائد خل العنب الأحمر كثيرة ولكن لا يزال هناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار.

  • يوجد في حل العنب كمية قليلة من الكحول، لذلك من الأفضل عدم تناوله للأشخاص الذين عليهم تجنب الكحول.
  • خل العنب الأحمر التجاري يحتوي على الكثير من المركبات الكيميائية التي يمكن أن تكون ضارة بالصحة.

المصادر

22 فائدة لخل العنب الأحمر أولها خسارة كبيرة للوزن – drhealthbenefits

فوائد خل العنب – livestrong

لن تصدق أهم الفوائد الصحية لخل العنب – health-benefits

انتقل إلى أعلى