ما هي فوائد خل التفاح للوجه؟ وكيف يمكنك استخدامه؟

ما هي فوائد خل التفاح للوجه؟ وكيف يمكنك استخدامه؟

انتشرت على جميع وسائل التواصل وفي المجلات والمواقع الالكترونية الفيديوهات والمقالات التي تتحدث عن استخدامات وفوائد خل التفاح للوجه، ونشر الكثير من الأشخاص تجاربهم مع هذا المكون الطبيعي الموجود في كل منزل، الأمر الذي جعل حتى أخصائيي وخبراء البشرة يتكلمون عن هذه الفوائد.

فما هي أهم الأمور التي يجب معرفتها عن خل التفاح للوجه؟ كيف يمكنك استخدامه؟ وما هي الأشياء التي عليك تجنبها؟

ما هو خل التفاح؟

خل التفاح الذي يستخدم في المطبخ هو ذاته يستخدم أيضًا للعناية بالبشرة، وهو عبارة عن سائل يتم صنعه عن طريق تخمير التفاح، يتميز خل التفاح بأنه يساعد في موازنة درجة حموضة البشرة وذلك بفضل تركيبته الحمضية، بينما فوائده الأساسية تأتي من كونه يعمل كمقشر كيميائي لطيف للبشرة فهو يحتوي على حمض الماليك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الأستيك الذي يساعد في القضاء على الجراثيم والميكروبات التي تسبب تهيج البشرة وتشكل البثور.

ما هي فوائد خل التفاح للوجه؟

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية حول فوائد خل التفاح للوجه إلا أن التجارب أثبتت العديد من هذه الفوائد، حيث يمكنك ملاحظة الكم الكبير من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتكلمون عن فوائد خل التفاح للوجه، بالإضافة إلى أن مكونات خل التفاح جعلت أخصائيي البشرة يؤمنون بهذه الفوائد والتي أهمها:

1 – يعمل على موازنة درجة حموضة البشرة

من أهم الأمور في مجال العناية بالبشرة والتي لا تحظى بالاهتمام اللازم هي الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة، يساعد الحفاظ على درجة حموضة البشرة في الحفاظ على بشرة صحية وصافية تقوم بوظائفها على أكمل وجه، بما في ذلك ضبط كمية الدهون أو الزيت في البشرة بالإضافة إلى مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب وتهيج البشرة.

من هنا تأتي إحدى أهم فوائد خل التفاح للوجه حيث يساعد الخل بتركيبته الحمضية في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة وبالتالي الحفاظ على صحتها وتألقها.

2 – يقشر البشرة بلطف

حمض الماليك الموجود في خل التفاح يعمل بشكل مشابه جدًا لأحماض ألفا هيدروكسي، فهو يقوم بتقشير الطبقة السطحية من البشرة فيخلصها من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة ويقوم بتنظيف بسيط للمسام، ويكشف عن خلايا البشرة الجديدة والنضرة.

3 – يساعد في محاربة حب الشباب

من أشهر فوائد خل التفاح للوجه أنه يساعد في منع ظهور حب الشباب، فهو يحتوي على حمض يسمى حمض الأسيتيك الذي يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى أن خل التفاح يساعد في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة مما يساعد أيضًا في منع ظهور حب الشباب.

4 – يساعد في علاج حالات فرط التصبغ ويقلل من البقع الداكنة في البشرة

من الممكن أن يساعد استخدام خل التفاح على البشرة وخاصةً عند استخدامه كتونر للبشرة في تخفيف ظهور البقع الداكنة والتصبغات، فمن فوائد حمض الماليك الموجود في خل التفاح أنه يعمل على ضبط إنتاج الميلانين في البشرة وبالتالي يمنع ظهور البقع الداكنة والتصبغات التي تنتج من فرط إفراز الميلانين.

5 – يحارب الرؤوس السوداء

تنتج الرؤوس السوداء من تراكم الزيوت والأوساخ ضمن المسام، وخل التفاح يساعد في تقشير البشرة ويخلصها من الأوساخ والزيوت المتراكمة وكذلك خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى أنه يساعد في ضبط إفراز الزيوت فيها مما يمنع تشكل الرؤوس السوداء المزعجة.

6 – يؤخر ظهور التجاعيد

من فوائد خل التفاح للوجه أيضًا أنه يساعد في شد البشرة ويحميها من العوامل الخارجية التي تسبب الشيخوخة.

كيف يمكنك استخدام خل التفاح ضمن روتين العناية ببشرتك؟

يمكنك استخدام خل التفاح لبشرة في المنزل بثلاث طرق:

1 – غسول للوجه

يمكنك صنع غسول للوجه بالمنزل باستخدام خل التفاح، يفيد غسل الوجه بخل التفاح بإزالة الزيوت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى أنه يقضي على البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

لصنع غسول للوجه بخل التفاح كل ما عليك فعله هو خلط ربع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة طعام كبيرة من خل التفاح ومن ثم تطبيقه على البشرة كبديل لأنواع الغسول الكيميائية المتوفرة في الأسواق وبفوائد رائعة للبشرة.

2 – تونر خل التفاح

أفضل استخدام للاستفادة من فوائد خل التفاح للوجه كاملةً هو استخدامه كتونر للبشرة، فعند تطبيق خل التفاح المخفف بالماء وتركه على البشرة نستفيد من خصائصه المقشرة والمضادة للبكتيريا التي تسبب حب الشباب، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للتجاعيد والتصبغات.

لصنع تونر خل التفاح في المنزل كل ما عليك فعله هو خلط كمية خل التفاح التي ترغبين باستخدامها مع ضعف الكمية من الماء النقي، ومن ثم يتم تطبيق كمية من الخليط على قطعة قطن نظيفة ودهن البشرة بشكل كامل بها وبالتساوي، وتأتي هذه الخطوة بعد أن نكون قد قمنا بتنظيف البشرة بالغسول المناسب.

3 – علاج موضعي

يمكن استخدام خل التفاح أيضًا كعلاج موضعي يتم تطبيقه على الحبوب أو البقع الداكنة والتصبغات، يتم بهذه الطريقة تبليل قطعة نظيفة من القطن بالخل ومن ثم مسح المنطقة المرغوبة بها، تعتبر هذه الطريقة من الحلول السريعة لإيقاف تشكل البثور والتخلص منها بأسرع وقت.

من هم الأشخاص الذين ينصح باستخدامهم لخل التفاح؟

بشكل عام أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر استفادة من فوائد خل التفاح للبشرة حيث يساعدهم في ضبط إفراز الزيوت وتطهير المسام وغيرها من الفوائد، كما أنه من العلاجات الرائعة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

هل ينصح بتطبيق خل التفاح على البشرة الحساسة؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة من الأفضل اختبار كمية صغيرة من خل التفاح المخفف بالماء على منطقة صغيرة من البشرة للتأكد من تقبل بشرتك للخل، كما ينصح بالأسابيع الأولى من استخدام خل التفاح عدم تركه على البشرة لمدة تزيد عن 10 دقائق وضبط كمية الماء المستخدمة لتخفيف الخل بحسب درجة تحمل بشرتك.

كم مرة ينصح باستخدام خل التفاح للبشرة؟

غالبًا ما ينصح باستخدامه من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، حيث يمكنك ضبط عدد مرات استخدامه بالشكل الذي يناسب بشرتك وحاجتها.

ما هي المنتجات التي يمنع استخدامها مع خل التفاح على البشرة؟

عند تطبيق خل التفاح على البشرة ينصح بتجنب استخدام كل من الريتينويدات والأحماض الأخرى كأحماض ألفا هيدروكسي بما فيها حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك وأحماض بيتا هيدروكسي كحمض السالسيليك.

المصادر

154 مشاهدة