فوائد جوزة الطيب – 15 خاصية علاجية ومحاذير الاستخدام

فوائد جوزة الطيب – 15 خاصية علاجية ومحاذير الاستخدام

فهرس المقال

تعتبر الهند هي الموطن الأم لجميع أنواع التوابل والبهارات، فإذا دخلت إلى أي مطبخ من مطابخ الهند النموذجية ستجد سلسلة من العلب المرتبة بشكل أنيق والمليئة بأنواع مختلفة من التوابل، ومن أهم هذه التوابل هي جوزة الطيب Nutmeg. حيث تستخدم جوزة الطيب في الكثير من المأكولات الهندية، وذلك لقيمتها العطرية ونكهتها الفريدة، مما يجعلها مكونًا شائعًا في الأطباق الحلوة والمالحة على حد سواء.

لكن جوزة الطيب هي أكثر من مجرد توابل تعزز طعم ورائحة الطعام، بل ولها قيمة غذائية وفيرة أيضًا، لهذا السبب استخدمت جوزة الطيب منذ القدم في تحضير العديد من الأدوية، بل وتستخدم على نطاق واسع في تحضير العقاقير. وفي هذه المقالة سوف نتعرف أكثر على فوائد جوزة الطيب وقيمتها الغذائية العالية بكمياتها البسيطة، لأن الجرعات الكبيرة منها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة، ابقوا معنا.

لمحة عامة حول نبات جوزة الطيب

جوزة الطيب Nutmeg، هي إحدى التوابل التي تنمو على شجرة دائمة الخضرة، ويشار إليها عادةً باسم شجرة جوزة الطيب. يصل ارتفاع هذه الشجرة التي تحمل هذه البذور ذات الرائحة القوية والمذاق اللاذع إلى 10 – 20 مترًا، موطنها الأصلي الهند في ولاية كيرالا، وإندونيسيا، وسيريلانكا، ولكنها تستخدم حاليًا في جميع أنحاء العالم. تحتوي شجرة جوزة الطيب على زيوت عطرية، وصابونية، كما تحتوي بذورها الجافة على زيت متطاير وزيت ثابت، أمّا الأوراق الجافة للشجرة فيوجد بها زيت عطري يحتوي على Myisticin oil.

القيمة الغذائية لجوزة الطيب

هذه هي القيمة الغذائية لـ 100 جرام من جوزة الطيب المطحون:

  • سعرات حرارية 525.
  • إجمالي الدهون 36 جرام.
  • الكربوهيدرات 49 جرام.
  • بروتين 6 جرام.
  • صوديوم 16 مجم.
  • البوتاسيوم 350 مجم.
  • الكالسيوم 184 مجم.
  • حديد3 مجم.
  • المغنيسيوم 183 مجم.
  • الكالسيوم 0.18.
  • فيتامين سي 3 مجم.
  • فيتامين أ 30 ميكروغرام.
  • فيتامين ب 60.2 مجم.
  • النياسين 1.3 ملغ.

ووفقًا لقاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن جوزة الطيب تحتوي أيضًا على المركبات العضوية للزيوت الأساسية الموجودة فيها،

وهذه العناصر المفيدة تشمل:

الألياف الغذائية، والمنغنيز، والثيامين، وفيتامين B6، وحمض الفوليك فيتامين B9، وفيتامين B12، والنحاس، والماسيليجنان.

ما هي أهم فوائد جوزة الطيب؟

ما هي أهم فوائد جوزة الطيب؟

سوف نستعرض لكم من خلال السطور الآتية أهم فوائد جوزة الطيب لعلاج الأمراض وصحة الجسم مع مزيد من التفسيرات أدناه:

1 – فوائد جوزة الطيب لتسكين الآلام

استخدمت جوزة الطيب في الطب الصيني التقليدي كمهدئ للآلام المختلفة سواء آلام البطن أو الالتهابات، وبالفعل أُثبت بأن لها دور في تهدئة آلام المفاصل والتهاباتها، وآلام العضلات والأسنان واللثة، فإن أحد العناصر الموجودة في جوزة الطيب يشبه المنثول (نوع من الكحول الأبيض)، والذي له خاصية تخفيف الألم، لذلك بإضافة جوزة الطيب كتوابل في الطعام يمكنك تخفيف الآلام الناتجة عن الجروح والإصابات، أو الالتهابات الشديدة لبعض الأمراض مثل التهاب المفاصل، وذلك لأن جوزة الطيب تحتوي أيضًا على زيوت أساسية مثل الميريستسين والإليميسين، والأوجينول، والسافرول، التي تعمل على تسكين الألم.

2 – فوائد جوزة الطيب لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد جوزة الطيب أنها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية والاسهال، وتعد مهدئة لآلام وقرحة المعدة، فعند استخدام مسحوق جوزة الطيب، تبقى مادتها الليفية محفوظة لتعمل على تحفيز الجهاز الهضمي، وحركة العضلات الملساء للأمعاء، وإفراز الإنزيمات وعصارات المعدة والأمعاء التي تسهل عملية الهضم.

إضافة إلى أن الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب لها خصائص مضادة لتشنجات القولون. لذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ضع بعضًا من جوزة الطيب في حسائك وطعامك لعلاجها في المنزل.

3 – فوائد جوزة الطيب لتحسين صحة الدماغ

من بين الخصائص الأقل شهرة لجوزة الطيب هي خصائص الحماية العصبية، فقد أجري بحث عام 2017، تم فيه اختبار تأثيرات زيت جوزة الطيب المتطاير على الفئران. أظهرت نتائج الدراسة أن جوزة الطيب تحتوي على زيوت متطايرة مثل الميريستسين، والأوجينول، والإليميسين، وجميعها ساعدت في زيادة مستويات السيروتونين، والدوبامين، والنورادرينالين، في حُصين الفئران.

الحُصين هو العضو الموجود في الدماغ والذي يرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والملاحة المكانية، وهو جزء من الذاكرة مسؤول عن تسجيل واسترجاع جميع المعلومات في الدماغ. حيث أكدت الدراسة أن الزيوت الموجودة في جوزة الطيب قد تساعد في الوقاية وكذلك في علاج الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، ومرض هنتنغتون.

4 – فوائد جوزة الطيب لعلاج الأرق

يبدو أن جوزة الطيب لها خصائص لعلاج الأرق أيضًا. ثبت أن وضع القليل من جوزة الطيب في كوب من الحليب الدافئ يسبب النعاس لدى كثير من الناس. حتى أن الكثير من الأمهات يعطي لأطفالهن الحليب الدافئ مع القليل من مسحوق جوزة الطيب، هذا تقليد قديم تم تناقله عبر الأجيال لأنه في الواقع فعال للغاية.

كما تم إجراء تجربة على 251 مريضًا تم إعطاؤهم كبسولة عشبية تحتوي على جوزة الطيب. تلقى المرضى الكبسولة لمدة 4 أسابيع بشكل منتظم، وبعدها أفاد جميع الأشخاص الذين شاركوا في البحث أنهم شهدوا تحسنًا في مستويات الضعف العام والأرق.  وجميع هذه التأثيرات تعود لاحتواء جوزة الطيب على الكثير من المغنيسيوم، فالمغنيسيوم معدن حيوي في الجسم يقلل من ضغط الأعصاب ويزيد من إفراز الناقل العصبي (السيروتونين). حيث يخلق السيروتونين إحساسًا بالاسترخاء، ويتحول هذا الناقل العصبي إلى (الميلاتونين) في الدماغ، والميلاتونين هو هرمون النوم. لهذا السبب أن جوزة الطيب تحل مشكلة الأرق في الليل.

5 – فوائد جوزة الطيب لصحة الفم

فوائد جوزة الطيب لصحة الفم

في الاستخدامات الطبية التقليدية تعتبر جوزة الطيب ملكة التوابل لصحة الفم، وعناصرها المضادة للبكتيريا تحارب رائحة الفم الكريهة التي قد تكون بسبب السموم في الجسم، فاستخدام جوزة الطيب يحل هذه المشكلة عن طريق إزالة السموم من الكلى والكبد. كما تعمل هذه العناصر المضادة للبكتيريا على تقوية اللثة والأسنان، ولهذا السبب يتم استخدام جوزة الطيب وزيتها في صنع غسولات الفم ومعاجين الأسنان العشبية والعضوية.

كما أظهرت بعض الأبحاث أيضًا أن حمض الميريستيك، والتريميرستين الموجودان في جوزة الطيب قد أظهروا نشاطًا جيدًا مضادًا للبكتيريا. وقد يكون لمستخلص الميثانول الموجود في جوزة الطيب خصائص مضادة للتسرطن والمساعدة على منع تسوس الأسنان. إضافة إلى ذلك تشير دراسة نشرت في مجلة Food and Nutrition Research إلى أن الاستخدام الموضعي لزيت جوزة الطيب قد يخفف من ألم الأسنان.

6 – فوائد جوزة الطيب لتنظيم ضغط الدم والدورة الدموية

من أهم خصائص جوزة الطيب أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، وذلك لأنها غنية بالمعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد. فجميعها فعالة في الحفاظ على وظيفة الأعضاء. حيث يوسع البوتاسيوم الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم، نتيجة لذلك يخفض ضغط الدم ويقلل أيضًا ضغط نظام الأوعية الدموية، كما يساعد أيضًا في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وهذا يسرع عملية الهضم.

أما الكالسيوم الموجود في جوزة الطيب على تعزيز صحة ونمو وتجديد العظام، ويقلل من أعراض هشاشة العظام. وبالنسبة للحديد الموجود في هذه التوابل يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم.

7 – فوائد جوزة الطيب للكلى والكبد

تعمل جوزة الطيب بطرق علاجية مختلفة، وتزيد من الصحة العامة للجسم. بشكل أكثر وضوحًا جوزة الطيب تزيل جميع السموم المخزنة والمتراكمة في الكبد والكلى وتساعد على إزالة السموم من الجسم. تعد هذه الميزة من أهم خصائص جوزة الطيب، فهي تنظف هذه الأعضاء من السموم المخزنة فيها عن طريق تناول الكحول، والمخدرات، أو تلوث الهواء والغذاء.

بالإضافة إلى ذلك فإن المكونات النشطة في جوزة الطيب تدمر حصوات الكلى، وتحسن وظائف الكلى وتزيد من كفاءتها. حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن الميريستيسين، والمايسليجنان الموجودان في جوزة الطيب يساعدان في علاج اضطرابات الكبد وإصاباته، إضافة إلى تقليل نشاط الجذور الحرة في الكبد.

8 – فوائد جوزة الطيب للوقاية والعلاج من السرطان

خاصية أخرى أقل شهرة لجوزة الطيب هي محاربة الخلايا السرطانية، حيث أن جوزة الطيب لها خصائص وقائية كيميائية يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان، وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية مثل الميثانولي، والميريستيسين التي تسبب موت الخلايا المبرمج (اللوكيميا) أو الخلايا السرطانية، وتمنع انتشار سرطان الدم الذي يصيب الأطفال بشكل خاص.

9 – فوائد جوزة الطيب في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم

أظهرت الدراسات والأبحاث أن استهلاك جوزة الطيب بكميات مناسبة يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. فهذه التوابل تتميز بخاصية خفض تأثيرات نقص شحميات الدم التي تساعد على تحفيز ارتفاع مستويات الكوليسترول. وعلى الرغم من أن معظم هذه الأبحاث يعتمد على الحيوانات وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية تظهر الدراسات الأولية قدرة جوزة الطيب على خفض البروتينات الدهنية السيئة في جسم الإنسان أيضًا.

10 – فوائد جوزة الطيب لعلاج الاكتئاب

في طب الايورفيدا كانت جوزة الطيب موضع تقدير لفترة طويلة لخصائصها الطبية عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب والقلق لما لها تأثير مهدئ على الجسم. حيث أجريت دراسة عام 2012، وجد فيها أن مستخلصات جوزة الطيب أظهرت نشاطًا محتملاً مضادًا للاكتئاب. علاوة على ذلك قد يكون لها آثار جانبية أقل من الأدوية التقليدية.

11 – فوائد جوزة الطيب لعلاج مشاكل البشرة

إذا كنت تبحث عن منتج طبيعي يمكنه أن يفعل المعجزات في البشرة، فإن جوزة الطيب هي الحل الأمثل. فهناك العديد من الفوائد لجوزة الطيب للوجه والبشرة، لذلك تم استخدامها كثيرًا في الأدوية العشبية والتقليدية لتحسين مظهر الجلد.

حيث تساعد خواصها العديدة المضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات في الحفاظ على صحة البشرة، ونضارتها، وفتح المسام، وإزالة الرؤوس السوداء، كما أنها تعمل كمقشر رائع للوجه، وتعالج حب الشباب، وتعمل على تنعيم وترطيب البشرة، وتقلل من ندبات جدري الماء والحروق، إضافة إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا التي تحتويها جوزة الطيب مثل (الماسيليجنان)، تساعد في تأخير الشيخوخة المبكرة الناتجة عن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية.

الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدام جوزة الطيب لعلاج البشرة في المنزل هي صنع قناع من خلال الجمع بين كميات متساوية من مسحوق جوزة الطيب والعسل، هذا القناع رائع للعناية بالبشرة، اتركي هذا القناع المنزلي الصنع على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

يمكن أيضًا استخدام مزيج مسحوق جوزة الطيب مع دقيق الشوفان، وقشر البرتقال كقناع طبيعي لتقشير البشرة كما تستخدم جوزة الطيب لعلاج الجفاف الذي ينتج عن القيء والإسهال، وذلك بإذابتها في نصف لتر من الماء، ويعطى منها 15 غم في المرة الواحدة.

12 – فوائد جوزة الطيب لنمو الشعر

فوائد جوزة الطيب لنمو الشعر

تعد جوزة الطيب منتجًا عضويًا رائعًا لنمو الشعر أيضًا. حيث يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للميكروبات التي تمتلكها جوزة الطيب في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة ومنع تشكل قشرة الرأس. فهناك العديد من أنواع الشامبو المتاحة دون وصفة طبية تحتوي على جوزة الطيب كمكون أساسي، يمكنك شرائها واستخدامها، أو يمكنك صنع علاج شعرك باستخدام مسحوق جوزة الطيب، وزيت جوز الهند والعسل ووضعهم على فروة الرأس لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يغسل السعر بالماء الفاتر.

13 – فوائد جوزة الطيب لتخفيف الوزن

تساعد جوزة الطيب في فقدان الوزن أيضًا. وذلك عن طريق تخليص الجسم من السموم، ويمكن أن تساعد الخصائص الهضمية التي تتمتع بها جوزة الطيب في زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

14 – فوائد جوز الطيب للرجال

تُعد جوزة الطيب من المُنشطات الجنسية الطبيعية التي قد تعمل على علاج ضعف الانتصاب وزيادة فرص الإنجاب، إذ أنها من الممكن أن تحقق الانتصاب الثابت للرجال تُبقي العضو الذكري مُنتصب لأطول فترة ممكنة، كما أنها تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، وهو من الهرمونات التي تُساعد في زيادة النشاط الجنسي للرجال.

كما تحتوي جوزة الطيب على معادن عدة قد تُعزز من الأداء الجنسي للرجال، وتحفز الرغبة الجنسية، وذلك لأنها تُحسن من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتعمل على تعزيز عمل الجهاز العصبي. كما أن استخدامها قد يُساعد في علاج الخلل الوظيفي الجنسي للرجال الناتج عن خلل في مستويات الأندروجين Androgens.

15 – فوائد جوزة الطيب في تقليل أعراض نزلات البرد

يخفف استخدام زيت جوزة الطيب من السعال الناتج عن الإصابة بنزلات البرد، فإذا كنت مصابًا بنزلة برد فمن الأفضل استخدام جوزة الطيب، فهذه التوابل يمكن أن تكون فعالة في علاج الصفير والالتهاب القصبي. يمكنك خلط بعضًا من جوزة الطيب مع القليل من الماء والدقيق لتشكل عجينة لينة، ضعها على قطعة قماش، وضعها على صدر الشخص المصاب بنزلة برد.

الآثار الجانبية التي يسببها الإفراط في استهلاك جوزة الطيب

الآثار الجانبية التي يسببها الإفراط في استهلاك جوزة الطيب

في حين أن جوزة الطيب لها العديد من الفوائد الغذائية، إلا أن الكثير منها يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجسم. فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي يسببها الاستهلاك المفرط لجوزة الطيب:

1 – تفاعلات في الجهاز الهضمي

في حين أن جوزة الطيب مفيدة للهضم وعلاج الإسهال، إلا أن الاستهلاك المفرط لهذه التوابل يمكن أن يؤدي إلى زيادة تفاعلات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والانتفاخ وحتى الإمساك.

2 – الهلوسة

إن مادة الميريستيسين الكيميائية الموجودة في جوزة الطيب لها تأثير مهدئ ومريح على الخلايا العصبية في الدماغ، ولكن تناول الكثير من هذا الدواء أظهر أن له تأثير مهلوس أيضًا.

3 – الخفقان

يمكن أن يؤدي استهلاك هذه التوابل إلى زيادة معدل ضربات القلب. لذلك إذا استخدمت جوزة الطيب وشعرت بخفقان في القلب اذهب للحصول على العناية الطبية على الفور.

4 – تأثيرات سلبية على الحمل

يمكن أن يكون لجوزة الطيب بكميات كبيرة تأثير سلبي على المرأة الحامل والجنين، فقد يكون تأثير الهلوسة خطيرًا على الجنين، كما أنه يثبط إنتاج البروستاجلاندين، وهو أمر مهم في عملية الولادة. حتى أن جرعات كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن تسبب الإجهاض عند النساء.

5 – التسمم

بين عامي 2001 و2011، تم الإبلاغ عن 32 حالة تسمم بجوزة الطيب في ولاية إلينوي الأميركية وحدها، وارتبطت 47% من هذه الحالات بالتناول المتعمّد من قبل أولئك الذين يستخدمون جوزة الطيب لآثاره النفسية. وقد تم الإبلاغ عن حالات التسمم بجوزة الطيب عند الأشخاص الذين تناولوا 5 غرامات من جوزة الطيب، والتي تتوافق مع حوالي (1-2 ملغ لكل كيلوغرام) من الميريستيسين من وزن الجسم، يعتبر زيت الميريستيسين الموجود فيها سببًا رئيسيًا للتأثيرات السامة.

حيث تسبب سمية جوزة الطيب أعراضاً خطيرة، مثل سرعة ضربات القلب، والغثيان، والارتباك، والقيء، والهيجان، وقد يؤدي ذلك إلى الموت أحيانًا. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران والجرذان أن تناول جرعات عالية من جوزة الطيب على المدى الطويل يؤدي إلى تلف الأعضاء، ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كان البشر سيواجهون هذه الآثار أيضاً. فالتأثيرات السامة لهذه التوابل ترتبط بابتلاع كميات كبيرة من جوزة الطيب، وليس الكميات الصغيرة المستخدمة عادةً في المطبخ، ولتجنب هذه الآثار الضارة يجب عدم تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب، وألا تُستخدم لأغراضٍ ترفيهية.

كلمة أخيرة:

لا شك بأن جوزة الطيب هي من التوابل الرائعة التي لها العديد من الفوائد الغذائية والصحية للجسم، ولكن يجب أن تستهلك باعتدال، وبجرعات مناسبة، وذلك لأنّ الجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة، فهي عندما تستخدم بشكل مناسب، كتوابل للطعام، فإن فوائدها تفوق سلبياتها، كما يجب التأكد من استشارة الطبيب في حال كان هناك رد فعل سلبي من جوزة الطيب بعد استهلاكها.

المصادر:

174 مشاهدة