فوائد اليانسون وخصائصه في طب الأعشاب

فوائد اليانسون وخصائصه في طب الأعشاب

اليانسون (الاسم العلمي: Pimpinella anisum) هو نبات عشبي له رائحة عطرية خاصة، الأجزاء التي تستخدم هي البذور التي يتم جمعها في شهر أغسطس/أب من كل عام. هذا النبات معروف بفوائده الصحية منذ القدم، وقد تمت زراعته في العصور القديمة من قبل المصريين والعرب واليونانيين.

تتعلق فوائد اليانسون باستخدامه كمنشط لجهاز الهضم وطارد للغازات ومحفز للغدد الخارجية والغدد الصماء. كما يستخدم لخصائصه الطاردة للبلغم والمضادة لالتهابات الجهاز التنفسي.

يُظهر اليانسون أيضًا خواصًا مهدئة خفيفة، لذا يعتبر مفيدًا لعلاج الأرق والتوتر العصبي.

القيمة الغذائية لليانسون

ملعقة صغيرة كاملة من بذور اليانسون تحتوي على ما يلي:

تحتوي بذور اليانسون أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك:

شكل بذور اليانسون (مصدر الصورة: ويكيبيديا)

تأثير اليانسون ونشاطه في الجسم

تنسب الخصائص المختلفة لليانسون، بما في ذلك خصائص تحسين عمل جهاز الهضم وطرد الغازات والخصائص المطهرة بشكلٍ رئيسي إلى الزيت العطري الموجود فيه، والذي يعتبر “الأنيثول” (Anethole) المكون الرئيسي له.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت اليانسون يعمل كمضاد للتشنج والبلغم، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات. لهذا السبب، يتم وصف اليانسون لعلاج أنواع مختلفة من أمراض الجهاز التنفسي.

بالنسبة لفوائد اليانسون الصحية الأخرى، لا توجد دراسات تؤكدها. لكن التجربة بينت أن اليانسون يعتبر علاجًا ممتازًا قادرًا على تحسين عملية الهضم وتعزيز إفراز اللعاب والعصارات الصفراوية.

فوائد اليانسون للجهاز التنفسي

بفضل خصائص زيت اليانسون الطاردة للبلغم والمضادة للبكتيريا والفيروسات، يعد اليانسون علاجًا مفيدًا لأنواع مختلفة من أمراض الجهاز التنفسي والشعب الهوائية، مثل السعال والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا استخدام اليانسون في علاج نزلات البرد.

لعلاج الأمراض المذكورة أعلاه، يمكن استخدام اليانسون داخليًا وخارجيًا.

للاستخدام الداخلي، يوصى بتناول حوالي 30 – 35 قطرة من زيت اليانسون، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

للاستخدام الخارجي، من المستحسن إضافة عدة قطرات من زيت اليانسون إلى الماء الساخن، وترك المحلول ينشر بخاره ورائحته في الغرفة.

اليانسون لعلاج اضطرابات عسر الهضم وقلة الشهية

كما ذكرنا أعلاه، تبيّن من خلال التجربة أن لليانسون خصائص محفزة لإفراز العصارة الصفراء وخصائص طاردة للغازات. لهذا السبب، حصل النبات على موافقة رسمية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والأعراض المرتبطة بها، مثل انتفاخ البطن والامتلاء. فضلًا عن استخدامه كعلاج لزيادة الشهية.

لعلاج المشكلات المذكورة أعلاه، يجب أن تشرب اليانسون بشكلٍ شبه يومي.

يمكن أخذ مستخلص سائل نبات اليانسون، يوصى عادةً بتناول حوالي 12 – 20 قطرة منه.

لعلاج أعراض عسر الهضم، يمكن أن يؤخذ اليانسون في شكل مغلي، شاهد الفيديو لتعرف طريقة تحضير شاي اليانسون.

عند استخدام اليانسون لأغراض علاجية، من الضروري استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان اليانسون مناسب لك ولا يتعارض مع أي أدوية أو علاجات تأخذها.

عند استخدام أي دواء أو مكمل عشبي يحتوي على اليانسون، قد تختلف جرعات المنتج التي يجب تناولها وفقًا لكمية المواد الفعالة الموجودة فيه، عادةً ما يتم ذكر هذه الكمية من قبل الشركة المصنعة على العبوة أو في النشرة المرفقة، لذلك، من المهم جدًا قراءة التعليمات المقدمة بدقة.

لكن على أي حال، قبل أخذ أي مستحضر يحتوي على اليانسون لأغراض علاجية، يُنصح بالاتصال بطبيبك أولًا.

اليانسون لتخفيف آلام الدورة الشهرية

قد يساعد مزيج اليانسون والزعفران وبذور الكرفس في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وذلك بحسب لدراسة نُشرت في مجلة Midwifery & Women’s Health عام 2009.

خلال هذه الدراسة، قام الباحثون بتقسيم 180 طالبة (تتراوح أعمارهن بين 18 و 27 عامًا) إلى ثلاث مجموعات: تلقت طالبات المجموعة الأولى خليط بذور اليانسون والزعفران والكرفس، فيما حصلت الطالبات في المجموعة الثانية على نوع من الأدوية المضادة للالتهابات، وتم إعطاء المجموعة الثالثة دواء وهمي.

منذ بداية نزول دم الحيض أو الشعور بآلام الدورة الشهرية، أخذت كل الطالبات العلاج المخصص ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

بعد مرور دورتين إلى ثلاث دورات شهرية، وجد الباحثون أن الطالبات في المجموعة التي تلقت خليط بذور اليانسون والزعفران والكرفس شهدن انخفاضًا كبيرًا في آلام الدورة الشهرية مقارنةً بالطالبات الأخريات.

اقرأ أيضًا: أفضل المشروبات للتخلص من تشنجات الحيض بسرعة

تخفيف أعراض سن اليأس

سن اليأس هي مرحلة طبيعية تمر بها كل النساء، تترافق هذه الحالة مع انقطاع الطمث مع ما يصاحب ذلك من أعراض مثل الهبّات الساخنة، لكن بعض الأبحاث بينت أن اليانسون يمكن أن يقلل من شدة الهبات الساخنة، ربما بسبب تأثيره الذي يشبه تأثير هرمون الاستروجين في الجسم.

هذه النتيجة غير مؤكدة، وهناك حاجة لمزيد من البحث من أجل تأكيدها.

اقرأ أيضًا: ما هو سن اليأس وسماته وكيف يمكن التعامل معه

صحة الجلد

يمكن أن يمنع اليانسون نمو بعض الفطريات المسببة للعدوى مثل مل تلك التي تسبب عدوى الخميرة المهبلية ومرض القلاع.

اليانسون لصحة الدم

تحتوي بذور اليانسون على تركيزات عالية نسبيًا من الحديد، وهو مكون أساسي لبروتين الهيموغلوبين الذي يعتبر جزءً هامًا من كريات الدم الحمراء. ففي حال كان الهيموغلوبين في الدم لا يحتوي على كمية كافية من الحديد، فإنه لن يكون قادرًا على تنفيذ عمله الذي يتمثل بنقل الأوكسجين من الرئتين إلى كل أجزاء الجسم.

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى مرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، الذي يترافق مع أعراض الضعف العالم والإعياء وعدم التركيز ومشاكل في جهاز الهضم وخلل في تنظيم درجة حرارة الجسم.

لكن تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل بذور اليانسون يساعد في الحفاظ على صحة الدم وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

اقرأ أيضًا: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

اليانسون لعلاج الاكتئاب

بينت بعض الدراسات التجريبية أن أخذ بذور اليانسون يساعد على التقليل من أعراض الاكتئاب، إحدى هذه الدراسات تم إجراؤها على الفئران، بينت هذه الدراسة أن تأثير اليانسون يعادل تأثير نوعين من مضادات الاكتئاب المعروفة.

لكن رغم ذلك، ما تزال هذه النتائج غير مؤكدة بالنسبة للبشر، وهناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات حتى نعرف التأثير الحقيقي لليانسون في علاج الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الاكتئاب

اليانسون في الطب الشعبي والعلاج البديل

في الطب الشعبي، يستخدم اليانسون كعلاج لمختلف الأمراض والحالات الصحية، مثل السعال الديكي والسل واضطرابات الكبد وانتفاخ البطن والمغص واضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات الدورة الشهرية.

علاوة على ذلك، يتم استخدام اليانسون أيضًا في الطب البديل، حيث نجده يستخدم لعلاج آلام أسفل الظهر وآلام الكتف وتيبّس الرقبة والصداع وانتفاخ البطن.

يمكن أن تختلف جرعة العلاج التي يجب تناولها من شخص إلى آخر، تختلف الجرعة أيضًا اعتمادًا على نوع الاضطراب المراد علاجه ونوع المستحضر.

ملاحظة هامة: تطبيقات اليانسون لعلاج الاضطرابات المذكورة أعلاه غير معتمدة أو مدعومة بالاختبارات التجريبية. لهذا السبب، قد لا تكون فعالة أو حتى ضارة بالصحة.

اقرأ أيضًا: العلاج بالطب البديل .. كل شيء عن الطب البديل والتداوي بالأعشاب

موانع أخذ اليانسون

يجب تجنب استخدام اليانسون ومستحضراته في حال كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه واحد أو أكثر من مكوناته، يجب أيضًا تجنبه من قبل المصابين بحروق الشمس والمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو الصرع.

ما مدى أمان اليانسون خلال فترة الحمل؟

قد تكون الكميات الصغيرة من اليانسون آمنة أثناء الحمل، ولكن يجب على النساء الحوامل تجنب زيت اليانسون العطري. يجب على النساء الحوامل في حالات الحمل عالية الخطورة تجنب اليانسون نهائيًا لتقليل احتمال حدوث الولادة المبكرة.

من المهم أيضًا أن تعرف النساء الحوامل أن اليانسون (Pimpinella anisum) واليانسون النجمي (Illicium verum)، هما نوعان مختلفان من الأعشاب. اليانسون النجمي يحمل بعض المخاطر الإضافية بالنسبة للمرأة الحامل.

اليانسون هو مكون غذائي يستخدم في العديد من الأطعمة لإضافة نكهته. إنه شائع الاستخدام في الحلويات ويمكن استخدامه أيضًا في الأطباق الرئيسية، اليانسون المستخدم بكميات صغيرة في شاي الأعشاب والوصفات والحلويات آمن بشكلٍ عام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية لأن الكمية تكون قليلة للغاية. ومع ذلك، تعتبر الزيوت الأساسية والمركزات أكثر خطورة ويجب تجنبها بسبب القلق من أنها قد تؤدي إلى حدوث تقلصات.

النساء اللواتي يأخذن جرعة عالية من اليانسون أثناء الحمل قد يعانين من تحفيز تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة. قد يتسبب هذا في إنهاء الحمل بمراحله المبكرة، ويمكن أن يسبب مضاعفات لحالات الحمل التي وصلت لمراحلها الأخيرة. تنطوي الولادة المبكرة على مخاطر للأم والطفل ويجب منع حدوثها إن أمكن ذلك. لذا يُنصح بتجنب اليانسون أثناء الحمل، بالإضافة إلى الأعشاب الأخرى المعروفة بدورها في زيادة التقلصات.

يعتبر اليانسون النجمي مصدر قلق أكبر بالنسبة للمرأة الحامل، فبالإضافة إلى دوره في تعزيز تقلصات الرحم، يمكن أن يؤدي أخذه بكميات كبيرة إلى التسمم، مما قد يسبب مخاطر عديدة ويعقد الحمل. لأسباب تتعلق بالسلامة، يُنصح بتجنب الينسون النجمي أثناء الحمل.

يمكن مناقشة أي أسئلة حول استخدام المكونات الغذائية والمستحضرات العشبية أثناء الحمل مع طبيبكِ. الكثير من الأبحاث حول هذه الموضوعات غير مكتملة نظرًا لصعوبة إجراء تجارب على النساء الحوامل، فالعلماء لا يريدون تعريض النساء الحوامل وأطفالهن للخطر.

قد تشير بعض المؤسسات الصحية إلى أن سلامة اليانسون أثناء الحمل غير معروفة، هذا يعكس نقصًا عامًا في البيانات. لكن الطبيب قد يكون لديه تجربة أو خبرة في مثل هذه الحالات.

التفاعلات الدوائية لليانسون

يمكن أن يتداخل اليانسون ومستحضراته مع نشاط بعض الأدوية، مثل:

  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الكورتيزون، حيث يؤدي تناول اليانسون معها إلى تأثير سلبي على المعدة.
  • أدوية التحسس من الضوء، فقد تحدث مجموعة من التأثيرات.
  • مضادات التخثر والهيبارين منخفض الوزن الجزيئي والعوامل المضادة للصفيحات وعوامل التخثر، حيث يزيد اليانسون من خطر حدوث النزيف.

بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر من حدوث تفاعلات محتملة فيما يتعلق بهرمون الاستروجين الذي يسببه الأنيثول الموجود في اليانسون.

استخدام اليانسون لإبعاد الحشرات

اليانسون هو نبات رائع لا يحتاج إلى عناية ويتحمل الجفاف، وكما نعلم، كل منتجات مكافحة الحشرات التجارية تحتوي على مواد كيميائية ضارة بصحة البشر والحيوانات والنباتات.

يقول البستانيون المتمرسون إن مكافحة الحشرات باليانسون هي طريقة سهلة وغير سامة يمكن أن تساعد بفعالية على إبعاد حشرات المن وغيرها من الحشرات الضارة الأخرى. خاصةً الحشرات صغيرة الحجم.

لذلك، إذا كنت ترغب في إبعاد الحشرات عن منزلك، قم بزراعة نبات اليانسون في منزلك، واترك رائحته تطرد تلك الحشرات، يمكنك أيضًا زراعة اليانسون في حديقة المنزل لإبعاد الحشرات أيضًا.

اقرأ أيضًا: 13 طريقة طبيعية وسهلة تساعد على التخلص من النمل دون قتله

172 مشاهدة