فوائد اليانسون للنساء التي يجب عليكِ معرفتها

فوائد اليانسون للنساء

اليانسون هو نبات له الاسم العلمي Pimpinella anisum، ويستخدم على نطاق واسع في الطب البديل منذ آلاف السنين، كما أنه يستخدم كنوع من أنواع التوابل التي تضيف نكهة خاصة للأطعمة.

بعد أن تعرفنا في مقال سابق عن فوائد اليانسون، سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد اليانسون للنساء، ونوضح الموانع والتأثيرات الجانبية التي قد تنجم عن تناوله في بعض الحالات.

فوائد اليانسون للنساء

يعتقد أن بذور اليانسون تخفف أعراض سن اليأس، وذلك لأن آثارها تشبه آثار هرمون الاستروجين في الجسم، لهذا السبب، قد يكون اليانسون مفيدًا للنساء في بعض الحالات مثل آلام الدورة الشهرية، حيث يساعد على تخفيف هذه الآلام. ومع ذلك، فإن تأثير اليانسون المماثل لهرمون الاستروجين يمكن أن تزيد من بعض المخاطر الصحية التي لها علاقة بالهرمونات، مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم.

تخفيف الهبات الساخنة

في دراسة استمرت لمدة 4 أسابيع وأجريت على مجموعة من النساء اللاتي يعانين من الهبات الساخنة في مرحلة سن اليأس، تبين أن فوائد اليانسون للنساء تقلل من حدة الهبات الساخنة وشدتها.

اقرأ أيضًا: أسباب الهبات الساخنة عند السيدات وطرق العلاج

تخفيف آلام الطمث

نشرت مراجعة في مجلة ISRN Pharmaceutics 2012 عن كبسولات عشبية يدخل اليانسون في تركيبها تقلل من شدة الألم لدى الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 17 – 28 عامًا ويعانين من عسر الطمث.

تنظيم الدورة الشهرية

أظهرت دراسة نشرت في عام 2018 أن فوائد اليانسون للنساء تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ويقلل من اضطراب نقص الطمث عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض PCOS، بالإضافة إلى تقليل مستويات هرمون التستوستيرون.

تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض

أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة مركز أبحاث التكنولوجيا الحيوية عام 2012، أن زيت اليانسون يمكن أن يقلل من أعراض متلازمة تكيس المبايض في أنسجة المبيض، ويغير من تركيز هرمون الملوتن المنشط للجسم الأصفر.

اقرأ أيضًا: ما هي النباتات الطبية وفوائدها؟

أضرار اليانسون للنساء

غالبًا ما يكون تناول اليانسون آمنًا لمعظم النساء البالغات عند أخذه بكميات معتدلة مع الطعام، لكن في نفس الوقت، لا توجد معلومات كافية عن سلامة تناول كميات كبيرة من اليانسون.

في بعض الحالات، يؤدي استهلاك اليانسون إلى مشاكل صحية عديدة مثل:

النساء اللواتي يعانين من الحساسية: قد يتسبب تناول اليانسون من قبل النساء اللواتي يعانين من حساسية تجاه نباتات أخرى مشابهة لظهور أعراض الحساسية لديهن، وتشمل تلك النباتات الهليون والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

النساء اللواتي يعانين من مرض السكري: من المهم التحكم في مستويات السكر لدى مرضى السكري عند تناول اليانسون باستمرار، لأن اليانسون قد يقلل من مستويات السكر في الدم.

النساء المعرضات لمخاطر الأمراض المرتبطة بالهرمونات: يمتلك اليانسون خصائص مشابهة لهرمون الاستروجين، وبالتالي، قد يؤثر استهلاكه سلبًا على النساء المعرضات لبعض الحالات المرضية المرتبطة بالهرمونات، مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية.

النساء اللواتي سيخضعن للجراحة: هناك خوف من احتمال أن يؤدي اليانسون في انخفاض مستوى السكر في الدم، وعدم القدرة على السيطرة على مستوى السكر أثناء إجراء العملية الجراحية أو بعدها، لذلك، يجب التوقف عن تناول اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من موعد الخضوع لعملية جراحية.

التفاعلات الدوائية لليانسون

يمكن لبعض أنواع الأدوية أن تتفاعل أو تتأثر باليانسون مثل:

حبوب منع الحمل: قد يؤدي تناول اليانسون مع حبوب منع الحمل إلى تقليل تأثير تلك الحبوب، لأنها تحتوي على هرمون الاستروجين، كما يحتوي اليانسون على خصائص مشابهة لهذا الهرمون.

عقار تاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen): دواء يستخدم للمساعدة في التخفيف من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بهرمون الأستروجين، بسبب دور اليانسون في التأثير على مستوى الأستروجين في الجسم، فإنه يقلل من فعالية هذا الدواء، لذلك، من المهم تجنب تناول اليانسون مع عقار تاموكسيفين.

أسئلة يتكرر طرحها عن فوائد اليانسون للنساء

هل هناك ضرر من تناول اليانسون أثناء الدورة الشهرية؟

لا توجد دراسات تشير إلى أنه قد يكون هناك أضرار مصاحبة لتناول اليانسون خلال فترة الحيض، بل على العكس، كما ذكرنا أعلاه، قد يخفف تناول اليانسون من الأعراض المصاحبة لعسر الطمث.

ما هي فوائد اليانسون للفتيات الصغيرات

هناك اعتقاد أن من فوائد اليانسون للنساء تسريع بدء الدورة الشهرية عند الفتيات الصغيرات، لكن لا توجد دراسات تؤكد ذلك حتى الآن.

انتقل إلى أعلى