فوائد اليانسون للضغط – هل يمكن استخدامه لتخفيف ضغط الدم

فوائد اليانسون للضغط

بذور اليانسون هي واحدة من التوابل الطبيعية عالية القيمة التي تزرع في العديد من المناطق حول العالم، حيث يتم الاستفادة من اليانسون في عدد من المجالات الصحية.

يتساءل البعض عن فوائد اليانسون للضغط وما إذا كان يمكن أن يساعد في علاج ضغط الدم أو تقليله بعض الشيء، سنعرف ذلك في السطور التالية.

فوائد اليانسون للضغط

لليانسون تأثير مفيد على ضغط الدم، لهذا السبب، يستطيع مرضى ارتفاع ضغط الدم تناوله بعدة طرق.

بذور اليانسون تقلل ضغط الدم

بذور اليانسون غنية جدًا بمحتوى البوتاسيوم، والذي يعمل كموسع للأوعية الدموية، مما يعني أنه يقلل من إجهاد الأوعية الدموية ويوفر مرورًا سلسًا للدم عبرها. بصرف النظر عن هذه الدراسات المختلفة، فقد ثبت أن استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل بذور اليانسون بشكلٍ منتظم يمكن أن يقلل من ضغط الدم ويمنع أنواعًا مختلفة من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم.

زيت اليانسون مهدئ للقلب

زيت اليانسون الروماني مهم جدًا في التحكم في مستويات ضغط الدم، مما يساعد في الحفاظ على القلب قويًا وصحيًا، ويقلل من الضغط على القلب ويساعده على العمل بشكل جيد. يُعرف بأنه منقذ القلب فإن اليانسون يتميز بطعمه الحلو والرائع الذي يساعد بشكل كبير في التحكم بمعدل ضربات القلب كما أنه يعتبر من المسكنات الطبيعية.

كما أن زيت اليانسون يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة. وبالتالي، فهو يقلل من الضغط على القلب. كما يعزز الدورة الدموية ويدعم صحة القلب.

يقي من أمراض القلب

تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في اليانسون كمضادات أكسدة قوية. من ناحية أخرى، فإن المركبات مثل كيرسيتين وكايمبفيرول هي عوامل مثبطة كيميائيًا. وبالتالي، فهو يحمي الخلايا من الأكسدة. في الوقت نفسه، يقلل اليانسون الذي يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول، من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

فوائد اليانسون الأخرى

يوجد في بذور اليانسون العديد من الفيتامينات والمعادن والكثير من العناصر الغذائية، فهي تتمتع بالكثير من الفوائد الصحية. من بين الفوائد الصحية لبذور اليانسون منها:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • يحسن جهاز المناعة.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • يساعد على خفض ضغط الدم.
  • يمنع اضطرابات الجهاز التنفسي.
  • يحسن صحة العظام.
  • يساعد في الوقاية من مرض السكري.
  • يحسن البشرة ويمنحها مظهر أكثر صحة.
  • تحسين صحة العين.
  • الوقاية من الربو.
  • منع اضطرابات المعدة.

من فوائد اليانسون أيضًا:

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

اليانسون مضاد طبيعي لشحوم الدم. وبالتالي، يمكن أن يكون فعالاً لخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية. وبحسب البحث، بالنسبة لمشكلة الكوليسترول التي قد تحدث بسبب السمنة ومشاكل التمثيل الغذائي، فإن اليانسون يدعم الصفراء والأمعاء الدقيقة بمحتواها من الألياف. لذلك، يمكن أن يكون مفيدًا لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

يعزز صحة الشعر

اليانسون مفيد في علاج مشاكل فروة الرأس بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات. يمكن أن يساعد في إعادة نمو الشعر وإصلاح الشعر التالف. نظرًا لأنه يرطب فروة الرأس، يمكنه أيضًا منع قشرة الرأس. كما أنه علاج جيد للقمل والقشور والجرب.

القيمة الغذائية لبذور اليانسون

إن بذور اليانسون تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة بالإضافة إلى الكثير من المكونات أخرى. تحتوي بذور اليانسون على بعض الفيتامينات مثل: فيتامين ك، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور اليانسون تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب 6، كما تحتوي على والريبوفلافين والثيامين والفولات والنياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين.

كما أن بذور اليانسون تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم منها: حمض أوميغا 3، وكذلك حمض أوميغا 6، وبالإضافة إلى الكثير من الألياف الغذائية، وأيضا تحتوي على نسبة من الصوديوم والبوتاسيوم، والتي لها الكثير من الفوائد الصحية. كما أن بذور اليانسون تحتوي أيضًا على الكثير المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم. ويعتبر أفضل جزء من بذور اليانسون هو أنها لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول.

يعتبر نبات اليانسون عنصر أساسي في أي دواء عشبي، تُنسب إليه العديد من الفوائد الصحية، والذي غالبًا ما يستخدم مثل دعم للحواس، ولكن أيضًا تعتبر من خصائصه أنه فاتح الشهية، ويدعم الجهاز الهضمي، ومضاد للتشنج، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للفيروسات، كما أنع يستخدم كمطهر، وله خصائص مضادة للفطريات.

أضرار اليانسون

يعتبر تناول اليانسون عن طريق الفم في الأطعمة آمنًا للبشر البالغين الأصحاء.

الحمل والرضاعة: يعتبر اليانسون آمناً للحوامل والمرضعات عند استخدامه ضمن برنامج التغذية. ومع ذلك، يجب تجنب كميات كبيرة من الاستهلاك.

الأطفال: من المحتمل أن يكون اليانسون، الذي يتم تناوله مع الطعام، آمنًا على الأرجح إذا تم تناوله عن طريق الفم. لا ينبغي استهلاك اليانسون بكميات كبيرة، وربما يكون من الآمن أيضًا وضعه على الشعر والجلد على المدى القصير.

الحساسية: يمكن أن يسبب اليانسون ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه نباتات أخرى شبيهة باليانسون. يتم سرد النباتات التي تشبه اليانسون مثل الهليون والكمون والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

حساسية الهرمونات: في الحالات الحساسة للهرمونات المدرجة مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الورم الليفي الرحمي، وبالتالي لا ينصح باستهلاك اليانسون لأنه يحتوي على نسبة من هرمون الاستروجين. ومن الممكن أن يؤدي تناوله إلى أن يجعلك أسوأ، لذلك عليك يجب تجنب استخدام اليانسون.

معلومات عن نبات اليانسون

اليانسون الاسم العلمي هو Pimpinella anisum. إنه ينتمي إلى جنس Pimpinella، يُعتقد أن هذه العشبة الطبيعية موطنها منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، على الأرجح بدأت في الحقول المثمرة في دلتا النيل في مصر، أما الآن فإن بذور اليانسون يتم زراعتها بشكل نطاق أكثر سعة في جميع أنحاء العالم وهذا من أجل الاستخدامات المنزلية بالإضافة إلى الأغراض التجارية. يعتبر اليانسون نبات منزلي دائم، بشكل عام، يصل ارتفاعه إلى حوالي قدمين. تظهر الأزهار البيضاء بحلول يوليو. تحتوي بذور اليانسون على شكل بيضاوي أو منحني، على شكل فاصلة، يبلغ طولها حوالي 3 – 4 ملم، ولونها بني فاتح وخطوط رفيعة على سطحها الخارجي.

انتقل إلى أعلى