فوائد اليانسون للرضع والأم المرضعة

فوائد اليانسون للرضع والأم المرضعة

ملاحظة هامة: قبل تقديم اليانسون للرضيع، من الضروري استشارة طبيب الأطفال أولًا لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية خطيرة قد تهدد صحة الرضيع.

اليانسون هو أحد النباتات من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس. يمكن أن يصل ارتفاع هذا النبات المذهل والقديم جدًا إلى متر واحد، وينتج أزهارًا وفاكهة خضراء صغيرة تسمى بذور اليانسون.

يتمتع اليانسون بطعم مميز يشبه طعم عرق السوس وقد استخدم منذ فترة طويلة لإضافة نكهة للحلويات والمشروبات. بالطبع، هذه ليست القصة كاملة، ولكن هذا النبات معروف أيضًا بخواصه القوية والمعززة للصحة.

لكن من حيث الخصائص، فوائد اليانسون للرضع والأم المرضعة فريدة وتجعله نباتًا أسطوريًا. هذا النبات لا يحتوي فقط على مركبات قوية مضادة للبكتيريا، ولكن أيضًا من التأثير المهدئ إلى تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي، والتأثير المضاد للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل أفضل.

محتوى اليانسون الغذائي

على الرغم من استخدام كميات صغيرة نسبيًا من اليانسون بشكل شائع، إلا أن هذه الكمية المنخفضة توفر مغذيات دقيقة مهمة للمستهلك. بذور اليانسون غنية بالحديد وهي عامل أساسي في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا دم صحية. تشمل المحتويات المهمة الأخرى للنبات كميات صغيرة من المنجنيز. المنغنيز هو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وهو حيوي أيضًا لعملية التمثيل الغذائي.

تكون القيمة الغذائية لملعقة واحدة (7 غرام) من اليانسون كما يلي:

  • السعرات الحرارية: 23
  • بروتين: 1 جرام
  • دهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • الحديد: 13٪ من الحاجة اليومية
  • المنغنيز: 7٪ من الحاجة اليومية
  • الكالسيوم: 4٪ من الحاجة اليومية
  • المغنيسيوم: 3٪ من الحاجة اليومية
  • الفوسفور: 3٪ من الحاجة اليومية
  • البوتاسيوم: 3٪ من الحاجة اليومية
  • النحاس: 3٪ من الحاجة اليومية

ولكن كيف يمكنك الاستمتاع بفوائد اليانسون التي لا تعد ولا تحصى؟ هناك مجموعة متنوعة من المنتجات في بلادنا، كل منها يحتوي على كمية مختلفة من اليانسون. وتشمل هذه المنتجات البذور المجففة والمكملات الطبية، أو الحلويات، يمكن الحصول عليها من المصانع ومن الصيدليات في جميع أنحاء البلاد.

فوائد اليانسون للرضع

يفيد اليانسون في علاج آلام المعدة والفواق عند الرضع ويساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال.

استهلاك اليانسون أيضًا يقضي على الديدان المعوية، وهي أكثر شيوعًا، خاصة عند الأطفال.

يحسن عمل جهاز الهضم عند الطفل

يزيد استهلاك بذور اليانسون من عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد ويحسن عمل الجهاز الهضمي بفضل محتواه من الألياف.

للحصول على هذه النتيجة، ينصح بخلط ملعقة كبيرة من بذور اليانسون مع كوب من الماء كل ليلة وغلي الماء في صباح اليوم التالي وشربه على معدة فارغة.

علاج الأرق عند الرضيع

شاي اليانسون مفيد في علاج اضطرابات النوم، خاصة إذا تم تناوله قبل وقت النوم. عند تحضير هذا المشروب يجب الحرص على عدم غليه جيدا كيلا يتسبب ذلك في تبخر زيوته المفيدة ويدمر طعمه ورائحته.

يحافظ على الجهاز التنفسي

تساعد بذور اليانسون في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، وتقليل البلغم في الرئتين والحلق، كما تفيد في علاج السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية بسبب خصائصها الطاردة للبلغم.

تخفيف وزن الطفل

في اليانسون مادة طبيعية مضادة للدهون تساعد على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم وهي مفيدة لعلاج السمنة ومشاكل التمثيل الغذائي.

ترتبط الألياف الموجودة في اليانسون بالأملاح الصفراوية وتمنعها من إعادة امتصاصها في الأمعاء الدقيقة، وهذا هو السبب في أنها تساعد على خفض وزن الرضيع.

تسكين الآلام

زيت اليانسون ممتاز في تسكين الآلام وخاصة الآلام الناتجة عن الروماتيزم والتهاب المفاصل وآلام المفاصل، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم، ويحسن الدورة الدموية ويخفف آلام العضلات الناتجة عن التشنجات.

يحسن عمل البنكرياس

يعد نشاط البنكرياس ضروريًا للتحكم في الأنسولين والعديد من هرمونات الجسم، ويساعد استهلاك اليانسون على تحسين وظيفة هذه الغدة وتقليل مخاطر إصابة الطفل بالسكري والمشاكل الهرمونية الأخرى.

علاج المغص

لعلاج مغص الطفل الرضيع، ما عليك سوى غلي بذور اليانسون وتقديمها للطفل الرضيع دافئة وسيشعر بتحسن ملحوظ بسرعة ويتمكن من النوم بهدوء لفترة طويلة.

فوائد اليانسون للأم المرضعة

زيادة الحليب

اليانسون فعال في تحفيز وزيادة كمية حليب الثدي بسبب زيادة إفراز هرمون الاستروجين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون اليانسون مفيدًا في تقليل مشاكل الانتفاخ لكل من الأم والطفل. للقيام بذلك، يجب تناول كوب واحد من اليانسون يوميًا. بالطبع، هذا يختلف حسب الأشخاص.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

يحتوي اليانسون على مركب الأنيثول، وهو مركب نباتي يشبه هرمون الاستروجين ويساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية وزيادة حليب الثدي وتسهيل الولادة.

مسحوق بذور اليانسون الروماني مفيد في تنظيم الدورة الشهرية، ويقلل من أعراضها المزعجة ويعزز خصوبة المرأة. تنصح النساء اللواتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية بسبب الإجهاد بشرب شاي اليانسون.

298 مشاهدة