فوائد اليانسون للحامل وأضراره المحتملة

فوائد اليانسون للحامل

اليانسون نبات مفيد للغاية وشائع الاستخدام في كل دول العالم، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية وله مجموعة واسعة من الفوائد الصحية. لطالما تم النظر في خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا والمضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخصائص اليانسون أن تحارب قرحة المعدة، وتتحكم في مستويات السكر في الدم، وتقلل من أعراض الاكتئاب وانقطاع الطمث.

على الرغم من فوائد هذا النبات المذهل المثبتة بالدراسات العملية، لكنه بالنسبة للنساء الحوامل قد يكون مضرًا، دعونا نتحدث عن ذلك بمزيد من التفصيل لنعرف فوائد اليانسون للحامل إن كانت تفوق الأضرار المحتملة.

فوائد اليانسون للحامل والمرضعة

بشكل عام، يعتبر اليانسون آمنًا إذا تم استهلاكه بكميات موجودة عادة في الطعام. لكن لا توجد أبحاث كافية لمعرفة فوائد اليانسون للحامل وجنينها أو المرأة المرضعة وصغيرها.

لكن بذور اليانسون تدخل في تركيب العديد من الأدوية، كما تستخدم كدواء عشبي لعلاج أو تخفيف أعراض ببعض الأمراض، مثل:

  • تخفيف الغثيان وخاصة غثيان الصباح الذي قد تعاني منه المرأة الحامل، وهو أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يحتوي اليانسون على خصائص مضادة لانتفاخ البطن تعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وبالتالي فهو مفيد أيضًا في تخفيف الانتفاخ وعسر الهضم.
  • من المعروف أن اليانسون يحفز الكبد على إنتاج الصفراء ويعزز الهضم، مما يساعد بدوره على زيادة الشهية.

لهذا السبب، فإن استخدام اليانسون في الوجبات بكميات محدودة قد لا يكون ضارًا. لكن يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام اليانسون كدواء أو لأغراض طبية. لعدم وجود أدلة علمية كافية تجعلنا نعرف أن اليانسون آمن للمرأة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية المحتملة لتناول اليانسون أثناء الحمل

فيما يلي بعض الآثار المحتملة لاستهلاك اليانسون أثناء الحمل:

  • على المرأة الحامل تجنب استخدامه في حالة احتمال حدوث نزيف لأنه يقلل تخثر الدم، ما يفاقم المشكلة وقد يزيد النزيف.
  • لا تستخدميه إذا كان لديك بشرة حساسة. الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه بعض الخضروات والأعشاب مثل الجزر والكرفس يكون لديهم أيضًا ردود فعل تحسسية عند تناول اليانسون.
  • اليانسون يحفز الدورة الشهرية والنزيف المهبلي وقد يؤدي استهلاكه في النهاية إلى الإجهاض في حال تناوله بكميات كبيرة. لذلك ينصح باستشارة طبيبك قبل تناول اليانسون.

ومع ذلك، للبقاء في أمان حتى تحت إشراف الطبيب، من الأفضل تناول اليانسون بكميات صغيرة أي ضمن الوجبات التي يمكن إضافة اليانسون لها كنوع من التوابل.

خصائص اليانسون للرحم

اليانسون، والذي استخدم منذ آلاف السنين لزيادة إفراز هرمون الاستروجين. على وجه الخصوص، من المعروف أنها تزيد من إفراز الحليب وتنظيم الدورة الشهرية وتسهيل الولادة، وتقليل أعراض الذكور أي الهرمونات الذكورية، وزيادة صحة الرحم والرغبة الجنسية لدى الإناث.

اليانسون، من ناحية أخرى، له تأثيرات شبيهة بهرمون الاستروجين بسبب خصائصه المكونة، ويمكن أن يزيد من إفراز هذا الهرمون أثناء تناول هذا النبات. لذلك، يحظر استخدامه للأشخاص الذين يعانون من ظروف حساسة. يجب على الأشخاص المصابين بالسرطان المعتمد على الهرمونات (سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض) أو انتباذ بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية و… تجنب اليانسون على وجه الخصوص.

تحدثي إلى طبيبكِ المختص إذا كنتِ بحاجة إلى أخذ اليانسون. قد يتداخل أيضًا مع بعض الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل والأستروجين والتاموكسيفين. إذا كنتِ تتناولين هذه الأدوية أو أي أدوية أخرى، تحدثي إلى طبيبك قبل تناول اليانسون.

طريقة تناول اليانسون

يمكن تجفيف بذور اليانسون وشربها كمشروب، أو بطريقة أبسط إضافتها إلى طعامك كتوابل للاستمتاع بخصائص اليانسون بالإضافة إلى خلق طعم لذيذ.

يمكن أيضًا استخدام أوراق اليانسون والزيت والمستخلص. يمكنك تدليك الزيت مباشرة على بشرتك لمعرفة تأثيره عليها. يمكنك أيضًا تحضير أوراق اليانسون مع القليل من القرفة والحصول على مشروب تنحيف مفيد أيضًا للمعدة.

تُعرف القرفة المضافة مع اليانسون بخصائصها في إنقاص الوزن. امزجي النباتين بالماء واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق على الأقل لإذابة المركبات في الماء. اشربي هذا الشاي الساخن لإنقاص الوزن بعد الإجهاد.

في النهاية توصية أخيرة، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات شبيهة باليانسون (على سبيل المثال الهليون والكمون والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر)، فمن المرجح أن تعاني أيضًا من رد فعل تحسسي تجاه اليانسون.

انتقل إلى أعلى