تعرف على فوائد اليانسون النجمي واستخداماته

فوائد اليانسون النجمي

اليانسون النجمي هو ثمرة نبات يحمل الاسم العلمي Illicium verum، إنه نبات استوائي موطنه الأصلي في قارة آسيا، لكنه حاليًا منتشرٌ في جميع أنحاء العالم، وهو دائم الخضرة ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار.

اليانسون النجمي سمي بهذا الاسم لأن له شكل نجمة ذات 8 أطراف، بداخل كل طرف بذرة بنية اللون وصغيرة. يتم حصادها قبل النضج وتجفيفها. ويمكن الاستفادة من فوائد اليانسون النجمي عن طريق تناول هذه البذور.

طعم اليانسون النجمي ناجم عن وجود مركب يسمى “الأنيثول” (Anethole)، وهو يذكرنا إلى حد ما بطعم عرق السوس.

ملاحظة: اليانسون النجمي يختلف عن اليانسون العادي، إذا كنت تبح عن معلومات عن اليانسون وفوائده، اقرأ مقالة فوائد اليانسون.

المغذيات الموجودة في اليانسون النجمي

في الطب الصيني التقليدي، من الشائع أن يستخدم اليانسون النجمي دائمًا لخصائصه المضادة للإنفلونزا. دعنا نرى ما يحتويه اليانسون النجمي وما هي قيمته الغذائية؟

كل 100 غرام من اليانسون النجمي يحتوي على:

يعتبر اليانسون النجمي المصدر الرئيسي لحمض الشيكيميك (Shikimic acid)، وهو مركب يستخدم في إنتاج اللقاحات المضادة للفيروسات.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي اليانسون النجمي على الأنيثول، وهو مركب عطري موجود في الزيوت الأساسية لبعض النباتات مثل الشبت واليانسون والشمر. له تأثير مفيد لتحسين الجهاز الهضمي، كما يعمل كمدر للبول ومقاوم التشنجات ويمنع تكون الغازات المعوية. وله خصائص مطهرة.

فوائد اليانسون النجمي

فوائد الينسون النجمي عديدة ومتنوعة. باختصار، له تأثير مطهر ومضاد للميكروبات، ويحفز إدرار البول، وله خصائص مضادة للالتهابات، ويعزز إدرار حليب الثدي، وله خصائص طاردة للبلغم ويعزز عملية الهضم. دعنا الآن نستكشف كل فوائد اليانسون النجمي بالتفصيل.

1. خصائص مضادة للميكروبات

في دراسة نُشرت في عام 2002، تبين أن اليانسون النجمي له تأثير مضاد للميكروبات فعال ضد البكتيريا والفطريات والخمائر. هذا التأثير يرجع أساسًا إلى الأنيثول. لذلك، يمكن شرب شاي اليانسون النجمي لعلاج وتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

إضافةً إلى ذلك، بفضل هذه الخاصية، فإن اليانسون النجمي مفيد ضد التقيؤ والإسهال الناجم على أي عدوى بكتيرية.

اقرأ أيضًا: أنواع البكتريا الضارة وطرق مكافحتها وعلاجها

2. يحفز إدرار البول

شرب شاي اليانسون النجمي يساعد على تحفيز إدرار البول، مما يساهم في حل مشكلة احتباس الماء.

لتحضيره، يمكنك إضافة قطعة من اليانسون النجمي إلى 200 مل من الماء وغليها لمدة 5 دقائق، ثم تركها ترتاح لمدة 10 دقائق حتى تختمر واشربها.

3. يعزز إدرار الحليب

إن إعطاء اليانسون النجمي أثناء فترة الرضاعة بكميات ضئيلة يزيد من إنتاج الحليب يرجع هذا التأثير إلى وجود مادتين (ديانثول وفوتوانثول).

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق والأغذية لإدرار الحليب بكثرة

4. خصائص طاردة للبلغم

الزيت العطري لليانسون النجمي له تأثير مقشع فعّال. لهذا السبب، يمكن استخدامه لتخفيف أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والتهاب الشعب الهوائية.

اقرأ أيضًا: وصفات علاج السعال والكحة بالمشروبات الطبيعية

5. يحارب القروح الباردة

لكي نكون دقيقين، فوائد اليانسون النجمي لا تساعد في علاج القروح الباردة، لكنه يمنع زيادتها، مما يؤدي إلى تخفيف أعراضها. يرجع هذا النشاط إلى الأنيثول الموجود فيه.

6. مضاد للالتهابات

بفضل الأنيثول، يعد اليانسون النجمي (وخاصة زيته العطري) مضادًا قويًا للالتهابات. للاستفادة من هذه الخاصية، يمكنكَ إضافة 10 قطرات من الزيت العطري إلى 50 مل من زيت اللوز الحلو، وتدليك الجسم إذا كنت تعاني من آلام العضلات.

7. يعزز الهضم

شاي اليانسون النجمي له نشاط مفيد للجهاز الهضمي يحفز عملية الهضم ويمنع تشكل غازات البطن. لهذا الغرض، من المفيد شربه بعد الوجبات.

كمية اليانسون النجمي اليومية

للحصول على الفوائد المذكورة أعلاه دون المعاناة من أي آثارٍ جانبية، يوصى بتناول 2 – 3 غرامات من اليانسون النجمي يوميًا. من الممكن تناول هذه الكمية مع الوجبات أو على شكل شاي الأعشاب.

إذا اخترت تناول الزيت العطري، فمن الجيد اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة، عمومًا، بضع قطرات كافية في اليوم لا أكثر.

نصائح لاستخدام اليانسون النجمي

يستخدم اليانسون النجمي في المطبخ لإضافة نكهة على الحلويات والأطباق بشكلٍ عام، ومع ذلك، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات قبل استخدامه:

  • اترك القرون تغلي في الماء ثم اطحنها حتى تحصل على مسحوق ناعم. يمكن إضافة المسحوق للطعام لإعطاء نكهة قوية. يمكنك بدلًا من ذلك شراء مسحوق اليانسون النجمي الجاهز للاستخدام.
  • اليانسون النجمي مفيد أيضًا للاستخدام على الجلد للمساعدة في علاج حب الشباب. النصيحة الوحيدة الذي يجب اتباعها هي تخفيف زيت اليانسون النجمي العطري بزيت أخر (زيت اللوز على سبيل المثال) قبل تدليك الجزء المراد معالجته بشاش معقم. يمكن أيضًا تطبيقه على الجلد لمنع القمل.

شاي اليانسون النجمي

لاستخدام اليانسون النجمي على شكل شاي، يمكنك استخدامه المسحوق أو القرون الكاملة.

لتحضير شاي باليانسون النجمي، قم ببساطة بغلي قرن واحد مكسور أو ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون لمدة 2 – 3 دقائق، ثم أطفئ النار واتركه يتخمر لمدة 10 دقائق أخرى، ثم قم بتصفيته وشربه.

شاي اليانسون النجمي لإزالة السموم من الكبد

يمكن تحضير شاي عشبي يحتوي على اليانسون النجمي والأعشاب الطبية الأخرى لإزالة السموم من الكبد.

لتحضير هذا الشاي، قم أولًا بتحضير خلطة عشبية تتكون الأعشاب التالية:

أغلي كوب من الماء، ضع ملعقة كبيرة من هذه الخلطة في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم قم بتصفية السائل وشربه.

ينصح بشرب هذا الشاي العشبي بين الوجبات، كما يفضل شربه في الصباح أيضًا.

استمر في شربه كل يوم لمدة 20 يومًا متتاليًا على الأقل.

موانع تناول اليانسون النجمي وآثاره الجانبية

على الرغم من أن فوائد اليانسون النجمي عديدة ومتنوعة، هناك بع التحذيرات والموانع:

يجب عدم إعطاء اليانسون النجمي للأطفال لأنه يمكن أن يسبب لهم التسمم.

في فترة الرضاعة الطبيعية، كما ذكرنا أعلاه، يساعد اليانسون في زيادة إدرار الحليب، وبالتالي، إذا أخذته الأم بجرعات صغيرة جدًا، فلن يكون لذلك تأثيرات جانبية على الرضيع الذي يشرب حليب.

بشكلٍ عام، موانع استخدام اليانسون النجمي كلها مرتبطة بتناوله بجرعات عالية. فالجرعات العالية من اليانسون النجمي تسبب عسر الهضم والتقيؤ والإسهال وحركة العين السريعة.

في الحالات الشديدة التي تنجم عن أخذ جرعات عالية جدًا، يمكن أن يعاني الشخص من التشنجات أيضًا.

من الضروري استشارة طبيبكَ إذا كنت تأخذ أي أدوية قبل تناول اليانسون النجمي، لأنه قد يؤثر على فعالية هذه الأدوية حتى لو كنت تعتقد أن فوائد اليانسون النجمي تفوق مخاطره.

هناك نوع من اليانسون النجمي السام. هذه النوع هو اليانسون النجمي الياباني (Illicium anisatum) الذي له سميّة على الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب تشنجات حتى إذا تم تناوله بجرعات صغيرة. في أوروبا، يُحظر استيراد هذا النوع، لكنه متوفر في دول أخرى، خاصةً في آسيا، عادةً ما تكون ثمار هذا النوع السام أصغر حجمًا وأقل تجويفًا وشكلها أقل انتظامًا.

انتقل إلى أعلى