فوائد النوم على الأرض – هل النوم على الأرض يناسب الجميع؟

فوائد النوم على الأرض

يفضل الكثير من الناس أن يناموا على الأرض. ففي بعض الثقافات كان النوم على الأرض أكثر انتشارًا من النوم على السرير، لكن النوم على الأرض لا يعني أن تنام بشكل مباشرة على الأرض، إنما يمكن استخدام حصير أو بساط للتمكن من الحصول على جميع فوائد النوم على الأرض.

بينما ينام بعض الناس على الأرض لأسباب خاصة بهم. والبعض الآخر يفضل النوم على الأرض كدليل على عيش أسلوب حياة بسيط، لكن من الطبيعي التساؤل عما إذا كان النوم على الأرض مفيد، حيث إنه لا يوجد إلا القليل من البحث العلمي حول هذا الموضوع.

ما هي فوائد النوم على الأرض؟

الأشخاص الذين يناسبهم النوم على الأرض يمكن أن يحصلوا على الفوائد التالية:

1 – التخفيف من آلام الظهر

يمكن أن يكون النوم على الأرض مفيد للعمود الفقري، حيث النوم على الأرض يعطي العمود الفقري فرصة لاستعادة نفسه وعودته إلى وضعة الطبيعي. لكن يجب الانتباه عند النوم على الأرض، يجب أن يكون النوم على الظهر لأنه النوم على الجوانب يسبب في شد أوتار الورك والركبة مع الوقت، وينتج عن ذلك ألم شديد، أيضًا لا بد من وضع وسادة تحت الركبتين أو الرجلين، لأن ذلك يساعد على إحداث انحناء طبيعي للظهر.

2 – يساعد على تحسين وضعية الوقوف

يمكن أن يؤدي النوم على الأرض إلى تحسين وضع الوقوف عند الشخص، لأنه يعمل على إظهار المحاذاة المناسبة للظهر والرقبة والرأس على محاذاة مناسبة وهذا يصحح وضع الوقوف. وبما أنه يساعد في تخفيف آلام الظهر، بالتالي  يساهم في تحسين الموقف. لأنه من المعروف أن آلام الظهر هي من أحد أسباب ضعف وضعيات الجسم، والعكس صحيح.

3 – التخلص من مشكلة الأرق

النوم على سطح غير مناسب يعد من الأسباب الرئيسية للأرق. حيث تستمر في التقلب طوال الليل، فقط لتستيقظ في صباح اليوم التالي وأنت تشعر بالتعب والحرمان من النوم. فإذا كان فراشك يسبب لك مشاكل في النوم، بالتالي جرب النوم على الأرض حيث يمكن أن يجعلك ترتاح. فقد تشعر ببعض الانزعاج في البداية، ولكن عندما يتكيف الجسم مع النوم على الأرض فستشعر بالراحة وتحصل على النوم الجيد.

4 – يمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم

من المشاكل المنتشرة عند النوم على فراش غير جيد من المشاكل المنتشرة التي يمكن أن تسبب في تخزين حرارة الجسم أثناء النوم في الفراش، وذلك سيؤدي ذلك إلى تسخين سطح الفراش، بالتالي يشعر الشخص بالسخونة، وذلك يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم. ولكن عنما تنام على الأرض، لا يوجد مادة يمكن أن تحبس فيها حرارة الناتجة عن الجسم . وهذا يمنع ارتفاع درجة الحرارة.

الأشخاص الذين لا يفضل أن يناموا على الأرض

النوم على الأرض
  • يجب على بعض الأشخاص تجنب النوم على الأرض ، بما في ذلك كبار السن، بالتالي عندما يكون الشخص متقدم في العمر يجب عليه استشارة الطبيب قبل النوم على الأرض.
  • الحساسة لدرجة الحرارة، حيث يعاني بعض الأشخاص من ظروف صحية تجعلهم أكثر حساسية لدرجات الحرارة الباردة، مثل فقر الدم أو قصور الغدة الدرقية أو مرض السكري. قد يؤدي النوم على الأرض إلى زيادة حدة هذا الإحساس.
  • مشاكل في التنقل إي إذا كان الشخص لديه صعوبة في الجلوس والوقوف، خاصةً من الأرضية، فيفضل أن تنام على السرير.
  • من لديهم مشاكل طبية مثل آلام الظهرالحادة أو أمراض الجهاز التنفسي أو التعافي من الجراحة أو التعافي من المرض.

كيف تنام على الأرض بشكل صحيح؟

  • إذا كنت مهتمًا بالنوم على الأرض  فاتبع خطوات النوم على الأرض خطوة بخطوة:
  • البحث عن مساحة من الأرض خالية من الفوضى.
  • وضع بطانية أو حصيرة أو كيس نوم على الأرض. ويمكن استخدام طبقات متعددة.
  • استخدام وسادة رقيقة. لا ينصح بتكديس الوسائد التي يمكن أن تجهد الرقبة.
  • الاستلقاء على الأرض. ثم جرب الاستلقاء على الظهر وعلى الجانبين وعلى البطن. لتتمكن من اختيار الوضعية الأفضل.
  • في حال الاستلقاء على الظهر أو البطن، توضع الركبتين على وسادة ثانية للحصول على دعم إضافي. ويمكن أيضًا وضع وسادة أسفل الظهر عندما تريد الاستلقاء على ظهرك. إذا كنت على جانبك، ضع وسادة بين الركبتين.
  • يجب أن تأخذ الوقت المناسب لتعتاد على النوم على الأرض، لذلك جرب قيلولة قصيرة أولاً. أو يمكن ضبط المنبه ساعتين أو ثلاث ساعات، ثم تعودة إلى السرير. بمرور الوقت، يمكن زيادة مدة نومك على الأرض.

في النهاية

  • يعتبر البعض النوم على الأرض يساعد في تقليل  آلام الظهر والحصول على وضعية جسم مثالية، على الرغم من أن هذه الفوائد لم تثبت علميًا.
  • يمكن أن يكون النوم على الأرض مريحًا تمامًا مثل النوم على السرير، في حال كان الشخص بصحة جيدة.
  • بالتالي لن تخسر شيء إذا قمت بتجريب النوم على الأرض، فذلك تغيير بسيط يمكن أن تحصل من خلاله على نتائج رائعة.

المصادر

4 أسباب وجيهة تجعلك تنام على الأرض الليلة – stylecraze

النوم على الأرض: الفوائد والآثار الجانبية – sleepfoundation

هل النوم على الأرض مفيد أم ضار بصحتك؟ – healthline

انتقل إلى أعلى