فوائد النوم بدون عشاء … 12 فائدة مذهلة

عند تناول ما يكفي الجسم من حاجته خلال اليوم، من الممكن الذهاب للنوم من دون عشاء، خاصة عند اتباع نظام غذائي صحي، بالتالي هل من الأفضل أن تأكل قبل أن تنام؟ أم أن النوم على معدة فارغة مضر بالصحة؟ وكما هو الحال مع معظم أسئلة النظام الغذائي والنوم، لا توجد إجابة بسيطة. يختلف النظام الغذائي والنوم من شخص لآخر.

لكن ما هي فوائد النوم بدون عشاء، حيث هناك الكثير من الآراء المتضاربة عندما يتعلق الأمر بالنوم بدون عشاء أو تناول وجبات خفيفة ليلًا. لكن ما نراه هو أنه اعتمادًا على الأطعمة التي يتم تناولها والتوقيت، أي استهلاك الطعام في وقت متأخر من الليل يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية الخطيرة.

ما هي فوائد النوم بدون عشاء؟

من فوائد النوم بدون عشاء ما يلي: 

1 – المحافظة على نسبة السكر في الدم

تعمل الأطعمة مثل الفواكه والمكسرات ودقيق الشوفان وخبز القمح الكامل على تنظيم مستويات السكر في الدم. أما في حال انخفضت هذه المستويات يؤدي ذلك إلى الشعور بالدوار في صباح اليوم التالي، بينما تؤدي المستويات العالية إلى زيادة الطاقة، مما يزيد من اضطرابات النوم.

بالتالي النوم بدون عشاء يختلف من شخص لآخر لأن الجوع له تأثيرات مختلفة على الأشخاص، لكن عند عدم الانتباه للوقت فقد يجد الشخص نفسه يذهب للنوم وهو جائع أو قد يضطر للأكل في وقت متأخر من الليل. ووفقًا لخبراء التغذية. إذا كنت جائعًا في الليل، وتفضل خيار النوم بدلًا من الأكل، فمن الأفضل اتباع الطريقة التي يستجيب بها جسمك.

2 – التحكم في الوزن

يبقى العقل نشيطًا أثناء النوم، أما الجسم قد يكون أقل نشاطًا بالتالي يكون حرق السعرات الحرارية أقل مقارنة مع الأنشطة اليومية. بالتالي عدم تناول الطعام قبل النوم يساعد في التقليل من تخزين السعرات الحرارية الزائدة، التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، أي حوالي الكيلو شهريًا في المتوسط.

3 – جودة نوم أفضل

تعد المشروبات مثل: القهوة والشاي الأسود والكولا من المصادر الغنية بالكافيين ويجب تجنبها قبل النوم، بحوالي أربعة إلى ست ساعات، وذلك وفقًا للباحثين الصحيين في كلية الطب بجامعة هارفارد، بالإضافة إلى أن تناول اللحوم أو غيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن يسبب الأرق عن طريق منع إنتاج السيروتونين (ناقل عصبي مهدئ يحفز على الاسترخاء والنوم). 

بالتالي ترك وقت من ساعتين إلى ثلاث ساعات بين الوجبة الأخيرة ووقت النوم، يضمن أن عملية الهضم الأساسية قد حدثت بالفعل، ويكون عمل الجهاز الهضمي قليل أثناء النوم. وبالتالي يحصل الجهاز الهضمي على قسط من الراحة.

4 – تقليل الحموضة المعوية وعسر الهضم

تناول الطعام بسرعة كبيرة أو النوم فورًا بعد تناول الوجبة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم أو حرقة المعدة، التي تسبب ألم شديد يسبب الأرق أو قد تستيقظ في منتصف الليل. بينما الأكل ببطء وترك فترة مناسبة قبل الذهاب للنوم يعزز الهضم الجيد، بالتالي يحصل الشخص على نوم أفضل.

ومن الأطعمة التي تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي قبل النوم بعض الأطعمة الحارة أو الحمضية والأطعمة المقلية وأطعمة الفلفل والثوم والبصل وصلصة المعكرونة والفلفل الحار.

5 – يحسن صحة القلب

 الأشخاص الذين يتناولون العشاء في وقت متأخر هم أكثر عرضة لتناول المزيد من الطعام. فعندما تأكل في وقت متأخرًا، يخزن الجسم السعرات الحرارية، ويحويلها إلى دهون ثلاثية هي عبارة عن حمض دهني يسبب زيادة في النوبات القلبية والسكتات الدماغية. بالتالي النوم بدون عشاء يقلل من خطر تكون الدهون الثلاثية.

6 – التقليل من الإمساك

عندما تريح الجهاز الهضمي قبل النوم تزيد فرص التخلص من الفضلات من خلال الحصول على نظام إفرازي أكثر صحة.

7 – الشعور بالحيوية

الشعور بالنشاط والحيوية في الصباح التالي، والحصول على نتائج أفضل عند القيام بالأنشطة مثل اليوجا.

8 – شهية أفضل

تصبح الشهة العامة متوازنة. كما ذكر في أحد الأمثال القديمة تناول الإفطار مثل الملك، وتناول الغداء مثل عامة الناس وتناول العشاء مثل الفقير. هذه النصيحة ممتازة للعادات الغذائية الصحية.

9 – تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يحدث مرض السكري عندما لا يتمكن الجسم من استخدام الأنسولين بشكل صحيح. لكن عندما نأكل قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، فإن الجسم يستخدم الأنسولين بشكل صحيح، عن طريق تحويل الطعام إلى جلوكوز. وبالتالي المحافظة على مستوى الأنسولين المناسب.

11 – تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

الأشخاص الذين يتناولون العشاء قبل النوم لديهم فرصة أكبر بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال وسرطان الثدي عند النساء. وهذا يعني أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 15٪ بمجرد النوم بدون عشاء.

12 – يحسن المزاج ومستويات الطاقة

النوم بدون عشاء يقلل من الشعور بالتعب وسرعة الانفعال، بالإضافة إلى تحسن صحة الجهاز الهضمي لأنه في حال الأكل قبل النوم، فلن يتم هضم الطعام بشكل صحيح لأن الاستلقاء يسبب العديد من المشاكل، بالتالي كلما زادت الوقت بين العشاء والنوم، كانت وظائف الجهاز الهضمي أفضل.

ما الوقت المناسب لآخر وجبة قبل النوم؟

يوصي خبراء بترك مدة ثلاث ساعات على الأقل بعد تناول الطعام قبل النوم. للسماح للجسم وقتًا لهضم الطعام حتى لا تكون مستيقظًا في الليل مع اضطراب في المعدة أو عسر هضم أو حرقة في المعدة.

فإذا لم تصل إلى المنزل حتى الساعة 8:30 مساءً. وتريد أن تنام في الفراش بحلول الساعة 10 مساءً، فلا يجب أن تفوت العشاء لمجرد أنه لا يوجد وقت كافي بين الأكل ووقت النوم.

ما هي أهم الأسباب التي تجعلك تذهب للنوم وأنت جائع؟

فيما يلي الأسباب التالية:

1 – اتباع جدول وجبات صحية

بشكل عام، يتكون جدول الأكل الصحي من ثلاث وجبات يوميًا مع وجبات خفيفة صغيرة بين الوجبات إذا لزم الأمر، بالتالي تناول نظام غذائي متكامل مع عشاء خفيف في وقت مبكر قبل وقت النوم يقلل  الشعور بالجوع.

2 – تقليل السعرات الحرارية

النوم بدون عشاء يقلل السعرات الحرارية بالتالي يساعد إنقاص الوزن، لكن لا بد من الحفاظ على نظام غذائي متوازن، حتى إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا أكثر تقييدًا، مثل نظام كيتو أو نظام غذائي نباتي. سيضمن ذلك عدم القلق من الجوع ليلًا.

3 – بعض حمية الصيام المتقطع

الصيام المتقطع تناول الطعام في أوقات معينة، وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالجوع قبل موعد النوم، بالتالي ستنام بدون عشاء أثناء فترة الصيام.

كيف نمنع الشعور بالجوع قبل النوم؟

قد ترغب في تعديل عاداتك الغذائية اليومية حتى تمتلئ قبل فترة طويلة من انتهاء اليوم إذا وجدت نفسك بحاجة إلى الطعام قبل النوم بشكل منتظم بسبب الجوع. قد يساعدك فحص ماذا ومتى تأكل في تعديل نظامك الغذائي لتجنب الرغبة في تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل.

النصائح لتجنب الجوع ليلاً أو تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

  • حدد عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها يوميًا.
  • قسم ما تتناوله من طعام على مدار اليوم.
  • خطط لإنهاء الأكل جيدًا قبل النوم. يتكون متوسط ​​النظام الغذائي للبالغين من 2000 سعر حراري كل يوم.
  • ضع في اعتبارك تناول ثلاث وجبات في أوقات منتظمة من اليوم.
  • استكمل هذه الوجبات بوجبات خفيفة صغيرة وصحية حسب الحاجة.
  • تناول نظامًا غذائيًا يركز على مجموعة متنوعة من الأطعمة. يشمل ذلك الفواكه والخضروات والبروتينات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة.
  • حاول تناول المزيد من البروتين والألياف في وقت العشاء.
  • يساعد البروتين والألياف على الشعور بالشبع.
  • تجنب الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر المكرر أو الملح، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

في النهاية

سيخبرك جسمك بما هو أفضل. إذا كنت لا تأكل قبل النوم يمكن أن تبقى مستيقظًا طوال الليل ، لذلك يجب أن تهدأ معدتك بوجبة خفيفة وصحية.

وإذا كنت تعاني من حالة صحية، مثل مرض السكري من النوع 1، قد تحتاج إلى تناول الطعام، فلا داعي لتفويت وجبة خفيفة قبل الغفوة. بغض النظر عن الفوائد الصحية للنوم بدون عشاء.

المصادر

ما هي فوائد عدم تناول الطعام قبل النوم؟ – healthyeating

هل يجب أن تأكل قبل النوم؟ كل الإيجابيات والسلبيات – amerisleep

هل يجب أن تذهب إلى الفراش وأنت جائع؟ – healthline

9 مزايا مذهلة للعشاء المبكر يجب أن تعرفها – arohanyoga

ما هي فوائد تناول العشاء في وقت مبكر – timesofindia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى