فوائد الكوسا – 20 خاصية فريدة من نوعها للصحة والجمال

فوائد الكوسا – 20 خاصية فريدة من نوعها للصحة والجمال

الكوسا هي نوع من أنواع الخضار الصيفية التي انتشرت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث يرجع انتشارها لاستخداماتها في العديد من وصفات الطهي، حيث تستخدم على عدة أشكال، منها المقلي، والمحشي، والمتبل، والمشوي، وفي العديد من أطباق السلطات، أو كطبق رئيسي قائم بذاته.

كما استخدم القدماء الكوسا في الطب الشعبي القديم ككمادات لعلاج الخدوش، ونزلات البرد، والأوجاع، وغيرها من وصفات الطب التقليدي، ولكن استخدامها كمصدر للغذاء يعد الأهم وهذا لأنها تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم. إذًا ما هي فوائد الكوسا؟ لتحصل على معلومات أكثر اكتمالًا حول خصائص وفوائد الكوسا تابع معنا مقالنا التالي.

لمحة عامة حول نبات الكوسا

تسمى بالوطن العربي الكوسا أو القريع، وبالإيطالية تدعى السكواش، وبالإنكليزية تسمى zucchini، تنتمي الكوسا لعائلة القرعيات كالخيار، واليقطين، والبطيخ، وتتميز بلونها الأخضر، أو الأصفر، أو البرتقالي، يمكن أن تنمو إلى أكثر من (1 متر) في الطول ولكن عادةً ما يتم حصادها عندما لا تزال غير ناضجة، يبلغ قياسها عادةً أثناء القطف أقل من (20 سم).

يعود أصل الكوسا إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، حيث نقلها كريستوفر كولومبوس من أمريكا إلى أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، إلى أن أصبحت متواجدة الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن الكوسا تعتبر غالبًا من الخضروات، إلا أنها مصنفة نباتيًا على أنها فاكهة.

العناصر الغذائية الموجودة في الكوسا

العناصر الغذائية الموجودة في الكوسا

الكوسا غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة الأخرى، حيث يحتوي كوب واحد (223 جرام) من الكوسا المطبوخ على:

  • سعرات حرارية: 17.
  • بروتين: 1 جرام.
  • دهون: أقل من 1 جرام.
  • كربوهيدرات: 3 جرام.
  • سكر: 1 جرام.
  • ألياف: 1 جرام.
  • فيتامين (A): 40٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • منغنيز: 16% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين (C): 14٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • بوتاسيوم: 13٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • مغنيسيوم: 10٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين (K): 9٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • حمض الفوليك: 8٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • نحاس: 8٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • فوسفور: 7٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين (B6): 7٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • ثيامين: 5٪ من حاجة الجسم اليومية.
  • كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والزنك والعديد من فيتامينات ب الأخرى.
  • الكوسا غنية أيضًا بمضادات الأكسدة، وهي مركبات نباتية مفيدة تساعد على حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، مثل اللوتين، والزياكسانثين، والبيتا كاروتين.

تقدم الكوسا النيئة ملفًا غذائيًا مشابهًا للكوسا المطبوخة ولكن مع كمية أقل من فيتامين أ ومزيد من فيتامين ج، وهو عنصر غذائي يميل إلى الانخفاض عن طريق الطهي.

ما هي فوائد الكوسا؟

ماهي فوائد الكوسا؟

للكوسا العديد من الفوائد الصحية والجمالية نذكر لكم منها ما يلي:

1- فوائد الكوسا للبشرة:

تحتوي الكوسا على كميات عالية من الماء والريبوفلافين وفيتامين C، مما يحسن إنتاج الكولاجين في الجلد ويساعد على إزالة التجاعيد وتجديد شباب البشرة عن طريق إنتاج الإيلاستين.

كما أن الكميات الكبيرة من الماء واللوتين الموجودة في الكوسا تساعد على ترطب الجلد وتعمل كمرطب طبيعي للبشرة. ناهيك عن فيتامين C الموجود في الكوسا فإنه مفيدٌ جدًا في علاج النمش.

وبما أن الكوسا هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين، وكلاهما له خصائص قوية للغاية لمكافحة الشيخوخة، فهي تحمي خلايا الجسم والجلد من الجذور الحرة، لأن الجذور الحرة تسبب الشيخوخة المبكرة، كما أن هذين النوعين من مضادات الأكسدة يجعلان البشرة صافية ويزيدان من صحتها.

لصنع ماسك الكوسا يمكنك مزج 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من الكوسا المبشورة مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وصفار بيضة، ويوضع الماسك على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل جيدًا بالماء الدافئ.

2- لزيادة نمو الشعر:

ولأن الكوسا غنية بالزنك، فهي تزيد من نمو الشعر. ويمكن أيضًا لفيتامين سي الموجود فيها أن يعالج الشعر الجاف والمتجعد، ويجعل الشعر أقوى وأكثر مرونة، لأن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى تضخم بصيلات الشعر، ونتيجة لذلك يوقف نمو الشعر.

3- لزيادة مناعة الجسم وعلاج نزلات البرد:

فيتامين سي الموجود في الكوسا هو شكل نشط من حمض الأسكوربيك الذي يقوي جهاز المناعة، إضافة إلى أن الكوسا مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، وفيتامين A، مما يقوي جهاز المناعة ويمنع نزلات البرد والإنفلونزا.

4- للأطفال والرضع:

تحتوي الكوسا على كميات مرتفعة من الألياف والماء ويمكن أن تساعد في علاج الإمساك والإسهال عند الرضع والأطفال، إضافة إلى كمية فيتامين C العالية الموجودة في الكوسا، فهي مفيدة جدًا للوقاية من مشاكل الرئة عند الرضع والأطفال.

5- فوائد الكوسا للجنين والحوامل:

فوائد الكوسا للجنين والحوامل

الكميات العالية من حمض الفوليك الموجودة في الكوسا ضرورية لصحة المرأة الحامل أثناء الحمل والوقاية من العيوب الخلقية ومشاكل نمو الجنين.

كما أن الريبوفلافين الموجود في الكوسا مفيد للوقاية من العيوب الخلقية للجنين أثناء الحمل، ويساعد المغنيسيوم أيضًا الموجود في الكوسا على منع الولادة المبكرة أثناء الحمل.

إضافة إلى أن الكميات الكبيرة من فيتامينات B الموجودة في الكوسا تزيد من مستويات الطاقة وتحسن الحالة المزاجية لدى النساء الحوامل، لكن احرصي على استشارة طبيبك قبل تناول أي طعام أثناء الحمل.

6- فوائد الكوسا لحرق الدهون وفقدان الوزن:

تحتوي الكوسا على كميات عالية من الماء والألياف وكميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، مما يزيد من حرق الدهون في الجسم ويساعد الناس على إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية.

7- للوقاية من مرض السكري وسكر الدم:

تحتوي الكوسا على كميات قليلة من الكربوهيدرات والسكر، لذلك فهي مفيدة للوقاية من مرض السكري، بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد ألياف السكاريد في الكوسا بما في ذلك البكتين على تنظيم نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر.

8- فوائد الكوسا لعلاج الكبد والكبد الدهني:

الكوسا هي واحدة من الخضروات التي تحتوي على كميات عالية من الصوديوم والصوديوم يجعل الجسم قلويًا ويساعد على إزالة السموم من الكبد وعلاج الكبد الدهني، ومن الأفضل استخدام الكوسا النيئة مع قشرها في السلطات لإزالة السموم من الكبد بشكل أفضل.

9- فوائد الكوسا لعلاج قرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي:

تحتوي الكوسا على كميات مرتفعة من الماء مما يحسن عملية الهضم ويساعد على التئام قرحة المعدة، ويقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويدعم صحة الجهاز الهضمي.

وبما أن الكوسا سهلة الهضم وتحتوي على كميات عالية من الألياف، يمكن أن تساعد في تحسين حركة الأمعاء وعلاج الإمساك والإسهال.

10- لتحسين صحة القلب:

الكوسا منخفضة في الكوليسترول والصوديوم والدهون، وتساعد في الحفاظ على توازن الكربوهيدرات، وهو المطلوب لصحة القلب المثلى.

إضافة إلى وجود الألياف بالكوسا، فقد ارتبط تناول كميات كبيرة من الألياف بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

والكوسا غنية أيضًا بحمض الفوليك، ووفقًا لدراسة صينية، يرتبط تناول الفولات عكسياً بمخاطر الإصابة بأمراض القلب. وبفضل أنها غنية بالعناصر الغذائية الأخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم الأمر الذي يجعل الكوسا غذاء خارق للقلب، ذكرت الأبحاث أن النقص في هذين المغذيين يمكن أن يكون مرتبطًا بشكل مباشر بفشل القلب.

عنصر غذائي آخر في الكوسا يستحق اهتمامك هو الريبوفلافين، وهو فيتامين ب المركب الضروري لإنتاج الطاقة. في إحدى الدراسات، وجد أن الأطفال المصابين بأمراض القلب يعانون من نقص مروع في الريبوفلافين، مع التركيز على الصلة المحتملة بين الريبوفلافين وصحة القلب.

يرتبط نقص الريبوفلافين أيضًا ببعض العيوب الخلقية لدى النساء الحوامل، خاصةً مشاكل قنوات التدفق في قلب الرضيع.

11- لعلاج ضغط الدم المرتفع:

تحتوي الكوسا على كميات مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

12- لخفض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم:

فيتامين C، بيتا كاروتين، وكذلك محتوى الألياف العالي الموجود في الكوسا يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون المرتفعة في الدم ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

13- فوائد الكوسا لصحة العين:

تحتوي الكوسا على كميات مرتفعة من فيتامين C، والمنغنيز، وبيتا كاروتين، واللوتين، والزياكسانثين، وهي مفيدة لصحة العين والوقاية من التنكس البقعي، وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء.

14- فوائد الكوسا لعلاج الربو:

فوائد الكوسا لعلاج الربو

تحتوي الكميات الكبيرة من فيتامين C والنحاس الموجودة في الكوسا على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في علاج الربو وتقليل أعراضه.

وأثبتت إحدى الدراسات الفنلندية أن فيتامين C الموجود في الكوسا لا يعالج نوبات الربو فقط، بل يعالج أيضًا فرط حساسية الشعب الهوائية (وهي إحدى سمات الربو).

15- فوائد الكوسا للوقاية من النقرس:

فيتامين C الموجود في الكوسا يقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم ويساعد في علاج النقرس من خلال عملية تسمى تأثير حمض اليوريك، وهذا الفيتامين لا يمنع النقرس فحسب، بل يمنع أيضًا الأمراض الأخرى المتعلقة باليوريا.

على الرغم من أن النقرس يصيب الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أو أي شخص لديه تاريخ عائلي للمرض، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت، ولأي شخص. يحدث هذا بسبب التراكم المفرط لحمض البوليك في الجسم، مما يؤدي إلى تراكمه في الأنسجة على شكل بلورات على شكل إبرة. لكن لا داعي للقلق، بصرف النظر عن تناول الكوسا والأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين C، فإن شيئًا بسيطًا مثل شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا يمكن أن يمنع النقرس.

16- فوائد الكوسا للوقاية من سرطان البروستاتا:

إن الكمية المرتفعة من الكاروتينات في الكوسا تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

17- فوائد الكوسا للوقاية من سرطان القولون:

تعتبر الألياف الموجودة في الكوسا أهم سبب لعلاج سرطان القولون. وفقًا لدراسة أجريت في لوس أنجلوس، تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في تنظيم الأداء الطبيعي للأمعاء والحفاظ على صحة الغشاء المخاطي للأمعاء. على الرغم من أن الكمية الدقيقة للألياف ونوعها لا يزالان غير معروفين بشكل واضح، فقد أوصت لجنة خبراء من الدراسة بتناول الألياف من 20 إلى 35 جرامًا يوميًا للوقاية من سرطان القولون.

18- فوائد الكوسا لتقوية العظام والأسنان:

يحافظان اللوتين والزياكسانثين الموجودان في الكوسا على قوة العظام والأسنان، بالإضافة إلى تقوية خلايا الدم. تحتوي الكوسا أيضًا على فيتامين K، الذي يساهم في تقوية العظام.

والكوسا غنية أيضًا بالمغنيسيوم، حيث يتواجد معظم مغنيسيوم الجسم في العظام والأسنان، مما يساعد على بناء عظام وأسنان قوية. يعمل المغنيسيوم أيضًا مع الكالسيوم لتحسين تقلص العضلات.

كما يحمي الفولات وبيتا كاروتين الموجودان في الكوسا من هشاشة العظام، تشير الدراسات إلى أن الجسم يحول بيتا كاروتين إلى فيتامين A، مما يساهم في نمو العظام وتقويتها.

تحتوي الكوسا أيضًا على مواد كيميائية نباتية مثل الإندول، والتي تساعد في الحفاظ على قوة العظام والأسنان. تم نشر نتائج مماثلة من قبل إدارة الصحة العامة بكاليفورنيا.

19- فوائد الكوسا للحفاظ على توازن الغدة الدرقية ووظيفة الأدرينالين:

الكوسا غنية بالمنغنيز، وهو معدن يعزز الأداء الأمثل للغدة الدرقية.

20- فوائد الكوسا لتحسين وظائف المخ والذاكرة:

الكوسا غنية بحمض الفوليك وهي رائعة لصحة الدماغ. يساعد حمض الفوليك في إنتاج الحمض النووي الريبي DNA، والحمض النووي الريبي RNA، وهما المادة الوراثية الرئيسية للجسم، بالإضافة إلى زيادة الصحة العقلية، كما أنه يزيد من الصحة العاطفية.

حيث يرتبط نقص حمض الفوليك بفقر الدم الضخم (الأرومات)، مما يؤدي إلى الضعف والإرهاق. تم ربط زيادة تناول حمض الفوليك بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر لدى النساء.

كما أن دماغنا يتكون من 75٪ من الماء، فعندما يكون هناك ماء كافٍ في نظامك، ستكون أكثر تركيزًا، وتفكر بسرعة، وستظهر أيضًا قدرًا أكبر من الإبداع. والأهم من ذلك توفر المياه الكافية بكفاءة العناصر الغذائية للعقل وتساعد في إزالة السموم، مما يؤدي إلى زيادة التركيز واليقظة العقلية. بصرف النظر عن كون الكوسا غنية بالمياه، فإنها تحتوي أيضًا على فيتامين سي والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية وكلها تساهم بشكل كبير في صحة الدماغ.

محاذير استهلاك الكوسا

محاذير استهلاك الكوسا

على الرّغم من الفوائد الصحيّة العديدة التي تقدمها الكوسا للجسم إلّا أنّ هناك بعض الحالات التي ينبغي فيها أخْذ الحيطة والحذر من قبل بعض الأشخاص عند استهلاكها، ومنها ما يلي:

  • حيث أن تناول الكوسا نيئة قد يؤدي إلى ظهور متلازمة حساسية الفم، وهي حالة يمكن أن تسبب حكة في الحلق وتورم الشفاه واللسان والفم، وفقًا للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، لكن الكوسا المطبوخة تعتبر آمنة بشكل عام. 
  • الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، فقد تسبب بعضًا من مشاكل الجهاز الهضمي، كالانتفاخ وآلام المعدة، وفي مثل هذه الحالات إما أن يتجنب الشخص تناولها تمامًا أو يتناولها بكميات قليلة.

المصادر:

21 فائدة مذهلة للكوسا للبشرة والشعر والصحة – موقع stylecraze

343 مشاهدة