فوائد الكاكا الصحية والجمالية المذهلة … 20 فائدة تجعلك من محبيها

فوائد الكاكا

فاكهة الكاكا، أو الخرما، أو كما يعرفها البعض المانجو الكوري، أو البرسيمون، هي واحدة من ثمار الخريف اللذيذة، لها جذور شرق آسيوية، موطنها الأصلي الصين، حيث حرص الصينيون على زراعتها منذ آلاف السنين، للتمتع بثمارها الشهية وخشبها الجميل.

الاسم العلمي لفاكهة الكاكا: (Diospyros kaki)، وهو مرتبط باللغة اليونانية، حيث أن كلمة (Diospyros) تعني”طعام الآلهة”، ويرجع سبب تسميتها بهذا الأسم لما عرف عن فوائدها الصحية والجمالية الرائعة، وخصائصها الغذائية السحرية. فالكاكا ليست مجرد فاكهة لذيذة ومميزة، ذات طعم حلو وقوام رقيق، بل تتميز أيضًا بفوائد هائلة سنعرضها في مقالنا التالي.

ثمرة الكاكا

ثمرة الكاكا تشبه الطماطم إلى حدٍ كبير، يتغير لونها من الأصفر إلى البرتقالي الفاتح، حسب درجة نضجها. يتنوع حجمها من برتقالة صغيرة إلى ثمرة جريب فروت كبيرة. وتختلف بالشكل أيضًا إذ يمكن أن تكون مستديرة أو حتى مستطيلة. وقشر الكاكا رقيق وجيلاتيني ولطيف للغاية.

القيمة الغذائية لثمرة الكاكا

تعد ثمرة الكاكا كنز من العناصر الغذائية، الني يحتاجها الجسم، على الرغم من حجمها الصغير نسبيًا، لذا فقد شاع استخدامها في الطب التقليدي، حيث تحتوي حبة كاكا واحدة تزن (168 غرامًا) على الكميات التالية:

  • السعرات الحرارية: 118 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 31 غرام.
  • البروتين: 0.8 غرام.
  • الدهون: 0.3 غرام.
  • الألياف: 6 غرام.
  • فيتامين أ: 55 % من RDI، أي 22 % من البدل الغذائي اليومي الموصى به للرجال والنساء.
  • فيتامين ج: 22 % من (RDI).
  • فيتامين هـ: 6 % من (RDI).
  • فيتامين ك: 5 % من RDI.
  • فيتامين ب 6 (بيريدوكسين): 8 % من (RDI).
  • البوتاسيوم: 8 % من (RDI).
  • النحاس: 9 % من (RDI).
  • المنغنيز: 30 % من (RDI).
  • تعد الكاكا مصدرًا جيدًا لـ الثيامين (B1)، والريبوفلافين (B2)، وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور.

فوائد الكاكا الصحية والعلاجية

فوائد الكاكا الصحية والعلاجية

يعزز غنى الكاكا بالفيتامينات والمعادن خصائصها الصحية، كما وتسهم في علاج العديد من الأمراض فالكاكا تتمتع بـ :

1 – خصائص مضادة للسرطان:

تساعد فاكهة الكاكا الجسم على محاربة الجذور الحرة والمواد المسرطنة، بفضل غناها بمضادات الأكسدة. إذ تنتج الجذور الحرة بفعل عملية التمثيل الغذائي للخلايا، مسببًة تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. وجد الباحثون أن لمستخلص أوراق الكاكا تأثير فعال في القضاء على خلايا سرطان المعدة.

2 – تقوية جهاز المناعة:

تساعد ثمار الكاكا على تقوية جهاز المناعة بسبب غناها بفيتامين سي. حيث تحتوي هذه الفاكهة على مستويات عالية من هذا الفيتامين، مقارنًة بالفواكه الأخرى، لذلك يمكن أن تلبي حبة الخرما، أو الكاكا، ما يصل إلى 80 % من احتياجاتنا اليومية من فيتامين سي. وفقًا للباحثين، فإن فيتامين سي يقوي جهاز المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. التي تعد خط دفاع الجسم الأول ضد الجراثيم والفيروسات، والالتهابات الفطرية والسموم.

3 – تحسين عملية الهضم:

تساعد الكاكا على تحسين عملية الهضم، حيث أنها تؤمن 20 % من احتياجات الجسم اليومية من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم، وتساعد على تنشيط حركة الطعام في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى أن الكاكا تزيد من إفرازات الأحماض المعوية لتحسين عملية الهضم، وبالتالي تقليل الأعراض المزعجة مثل الإمساك والإسهال.

4 – إنقاص الوزن:

تمنع الألياف التي تحتويها ثمار الكاكا، بكميات كبيرة، على منع تراكم الخلايا الدهنية بفضل تأثيرها المذهل على عملية الهضم، حيث تعمل على تحسين التمثيل الغذائي للخلايا الدهنية في الجسم وتمنع أكسدة الكوليسترول الضار LDL-C، الذي يؤدي إلى انسداد الشرايين، مما يساعد في إنقاص الوزن والحماية من سرطان القولون.

5 – منع علامات الشيخوخة المبكرة:

يمنع تناول فاكهة الكاكا ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل تجاعيد الوجه، ومرض الزهايمر والتعب، وانخفاض رؤية العين، وضعف العضلات، ومضاعفات أخرى، وذلك بفضل غناها بالفيتامينات، وبخاصة فيتامين أ، وبيتا كاروتين، واللوتين، والليكوبين والكريبتوزانتين. تعمل الفيتامينات آنفة الذكر كمضادات للأكسدة في الجسم وتقلل الإجهاد التأكسدي مما يمنع تطور أعراض الشيخوخة المبكرة. وقد خلصت مجموعة من الباحثين اليابانيين، بعد البحث عن نوع خاص من مادة البوليفينول الموجودة في قشر الكاكا، إلى أن هذه المادة الكيميائية لها دور مهم في منع تقدم عملية الشيخوخة.

 6 – تحسين صحة العين:

من فوائد الكاكا المذهلة أنها تحسن صحة العين وتقوي الرؤية، حيث يعمل الزياكسانثين الموجود في ثمارها، وهو عنصر آخر في عائلة فيتامينات ب المركبة، على تحسين صحة العين، بحسب رأي الباحثين. يمنع هذا الفيتامين أيضًا أمراضًا أخرى، يمكن أن تصيب العين، مثل “الضمور البقعي” و “إعتام عدسة العين” و “العمى الليلي”. ينتج عن الإصابة بالتنكس البقعي عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية في مركز الرؤية.

7 – خفض ضغط الدم المرتفع:

يعمل البوتاسيوم وهو أحد المعادن الموجودة بوفرة في ثمار الكاكا، كموسع للأوعية الدموية مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل، إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وخفض ضغط الدم. يساعد هذا الأمر على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم. إن فوائد الكاكا في فتح الشرايين جعلت منه ثمرة مفيدة جدًا للقلب.

8 – تحسين عملية التمثيل الغذائي:

يحتوي الكاكا على فيتامينات ب المعقدة، مثل البيريدوكسين (فيتامين ب 6)، وحمض الفوليك (فيتامين ب 9)، والثيامين (فيتامين ب1)، وكلها ضرورية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم. تساهم هذه العناصر في الأداء الفعال لنظام الجسم عن طريق زيادة التمثيل الغذائي حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن بيتا كاروتين الموجود في الكاكا يزيد الطاقة ويزيد من كتلة العضلات، ويحسن عملية الهضم.

9 – الكاكا مصدر طبيعي للطاقة:

ثمار الكاكا حلوة للغاية، تحتوي على السكر الذي يعمل كمصدر طبيعي للطاقة. لذا ينصح الرياضيون والأطفال، الذين يحتاجون الكثير من الطاقة، بتناولها. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيف التعب، لذا فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والتعب، نتيجة النشاط البدني أو التمرينات الرياضية، ويتوجب عليهم بذلك إدراجها في نظامهم الغذائي.

10- الكاكا مدر للبول:

ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى بتناول فاكهة الكاكا يوميًا، لأنها تساعد في تقليل احتباس الماء، وذلك بسبب غناها بالكالسيوم والبوتاسيوم، لذا فمن الأفضل تناول هذه الفاكهة بدلاً من مدرات البول، التي يمكن أن تسبب فقدان البوتاسيوم بشكل كبير من الجسم.

11 – الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا:

تحتوي الكاكا على نسب عالية من فيتامين سي الذي يساعد في رفع المناعة والوقاية من العديد من مشاكل الالتهابات والعدوى ونزلات البرد والإنفلونزا إذا تم تناولها بانتظام.

12 – الكاكا يطهر الكبد ويحافظ على صحته:

من فوائد الكاكا الرائعة قدرتها على تطهير الكبد من السموم بشكل فعال، بفضل احتوائها على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على إزالة الجذور الحرة من الجسم وتحافظ على صحته.

13 – الكاكا تحسن صحة القلب:

تساعد الكاكا في الوقاية من أمراض القلب بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، مما يمنع تراكم الدهون على الشرايين، كما أنه مع ضغط الدم الجيد الذي توفره الكاكا، يتم الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية بشكل سليم. تحتوي الكاكا أيضًا على مضادات الأكسدة الفلافونويدية بما في ذلك الكيرسيتين والكافور. تم ربط تناول نظام غذائي غني بالفلافونويد بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب في العديد من الدراسات العلمية.

14 – السيطرة على نسبة السكر في الدم:

يمكن لمرضى السكر تناول هذه الفاكهة الغنية بالألياف باعتدال لمحاربة الجوع. أيضًا من المعروف أن الكاكا تنظم مستويات السكر في الدم.

15- علاج قرحة المعدة:

تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الألياف المفيدة في تحسين عملية الهضم وعلاج قرحة المعدة، كما تساعد على تطهير الجهاز الهضمي.

16 – الكاكا علاج طبيعي للفواق:

يستخدم الأطباء الصينيون الكاكا على نطاق واسع لعلاج الفواق.

17 – علاج حصوات الكلى:

يعمل البرسيمون كمدر طبيعي للبول، لاحتوائه على كميات عالية من البوتاسيوم والكالسيوم، مما يساعد على تطهير المثانة والتخلص من حصى الكلى.

18 – علاج الإسهال:

يعد الكاكا الطازج والمجفف من المكونات الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن والإسهال. حيث ينصح بسلق قطعتين من الكاكا المجففة في الماء، ثم مزجها مع عصير الليمون الحامض والسميد، وتناولها 3 مرات في اليوم لـ علاج الإسهال.

19 – علاج الإمساك:

ينصح بتناول ثمار لكاكا الناضجة كملين طبيعي، حيث أن الكمية العالية من الألياف الموجودة فيها تجعلها ثمرة مفيدة في علاج الإمساك وحل مشاكل الأمعاء.

20 – علاج فقر الدم:

من أهم فوائد الكاكا أنها تحتوي على النحاس، وهو أحد العناصر الأساس لصنع خلايا دم حمراء جديدة. فبدون وجود النحاس، لا يستطيع الجسم إنتاج الهيموغلوبين. تساعد زيادة خلايا الدم الحمراء في الجسم على تحسين الوظيفة الإدراكية وكتلة العضلات والتمثيل الغذائي ومستويات الطاقة، فضلاً عن المساهمة في التئام الجروح ونمو الخلايا.

فوائد الكاكا للمرأة الحامل والجنين

فوائد الكاكا للمرأة الحامل والجنين

يمكن لمحتويات الكاكا الغذائية توفير الطاقة التي تحتاجها المرأة الحامل وزيادة كمية الدم لدى النساء الحوامل المصابات بفقر الدم. بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة لها تأثير هام في تقوية جهاز المناعة وتحسين أداءه، وبالتالي تحمي من الإصابة بالأمراض والنوبات الفيروسية أثناء الحمل. كما أن فيتامينات أ والكاروتين وفيتامين سي في الكاكا فعالة في تحسين الرؤية وتقوية عضلة القلب.

أما بالنسبة لفوائد الكاكا للجنين، فإن ثمارها غنية بمعدنين هامين، الكالسيوم والفوسفور، مما يجعل استهلاكها فعال للغاية في زيادة نمو عظام الجنين.

فوائد الكاكا الجمالية للشعر والبشرة

بالإضافة إلى الفوائد الصحية والعلاجية لثمار الكاكا إلا أن فوائدها الجمالية للشعر والبشرة لا يمكن تجاهلها.

1 – فوائد الكاكا للشعر:

  • الكاكا يقوي ويسرع نمو الشعر بفضل احتوائه على فيتامينات A و B و C المفيدة لتقوية الشعر ونموه السريع وزياده كثافته.
  • علاج القشرة، حيث أن احتواء الكاكا على فيتامينات A و E يجعل فروة الرأس ناعمة ونضرة ويمنع ظهور القشرة.

2 – فوائد الكاكا للبشرة:

فوائد الكاكا للبشرة

تملك ثمار الكاكا تأثيرًا فعالًا في الحصول على بشرة جميلة من خلال:

  • علاج البثور الجلدية: يعمل فيتامين سي الموجود في الكاكا كمطهر ومضاد لالتهابات بشرة الوجه، ويساعد في علاج البقع الجلدية.
  • علاج حب الشباب: يمكن استخدام عصير الخرما أو الكاكا كمنظف للوجه، لإزالة الزيوت والشوائب الجلدية، التي تسبب حب الشباب.
  • تعزيز نضارة البشرة: يمكن أن يساعد استخدام الكاكا الطازجة أو عصيرها إلى إنعاش بشرة الوجه وتفتيح لون البشرة.
  • الحصول على بشرة ناعمة ونقية: تحتوي الكاكا على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة. يُعتقد أن هذه العناصر الغذائية تساعدنا في الحصول على بشرة ناعمة ونقية وتمنع ظهور التجاعيد الدقيقة والكبيرة.
  • ترطيب البشرة: يمتلك البرسيمون أو الكاكا خاصية ترطيب قوية للبشرة، وخاصة بشرة الوجه، كما أن استخدام ثمار البرسيمون، أو عصيره، يعزز نضارة بشرة الوجه ويساعد على تفتيح لون البشرة. لاستخدام خصائص الكاكا هذه، يمكن هرسها وتطبيقها على الوجه، وبعد نصف ساعة يتم غسل الوجه بالماء البارد.
  • علاج حساسية الجلد: بالرغم من أن هذه عملية طويلة إلا أن أولئك الذين يعانون من حساسية الجلد المزمنة سيستفيدون من هذه الفاكهة، من خلال نقع الكاكا غير الناضج في الماء، وتركه في الشمس لمدة 7 أيام، ثم ابقاءه في الظل لمدة 3 أيام أخرى. بعد 10 أيام، يتم فرك الموضع المطلوب بقطعة قطن مبللة بماء النقع السابق. سيؤدي ذلك إلى تقليل حساسية الجلد تدريجيًا.

طريقة استخدام الكاكا للبشرة:

يمكن تناول ثمار الكاكا لتعزيز صحة البشرة، أو تحضير ماسكات مفيدة وبسيطة منها، كالتالي:

1 – ماسك الكاكا للبشرة الجافة:

الكاكا غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات A و E، لذا فإن استخدام قناع مصنوع من الكاكا المهروسة مع بضع قطرات من عصير الليمون وصفار البيض، يمكن أن يغذي البشرة و يقل التجاعيد التي تعاني منها البشرة الجافة. حيث يساعد محتواه القابض على غلق مسام الجلد، ونتيجة لذلك، يصبح الجلد شابًا ومشرقًا.

2 – ماسك الكاكا لتغذية البشرة:

لتغذية بشرة الوجه، يمكن وضع هريس ثمرة الكاكا على الوجه، وتركها لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء.

3 – ماسك الكاكا للبشرة الدهنية:

نضيف عصير الطماطم إلى الكاكا المهروسة ويوضع القناع على الوجه، ثم يغسل بالماء بعد أن يجف، تكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع لعلاج حب الشباب.

4 – ماسك الكاكا المضاد للتجاعيد:

لعلاج التجاعيد، يتم إزالة قشرة الكاكا وسحقها وفركها على بشرة الوجه وتركها لمدة 15 دقيقة، ثم نغسلها بالماء البارد.

5 – قناع الكاكا لعلاج البثور:

يخلط مهروس الكاكا مع عصير الخيار، ويوضع على الوجه يوميًا للتحكم في الزهم، والمساعدة في علاج البثور.

المصادر

انتقل إلى أعلى