فوائد الكافيار السحرية … أكثر من 15 فائدة ستذهلك

فوائد الكافيار السحرية … أكثر من 15 فائدة ستذهلك

الكافيار أحد أفخم المأكولات البحرية، حيث يغطي بحر قزوين أكثر من 90 ٪ من احتياجات العالم منه، والآن أصبحت إيران تلبي احتياجات أكثر من 85 ٪ من احتياجات المستهلكين حول العالم أيضًا، ونظرًا لفوائد الكافيار السحرية فقد ازداد الطلب عليه في السنوات القليلة الماضية.

يحضر طبق الكافيار من بيوض أنواع مختلفة من سمك الحفش، كسمك الحفش الروسي، الحفش الإيراني، بالإضافة إلى أسماك الأوزون، وهي أنواع من سمك الحفش تعيش في بحر قزوين. يعد الكافيار من أغلى الأطعمة في العالم، ويتميز بفوائد طبية مذهلة بسبب غناه بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. ما هي أبرز فوائد الكافيار؟ هذا ما سنعرفه معًا فيما يلي.

القيمة الغذائية للكافيار

يتمتع الكافيار بخصائص غذائية رائعة تزود الجسم بما يحتاجه من العناصر الضرورية كالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، حيث تحتوي ملعقة واحدة من الكافيار أي ما يعادل (16 غرام) على الكميات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 40 سعرة حرارية.
  • كالسيوم: 45 ملغ.
  • الكولين: 78.6 ملغ.
  • حمض الفوليك: 8 ميكروغرام.
  • حديد: 1.9 ملغ.
  • مغنيسيوم: 47 ملغ.
  • الفوسفور: 57 ملغ.
  • البوتاسيوم: 29 ملغ.
  • السيلينيوم: 10.5 ميكروغرام.
  • زنك: 0.2 ملغ.
  • حمض البانتوثينيك: 0.6 ملغ.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: 1085 ملغ.
  • أحماض أوميغا 6 الدهنية 13 ملغ.
  • بروتين: 24.3 ملغ.
  • فيتامين أ: 146 وحدة دولية.
  • فيتامين ب 2: 3.5 ميكروغرام.
  • فيتامين ب 6: 0.1 ميكروغرام.
  • فيتامين ب 12: 3.5 ميكروغرام.
  • فيتامين د: 37 وحدة دولية.
  • فيتامين هـ: 0.3 ملغ.
  • فيتامين ك: 0.1 ميكروغرام.
  • الدهون المشبعة: 0.6 غرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 0.7 غرام.
  • دهون متعددة غير مشبعة: 1.2 غرام.
  • كوليسترول: 93 ملغ.
  • صوديوم: 238 ملغ
  • إجمالي الكربوهيدرات: 0.6 غرام.

فوائد الكافيار للصحة العامة

يتمتع الكافيار بخصائص صحية رائعة بفضل غناه بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تعزز الصحة العامة للجسم ونحميه من الأمراض. وإليكم أهم فوائده:

الكافيار

1 – يعزز صحة البشرة ويمنع شيخوخة الجلد:

يدخل الكافيار في تركيب العديد من المنتجات التجميلية، بما في ذلك أقنعة الوجه، ويمكن القول إن قناع الكافيار من أغلى أقنعة الوجه في العالم، إذ يحتوي الكافيار على كمية كبيرة من الكولاجين الذي يعزز صحة البشرة ويمنحها ترطيبًا ومرونًة عالية، دون الحاجة إلى اجراء أي جراحة أو شد، كما يعمل على إزالة تجاعيد الجلد والخطوط التعبيرية عن الوجه، فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع تكسر الكولاجين والإيلاستين.

بالإضافة إلى أن الكافيار يعمل على حماية البشرة من ترهل أنسجة الجلد بفضل احتوائه على البوتاسيوم، كما وتعمل الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 و أوميغا 6 على تجديد خلايا البشرة، مما يمنحها مظهرًا مشرقًا ونقيًا، كما ثبت أن الكافيار يساعد في التئام الجروح الجلدية.

قد يهمك أيضًا: أفضل المغذيات الطبيعية والمكملات الغذائية لصحة البشرة والشعر

2 – يعزز صحة القلب والأوعية الدموية:

يتمتع الكافيار بخصائص مضادة للأكسدة بفضل احتوائه على زيت أوميغا 3 بتراكيز عالية، إذ يحتوي كل 100 غرام من الكافيار على أكثر من ألف ملغ من زيت أوميغا 3، مما يسهم في منع ترسب الدهون الضارة في الأوعية الدموية، ويعمل على تحسين تدفق الدم في الجسم، وتخفيض ضغط الدم مما ينعكس إيجابًا على صحة القلب والأوعية الدموية،

كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في الكافيار في تقليل تخثر الدم، وحماية الشرايين من التصلب، ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو انسداد الشرايين، بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية الضارة. يمكن أن تكون ملعقة صغيرة واحدة فقط من الكافيار فعّالة للتمتع بالفوائد سابقة الذكر.

3 – يعزز الصحة الجنسية للرجال:

يحتوي الكافيار على الكثير من أوميغا 3 و أوميغا 6، بالإضافة إلى الفيتامينات B5 و6 B والتي تلعب دورًا مهمًا في موازنة الهرمونات الجنسية. كما يعمل الأرجينين، وهو حمض أميني، على تنشيط الدورة الدموية وكذلك تعزيز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية. كما ويحفز إنتاج الهرمونات الجنسية مثل هرمون التستوستيرون.

بالإضافة إلى ذلك يعزز فيتامين ب 12 والريبوفلافين والكالسيوم مستويات الطاقة لدى الرجل قبل الجماع. كما ويحافظ فيتامين د الموجود في الكافيار على مستوى هرمون الإستروجين في أفضل حالاته، وبما أن الكافيار مصدرًا جيدًا للبروتين قليل الدسم، فإنه يوفر الوقود اللازم للنشاط الجنسي.

قد يهمك أيضًا: 10 أطعمة مفيدة للجنس لدى الرجال

4 – يعزز صحة جهاز المناعة:

يمتلك الكافيار خصائص مضادة للفيروسات والالتهابات البكتيرية بفضل البوتاسيوم وفيتامين (د) الذي يتوفر فيه بكثرة، وهو عنصر غذائي آخر يسهم في تعزيز مناعة الجسم، مما يقلل الإصابة بنزلات البرد والمشكلات الأخرى، مثل التهاب الأطراف، عن طريق تقليل الجذور الحرة في الجسم. يحتوي الكافيار أيضًا على الأرجينين الذي يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم، ويحتوي أيضًا على الزنك الذي يعد أقوى المعادن اللازمة لإنتاج خلايا الدم البيضاء. كما أنه غني بفيتامين E الذي يساعد على تكوين الأجسام المضادة ويمنع تكسير أغشية الخلايا.

5 – الحفاظ على صحة العين:

تعد العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية وتتعرض للعديد من الإصابات خلال الحياة. من أخطر الإصابات التي قد تتعرض لها العين هي تفاعلات الجذور الحرة على القرنية وشبكية العين. ففي حال تعرضت العين لهذه التفاعلات الجذرية، فإنها تفقد بصرها بمرور الوقت.

يساعد تناول الكافيار على منع تفاعلات الجذور الحرة في العين، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة على شكل مجموعة متنوعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تجنبك مشاكل في الرؤية مدى الحياة. وللحصول على أقصى استفادة من الكافيار، ينصح بتناول الكافيار البارد لزيادة كمية فيتامين أ الذي تفقده الحرارة فعاليته.

قد يهمك أيضًا: أضف إلى نظامك الغذائي الفيتامينات والأطعمة الضرورية لصحة العين

6 – علاج فقر الدم:

من فوائد الكافيار علاج فقر الدم. تشمل أعراض فقر الدم التعب المفاجئ وانخفاض القدرة على أداء المهام اليومية. أظهرت الأبحاث أن تناول الكافيار يمكن أن يعوض الهيموغلوبين المفقود ويساعد بشكل كبير الأشخاص الذين خضعوا للجراحة أو الإصابة في تعويضه. حيث يحتوي على كميات كافية من الحديد، وبتناوله فإنه يمد خلايا الدم الحمراء بكل الحديد اللازم مما يعزز قدرة الدم على حمل الأكسجين.

7 – علاج مرض الزهايمر والوقاية منه:

 يعد مرض الزهايمر من أسوأ الأمراض التي يمكن أن تصيب كبار السن، يحدث هذا المرض  بسبب تدمير الشبكات العصبية، وكذلك تفاعلات الجذور الحرة في غشاء الدماغ. قد يفقد الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر ليس ذاكرتهم فقط وإنما بعض وظائفهم الطبيعية أيضًا، مثل التحكم في التبول. يساعد الكافيار الغني بمضادات الأكسدة على التغلب على ردود فعل الجذور الحرة التي يمكن أن تحدث في الدماغ. لذا ينصح بتناوله من حين لآخر للاستفادة من خصائصه في علاج الزهايمر والوقاية منه. حيث أن الكافيار غني بـ الأستيل كولين، والذي يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تحسين وظيفة الذاكرة.

 8 – يقوي العضلات:

من فوائد الكافيار التي يبحث عنها الكثيرون وبخاصة الرياضيين تقوية العضلات وتحسين نموها بسبب محتواه العالي من البروتين والأحماض الآمينية، لذا يوصى بتناول الكافيار للنساء الحوامل والرياضيين والمراهقين في سن النمو. 

9 – حماية الخلايا من التلف:

قد يكون تلف الخلايا بسيطًا، لكنه قد يؤدي في النهاية إلى مشاكل كبيرة مثل السرطان. لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل الكافيار أكثر من ذي قبل، إذا كنت ترغب في الحصول على خلايا صحية وحياة آمنة. بالإضافة إلى تلف الخلايا، هناك دراسات تظهر أن فيتامين (هـ) الموجود في الكافيار يعمل إلى جانب السيلينيوم على تقليل النوبات القلبية ويقوي جهاز المناعة. 

 10 – تقليل شدة الاكتئاب:

ينصح بتناول الكافيار لتقليل شدة الاكتئاب واضطراباته بسبب غناه بزيت أوميغا 3، الذي لا يُخفف من أعراض الاكتئاب فحسب، بل يُحسِّن أيضًا من مستوى سعادة الناس، إذ يعزز إفراز هرمون السعادة.

قد يهمك أيضًا: مدة الشفاء من الاكتئاب نقاط حيوية وحقائق مهمة

11 – خصائص الكافيار لصحة العظام:

يمكن أن يكون الكثير من الكالسيوم في أي طعام مفيدًا للجسم، خاصة إذا كان هذا الكالسيوم مصحوبًا بكمية كافية من فيتامين د. إن وجود فيتامين د مع الكالسيوم في الكافيار يحسن امتصاصه بشكل كبير ويجعل جسمك غنيًا بالعناصر الغذائية، التي يحتاجها للهيكل العظمي وصحة العظام. يوصى باستخدام الكافيار أثناء الحمل وعندما يعاني الأشخاص من مشاكل مثل كسور وترقق العظام.

12 – علاج الصداع النصفي والإجهاد:

تساعد الأطعمة الغنية بـ فيتامين B2 أو الريبوفلافين في تحسين المشاكل العصبية كالتوتر والأرق والقلق لدى الناس. حيث ينصح بتناول هذا الفيتامين يومياً لأن نقصه في الجسم يسبب مشاكل صحية خطيرة. بالإضافة إلى فيتامين ب 2 فإن الكافيار يحتوي على فيتامين ب 5 أيضًا. يتميز فيتامين ب 5 بأنه عامل هام في الحد من نوبات الصداع النصفي.

13 – الوقاية من السرطان:

الكافيار غني بفيتامين أ ومضادات الأكسدة الهامة لنمو الخلايا بشكل سليم، إذ يحمي فيتامين أ من تشكل الخلايا السرطانية، كما أنه يساعد على تحسين الرؤية وعلامات الشيخوخة، ويعزز صحة جهاز المناعة. فالكافيار غني بالسيلينيوم الذي يعد مصدرًا حيويًا للمعادن التي يحتاجها الجسم، حيث يعمل السيلينيوم مع فيتامين E معًا على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة والمركبات الأخرى. هذه المركبات هي التي تؤدي إلى أمراض القلب وفي بعض الحالات السرطان. يمكن لهذه المعادن أن تقوي جهاز المناعة وتساعد في دعم نمو الخلايا بشكل عام.

14 – الكافيار مفيد للرياضيين والنباتيين:

الكافيار غني بفيتامين ب 12 الذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل التوتر، وأيضًا غني بالحديد، لذا يمكن للأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا شاقًا استخدام حديد الكافيار أيضًا لتحسين قوة التمرين. 

كما أن كثيرًا من النباتيين ليس لديهم ما يكفي من فيتامين ب 12 لأنه قابل للذوبان في الماء.  ومع ذلك، فإن الكافيار غني بفيتامين ب 12 ويمكن أن يساعد في تلبية احتياجات الاستهلاك اليومي للجسم ويمكّن من استخدام الأحماض الدهنية بشكل صحيح.

15 – الكافيار مفيد للأمهات الحوامل والجنين:

يؤثر النظام الغذائي للأم أثناء الحمل تأثيرًا مباشر ًا على صحة الطفل، لذا تنصح الأمهات الحوامل بتناول الطعام الصحي، ويعد الكافيار كنزًا غذائيًا حقيقيًا يمد الأم والجنين بكل العناصر المفيدة التي يحتاجها الاثنان، حيث يمكن أن تضمن هذه المغذيات صحة الجنين أثناء الحمل وكذلك صحة الأم في فترة ما بعد الولادة. ويعتقد الخبراء أن المرأة الحامل يجب أن تأكل الكافيار مرتين على الأقل في الشهر.

وفقًا لأطباء التوليد وأمراض النساء، فإن الكافيار الإيراني يعد كأحد أفضل أنواع الكافيار وأكثرها تغذية للأمهات الحوامل، بالإضافة إلى أنه بعيد كل البعد عن الزئبق والرصاص، إذا تمت زراعته وصيده بشكل طبيعي، مما يضمن تجنب أي آثار جانبية للأم والجنين، عند تناوله، بسبب عدم احتوائه على المعادن الثقيلة.

فوائد الكافيار

فوائد أخرى للكافيار

  • يسمى هذا النوع من الطعام إكسير الشباب الدائم.
  • الكافيار غني بفيتامين د والمغنيسيوم والسيلينيوم، مما يعزز صحة الجهاز العصبي.
  • يساعد تناول الكافيار في تقليل تشكل حصوات الكلى بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.
  • الكافيار يعزز صحة الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا فقيرًا، ويقلل من الشعور بالخمول والتعب.
  • استهلاك الكافيار مفيد جدًا للنساء المصابات بالعقم.
  • تحتوي ملعقة كبيرة من الكافيار على الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ب 12 على مدار اليوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعزز صحة الجلد والأظافر والشعر.
  • يعزز استهلاك الكافيار نمو الأطفال البدني والعقلي. كما يعمل على زيادة معدل الذكاء وخاصة عند الأطفال.
  • الكافيار مفيد للأم والطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

قد يهمك أيضًا: علاج الكافيار للشعر وطريقة الاستخدام الصحيحة

الكمية الموصى بها من الكافيار

يحتوي الكافيار على الأحماض الأمينية أرجينين، والهيستيدين، والليسين، والأيولين والميثيونين (الأحماض الأمينية الأساسية)، بالإضافة إلى أنه غني بالصوديوم والكوليسترول، لذلك يجب على الأشخاص الذين يهتمون بكل منهما أن يحدوا من تناولهم الإجمالي للكافيار حيث أن (الكمية الموصى بها هي 30 إلى 50 غرامًا).

طرق استهلاك الكافيار

هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بتناول الكافيار البارد في العالم وذلك للحفاظ على فيتامين أ. قد يكون الكافيار (بيض سمك الحفش) مزعجًا بعض الشيء لأولئك الذين لم يتذوقوه من قبل، لأن لديه ملوحة ورائحة نفاذة. في حين أن البعض الآخر يفضله نيئًا أو مع صفار البيض والبصل. كما يمكن خلط مجموعة بحجم ملعقة من الكافيار واستخدامها مع الخضار.

المصادر

350 مشاهدة