فوائد الفريكة (القمح الأخضر) – 13 سببًا وراء تسميتها سوبر فوود

فوائد الفريكة (القمح الأخضر) – 13 سببًا وراء تسميتها سوبر فوود

ينجذب الكثير من الناس وبشكل متزايد نحو تناول الفريكة free-kah ليستمتعوا فقط بطعمها ومذاقها المدَّخن اللذيذ دون أن يعرفوا أي شيء عن فوائدها السحرية على صحة الجسم، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز الصحة، ومساعدة الجسم على القيام بوظائفه الحيوية المختلفة، مما يجعل ملفها الغذائي مثيرًا للاهتمام.

هل تريد أن تتعرف أكثر على فوائد الفريكة (القمح الأخضر)؟ وكيف هي طريقة إعدادها؟ تابع معنا مقالنا التالي.

ما هي الفريكة؟

ما هي الفريكة وكيف تعد؟

الفريكة هي نوع من أنواع الحبوب المصنوعة من القمح، حيث يُحصد القمح مبكرًا عندما تكون السنابل والحبوب طرية وخضراء، ثم يحرقونها للتخلص من القشر والقش اللذان يغلفانها، ونظرًا لأن البذور الموجودة داخل الحبوب لا تزال رطبة جدًا فإنها لا تحترق مع القشر، ثم بعد ذلك يقومون بفركها ولهذا السبب تمت تسميتها بالفريكة أو الفريك.

لقد كانت الفريكة من الحبوب المحورية في الأنظمة الغذائية لدول عديدة مثل سوريا، ولبنان، وفلسطين، والجزائر منذ آلاف السنين، ولكن مع اهتمام المزيد من الناس بمطبخ الشرق الأوسط، اكتسبت الفريكة مؤخرًا شعبية على مستوى الولايات المتحدة، وذلك بسبب طعمها اللذيذ ورائحتها المَّدخنة، وفوائدها الصحية المذهلة.

القيمة الغذائية للفريكة (القمح الأخضر)

ما هي الفريكة وكيف تعد؟

بصرف النظر عن طعمها اللذيذ، تتمتع الفريكة بسيرة ذاتية غذائية يجب أن تلفت الأنظار، نظرًا لأن الفريكة يتم حصادها عندما لا تزال الحبوب خضراء غير ناضجة، فإنها تحتفظ بخصائص غذائية أكبر.

كل 100 جرام من الفريكة ستزودك بما يلي:

  • 350 سعرة حرارية.
  • 60 جرام من الكربوهيدرات.
  • 15 جرام من البروتين.
  • 13 جرام من الألياف.
  • 2 جرام من الدهون.
  • 31 ملغ من الزنك.
  • 32 ملغرام من الحديد.
  • 3.5 ملجم نحاس.
  • 370 ملجم من الكالسيوم.
  • 110 ملجم من المغنيسيوم.

ما هي فوائد الفريكة (القمح الأخضر)؟

ما هي فوائد الفريكة

والآن بعد أن تعرفت على القيمة الغذائية التي تحتوي عليها الفريكة، يجب أن تتعرف الآن على الفوائد الصحية التي يمكن أن تتوقعها عند إضافة الفريكة إلى نظامك الغذائي:

1- فوائد الفريكة لتسهيل عملية الهضم:

نعلم جميعًا مدى أهمية الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامنا الغذائي، والفريكة تعتبر مصدرًا لذيذًا للألياف الصحية التي يمكن أن تساعدنا في تخفيف عدد من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة بما في ذلك الإسهال والإمساك. تحتوي الفريكة على ألياف غير قابلة للذوبان تساعد على إضافة البنية اللازمة للفضلات، مما يوفر الراحة من الإمساك وتسهيل مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي.

2- فوائد الفريكة للتحكم في الوزن:

يمكن للأطعمة الغنية بالبروتين والغنية أيضًا بالألياف مثل الفريكة أن تشبع شهيتك مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، سيقلل هذا من الناحية النظرية من الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات وإجمالي السعرات الحرارية.

عند مقارنتها بالحبوب الأخرى، تحتوي الفريكة على ثلاثة أضعاف الألياف الموجودة في الأرز البني مثلًا، وهو أمر رائع لتقليل محيط الخصر، بينما لم يتم إجراء أي دراسات حول فوائد فقدان الوزن للفريكة نفسها، ولكن زيادة تناول الألياف يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في إنقاص الوزن.

فحصت دراسة نُشرت في عام 2015 آثار اتباع نظام غذائي غني بالألياف لدى أكثر من 200 بالغ يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي لمدة 12 شهرًا، ووجدوا أن المجموعة التي اتبعت نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف حققت نجاحًا أكبر في فقدان الوزن مقارنة بالمجموعة الأخرى.

3- فوائد الفريكة لصحة الجهاز التنفسي:

تظهر نتائج الدراسات أن هناك صلة بين ارتفاع استهلاك الألياف وانخفاض خطر الإصابة بالربو وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى، بما في ذلك الصفير والسعال وتراكم البلغم، فقد يؤدي تعزيز تناول الألياف إلى تقليل الاستجابات الالتهابية التي تؤدي إلى هذه المشكلات.

4- فوائد الفريكة في علاج القولون العصبي:

أبلغ الأشخاص المصابون بمتلازمة الأمعاء الالتهابية عن حدوث نوبات أقل من خلال تناول الحبوب الصحية مثل الفريكة، وذلك لاحتوائها على مادة البريبايوتكس التي تتغذى عليها البكتيريا المعوية النافعة، فتقلل من أعراض القولون العصبي، والقولون التقرحي، ومتلازمة الأمعاء المتسربة.

تحدث متلازمة الأمعاء المتسربة نتيجة وجود الكثير من المبيضات في الجهاز الهضمي، تأتي الفريكة مع الألياف لغسل هذه الخميرة الزائدة وتخفيف أعراضها. إذا كنت تعاني من المبيضات الشديدة أو القولون العصبي، يجب أن تفكر في إضافة الحبوب الصحية مثل الفريكة إلى وجباتك الأسبوعية.

5- فوائد الفريكة لصحة العين:

بالإضافة إلى جميع العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، تعتبر الفريكة مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة.

تحتوي الفريكة على الكاروتينات المضادة للأكسدة التي تسمى زياكسانثين، واللوتين والتي من المعروف أنها تمنع التنكس البقعي الذي يحدث عادةً مع تقدمنا في السن. حيث توجد الكاروتينات في حليب الثدي وتستمر في المساهمة في صحة العين طوال حياة الإنسان. بخلاف الفريكة، فإن مصادر هذه الكاروتينات الصحية هي بعض الفواكه والخضروات وصفار البيض.

6- فوائد الفريكة للنمو العضلي والقدرة على التحمل:

يوجد في كل 100 جرام من الفريكة حوالي 2.2 جرام من حمض أميني يسمى حمض الجلوتاميك، يحظى حمض الجلوتاميك بشعبية بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين لأنه يساعد على تصنيع الجلوتامين الذي يمكن أن يحسن القوة والقدرة على التحمل.

إضافةً إلى أن الفريكة غنية بالبروتينات، وباعتبار أن البروتين أحد مكونات كل خلية في أجسامنا، فهو ضروري لبناء أنسجة العضلات وإصلاحها، وبناء الشعر والأظافر، وإنتاج الجزيئات الأساسية مثل الهرمونات والإنزيمات، وصنع جوانب حيوية أخرى من أجسامنا مثل الجلد والعظام وحتى الدم.

7- فوائد الفريكة للوقاية من السرطان:

هل تعلم أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان؟

أظهرت الدراسات أن التقليل من تناول نظام غذائي غني بالألياف يؤدي إلى مخاطر الإصابة بمرض السرطان مثل، سرطان القولون، والمستقيم. حتى أن هناك بعض الأدلة على أنه قد يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، والمثانة. تعد زيادة تناول الألياف أمرًا مهمًا إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بسرطانات مثل هذه، وتعد الفريكة طريقة لذيذة للقيام بذلك.

8- فوائد الفريكة في إدارة سكر الدم:

لقد شهدنا في الآونة الأخيرة زيادة في عدد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. غالبًا ما يؤدي سوء التغذية والسمنة إلى تطور هذا المرض. الفريكة هي من الحبوب التي يمكن أن تساعد مرضى السكري وكذلك الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لأنها تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، لذلك تعد الفريكة خيارًا جيدًا لتعديل حساسية الجسم لمادة الأنسولين. لذا يوصي العديد من أخصائيو التغذية بالحبوب الصحية مثل الفريكة للأشخاص الذين يحتاجون إلى تغييرات غذائية صحية بسبب مرض السكري أو خطر الإصابة بمرض السكري.

9- فوائد الفريكة للوقاية من فقر الدم:

الحديد عنصر غذائي أساسي تحتاجه أجسامنا وخاصة الدم والعضلات، وبما أن الفريكة غنية بالحديد يمكن أن تساعد في الحماية من أمراض فقر الدم. وعلى الرغم من أن اللحوم الحمراء هي مصادر جيدة للحديد أيضًا، إلا أن الكثير من الناس لا يرغبون في الإكثار من تناولها وذلك لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض الأخرى. نتيجة لذلك، فإن العثور على مصدر صحي للحديد أمر حيوي، ويمكن الحصول عليه ببساطة عن طريق تناول الحبوب الفائقة الصحية مثل الفريكة، يُمَكنك هذا ضمان حصول جسمك على الحديد الذي يحتاجه لصحة مثالية.

10- فوائد الفريكة لاستقلاب الطاقة:

تعتبر الفريكة أيضًا مصدرًا حيويًا لحفنة من المغذيات الدقيقة الأساسية بما في ذلك الزنك والفوسفور المعزز للمناعة، وهو معدن له عدة أدوار في الجسم، بما في ذلك استقلاب الطاقة وتكوين العظام والأسنان.

11- فوائد الفريكة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر الفريكة غذاء خارق لقدرتها على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسبب هي الألياف التي تصنع مثل هذا الدفاع القوي ضد تطور هذه الظروف. وفقًا لبحث علمي أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنها تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم مع دورها في خفض ضغط الدم، وللتمتع بنظام غذائي صحي للقلب غني بالألياف قم بتضمين الفريكة لطعامك ولو مرة في الأسبوع.

12- فوائد الفريكة للرجال:

تساهم الفريكة في استرخاء الأعصاب وتخفيف التوتر، ومعالجة حالات العقم وحل مشكلة الإنجاب عند الرجال، كما أنها تعمل على تنشيط الرغبة الجنسية وتعالج الضعف الجنسي، إضافةً إلى منح الجسم الطاقة والنشاط والحيوية.

13- فوائد الفريكة للمرأة الحامل:

  • ينصح بتناول الفريكة أثناء الحمل، وذلك لأن فوائد الفريكة للحامل تعمل على تقليل الأعراض التي تصاحب الحمل مثل اضطرابات المعدة، والقيئ والغثيان وذلك نظراً لاحتوائها على كمية عالية من الألياف الفعالة في تسهيل الهضم، ومنع حدوث الإمساك عند المرأة الحامل.
  • تعمل الفريكة أيضًا على تثبيت الجنين في الأشهر الأولى للحمل، وتعزز الجهاز المناعي للحامل، كون الفريكة تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، إضافة إلى المحافظة على وزن المرأة أثناء الحمل.
  • نمنع الفريكة ظهور الكلف الذي يظهر في وجه الحامل نتيجة لعدة عوامل وتغييرات هرمونية، حيث تساهم في تغذية البشرة، وتخليص الجسم من السموم.
  • تعمل الفريكة على منع إصابة الحامل بأمراض اللثة والتهابها، وبالتالي المحافظة على صحة الأسنان، كما أنها تساعد في نمو عظام الجنين، نظراً لاحتوائها على كمية من الكالسيوم.

تحذير…

نظرًا لأن الفريكة تنتمي إلى القمح فهي تحتوي على الغلوتين، فإن أولئك الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية لا يمكنهم تضمين الفريكة في وجباتهم الغذائية، لأنهم يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

المصادر:

421 مشاهدة