فوائد السمسم للعظام: هل حقًا يفيد السمسم العظام وكيف يجب تناوله؟

فوائد السمسم للعظام

صحة العظام هي حجر الأساس اللازم للتمتع بجسم قوي وحياة صحية، لذلك، من الضروري البدء بالاهتمام بصحتة العظام ابتداءً من الأعمار الصغيرة، فمع التقدم في السن، وبسبب نمط الحياة والعادات غير الصحية التي نتبعها يوميًا، من الممكن أن نصبح أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العظام، وإهمال صحة العظام من الممكن أن يسبب هشاشة العظام والتي تعتبر من المشاكل الخطيرة والقاتلة في بعض الأحيان.

إن اتباع نظام حياة صحي يتضمن ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الصحية المفيدة للعظام هي الطريقة الأمثل للحفاظ على عظام سليمة مع التقدم في العمر ومن أبرز أنواع الأغذية المفيدة للعظام هو السمسم، لنتعرف معًا على فوائد السمسم للعظام وهل حقًا نتائجه مضمونة؟

ما هي فوائد السمسم للعظام؟

يقدم السمسم العديد من الفوائد التي تساهم في حماية العظام والحفاظ على صحتها وذلك لغناه بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي أبرزها الكالسيوم والفيتامينات المتنوعة، فمن أبرز فوائد السمسم للعظام ما يلي:

1 – يقدم كميات ممتازة من الكالسيوم الضروري للعظام

تقدم بذور السمسم الكاملة غير المقشرة كمية من الكالسيوم تفوق الكمية التي يقدمها الحليب، حيث ربع كوب من السمسم الخام غير المقشر يقدم ما يعادل 351 ميلي غرام من الكالسيوم أي ما يعادل 88 ميلي غرام للملعقة الواحدة، بينما الكوب الكامل من الحليب كامل الدسم يحتوي على 219 ميلي غرام من الكالسيوم فقط والكوب الكامل من الحليب خالي الدسم يحتوي على 316.3 ميلي غرام من الكالسيوم.

2 – غني بالزنك الذي يحافظ على كثافة العظام

كذلك يحتوي السمسم على نسب ممتازة من معدن الزنك، الذي بدوره مهم جدًا لصحة العظام فهو يحافظ على كثافتها ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام، إحدى الدراسات التي أجريت على يد مختصين في الولايات المتحدة الأمريكية وجدت أن انخفاض المدخول الغذائي من معدن الزنك غالبًا ما يكون مرتبط مع هشاشة العظام في الورك والعمود الفقري.

3 – يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العظام

بالإضافة إلى غناها بالكالسيوم والزنك توفر بذور السمسم العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العظام بشكل خاص والتي أهمها المغنيسيوم، النحاس، فيتامين B1 بالإضافة إلى غناها بالألياف.

4 – غني بالنحاس الذي يساعد في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي

النحاس من العناصر الغذائية الضرورية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي فبفضل خصائصه المضادة للالتهابات يساعد النحاس في تخفيف التورم والآلام التي تنتج عن حالات التهاب المفاصل الروماتويدي بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على صحة كل من العظام والأوعية الدموية.

فوائد أخرى لتناول السمسم

بالإضافة إلى فوائد السمسم للعظام العديدة والمتنوعة يقدم السمسم فوائد إضافية لصحة الجسم بشكل عام، من أهم فوائد السمسم للجسم ما يلي:

  • تحتوي بذور السمسم على مجموعة من المركبات مثل السيمامين، السمسمولين الستيرولات النباتية والفيتوستيرول التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • كذلك فإن السيمامين والسمسمولين الموجودين في السمسم قد يساعدان في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • قد يساعد السمسم في علاج الصداع النصفي أو تخفيف أعراضه.
  • غالبًا ما يساعد تناول بذور السمسم في تخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية.
  • مصدر رائع لمعظم العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الألياف، البروتين النباتي، مضادات الأكسدة وفيتامين ب.
  • يعزز عمل الغدرة الدرقية.
  • يعزز عمل الجهاز المناعي للجسم.

مخاطر تناول السمسم

الحساسية تجاه السمسم هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية انتشارًا لذلك في حال لاحظ الشخص وجود أعراض حساسية عند تناوله للسمسم يجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبار الحساسية والتأكد من إصابة الشخص بالحساسية أم لا.

معظم أنواع الحساسية من الممكن أن تسبب أعراض خطيرة تهدد حياة الشخص لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب في حال التعرض لرد فعل تحسسي شديد، ومن أبرز أعراض الحساسية تجاه السمسم ما يلي:

  • طفح جلدي.
  • انتفاخ الحلق.
  • السعال.
  • صعوبة في التنفس وضيق في الصدر.
  • دوار أو دوخة.
  • التهاب أو تورم في الجلد.
  • تقيؤ أو غثيان.
  • إسهال.

طريقة تناول السمسم للحفاظ على صحة العظام

تتغير القيمة الغذائية للسمسم وبالتالي فوائده لكل من العظام والجسم بحسب طريقة تناوله، فمثلًا ما يعادل 60 بالمئة من نسبة الكالسيوم التي يقدمها السمسم توجد في قشوره لذلك فإنه عند تناول بذور السمسم مقشرة نخسر أكثر من نصف كمية الكالسيوم، وفي نفس الوقت فإن طحن بذور السمسم يسهل عملية هضمها ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكبر على عكس البذور الكاملة صعبة الهضم.

أما بالنسبة لتحميص بذور السمسم فأثبتت بعض الدراسات أن البذور المحمصة تحتوي على نسب أعلى من الكالسيوم بالمقارنة مع البذور الطازجة فتناول 28 غرام من بذور السمسم غير المحمصة يقدم 27 بالمئة من الكمية اليومية اللازم تناولها من الكالسيوم بينما تناول نفس الكمية من بذور السمسم المحمصة يقدم 28 بالمئة وتناول نفس الكمية من البذور المقشرة وغير المحمصة تقدم 2 بالمئة فقط من الحصة اليومية التي يجب تناولها من الكالسيوم.

أفكار لإدخال السمسم ضمن نظامك الغذائي

بعض الأشخاص قد يجدون صعوبة في تناول بذور السمسم لوحدها ويبحثون عن طرق مختلفة لإدخال السمسم إلى نظامهم الغذائي وأطباقهم اليومية، بالإضافة إلى استخدام السمسم في المخبوزات تستخدم بذور السمسم في أنواع مختلفة من صلصات الطعام أو التتبيلات، كذلك ترش فوق أنواع السلطات المختلفة أو تطحن بشكل ناعم وتضاف إلى مجموعة التوابل بحيث يمكنك استخدامها مع أطباق الطعام المختلفة.

كذلك يمكنك الحصول على فوائد السمسم للعظام والجسم بشكل عام من خلال تناول الطحينة التي تعتبر مصنوعة بشكل أساسي من بذور السمسم المطحونة، يمكن تناول الطحينة بطرق عديدة مثل إدخالها ضمن صلصات الطعام، خلطها مع الحمص أو الباذنجان المشوي أو تقديمها إلى جانب أنواع الكيك أو التمر والفواكه المجففة.


المصادر

انتقل إلى أعلى