فوائد السبانخ – أكثر من 20 سببًا وراء تسمية السبانخ بالغذاء الخارق

فوائد السبانخ – أكثر من 20 سببًا وراء تسمية السبانخ بالغذاء الخارق

السبانخ نوع من النباتات السنوية ذات السيقان والأوراق الخضراء الداكنة، وتتميز بطعمها الشهي، تُزرع في نطاق واسع في أجزاء مختلفة من العالم، واسمها العلمي هو (Spinacia oleracea). وهي من النباتات الأكثر شهرة وانتشارًا وربما استخدامًا.

السبانخ نبات مفيد وله العديد من الفوائد التي لا يمكن تضمينها بالكامل في مقال واحد، وبالرغم من فوائدها الكثيرة للبشرة، وللعظام، والصحة العامة، إلا أن الكثيرين لا يفضلون تناولها، لذلك قمنا بتجميع ملخص لخصائص هذا النبات الخارق لنجعلك تبدأ في تناولها على الدوام، ولمعرفة المزيد عن أهم فوائد السبانخ، تابعوا معنا المقال التالي.

المعادن والفيتامينات الموجودة في السبانخ

المعادن والفيتامينات الموجودة في السبانخ

السبانخ من الخضروات الغنية بالمغذيات وهذا لاحتوائه على كميات عالية من الفيتامينات، والمعادن، والألياف القابلة للذوبان، والمركبات النباتية الضرورية لصحة الجسم، ويمكن تصنيفها على النحو الآتي:

الفيتامينات:

  • توفّر 3 أكواب من السبانخ الطازج ما يُقارب 340% من احتياجات الجسم من فيتامين ك الذي يدخل في عملية تخثُّر الدم، ويُقلّل من خطر حدوث النزيف الشديد بعد الإصابة بالجروح، وتجدر الإشارة إلى أنّ قلّة الحصول على فيتامين ك مرتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، ولذلك يُنصح الحصول على ما يكفي منه للحفاظ على الصحة، كما أنه يُحسنّ من امتصاص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى دوره في احتمالية تقليل كمية طرح الكالسيوم خارج الجسم من خلال البول.
  • ويُعدّ السبانخ غنيّاً بالكاروتينات التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، إضافةً إلى فيتامين ج الذي يُعدّ من مضادات الأكسدة القوية التي تُعزّز صحة البشرة ووظائف الجهاز المناعي.
  • كما أن السبانخ غني بالفولات، أو فيتامين ب 9 الذي يُعدّ مهمّاً للنساء الحوامل، وضرورياً لسلامة وظائف الخلايا ونموّ الأنسجة.
  • يحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات B6 وB9 و E.

المعادن:

الحديد:

حيث يمكن لنقص الحديد في النظام الغذائي أن يؤثر في قدرة الجسم على استخدام الطاقة، وينصح بضرورة تناول مصادر الحديد النباتية كالسبانخ مع الأطعمة الغنيّة بفيتامين ج الموجود في الحمضيات لتعزيز امتصاص الحديد.

الكالسيوم:

إذ يحتوي الكوب الواحد من السبانخ على 250 مليغراماً من الكالسيوم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ امتصاص الكالسيوم الموجود في المصادر النباتية هو أقلّ سهولة مقارنةً مع تلك الموجود في مشتقات الحليب، وذلك بسبب احتواء السبانخ على كمية عالية من الأكسالات التي ترتبط بالكالسيوم، وتجعل امتصاصه أكثر صعوبة.

المغنيسيوم:

حيث إنّه يُعدّ ضرورياً لعمليات أيض الطاقة، والتفاعلات الكيميائية والحيوية في الجسم، إضافةً إلى تنظيم ضربات القلب، وضغط الدم، والحفاظ على صحة وظائف الأعصاب والعضلات، وجهاز المناعة.

البوتاسيوم:

حيث إنّه قد يساعد على تقليل تأثير الصوديوم في الجسم، ولذلك يُنصح الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول السبانخ إذ إنه غني بمحتواه من هذا العنصر الغذائي، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن لقلّة تناول مصادر البوتاسيوم وزيادة مصادر الصوديوم أن يرفع من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الألياف:

يُعدّ السبانخ غنيّاً بالألياف غير القابلة للذوبان والتي قد تُعزّز من صحة الجسم بطرق مختلفة، حيث إنّها تزيد من حجم فضلات الجسم عند مرورها عبر الجهاز الهضمي، ممّا قد يساعد على تقليل خطر حدوث الإمساك.

المركبات النباتية:

  • اللوتين، والزيازانثين: وهي من المركّبات المرتبطة بتعزيز صحة العيون.
  • الكمبفيرول: وهو أحد مُضادات الأكسدة التي قد تُقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة.
  • النترات: يحتوي السبانخ على كميات عالية من هذا المركّب الذي يمكن أن يُعزّز صحة القلب.
  • الكيرسيتين: حيث يُعدّ السبانخ من أغنى المصادر الغذائية بهذا المركّب، وهو أحد مُضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بالالتهابات والعدوى.

القيمة الغذائية للسبانخ

القيمة الغذائية للسبانخ

توضح القائمة التالية العناصر الغذائية المتوفرة في كوب واحد، أو ما يساوي 30 غراماً من السبانخ الخام:

  • الماء 27.42 مليلتر.
  • السعرات الحرارية 6.9 سعرات حرارية.
  • البروتينات 0.858 غرام.
  • الكربوهيدرات 1.09 غرام.
  • الألياف 0.66 غرام.
  • السكريات 0.126 غرام.
  • الدهون 0.117 غرام.
  • الكالسيوم 29.7 مليغرام.
  • الحديد 0.813 مليغرام.
  • المغنيسيوم 23.7 مليغرام.
  • البوتاسيوم 167 مليغرام.
  • الفسفور 14.7 مليغرام.
  • الصوديوم 23.7 مليغرام.
  • الزنك 0.159 مليغرام.
  • النحاس 0.039 مليغرام.
  • المنغنيز 0.269 مليغرام.
  • السيلينيوم 0.3 ميكروغرام.
  • فيتامين ج 8.43 مليغرام.
  • فيتامين أ 2810 وحدة دولية.
  • فيتامين ك 145 ميكروغرام.
  • فيتامين هـ 0.609 مليغرام.
  • فيتامين ب 1 0.023 مليغرام.
  • فيتامين ب 2 0.057 مليغرام.
  • فيتامين ب 3 0.217 مليغرام.
  • فيتامين ب 5 0.019 مليغرام.
  • فيتامين ب 6 0.058 مليغرام.
  • الفولات 58.2 ميكروغرام.

فوائد السبانخ

فوائد السبانخ المتعددة

فوائد السبانخ لصحة العين

السبانخ غنية بالزياكسانثين واللوتين، وهما الكاروتينات المسؤولة عن اللون الأخضر في السبانخ. تحتوي عيون الإنسان أيضًا على كميات كبيرة من هذه الأصباغ التي تحمي العينين من التلف الناتج عن أشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك تشير العديد من الدراسات إلى أن الزياكسانثين واللوتين يعملان على منع التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهما من الأسباب الرئيسية للعمى.

فوائد السبانخ للبشرة

فوائد السبانخ للبشرة

السبانخ واقي طبيعي من الشمس:

يحتوي السبانخ على كميات غنية من فيتامينات ب التي تساعد على حماية البشرة كواقي قوي وطبيعي من أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى حماية بشرة الوجه من حروق الشمس، كما أنه يمنع الإصابة بسرطان الجلد.

يعمل السبانخ على تفتيح البشرة:

من المثير للاهتمام معرفة أن السبانخ يمكن أن يجعل بشرة الوجه أكثر بياضًا. السبانخ غنية بفيتامين K والفولات، وفيتامين ك وحمض الفوليك يزيلان عيوب البشرة ويفتحان بشرة الوجه، إضافةً إلى أن السبانخ يقضي على الهالات السوداء، فإذا كنت تعانين من الهالات السوداء، فإن تناول السبانخ يمكن أن يقوي الأوعية الدموية ويقلل من ظهور الهالات السوداء، كما أنه يحسن الدورة الدموية ويعزز جودة البشرة بشكل عام، توصيتنا هي أنه إذا كنت تبحث عن بشرة صافية ومشرقة، فتأكد من تضمين السبانخ في نظامك الغذائي.

السبانخ يعالج حب الشباب والبثور:

لعلاج حب الشباب والبثور على الوجه يمكنك استخدام السبانخ بطريقتين: إما بشرب عصير السبانخ، فهو مفيدًا جدًا في إزالة البثور وحب الشباب، أو يمكنك استخدام قناع السبانخ، ولهذا الغرض ضع عصير السبانخ كقناع على الجلد وبعد 20 دقيقة اغسله بالماء البارد.

السبانخ يعمل على نضارة وشباب البشرة:

من أهم فوائد تناول السبانخ قدرته على تدمير الجذور الحرة في الجسم، تتسبب هذه الجذور في شيخوخة بشرة الوجه بشكل أسرع من المعتاد، والسبانخ يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تزيل الجذور الحرة.

فوائد السبانخ لنمو الشعر

بالإضافة إلى كونه مفيد جدًا للبشرة، فإن السبانخ مفيد أيضًا للشعر، فبالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، يحتوي السبانخ على فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ، هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية لتقوية جذور الشعر ونموه، وكلها متراكمة في السبانخ.

ولتحضير قناع السبانخ للشعر يتم وضع كوب من أوراق السبانخ مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في الخلاط حتى تمتزج المكونات معًا، وعندما يكون لديك مزيج ناعم وسلس، توضع على فروة الرأس والشعر، ثم يترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسّل الشعر بماء دافئ وشامبو خالي من الكبريت ويعاد وضعه مرتين أسبوعياً.

فوائد السبانخ للتخفيف من الإمساك

فوائد السبانخ للتخفيف من الإمساك

الألياف هي أحد العناصر الغذائية اللازمة للوقاية من المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي، وذلك نظرًا لأن السبانخ يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، فإنها تعتبر غذاءً يحد من الإمساك، حيث أنّ كوب واحد من السبانخ المطبوخ يحتوي على 4.3 جرام من الألياف، وهو ما يمثل 17٪ من القيمة الغذائية الموصى بها، ولعلاج الإمساك، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عصير السبانخ مع ملعقة كبيرة من الماء الفاتر واشربه مرتين يوميًا لتخفيف الإمساك.

فوائد السبانخ للوقاية من الإصابة بالسرطان

فوائد السبانخ للوقاية من الإصابة بالسرطان

تعد إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي واحدة من العديد من الطرق السهلة للوقاية من السرطان إلى جانب الخضروات الورقية مثل الكرنب والخس، لأن السبانخ يحتوي على الكاروتينات والأصباغ التي تعمل كمضادات للأكسدة، كما قد تقلل الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات من خطر الإصابة بسرطان الثدي والأمعاء والبروستاتا، وذلك وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

فوائد السبانخ لتنظيم نسبة السكر في الدم

يحتوي كوب واحد فقط على 40 في المائة من القيمة الغذائية الموصى بها للمغنيسيوم، والذي يمكن أن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة، والذي يخفض نسبة الجلوكوز ويزيد من حساسية الأنسولين، وقد أفاد باحثون في جامعة ولاية أوريغون أن الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم تحمي المرضى من ارتفاع غير متوقع في نسبة السكر في الدم.

فوائد السبانخ للكبد والكبد الدهني

أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجراها الباحثون أن الخضروات مثل السبانخ التي لها أوراق خضراء مفيدة جدًا لإزالة السموم وتطهير الكبد، وفي بعض الحالات يمكن استخدامها لعلاج الكبد الدهني. بالإضافة إلى ذلك يحتوي السبانخ على كميات كافية من مضادات الأكسدة والماء والكربوهيدرات المفيدة لصحة الكبد.

كما أن السبانخ يحتوي على كميات غنية من الكلوروفيل، وهو نوع من الصبغات الخضراء التي تساعد على تطهير الكبد من السموم. جميع الخضروات الخضراء تقريبًا مفيدة للكبد، لكن السبانخ الذي يحتوي على أعلى نسبة من الكلوروفيل له تأثير أكبر على تطهير الكبد.

فوائد السبانخ للوقاية من هشاشة العظام

من المثير للاهتمام معرفة أن السبانخ مفيد أيضًا في الوقاية من هشاشة العظام وتقوية العظام، وذلك لأن السبانخ يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم، مما يمنع هشاشة العظام، بينما يلعب فيتامين K الموجود في السبانخ أيضًا دورًا حيويًا في جعل العظام أقوى وأكثر صحة.

فوائد السبانخ لتعزيز جهاز المناعة

يساعد السبانخ على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الالتهابات وعلاجها بما في ذلك التهاب المفاصل، كما يمنع فرط نشاط الخلايا المدمرة للعظام لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والكالسيوم، ويحافظ على مستوى قلوية الدم في الجسم والأنسجة، ويساعد على تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والعديد من البروتينات التي تلعب دورًا مهمًا في منع تضيق الشرايين، وكوب واحد من السبانخ يحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، وهو عنصر أساسي في خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض.

فوائد السبانخ لأمراض القلب والشرايين

فوائد السبانخ لأمراض القلب والشرايين

يساعد السبانخ على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، حيث أن السبانخ يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض نسبة الكولسترول السيئ بالإضافة إلى الألياف الطبيعية الموجودة في السبانخ والتي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية وعلاج الكوليسترول.

أثبتت عدة دراسات أهمية الحديد في الجسم للوقاية من أمراض القلب أو الوقاية من مضاعفات أمراض القلب لدى مرضى القلب، ويتركز الحديد في السبانخ بكميات كبيرة، لذا فإن تناول السبانخ أمر لا غنى عنه لمرضى القلب، كما أنّ الحديد الموجود في السبانخ يقي من الإصابة بالتهاب الشغاف.

إن البيتا كاروتين الموجود في السبانخ يقي الإنسان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتحافظ هذه المادة على مرونة شرايين القلب وتحميها أيضًا من التصلب والتضيق والانسداد. يحمي السبانخ من النوبات القلبية والسكتات الدماغية الحادة، كما يقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.

فوائد السبانخ للوقاية من أمراض وفقر الدم

أظهرت بعض الدراسات أن أولئك الذين تناولوا أكثر من وجبة واحدة تحتوي على السبانخ لديهم خطر أقل بنسبة 14٪ للإصابة بأمراض الدم، ويعتبر السبانخ مصدرًا غذائيًا مهمًا لاحتوائه على العديد من المعادن مثل الحديد وفيتامين ك والزنك والكثير من البروتين، ويعرف السبانخ باحتوائه على كمية كبيرة من الحديد، لذا فهو يزيد من إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يعالج فقر الدم ويمنع مضاعفاته.

فوائد السبانخ للحامل

فوائد السبانخ للحامل

يحتوي السبانخ على حمض الفوليك وحمض الفوليك ضروري لنمو وتطور الجنين في الرحم، كما أنه يعزز نمو العمود الفقري والدماغ ويمنع الإجهاض أثناء الحمل، ويساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد يتعرض لها، ومنها الذقن المشوقة والشفة المشقوقة وغيرها من التشوهات الخلقية، وينصح النساء الحوامل بتناول السبانخ لتجنب إصابة الجنين بهذه العيوب الخلقية، بالإضافة إلى دوره في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم، كما أن السبانخ هو أحد النباتات الغنية بفيتامين أ، الذي يعزز النمو السليم لرئتي الجنين، وكذلك يعزز التمثيل الغذائي ويمنع انخفاض الوزن عند الأطفال حديثي الولادة. لذا يجب على النساء الحوامل زيادة تناول السبانخ لتعزيز نمو الجنين بصورة مثالية، ولكي يمد جسمها بما يكفي من الحديد للحفاظ على صحتها

فوائد السبانخ للوقاية من الربو

السبانخ غني ببيتا كاروتين وحمض الفوليك والمغنيسيوم، وهي عناصر تلعب دورًا في الوقاية من الربو وتعزيز المناعة وتحسين تدفق الهواء إلى الرئتين.

فوائد السبانخ لتنظيم النوم والمساعدة في علاج الأرق

بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، فإن السبانخ مفيد أيضًا لهذا الغرض، وذلك لأن السبانخ يحتوي السبانخ على فيتامين ب 6 والمغنيسيوم، اللذان يساعدان على إنتاج السيروتونين، وهو هرمون مهدئ، ويساعد في تنظيم دورات النوم واليقظة.

فوائد السبانخ لعلاج مرض السكري

يساعد حمض ألفا ليبويك الموجود في السبانخ على خفض مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى السبانخ العالي من الألياف يحافظ على تنظيم الجسم ويساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

فوائد السبانخ لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بسبب احتواء السبانخ على نسبة عالية من البوتاسيوم فقد يساعد في التقليل أو التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وهذا لأن البوتاسيوم يساعد في تقليل آثار الصوديوم في الجسم، بالإضافة إلى ذلك قد يكون تناول كمية منخفضة من البوتاسيوم عامل خطر قوي للإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل تناول كميات كبيرة من الصوديوم.

فوائد السبانخ للوقاية من آثار الشيخوخة

فوائد السبانخ للوقاية من آثار الشيخوخة

يحتوي السبانخ على عوامل تمنع أعراض الشيخوخة عن طريق مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد السبانخ لتعزيز قوة العضلات:

يعتبر تناول السبانخ طريقة فعالة لزيادة القوة العضلية دون التعرض لخطر زيادة الوزن، وفقًا للخبراء في جميع أنحاء العالم، تساعد السبانخ حقًا في بناء عضلات قوية وخالية من الدهون.

فوائد السبانخ لصحة اللثة ومينا الأسنان:

تساهم المستويات العالية من فيتامين ج في السبانخ في تحسين صحة الفم، كاللثة المعرضة للنزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة. نسبة عالية من حمض الفوليك في السبانخ ممتازة لصحة اللثة ويقال أنها تساعد في منع التهاب اللثة، كما أن الكالسيوم الموجود في السبانخ جيد جدًا لمينا الأسنان.

فوائد السبانخ للوقاية من قرحة المعدة

من خلال حماية الغشاء المخاطي في المعدة يساعد السبانخ في منع قرحة المعدة، قرحة المعدة هي مشكلة شائعة ناجمة عن سوء التغذية أو التدخين أو مزيج من الاثنين، فمن خلال تناول المزيد من السبانخ ستتمكن من تهدئة حوضة المعدة.

فوائد السبانخ للمرأة والرجل

فوائد السبانخ للمرأة والرجل

السبانخ مقوي جنسي طبيعي لكل من الرجال والنساء، وتناوله يزيد من الرغبة الجنسية. يحتوي السبانخ على النسبة المناسبة من عنصر المغنيسيوم الضروري للأوعية الدموية وبالتالي يضمن إمداد المناطق التناسلية بالدم، كما أنه يحتوي على فيتامين ج، وفيتامين إي المفيد جدًا في إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يعرف بهرمون الذكورة عند الرجال، إضافةً إلى احتوائه على ما يكفي من فيتامين (هـ) والحديد، وكلاهما يكمل بعضهما البعض لأنهما يعملان على زيادة هرمون الاستروجين الذي يعرف بهرمون الأنوثة عند النساء.

التداخل الدوائي مع السبانخ

التداخل الدوائي مع السبانخ

يمكن أن يتسبب تناول السبانخ مع بعض الأدوية في حدوث تفاعلات دوائية يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة المريض، وتسبب بعض المضاعفات، أو في حالات أخرى يمكن أن يقلل السبانخ من فعالية الدواء المستخدم، وبالتالي من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في تناول، ومن أبرز التفاعلات الدوائية مع السبانخ ما يلي:

أدوية السكري:

كما ذكرنا سابقاً فإنّه يمكن للسبانخ أن يُقلّل من مستويات السكر في الدم، ممّا قد يُسبّب انخفاضًا كبيرًا في مستويات سكر الدم عند تناوله مع أدوية السكري، ولذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار، واستشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات الأدوية، مثل الإنسولين، والغليمبريد، والغليبوريد، والروسيغليتازون.

الوارفارين:

وهو دواء يُبطئ عملية تخثُّر الدم في الجسم، وبالمقابل يحتوي السبانخ على كمية عالية من فيتامين ك الذي يساعد على تخثُّر الدم، وبالتالي يمكن لتناول السبانخ معه أن يُقلّل من تأثير هذا الدواء، ولذلك يجب فحص الدم بشكلٍ مستمر، واستشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات الأدوية.

هل تناول السبانخ آمن لجميع الأشخاص والأعمار؟

هل تناول السبانخ آمن لجميع الأشخاص والأعمار

للسبانخ فوائد عديدة لكن تجدر الإشارة إلى أنه غير مفيدة للجميع وبعض المرضى لا يمكنهم تناول السبانخ بكميات مبالغ فيها دون استشارة الطبيب، ومن هذه الحالات:

النساء الحوامل والمرضعات:

يعتبر السبانخ آمنًا للحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات طبيعية أو أقل.

الأطفال:

السبانخ آمن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 أشهر، ولكنه غير آمن للأطفال دون سن 4 أشهر.

الأشخاص المصابون بحساسية اللاتكس:

ليس من الآمن لهذه المجموعة من الناس تناول السبانخ، من ناحية أخرى، الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأطعمة مثل السلق السويسري والبنجر هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية السبانخ.

مرضى السكر:

يعتبر تناول كميات كبيرة من السبانخ غير آمن لمرضى السكر بسبب الآثار الجانبية التي تسببها السبانخ في خفض نسبة السكر في الدم.

مرضى الكلى:

ليس من الآمن لمرضى الكلى تناول كميات كبيرة من السبانخ لأنها تؤدي إلى تفاقم مرض الكلى لدى المريض وتفاقم صحتهم، لأن هناك احتمالية تكون حصوات الكلى، فالسبانخ من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وحمض الأكساليك، ومن المعروف أن حصوات الكلى تتكون عندما تتراكم الأملاح والمعادن والأحماض.

الأشخاص اللذين يتناولون أدوية منع تجلط الدم:

يحتوي السبانخ على كميات عالية من فيتامين K1 الذي يلعب دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وأهمها تخثر الدم. يجب على أولئك الذين يتناولون هذا الدواء وغيره من أدوية منع تجلط الدم استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من السبانخ

مرضى النقرس:

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من البيورينات مما يزيد من خطر تفاقم مرض النقرس لدى المرضى المصابين به، ولذلك من المهم الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من السبانخ وذلك لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة المريض.

قبل الجراحة:

ليس من الآمن تناول السبانخ قبل الجراحة لأنها تسبب تغيرات في مستويات السكر في الدم، لذلك من المهم التوقف عن تناولها قبل أسبوعين من موعد الجراحة.

المصادر:

سبب أهمية السبانخ وخصائصه المتعددة – موقع pharmeasy

لفوائد الصحية والقيمة الغذائية للسبانخ – موقع medicalnewstoday

402 مشاهدة