فوائد السباحة للأطفال … والارشادات المتبعة لسلامتهم

فوائد السباحة للأطفال … والارشادات المتبعة لسلامتهم

السباحة نشاط بدني ممتاز للأشخاص من جميع الأعمار. من ناحية أخرى، يمكن أن توفر السباحة عددًا كبيرًا من الفوائد للأطفال بالإضافة إلى مهارات التكييف البدني، مثل الفوائد العقلية والاجتماعية والمتعلقة بالسلامة التي لا يمكن للأنشطة الأخرى مضاهاتها. لذا، لا تضيعوا الوقت في البحث عن دروس سباحة للأطفال قريبة منك، بدلاً من ذلك، شجع طفلك على بدء السباحة.

ألقِ نظرة على بعض فوائد السباحة للأطفال المدرجة أدناه.

1 – دروس السباحة تقلل من فرصة الغرق

الغرق هو السبب الرئيسي للوفاة المرتبطة بالإصابة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1- 4 سنوات وثاني أكبر سبب للوفاة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-14 عامًا، وفقًا لبعض الدراسات. بينما تتطلب الوقاية من الغرق أمور كثيرة، فقد ثبت أن دروس السباحة تقلل من فرصة الغرق بنسبة 88٪ تقريبًا!

يجب أن تبحث عن مدرسة سباحة تساعد طفلك في تعليم سلامة المياه أثناء البحث عن دروس سباحة للأطفال بالقرب منك. وتركز على تعليم الأطفال سلامة المياه داخل وحول المياه.

2 – تزيد السباحة من النشاط البدني لطفلك

السباحة طريقة رائعة للحفاظ على أطفالك نشيطين وصحيين طوال العام. يدرك معظم الناس أن السباحة تمرين رائع للقلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها تتمتع بالعديد من المزايا الصحية الأخرى، بما في ذلك تحسين القدرة على التحمل والتوازن والقوة والمرونة والمزيد!

لذا، إذا كنت تريد أن يجني طفلك فوائد كل هذه الأنشطة البدنية، فابدأ في البحث عن دروس السباحة للأطفال بالقرب منك الآن!

3 – تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

تعتبر السباحة من أفضل التمارين لصحة القلب والأوعية الدموية لأنها تدرب الرئتين والقلب على العمل معًا بشكل أكثر فعالية. نتيجة لذلك، لن يضطر قلب طفلك إلى العمل بجد لضخ الدم والأكسجين في جميع أنحاء جسمه.

4 – تساعد السباحة في توسيع الرئتين

من أول الأشياء التي يتعلمها السباحون هو كيفية التحكم في أنفاسهم، والتي بدورها تساعدهم على توسيع سعة الرئة لديهم. وبالتالي فإن هذا بدوره يسمح للأكسجين بالانتشار بشكل أكثر فعالية في الجسم وخلق الطاقة.

5 – تعزز نمو العضلات

تعزز نمو العضلات

سيعمل طفلك على تقوية مجموعات العضلات التي ربما لم تتح لهم الفرصة لتقويتها بطريقة أخرى أثناء جلسات السباحة. سوف يتعلمون استخدام عضلات مختلفة للركل والسحب والانزلاق عبر الماء أثناء تقدمهم خلال كل ضربة سباحة.

6 – تساعد السباحة في تعزيز وظيفة الهضم

لكي تكون أكثر تحديدًا، فإن الجهاز الهضمي، مثل قلبك، يتطلب الحركة ليعمل بشكل صحيح. تعتبر السباحة وسيلة رائعة للأطفال لممارسة بعض التمارين وتحسين عملية الهضم.

7 – تحسن النوم

يبدو أن الأطفال لديهم إمداد غير محدود من الطاقة، وبينما تعتقد أنهم سيحرقونها خلال النهار، يحتاج الأطفال إلى استخدام كل عضلة في أجسامهم، وهذا هو السبب في أن السباحة مثالية لهم! وتساعدهم على النوم بسرعة.

8 – من فوائد السباحة للأطفال، تحسين الذاكرة

تساعد السباحة أيضًا في تطوير منطقة الدماغ المسؤولة عن التعلم والذاكرة. لذا، بينما يتعلم أطفالك السباحة بضربة الصدر، والفراشة، والسباحة الحرة، وسباحة الظهر، ضع في اعتبارك كل الأشياء الجيدة التي تقدمها لأجسادهم وعقولهم.

9 – تعزز التركيز

تتطلب السباحة قدرًا كبيرًا من التزامن البدني والعقلي. هناك الكثير من التركيز على شد الذراع، وركلات الساق، والتحكم في التنفس، مما يترك مساحة صغيرة لأي شيء آخر. نتيجة لذلك، يصبح الأطفال أكثر تركيزًا على تحسين مهاراتهم في السباحة ويبدأون في ملاحظة النتائج البارزة، مما يثبت أن التركيز له تأثير على قدرتهم على النجاح!

10 – تطور الشخصية

نعلم جميعًا أن سلامة المياه هي مهارة مدى الحياة يتعلمها الأطفال أثناء دروس السباحة، ولكن السباحة أيضًا تعلم طفلك دروسًا قيّمة أخرى في الحياة. سوف يتعلمون المزيد عن الصبر والجهد الجاد والمرونة والمزيد. حيث يتقنون ضربات السباحة المختلفة وتقنيات السلامة المائية.

11 – تبني الثقة بالنفس

تبني الثقة بالنفس

نحن نتفهم أن الأطفال في البداية يشعرون بالخوف والقلق من الماء. لهذا السبب، أثناء البحث عن دروس السباحة للأطفال بالقرب منك، ابحث عن بيئة آمنة حيث يمكن لأطفالك التغلب على مخاوفهم، وتعلم السباحة، وقضاء وقت ممتع في القيام بذلك. سيؤدي هذا بدوره إلى زيادة الثقة بأنفسهم والفخر والاعتزاز بها.

كم عدد دروس السباحة التي يحتاجها الطفل؟

إذا كنت تبحث عن دروس سباحة للأطفال بالقرب منك، فربما تتساءل عن عدد الدروس التي سيحتاجها طفلك. يعد هذا أحد أكثر الاستفسارات شيوعًا. الجواب مرهون بعدد من الأشياء.

أولًا: ضع في اعتبارك أهداف طفلك

الخطوة الأولى للوالد هي النظر في الأهداف. بعد الدرس ماذا تريد لطفلك؟ هل هذا مجرد فصل سباحة ممتع وآمن، أم تريدهم أن يتابعوه باحتراف؟

يجب أن تفكر أيضًا في نقطة البداية لطفلك. هل ابنك الصغير يعرف مبادئ السباحة أم أنه ليس لديه خبرة سابقة؟ عند البحث عن أفضل دروس السباحة للأطفال بالقرب منك، ضع هذه النقاط في الاعتبار. كلما كانت أهدافك أكثر تحديدًا، كان من الأسهل اختيار فصل السباحة المثالي لطفلك.

ثانيًا: ما هو مدى خوف طفلك من الماء

يمكن أن يؤدي الخوف من الماء إلى زيادة عدد الدروس التي يتم تدريسها. إذا كان الطفل خائفًا من الماء، فمن المحتمل أن يستغرق تعلم السباحة وقتًا أطول. لا تقلق. من الشائع تمامًا أن يشعر الأطفال بالرعب من الماء. يخاف غالبية الأطفال من الوصول إلى نهاية البركة العميقة أو غمر رؤوسهم في الماء.

مدربو السباحة على علم بالأطفال الذين يخافون من الماء ويبذلون جهدًا لتهدئتهم أولاً. يمكنك أن تتوقع من معلم جيد أن يعتني بالطفل ومخاوفه. يمكنك توقع تقدم طفلك بمجرد أن يصبح لديه ثقة أكبر.

قد يزداد عدد دروس السباحة للأطفال الذين يخافون من الماء. يفضل التعليم ببطئ وبالتدريج. يجب أن تكون دروس السباحة ممتعة للأطفال وليست دروس تحفظ.

ثالثًا: ما مدى رغبة طفلك بالسباحة وتعلم مهاراتها

إذا كان كل ما تريد أن يكون طفلك قادرًا على القيام به هو السباحة من طرف إلى آخر والطفو على ظهره بسلام، فلن تحتاج إلى الكثير من الدروس. ومع ذلك، سوف يعتمد ذلك على مستوى راحة طفلك مع الماء. إذا كان طفلك مرتاحًا في الماء، فقد لا يحتاج إلى العديد من دروس السباحة. ومع ذلك، إذا كانوا مترددين ويحتاجون إلى حث وتحفيز، فقد يحتاجون إلى دروس إضافية.

يعتقد العديد من الآباء أن أطفالهم يجب أن يتعلموا السباحة حتى يكونوا آمنين حول المياه. عندما يكون الوالدان على الشاطئ أو في مركز الرياضات المائية، سيوفر لهم ذلك راحة البال. تعتبر سلامة المياه أمرًا ضروريًا للأطفال، خاصةً إذا كان لديك حمام سباحة في المنزل. يمكن أن تكون السباحة مفيدة بعدة طرق.

رابعًا: هل تريد أن تدخل طفلك في مسابقة السباحة؟

العامل الهام والحاسم الذي يجب مراعاته هو ما إذا كنت تريد أن يشارك طفلك في السباحة التنافسية أم لا. بالطبع، سيحتاجون إلى مزيد من التعليمات قبل أن يتمكنوا من الانضمام إلى فرقة السباحة. في الوقت نفسه، ستؤخذ قدرتهم في بداية الفصل ودرجة ثقتهم في الاعتبار.

سيحتاج الأطفال الذين يخططون للانضمام إلى فريق السباحة بشكل متقن إلى فصول أكثر من الأطفال الذين يحتاجون فقط إلى تعليمات السلامة المائية.

خامسًا: الفترة الزمنية للتعلم

من الضروري أن يأخذ الأطفال جلستين إلى ثلاث جلسات سباحة كل أسبوع من أجل تطوير التقنيات اللازمة. قد يصابون بالارتباك إذا كان هناك الكثير من الدروس، وقد ينسون شيئًا ما. نتيجة لذلك، من الأهمية بمكان فصل الفصول الدراسية بطريقة تمكن الطلاب من الاحتفاظ بالمعلومات.

مطلوب فجوة حتى يعتاد الأطفال على فكرة دخول الماء. سيبدأ الأطفال في حب الدروس مع نمو ثقتهم. فقط إذا لم تستعجلهم فسيكون هذا قابلاً للتحقيق. كل طفل فريد من نوعه، وستكون متطلباته كذلك. نتيجة لذلك، تأكد من أن أطفالك يتلقون الاهتمام الذي يحتاجونه لتعلم السباحة بشكل صحيح.

نستنتج مما سبق

يتم تحديد عدد دروس السباحة التي يحتاجها الطفل من خلال مجموعة متنوعة من العوامل. بصرف النظر عن قدرة طفلك وخوفه من الماء، قد تفكر في أهدافك ورغباتك. يجب إكمال دروس السباحة بالوتيرة الخاصة بالطفل، بغض النظر عن طول الدروس. سيسمح لهم ذلك بقضاء وقت أفضل في الفصل.

القوانين والارشادات المتبعة لسلامة طفلك قبل دخوله السباحة

كم عدد دروس السباحة التي يحتاجها الطفل؟
  • قبل دخول حمام السباحة، على طفلك أن يغتسل أولًا. لا تدعه يتعقب الأوساخ في المسبح من الخارج.
  • تأكد من أن طفلك يرتدي ملابس خاصة للسباحة. لا ينصح بالسباحة بملابس الشارع أو الملابس الداخلية.
  • ألبس طفلك الصغير حفاضات خاصة للسباحة (تتوفر خيارات يمكن إعادة استخدامها أو يمكن التخلص منها).
  • إذا كان طفلك مريضًا، أو أصيب بالإسهال أو القيء خلال الـ 48 ساعة الماضية، فلا تدخله حمام السباحة.
  • لا تدخل طفلك المسبح إذا كان لديه أي جروح مفتوحة أو تقرحات.
  • لا ينبغي أبدًا إحضار الأطعمة والمشروبات إلى حوض السباحة لأن الفتات والانسكاب يمكن أن ينشر البكتيريا ويجذب الآفات.
  • اتبع الإرشادات الخاصة بتشغيل وصيانة نظام تدوير حمام السباحة الخاص بك.
  • تأكد من أن كل من سيستخدم حمام السباحة يمكنه الدخول والخروج بسهولة.
  • احرص دائمًا على التحديق جيدًا بحثًا عن المخاطر المخفية. يمكن أن تحدث الجروح والكدمات والإصابات الأخرى لطفلك بسبب التجهيزات المكسورة والحواف الحادة.
  • قبل السماح لأي طفل باستخدام حوض السباحة، تأكد من حل هذه المشكلات. احتفظ بحبل وجهاز عائم في متناول اليد في حالة الطوارئ (حلقة الأمان).

مخاطر السباحة على الأطفال

 لا بد لك أيضًا أن تتعرف على الأخطار الناجمة عن السباحة من أجل سلامة طفلك. كي تستطيع أن تخفف منها قدر المستطاع.

  • يمكن أن يصاب طفلك بأمراض الرئة إذا ابتلع كمية كبيرة من الماء لأن أحواض السباحة تحتوي على الكلور، لذا عليك الانتباه جيدًا.
  • يمكن أن يصاب الطفل بحكة أو ربما يتحسس من الماء المكلور، لذا من الأفضل أن يغتسل فورًا بعد خروجه من المسبح بالماء والصابون الخاص للاستحمام.
  • يمكن أن تصاب الأذن بالالتهاب، لأن الماء سيبقى في القناة الخارجية للأذن حاملًا معه البكتريا. لذا ينصح بتجفيف الأذن جيدًا بعد السباحة.
  • ممكن أن تسبب السباحة الجفاف للشعر والتقصف، لاحتواء الماء على مادة الكلور. لذا ينصح بارتداء قبعة خاصة للسباحة.

المصادر

How Many Swimming Lessons Kids Need – saguaroaquatics

What are the benefits of swimming for kids? – saguaroaquatics

Safety Tips for Swimmers – healthlinkbc

403 مشاهدة