فوائد الزنجبيل مع الليمون … 15 فائدة لصحة أفضل

فوائد الزنجبيل مع الليمون … 15 فائدة لصحة أفضل

شاي الزنجبيل مع الليمون مشروب دافئ طعمه قلوي وله العديد من الفوائد، كان معروف من مئات السنين وربما آلاف السنين. وقد وجد الزنجبيل بأشكال عديدة، منها الطازج والمجفف والمخلل والمسحوق والمطحون في الصين والهند، واستخدم كمنشط بالإضافة إلى خصائصه وقدراته العلاجية. وبعد ذلك انتقل في العصور الوسطى إلى أوروبا عن طريق تجارة التوابل واستخدم في صناعة الحلوى.

بينما كان الليمون من الفاكهة المشهورة في جميع أنحاء العالم، وقد استخدم الليمون لأغراض متعددة بالإضافة إلى أنه يعد مكون رئيسي في العديد من أنواع الشاي، ومنها مع الزنجبيل، للحصول على فوائد الزنجبيل مع الليمون معًا.

ما هي أهم فوائد الزنجبيل مع الليمون؟

نحصل على فوائد الزنجبيل مع الليمون التالية:

1 – التقليل من الغثيان

استخدم الزنجبيل في العصور القديمة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة الناتجة عن المعدة، بالإضافة لتخفيف الغثيان والقيء وعسر الهضم.

حيث أظهرت الدراسات السريرية أن استهلاك الزنجبيل مع الليمون يعد علاج فعال للغثيان والقيء، حتى الغثيان الناتج عن الحمل والعلاج الكيميائي. لأن الزنجبيل يحتوي على مركب الجينجيرول المسؤول عن هذا التأثير،  وتبين وفقًا للبحث إن تناول 1 – 1.5 جرام من الزنجبيل يوميًا كافي للحصول على تأثير مضاد للغثيان. ويعتبر منقوع الزنجبيل مع الليمون آمنًا للحامل.

2 – فقدان الوزن

يساعد شرب شاي الزنجبيل مع الليمون على تخفيض الوزن. لأن الليمون يساهم في تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم، وأثبت أن الزنجبيل يقلل الجوع، بالتالي يساعد الناس على تخفيض الوزن.

3 – تحسن المناعة

الليمون هو غني بفيتامين ج ويحتوي على مضادات الأكسدة، بالتالي له خصائص تقوي جهاز المناعة. بالإضافة إلى أن الزنجبيل له خصائص تقوية للمناعة ويمكن أن يحمي الجسم من بعض البكتيريا.

4 – الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد

المكونات التي توجد في الزنجبيل مع الليمون تساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد.

5 – يهدئ الآلام وتشنجات الدورة الشهرية والصداع والالتهابات

الزنجبيل مع الليمون لهما تأثيرات مضادة للالتهابات، مما يساعد في تقليل أنواع مختلفة من الألم، مثل الألم الناتج عن:

  • الصداع النصفي.
  • تقلصات الدورة الشهرية.
  • عملية جراحية.
  • تخفيف آلام العضلات بعد التمرين.

7 – مصدر تغذية

الزنجبيل مع الليمون من المصادر الجيدة لفيتامين سي ومضادات الأكسدة والألياف وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم والبوتاسيوم. لكن يفضل أن تكون المكونات طازجة لأن تجفيف وغلي المكونات يميل إلى إزالة هذه العناصر الغذائية، تاركًا كميات صغيرة فقط في الشاي النهائي.

8 – يخفف من احتقان الأنف

قد يساعد البخار الناتج عن غلي الزنجبيل مع الليمون على فتح تجاويف الأنف أي يساعد على تنظيف الأنف المحتقن. وأيضًا من المعروف أن المشروبات الدافئة تهدئ التهاب الحلق الناتج عن تراكم المخاط، لذلك ينصح بها في موسم البرد والإنفلونزا أو في حال التعرض للحساسية الموسمية. على أي حال لن يعالج الزنجبيل مع الليمون أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، لكنه قد يخفف من الاحتقان، بالتالي يسمح للهواء بالتدفق عبر الأنف بشكل أسهل.

9 – قد يخفف من الإمساك

يمكن أن ينتج الإمساك عن الجفاف أواتباع نظام غذائي منخفض الألياف، بالتالي يمكن أن  يساعد شرب الزنجبيل مع الليمون على تسهيل خروج البراز.

10 – يحافظ على رطوبة الجسم

البقاء رطبًا يحافظ على عمل الأعضاء الحيوية، مثل الكلى والأمعاء والقلب بشكل صحيح. بالتالي يساعد شاي الزنجبيل مع الليمون الجسم على أداء وظائفه الأساسية. لتوفر كمية من الماء التي يضاف لها الزنجبيل والليمون، مما يعني ترطب الجسم. وذلك مهم، لأن كمية المياه التي يحتاجها الجسم يوميًا تتأثر بالعديد من العوامل، مثل الأدوية والأنشطة وأي مشكلات صحية.

11 – يحسن المزاج والتركيز

شرب شاي الزنجبيل مع الليمون يعزز المزاج وينظم تقلبات المزاج، بالإضافة إلى تحسين الوظيفة الإدراكية وزيادة التركيز. ولهذا السبب ينتشر استخدام الليمون عند العلاج بالروائح. ويعرف أيضًا أن الزنجبيل يقلل من الإجهاد في الجسم.

في دراسة، وجد أن الزنجبيل يحسن ذاكرة النساء في منتصف العمر ويزيد من الوظائف المعرفية لديهن. بالتالي يعد تناول كوب شاي الزنجبيل مع الليمون كل صباح له فوائد كبيرة لصحة الدماغ بشكل عام والتقليل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

12 – يجعل البشرة ناعمة وخالية من العيوب

إن المزيج القوي من الزنجبيل مع الليمون فعال في علاج أي اضطراب صحي، ولكنه يعمل أيضًا على منح الشخص بشرة جميلة وخالية من العيوب.

لاحتواء هذا المزيج على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة البشرة. كما أن وجود الزنجبيل يضيف خصائص مضادة للجراثيم، مما يقاوم التهابات الجلد، وبالتالي ينقي البشرة.

13 – يعزز نمو الشعر

من المعروف أن الحصول على شعر قوي ولامع يتطلب العناية والتغذية الجيدة للشعر  وقد وجد أن شرب شاي الزنجبيل مع الليمون يقلل من تساقط الشعر. كما أنه يساعد على  التخلص من المشاكل المتعلقة بفروة الرأس مثل قشرة الرأس والحكة لأنه غني بالمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة فروة الرأس.

14 – يجعل الجسم قلوي

الليمون ذو طعم حامضي، لكن يصبح شديد القلوية بطبيعته بمجرد دخول الجسم، ولكن عند إضافة عصير الليمون إلى كوب من الشاي الساخن، يتم استقلابه ويبدأ في جعل الجسم قلويًا.

حيث يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وتقليل مستويات الكوليسترول والدهون في الجسم، بالإضافة إلى تقليل الشهية لتناول الأطعمة الحلوة.

15 – مفيد في علاج تكيسات المبيض

يعد شاي الزنجبيل مع الليمون من المشروبات التي تساعد على تقليص كيسات المبيض بشكل طبيعي. حيث يحتوي كل من الليمون والزنجبيل بشكل فردي على خصائص علاجية ومضادة للالتهابات تساعد على تقليل تكيسات المبيض. لكن يعد هذا العلاج شعبي وتلقى العديد من الشهادات الإيجابية من النساء في جميع أنحاء العالم. لكن حتى الآن لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث لإثبات هذه الفائدة.

كيفية تحضير شاي الليمون والزنجبيل

يمكن إيجاد شاي الليمون مع الزنجبيل في العديد من محلات البقالة على شكل أكياس الشاي أو من خلطات الشاي. ومع ذلك للحصول على أقصى فائدة ونكهة، يمكن تحضير شاي الزنجبيل مع الليمون باستخدام المكونات الطازجة  من الليمون والزنجبيل. وهو سهل التحضير وفيما يلي الطريقة:

المكونات

  • قطعة من الزنجبيل الطازج.
  • ليمونة.
  • أربع أكواب من الماء المغلي.

طريقة التحضير

  • قطع الزنجبيل الطازج إلى قطعة صغيرة بحيث تحصل على أكبر قدر ممكن من النعومة. ويمكن أيضًا بشر الزنجبيل.
  • يضاف الزنجبيل إلى الماء المغلي.
  • يترك يغلي لمدة 20 دقيقة.
  • قطع ليمونة إلى شرائح رفيعة.
  • احتفظ ببعض شرائح الليمون لاستخدامها كزينة.
  • تضاف شرائح الليمون.
  • يترك المزيج ينضج لمدة 5 دقائق أخرى.
  • يصفى ويشرب هذا الشاي طوال اليوم.
  • زين كل كوب بإحدى شرائح الليمون المحفوظة.
  • يشرب ساخن أو بارد.

احتياطات شرب الزنجبيل مع الليمون

تعتبر إدارة الغذاء والدواء شرب الزنجبيل مع الليمون آمن بشكل عام. ومع ذلك، يمكن أن تضع في الاعتبار الأمور التالية إذا قررت شرب شاي الليمون والزنجبيل بانتظام:

1 – محتوى الكربوهيدرات

عند  تحلية الشاي الليمون والزنجبيل بالعسل أو السكر مصدر قلق إذا:

  • كان الشخص مصاب بداء السكري.
  • من يجد صعوبة في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • مراقبة الكربوهيدرات عند اتباع حمية الكيتو.

2 – مميعات الدم

إذا كان الشخص يتناول مميعات الدم، مثل الوارفارين، يجب الانتباه إلى أن الزنجبيل يحتوي على الساليسيلات، وهو مركب نباتي يخفف الدم بشكل طبيعي. بالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف استشارة أخصائي رعاية صحية قبل شرب شاي الزنجبيل مع الليمون بانتظام.

3 – اضطراب المعدة

في حال الشعور بألم أو حروق أو تقلصات في المعدة بعد شرب الزنجبيل مع الليمون، فيكون الحل تقلل كمية الزنجبيل التي يتم استخدامها.

المصادر

الفوائد الصحية لشاي الليمون والزنجبيل – webmd

7 فوائد لشرب شاي الليمون والزنجبيل قبل النوم – healthline

أفضل 12 فائدة لشاي الليمون والزنجبيل للصحة والبشرة والشعر – stylecraze

شاي الزنجبيل بالليمون: 5 أسباب تجعلك تشربه – vegkitchen

158 مشاهدة