فوائد الزنجبيل مع العسل وطرق تحضيره مع أشهى الوصفات

فوائد الزنجبيل مع العسل وطرق تحضيره مع أشهى الوصفات

الزنجبيل والعسل مزيج لطالما اشتهر منذ القديم في أنواع الطب البديل المختلفة وتنوعت استخداماته من علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الزكام، السعال أو نزلات البرد إلى مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، في هذه المقالة سوف نتحدث عن أهم فوائد الزنجبيل مع العسل بالإضافة إلى طرق استخدامه المتنوعة وأشهى الوصفات التي يمكنك تحضيرها في المنزل في أي وقت.

المحتوى الغذائي للزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أكثر أنواع التوابل الصحية على الإطلاق، يستخدم على نحو واسع في معظم المطابخ العالمية مثل المطبخ العربي والمطبخ الآسيوي بشكل عام والهندي بشكل خاص، وهو عبارة عن نبات مزهر يعود أصله إلى جنوب شرق آسيا يتم استخلاص جذره مع الجزء المغمور تحت الأرض من الساق ويستهلك إما طازج أو مجفف أو قد تجده مطحون على شكل بودرة.

يتميز الزنجبيل بغناه بالكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن المتنوعة مثل فيتامين سي، فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 بالإضافة إلى كل من الحديد، الزنك، البوتاسيوم، المغنيسيوم والفوسفور، وكل ملعقة طعام واحدة من الزنجبيل الطازج تحتوي على:

  • أقل من 5 سعرات حرارية.
  • 1.07 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0.12 غرام من الألياف الغذائية.
  • 0.11 غرام بروتين.
  • 0.05 غرام دهون.
  • غرام من السكر.

ما هي فوائد الزنجبيل مع العسل؟

تتنوع فوائد الزنجبيل مع العسل وخاصةً عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على مشاكل كل من الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي، فمن أبرز هذه فوائد الزنجبيل مع العسل:

1 – علاج منزلي طبيعي وفعال للسعال ونزلات البرد

من أشهر فوائد الزنجبيل مع العسل علاج كل من السعال ونزلات البرد وبعض مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى فمنذ القديم استخدمت العديد من الشعوب من مختلف أنحاء العالم خليط الزنجبيل مع العسل لعلاج التهاب الحلق والزكام والأعراض المرافقة لهاتين الحالتين مثل السعال أو سيلان الأنف أو غيرها.

تأتي فوائد الزنجبيل مع العسل في علاج السعال ونزلات البرد من خصائص الزنجبيل المسكنة والمضادة للالتهابات والتي تساعد في علاج التهاب الحلق بالإضافة إلى قدرة العسل الخارقة على تخفيف السعال وعلاج مشاكل الحلق أو المجرى التنفسي بشكل عام.

2 – علاج طبيعي وفعال في حالات عسر الهضم

يقدم خليط الزنجبيل مع العسل العديد من الفوائد للجهاز الهضمي والتي تساعد في حالات عسر الهضم فالزنجبيل يعرف بقدرته على تحسين عمل الجهاز الهضمي أما العسل فيساعد على تحقيق التوازن الميكروبي في الأمعاء لذلك استخدم هذا الخليط في كل من الطب الصيني والطب الهندي لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، الغثيان أو الإسهال.

3 – يستخدم للتخفيف من الغثيان وخاصةً خلال فترة الحمل

يعرف الزنجبيل بقدرته على إيقاف الغثيان لذلك استخدم شاي الزنجبيل منذ القديم في حالات الإصابة بالغثيان وخاصةً الغثيان الناتج عن الحمل أما العسل فيضاف إلى الزنجبيل لتحسين طعمه بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تقبل طعم الزنجبيل لوحده.

4 – مسكن طبيعي للآلام

ومن فوائد الزنجبيل مع العسل تسكين الآلام خاصةً في حال الإصابة بنزلات البرد، فالزنجبيل يعمل كمقشع يساعد في التخلص من المخاط المتجمع ضمن الجهاز التنفسي فيفتح الجيوب الأنفية ويعالج التهاب الحلق لذلك عند تناول الشخص المصاب بالزكام أو نزلات البرد لملعقة زنجبيل مع العسل أو شاي الزنجبيل الساخن يشعر بتحسن فوري.

5 – يفيد في تعزيز صحة القلب

بفضل غنى كل من الزنجبيل والعسل بمضادات الأكسدة من الممكن أن يساعد مزيج من الاثنين في الحفاظ على صحة القلب، تناول الزنجبيل والعسل يساهم في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، النوبات القلبية والسكتات الدماغية، جمعية القلب الأمريكية AHA تؤكد بدورها على فوائد الزنجبيل والعسل في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

6 – يقوي جهاز المناعة

بإضافة الليمون إلى مزيج الزنجبيل مع العسل نحصل على خليط رائع لمكافحة الأمراض وتعزيز مناعة الجسم فكمية مضادات الأكسدة التي يقدمها هذا الخليط بالإضافة إلى فيتامين سي والزنك تساهم مجتمعة في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز دوره في محاربة الأمراض المختلفة.

ما هي طرق تناول الزنجبيل والعسل؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الجمع بين العسل والزنجبيل، يمكنك إما تحضير الوصفات في المنزل أو شراء خلطات الزنجبيل أو سكاكر الزنجبيل من الصيدليات، إليك بعض الطرق البسيطة للاستفادة من فوائد الزنجبيل مع العسل:  

1 – خليط الزنجبيل والعسل لعلاج السعال ونزلات البرد

لصنع علاج منزلي للسعال والبرد من الزنجبيل مع العسل يمكنك خلط ملعقة من مسحوق الزنجبيل الجاف مع ملعقة مماثلة من العسل وتناول الخليط الناتج أو خلط ملعقة طعام من عصير جذور الزنجبيل مع ملعقة مماثلة من العسل أو يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي، تركه على النار لبضع ثواني ومن ثم إضافة العسل وشرب هذا المشروب الساخن مرتين يوميًا أو عند الحاجة.

كما يمكنك إضافة الفلفل الأسود المطحون الذي يستخدم للتخفيف من أعراض الربو في الطب الأعشاب أو القرفة المطحونة لتعزيز فوائد خليط الزنجبيل مع العسل في علاج السعال والبرد.

2 – علاج عسر الهضم بالزنجبيل والعسل

للاستفادة من فوائد الزنجبيل مع العسل لعلاج عسر الهضم يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج أو المطحون مع نفس الكمية من العسل.

3 – شاي الزنجبيل والعسل لعلاج الغثيان

لعلاج الغثيان يمكنك تسخين كوب من الماء لحد الغليان، إضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون أو القليل من الزنجبيل الطازج وتركه يغلي لبضع ثواني ومن ثم رفعه عن النار وإضافة العسل حسب الرغبة.

4 – لتقوية المناعة

يمكن تحضير كوب من شاي الزنجبيل الساخن بالطريقة التي ذكرنها سابقًا ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل والقليل من عصير الليمون الحامض والاستمتاع بكوب ساخن لذيذ الطعم وخارق الفوائد.

5 – شاي الزنجبيل المتوفر في الأسواق

على الرغم من أن شاي الزنجبيل الطازج الذي يتم تحضيره في المنزل أفضل وأكثر غنى بالفوائد يمكنك أيضًا شراء شاي الزنجبيل من الصيدليات أو السوبرماركت وإضافة العسل إليها.

6 – حلوى الزنجبيل والعسل

كذلك تتوفر في الصيدليات أو السوبرماركت سكاكر أو حلوى الزنجبيل كعلاج سريع وفوري لحالات السعال والتهاب الحلق وغيرها.

وصفة شرائح الزنجبيل والليمون بالعسل لاستخدامها في كل وقت

وصفة سهلة وبسيطة للاحتفاظ بخليط الزنجبيل مع العسل والليمون بحيث تتمكن من الاستفادة من فوائد الزنجبيل مع العسل في أي وقت والاستمتاع بطعم لذيذ ومنعش.

المكونات

  • قطعة صغيرة من الزنجبيل (تقريبًا 2.5 سم من الزنجبيل).
  • ثمرتين من الليمون الطازج.
  • كوب صغير من العسل.

طريقة التحضير

  1. نبدأ بتقطيع الزنجبيل إلى شرائح رقيقة (أرق ما يمكن) يمكنك ترك الزنجبيل بقشره أو تقشيره قبل التقطيع اختار ما تحب.
  2. نترك شرائح الزنجبيل جانبًا ثم نبدأ بتقطيع حبات الليمون بدورها إلى شرائح رقيقة مع إزالة البذور منها.
  3. نحضر مرطبان زجاجي محكم الإغلاق ونسكب شرائح الزنجبيل والليمون في المرطبان.
  4. نسكب العسل فوق شرائح الزنجبيل والليمون ونتأكد من تغلغل العسل بين الشرائح.
  5. نغلق المرطبان بإحكام ونحتفظ به في الثلاجة كي لا يتلف.

طريقة استخدام الوصفة

  • نترك شرائح الليمون والزنجبيل منقوعة بالعسل لمدة 12 ساعة على الأقل قبل استخدامها.
  • ستلاحظ أن شرائح الليمون والزنجبيل تطفو في الأعلى بينما يتجمع العسل في قاع المرطبان لذلك قم بتقليب المزيج قبل الاستخدام.
  • يمكنك أخذ ملعقة من الخليط وتناولها عند الحاجة أو يمكنك غلي كوب من الماء ووضع ملعقة من الخليط في الماء الساخن وتحركيها لتحصل على شاي الزنجبيل بالليمون والعسل.

ملحوظة هامة

ينصح دائمًا باختيار العسل العضوي الذي يتم إنتاجه في المزارع الصغيرة أو المحلي الصنع فهو غالبًا لا يخضع للمعالجة على عكس أنواع العسل التي تنتجها الشركات الكبيرة والتي تباع في السوبر ماركت.


المصادر

153 مشاهدة