فوائد الروبيان للمرأة الحامل … وتحذيرات تهمك!

فوائد الروبيان (الجمبري) للمرأة الحامل

فوائد الروبيان للمرأة الحامل عديدة فهي غنية بالبروتينات وفيتامين ب 2 وفيتامين د. بالإضافة إلى ذلك، يوجد الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم في المأكولات البحرية والروبيان. أثناء الحمل، يساعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد جسمك على إنتاج المزيد من الدم لك ولطفلك.

تُعطى كل امرأة حامل ثروة من المعلومات حول ما يجب أن تأكله وما لا تستطيع تناوله. على الرغم من اختلاف النصيحة باختلاف الدولة، إلا أن بعض البلدان تحدد أنواع المأكولات البحرية التي يجب على المرأة الحامل تجنبها.

كثير من النساء غير متأكدات مما إذا كان يجب عليهن تناول الجمبري أثناء الحمل. ما هي فوائد الروبيان ( الجمبري ) للمرأة الحامل وما هي الكمية الموصى بها وهل هناك تحذيرات حول تناول الروبيان؟…

فوائد الروبيان للمرأة الحامل

فوائد الروبيان المشوي للحامل
  • المأكولات البحرية ومن بينها الروبيان، على سبيل المثال، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. أظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل تلك الموجودة في المأكولات البحرية، تقلل من خطر الولادة المبكرة عند تناولها أثناء الحمل.
  • علاوة على ذلك، فإن الأطفال المولودين لأمهات تناولن كمية كافية من أوميغا 3 كانوا أقل عرضة لانخفاض الوزن عند الولادة.
  • يُعتقد أيضًا أن أوميغا 3 مهمة لنمو الدماغ والعين قبل الولادة. هذا هو سبب وجودهم في الكثير من مكملات ما قبل الولادة لكن الحصول على هذه الأحماض الدهنية من طعامك أفضل بكثير.
  • من فوائد الروبيان ( الجمبري) للمرأة الحامل أنه غني بالبروتينات وفيتامين ب 2 وفيتامين د لجسمك أثناء الحمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوجد الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم في المأكولات البحرية والروبيان.
  • من فوائد الروبيان ( الجمبري) للمرأة الحامل أثناء أن الحمبري (الروبيان) غني بالحديد الذي يساعد جسمك على إنتاج المزيد من الدم لك ولطفلك. يمكن أن يساعد أيضًا في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويزودك بطاقة أكبر طوال فترة الحمل.

تحذيرات حول تناول الروبيان للمرأة الحامل

تجنبي تناول المأكولات البحرية من ضمنها الجمبري أو الروبيان النيئة أثناء الحمل. يمكن أن يتلف جهازك المناعي بسبب الحمل. عندما تأكل المأكولات البحرية النيئة، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بمرض منقول عن طريق الغذاء، علاوة على ذلك، قد يكون أكثر ضررًا على الطفل.

عند طلب جمبري في مطعم ، تأكد من طهي جميع المكونات تمامًا. حتى عند تحضير الجمبري في المنزل ، من الضروري مراقبة درجة الحرارة الداخلية للجمبري ، والتي يجب أن تكون حوالي 145 درجة فهرنهايت.

قم دائمًا بشراء المأكولات البحرية والروبيان من الأسواق ذات السمعة الطيبة أو من بائع متخصص بيبيع المأكولات البحرية.

يوصى بألا تستهلك النساء الحوامل أكثر من 8-12 أوقية من الجمبري والمأكولات البحرية الأخرى كل أسبوع. يجب استخدام الجمبري فقط في وجبات قليلة في الأسبوع. عندما تكون المرأة حامل، فإن تناول أكثر من ذلك يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم ومشاكل أخرى.

يمكن أن يكون محتوى الزئبق في الجمبري أعلى أو أقل حسب مكان صيده. يحتاج الناس إلى معلومات دقيقة بشأن تركيز الزئبق في منطقة الصيد. توفر كل إدارة صحة مجتمعية أيضًا ثروة من المعلومات المتعلقة بمستويات الزئبق، ويوصى بالحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات منها.

حساسية من تناول الروبيان

تعد القشريات من أكثر المواد المسببة للحساسية الغذائية شيوعًا، كما أنها من أكثرها فتكًا، وتتسبب في دخول المستشفى أكثر من مسببات الحساسية الأخرى. من ناحية أخرى، لا يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المحار بالضرورة حساسية تجاه الأنواع الأخرى من الأسماك، والعكس صحيح.

تؤثر حساسية الجمبري على عدد كبير من الناس. إلى جانب الأسماك، والفول السوداني، وجوز الشجر، والقمح، والحليب، وفول الصويا، تعد المحار، وخاصة الجمبري (الروبيان)، لذا على المرأة الحامل توخي الحذر!

ما هي الكمية الموصى بها عند تناول الجمبري أثناء الحمل؟

الكمية الموصى بها للحامل

عندما يتعلق الأمر بالجمبري، فإن بعض النساء يتجنبهن مثل الطاعون حيث تم إبلاغهن أن جميع المحار خارج الحدود أثناء الحمل. في حين أنه من الصحيح أنه يجب تجنب العديد من أنواع المأكولات البحرية أثناء الحمل، إلا أن الجمبري (الروبيان) ليس أحدها.

يجب ألا تستهلك المرأة الحامل أكثر من 8 إلى 12 أونصة (وجبتين أو ثلاث حصص) من المأكولات البحرية أسبوعيًا كقاعدة عامة.

في الواقع، وفقًا لمصدر إدارة الغذاء والدواء، يمكن أن توفر المأكولات البحرية العناصر الغذائية للأمهات الحوامل والمرضعات للمساعدة في نمو وتطور أطفالهن. ومع ذلك، من الأهمية بمكان معرفة الأطعمة البحرية الصحية والمأكولات البحرية التي يجب تجنبها.

في الأساس، يجب تجنب أي أطعمة بحرية غنية بالزئبق. هذا أمر بالغ الأهمية لأن الكثير من الزئبق في النظام الغذائي يمكن أن يضر بالجهاز العصبي للطفل النامي.

المأكولات البحرية التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق

  • سمك التونة.
  • البرتقالي روبي.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك القرش.
  • الملك الماكريل.
  • سمك القرميد.

بالنسبة لسمك التونة على الرغم من أن العديد من النساء يستمتعن بها، إلا أنه من الأفضل تقليل استهلاك التونة أثناء الحمل. من الأفضل تناول التونة المعلبة الخفيفة إذا كنت ستأكل التونة.

نظرًا لحجمها، تحتوي التونة على نسبة عالية من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى. يتسرب الزئبق الموجود في الماء إلى لحم الأسماك الأكبر حجمًا، مما يتسبب في عيشها لفترة أطول. إذا تم نقل هذا إليك من خلال طعامك، فقد يكون ضارًا.

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للزئبق أثناء الحمل إلى فقدان السمع وفقدان البصر وضعف الدماغ لدى الجنين. يمكن أن يتسبب الزئبق في فشل كلوي أو كبدي لدى البالغين، فضلاً عن تلف الجهاز العصبي. يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الزئبق في الجسم أثناء الحمل إلى حدوث تشوهات شديدة في الولادة، مما يؤدي إلى الإجهاض.

المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق

المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق آمنة تمامًا للاستهلاك أثناء الحمل. وهذا يشمل الجمبري. إذا كانت براعم التذوق لديك تلهث بالمأكولات البحرية بشكل عام، فجرّب أحد الأسماك التالية:

  • بولاك.
  • سمك السلور.
  • سمك السلمون.
  • السلمون المرقط.
  • التونة المعلبة.
  • سمك القد.
  • البلطي.

تذكر أن هذه لا تزال تحتوي على الزئبق، ولكن بكميات أقل.

اقتراح بسيط لكيفية تناول الجمبري (الروبيان) للمرأة الحامل

يعتبر الروبيان البارد، مثل كوكتيل الجمبري، جيدًا طالما تم طهي الأسماك بشكل كافٍ مسبقًا. ما يهم هو درجة حرارة السمك بعد طهيه. بعد طهي الجمبري، ضعيه في الثلاجة لتحضير طبق كوكتيل خفيف.

إذا كنت من عشاق الجمبري إليك بعض من وصفات الطعام السهلة والبسيطة للجمبري (الروبيان) يمكنك بالضغط على اللينك مشاهدتها…

ختامًا…

إن تناول الجمبري والأسماك الأخرى أثناء الحمل ليس معناه أنه محظور. أثناء الحمل، يجب أن تكوني حذرة بشأن نوعية وكمية المأكولات البحرية التي تستهلكينها. أصبحت الولادة المبكرة والمشاكل العصبية عند الأطفال حديثي الولادة أكثر شيوعًا.

حتى بعد العديد من البرامج والمساعدات الحكومية، ظلت المشكلة دون حل. قد يكون نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية عند النساء الحوامل أحد أسباب الولادة المبكرة. من أهم فوائد الروبيان ( الجمبري) للمرأة الحامل احتواءه على أحماض أوميغا 3 الدهنية. تستمتع معظم النساء أثناء الحمل بتناول الجمبري، لكنهن يخشين من وجود الزئبق في المأكولات البحرية.

المصادر

Shrimp During Pregnancy Benefits & Risks – nourishdoc

Is it safe to eat shrimp during pregnancy? – medicalnewstoday

Can You Eat Shrimp While Pregnant? – healthline

THE 8 HEALTH BENEFITS OF SHRIMP – mybalancemeals