فوائد الخيار للبشرة والشعر – وصفات منزلية سهلة لبشرة نضرة وشعر كالحرير

على الرغم من أن الخيار عادةً ما يكون من فئة الخضراوات، إلا أنه في الواقع هو فاكهة غنية بالعناصر الغذائية المختلفة، وكذلك المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة في علاج بعض الأمراض والوقاية منها كطرد السموم من الجسم، وعلاج التهابات المسالك البوليّة، ولكن ماذا عن فوائد الخيار للبشرة والشعر؟

لقد استخدم الخيار كأحد المكونات الأساسية في العديد من مستحضرات التجميل كالشامبوهات وكريمات الترطيب، ويستخدم حتى في صالونات التجميل ليعالج معظم مشاكل البشرة والشعر. في هذه المقالة سنقدم لك الكثير من المعلومات حول فوائد الخيار للبشرة والشعر، وكيف يمكنك تحضير وصفات الخيار بطرق منزلية سهلة وبسيطة، تابعوا معنا.

القيمة الغذائية للخيار

الخيار منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن الهامة، حيث أن القيمة الغذائية لـ 300 جرام من الخيار الخام مع قشره مذكورة أدناه:

  • السعرات الحرارية: 45.
  • إجمالي الدهون: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 11 جرام.
  • البروتين: 2 جرام.
  • الألياف: 2 جرام.
  • فيتامين ج: 14٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • فيتامين ك: 62٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • المغنيسيوم: 10٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • البوتاسيوم: 13٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • المنجنيز: 12٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • ماء: 96٪.

للحصول على أقصى استفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الخيار، تحتاج إلى تناوله مع قشره، حيث يقلل تقشير الخيار من كمية الألياف وبعض الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها.

فوائد الخيار للبشرة والشعر

يعتبر الخيار من الخضروات الممتازة ذات الفوائد المدهشة للبشرة والشعر، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية مثل الكبريت، والبوتاسيوم، والسيليكون، والعديد من الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وتجعل البشرة صحية من الداخل، ومن فوائد الخيار للبشرة والشعر نذكر لكم ما يلي:

فوائد الخيار للبشرة

فوائد الخيار للبشرة

1- يحارب السيلوليت:

يقلل الخيار من ظهور السيلوليت في منطقة الفخذين ويساعد على التخلص من مظهره المزعج، وذلك لاحتواء عصير الخيار على مواد كيميائية نباتية تساعد على إنتاج الكولاجين. فالكولاجين هو بروتين شبيه بالألياف مسؤول عن مرونة الجلد والتخلص من السيلوليت.

2- يقلل من التجاعيد:

يعتبر الخيار من المرطبات الطبيعية التي تهدئ البشرة، وترطب المناطق المحيطة بالعينين، وذلك لغناه بفيتامين إي والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد على البشرة، لهذا السبب يستخدم الخيار في العديد من منتجات تجديد البشرة وكريمات العين.

3- يقلل من الهالات السوداء حول العين:

يمكن لمضادات الأكسدة والسيليكا الموجودة في الخيار إزالة الهالات السوداء حول العينين بفعالية قوية. على الرغم من أن الخيار لا يستطيع إزالة الهالات السوداء حول العين بشكل نهائي، إلا أنه يساعد على تقليل ظهورها، ويخفف مظهر السواد المحيط بالعينين، ويجعل مظهر البشرة أكثر إشراقًا.

4- يرطب ويجدد شباب بشرة الوجه:

من فوائد تناول الخيار تجديد شباب الجلد. حيث يمنع المركبان الحيويان (حمض الأسكوربيك، وحمض الكافيين) الموجودان في الخيار الجفاف ويحافظان على ترطيب البشرة.

5- يساعد على تفتيح لون البشرة:

إذ يحتوي الخيار على السيليكا، والسيليكا هي مادة مسؤولة عن التبييض والتي بدورها تفتح لون البشرة وتجعلها متوهجة ومضيئة، لذلك ينصح الأطباء عادةً باستخدام عصير الخيار للحصول على بشرة أكثر صفاءً بسبب احتوائه على السيليكا في الخيار، ناهيك عن أن السيليكا تعتبر من أهم المركبات في الجسم التي تساعد على نمو وصحة الأنسجة الضامة في العضلات والأربطة والأوتار والغضاريف والعظام.

6- يعالج تهيج الجلد وحروق الشمس:

نظرًا لأن الخيار يحتوي على فيتامين C وحمض الكافيين، فهو جيد في تقليل الالتهاب أو تهيج الجلد، فهو يرطب البشرة بسبب محتواه العالي من الماء. لذلك يعتبر الخيار من الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج حروق الشمس التي تصيب مناطق الجلد، كما أنه يحسن خلايا البشرة ويجددها.

7- يعمل على علاج الحكة ولسع الحشرات:

يمكن استخدام الخيار لعلاج الحروق السطحية والحكة ولسعات النحل، كما أنه يفيد في علاج الأكزيما وتشقق الجلد وتسكين الألم.

8- يقلل من ظهور البقع والنمش:

حيث يحتوي الخيار على خصائص مضادة للالتهابات تهدئ البشرة وتلطفها، ويساعد الخيار على علاج البقع التي تظهر على البشرة مع تقدم السن أو التعرض للشمس، مثل النمش والكلف.

9- يعالج الانتفاخ تحت العينين:

إذ يحتوي الخيار على حمض الأسكوربيك، وحمض الكافئيك، حيث تقلل هذه الأحماض من الانتفاخ حول العينين، وتساعد على الشعور بالهدوء والراحة. كما أن الخيار يخفف أيضًا مظهر الأكياس تحت منطقة العين.

10- يغلق المسام المفتوحة:

وذلك من خلال احتواء الخيار على خصائص التبريد التي تعمل على امتصاص حرارة الجلد، وإغلاق المسام المفتوحة.

فوائد الخيار للشعر

فوائد الخيار للشعر

1- يقلل تساقط الشعر:

يمكن أن يساعد شرب عصير الخيار بشكل يومي في السيطرة على تساقط الشعر، وذلك بسبب احتوائه على السيليكا والسليلوز والصوديوم والفوسفور والكالسيوم  والتي بدورها تعمل على منع تساقط الشعر وتقوية البصلة.

2- يقوي الشعر:

يساعد عصير الخيار بتزويد الشعر بالفيتامينات والبروتينات، إضافةً إلى مجموعة من العناصر المفيدة كالكبريت، والكالسيوم، والفسفور، والكبريت، والسيليكون، والتي بدورها تعمل على تقوية الشعر وتعزيز صحة بصلة الشعر، لذلك يستخدم الخيار في المنتجات المصنوعة لتقوية الشعر.

3- يساعد على نمو الشعر بسرعة:

حيث يحتوي الخيار على الكبريت والصوديوم والسيليكون والكالسيوم والفوسفور، وهي عناصر فعالة جدًا في نمو الشعر.

4- يزيد من لمعان ونعومة الشعر:

يمكنك أن تقومي بغسل شعرك بعصير الخيار، سيكون لديك شعر لامع وحريري بسبب احتواء الخيار على السيليكيا، يمكنك أيضًا استخدام عصير الخيار كبلسم للشعر الخشن، حيث أنه يعالج مشاكل الشعر التالف والباهت كالتكسر والتقصف.

وصفات الخيار المنزلية للعناية بالبشرة

وصفات الخيار المنزلية للعناية بالبشرة

1- سكراب عصير الخيار والقهوة:

إذا كنت تعانين من السيلوليت، فأنت تحتاجين إلى عصير الخيار، ومسحوق القهوة، وعسل صافي.

اخلطي مسحوق القهوة مع عصير الخيار والعسل الخام للحصول على عجينة سميكة، ثم ضعي العجينة على المنطقة التي تريدين وقومي بتغطيتها بقطعة قماش واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد.

2- قناع العسل والشوفان والخيار:

يتخلص دقيق الشوفان من الأوساخ والزيوت الزائدة من على الجلد، ويعمل على تقشير البشرة، أما بالنسبة للعسل الصافي فهو يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على مكافحة البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، لتحضير هذا القناع نحتاج إلى ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون، ونصف خيارة كبيرة، وملعقة كبيرة من العسل، تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض للحصول على عجينة طرية توضع على الوجه وتدلك بلطف بحركات دائرية. تترك على البشرة لمدة عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

3- قناع صودا الخبز والتفاح والعسل والخيار:

توازن صودا الخبز درجة الحموضة في الجلد، وتعالج مشاكل حب الشباب، وتقشر البشرة، ولكن يفضل التأكد من تناسب صودا الخبز لبعض أنواع البشرة لأنها لا تعمل بشكل فعال مع كل حالات أنواع حب الشباب المختلفة، لتحضير هذا القناع السحري نحتاج إلى حبة واحدة من الخيار، وحبة من التفاح، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من صودا الخبز، وملعقتان صغيرتان من الماء الفاتر لنذوب بها صودا الخبز، توضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي لنحصل على مزيج متجانس تمامًا، ثم تترك الخلطة في الثلاجة مدة ساعة قبل تطبيقها على البشرة، يتم تطبيقها على البشرة لمدة عشر دقائق إلى عشرين دقيقة، ثم يغسل الجلد بالماء الفاتر، يفضل تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

4- قناع اللبن والخيار:

يساعد اللبن على مكافحة حب الشباب ويقلل البقع الداكنة التي تظهر على البشرة، ويجعل البشرة ناعمة ورطبة، لتحضير هذا القناع تحتاجين إلى نصف حبة من الخيار، وملعقة كبيرة من اللبن، ثم تخلط المكونات مع بعضها البعض للحصول على عجينة طرية، يغسل الوجه اولًا بالماء الدافئ، ثم توضع عليه العجينة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

5- شرائح الخيار:

يحتوي الخيار على حمض الاسكوربيك وحمض الكافيين، وتساعد هذه الأحماض على تقليل نسبة الماء، وبالتالي تؤدي إلى تخفيف ظهور الانتفاخ المحيط بالعينين، حيث أن الخيار يرطب المناطق المحيطة بالعينين، ويساهم في الحصول على استرخاء عضلات الوجه، يمكنك وبكل بساطة وضع شرائح الخيار على المناطق المحيطة بالعين، ثم تترك لمدة لاتقل عن 45 دقيقة. تكرر بشكل يومي لتخفيف الانتفاخ.

6- عصير الليمون وعصير الخيار:

يحتوي الخيار على خصائص قابضة، وعلى الكثير من الماء، وهذا يساعد على تحسين نوعية البشرة وجعلها مشرقة وشابة، ولتحضير هذا الخليط نحتاج إلى بعضًا من عصير الخيار، وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج، تخلط المكونات مع بعضها وتوضع على بشرة الوجه، ثم تترك على البشرة لمدة 15 دقيقة ومن بعدها يشطف الوجه بالماء الفاتر.

7- قناع البندورة والنعناع والخيار:

يعتبر خليط الخيار والنعناع والبندورة مقشرًا طبيعيًا لطيفًا للبشرة فيجعلها مشرقة ومتوهجة، ولتحضير هذا القناع نحتاج إلى نصف كوب من برش الخيار، وحبة واحدة من البندورة المفرومة ناعمًا، ونصف كوب من أوراق النعناع الطازجة المفرومة ناعمًا جدًا، تخلط المكونات جميعها للحصول على مزيج متجانس، ثم توضع على بشرة الوجه وتترك مدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء.

وصفات الخيار المنزلية للعناية بالشعر

وصفات الخيار المنزلية للعناية بالشعر

1-الزيوت والخيار:

نخلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة من زيت الخروع، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت الخس، مع عصير حبة كبيرة واحدة من الخيار، نضع هذا الخليط على الرأس وتفرك به فروة الرأس جيدًا، فهذه الوصفة تنعم الشعر، وتغذيه، وتمنحه لمعاناً لا مثيل له.

2- الجرجير والخيار:

لتغذية الشعر ونموه يمكننا وضع بضع أوراق الجرجير في الخلاط الكهربائي ونضيف إليه عصير حبة خيار كبيرة واحدة، وملعقة كبيرة من زيت الخروع، يوضع المزيج الذي تكون لدينا على فروة الرأس وندلكه بحركات دائرية ونتركه لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر بالماء، تكرر هذه الطربقة مرتين في الأسبوع.

3- الجزر والخيار:

نأخذ عصير حبة كبيرة من الخيار وحبة من الجزر، ونغسل الشعر بالمكون الناتج لدينا، ونتركه على الشعر لعدة ساعات قبل أن نغسله بالماء والشامبو.

4- البيض والخيار:

نخلط عصير حبة خيار كبيرة مع بيضة كاملة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونخلط المكونات جيداً ثم نضعها على الشعر، تفرك فروة الرأس جيدًا بحركة دائرية، ثم نترك الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة قبل أن نغسله بالماء الفاتر والشامبو، تكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع، فهي فعّالة جداً في علاج مشاكل الشعر التالف والباهت.

5- العسل والخيار:

نمزج ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وعصير حبة خيارة واحدة مع صفار بيضتين، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم نضع المزيج على الشعر مدة ساعة ونصف تقريباً قبل أن نغسله بالماء الفاتر، ونكرّر العملية مرة في الأسبوع حتى نحصل على الشعر الكثيف والصحيّ.

المصادر:

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب