فوائد الحلبة – أكثر من 40 فائدة صحية وعلاجية وتجميلية

فوائد الحلبة – أكثر من 40 فائدة صحية وعلاجية وتجميلية

فهرس المقال

بذور صغيرة ولكن بفوائد هائلة، منذ مئات السنين وحتى اليوم يتم الاعتماد عليها، لعلاج مشاكل صحية وأمراض مختلفة، ولتجميل البشرة والشعر ونحت الجسم، للرجال والنساء…

إليك كل ما يخص فوائد الحلبة الصحية والعلاجية والجمالية، وطريقة الحصول عليها، لكن انتبه من بعض التأثيرات والأضرار والتداخلات الدوائية!

المحتوى

ما هي الحلبة؟

الحلبة Fenugreek عشبة يبلغ ارتفاعها 60 – 90 سنتي متر، بأوراق خضراء وأزهار بيضاء صغيرة، وقرون تحتوي بذور ذهبية اللون صغيرة الحجم، الحلبة تنتمي إلى عائلة البازلاء، تشبه البرسيم من حيث الشكل، وتشبه شراب القيقب من حيث الطعم، الموطن الأصلي لها هو البحر الأبيض المتوسط، أسيا، أوربا، الهند، جنوب أفريقية…

تم استخدام الحلبة كتوابل، وفي الطب البديل، والعلاج الصيني منذ آلاف السنين، ومؤخرًا حصلت الحلبة على شعبية وشهرة كبيرة حول العالم، نظرًا للكم الهائل من الفوائد التي تقدمها.

المحتوى الغذائي في الحلبة

كل ملعقة (11 جرام) من بذور الحلبة تحتوي على:

السعرات الحرارية35سعرة حرارية
الألياف الغذائية3جرام
الكربوهيدرات3جرام
البروتين3جرام
الدهون1جرام
الحديد20%DV
المنغنيز7%DV
المغنيسيوم5%DV
الفوسفور3%DV
البوتاسيوم2.2%DV
الكالسيوم2%DV
الصوديوم6مجم
الفوسفور33مجم
فيتامين ب 60.06مجم
فوائد الحلبة الصحية والعلاجية

فوائد الحلبة الصحية والعلاجية

1 – تنظيم مستوى السكر في الدم

تساعد الحلبة على تنظيم وخفض مستوى السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين، وذلك بالنسبة للأشخاص الأصحاء، والمصابين بمرض السكري بالنوعين: السكري بالنوع الأول، السكري بالنوع الثاني.

وذلك نتيجة لدور الحلبة في تحسين وظائف ومستويات الأنسولين إلى جانب أن مسحوق الحلبة والبذور الكاملة تعتبر غنية جدًا بالألياف الغذائية.

في دراسة 1، تم تناول الحلبة من قبل أشخاص غير مصابين بالسكري، فقد حصل لديهم انخفاض مستوى السكر في الدم بنسبة تعادل 13.4%، وذلك بعد 4 ساعات من التناوله.

2 – فوائد الحلبة لعلاج الالتهابات

تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للالتهاب سواء الالتهابات الداخلية أو الخارجية، إلى جانب تعزيز جهاز المناعة، فهي تحتوي على:

3 – فوائد الحلبة في تخفيض الكوليسترول

تعمل الحلبة وبفضل مركبات الصابونين Saponaria، على منع الأمعاء من امتصاص الدهون الثلاثية والكوليسترول، وبالتالي فهذا الأمر سوف ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

الطريقة

تناول 10 – 30 جرام من بذور الحلبة أو مسحوق الحلبة، 3 مرات يوميًا مع الوجبات. كذلك يمكنك شرب ماء منقوع بذور الحلبة.

4 – فوائد الحلبة لأمراض القلب والأوعية الدموية

ينعكس تخفيض مستويات الدهون في الجسم بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية وكفاءة الدورة الدموية… ما يفيد في خفض احتمال الإصابة بأمراض القلب. يرجع ذلك إلى عدة عوامل أهمها احتواء الحلبة على:

  • مضادات الأكسدة.
  • البوتاسيوم.
  • الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تتحول في الأمعاء إلى مادة هلامية تعيق هضم الدهون والسكريات، وتحفز التخلص منها مع الفضلات.

5 – فوائد الحلبة للحافظ على مستوى الحديد

تحتوي ملعقة واحدة من الحلبة على حوالي 3.7 مجم من الحديد، وبالتالي فهي تعتبر مصدر معتدل له، يمكن من خلال تناولها الحفاظ على مستوى الحديد والوقاية من فقر الدم الناتج عن نفصه.

6 – تسكين الآلام أو التخفيف منها

لقد تم استخدام الحلبة كمسكن للآلام منذ فترة طويلة جدًا في الطب التقليدي، يعتقد الباحثون أن التأثير المسكن للألم يرجع إلى مركبات القلويدات، والتي تعمل على منع المستقبل الحسي من إرسال سيالات الألم إلى الدماغ، أي تمنع إدراك الألم.

7 – فوائد الحلبة لأمراض الجهاز الهضمي

الحلبة مضادة للحموضة – علاج ارتجاع الحمض المعدي

في دراسة تجريبية تمت على مدى أسبوعين، على أشخاص يعانون من حرقة المعدة المزمنة، ووجد بأن تأثير الحلبة يطابق تأثير الأدوية المضادة للحموضة، فقد لوحظ انخفاض في الأعراض بعد تناول الحلبة.

تحسين عملية الهضم

يمكنك الاعتماد على الحلبة لتحسين عملية الهضم والتخلص من الاضطرابات وحالات العسر، أما عن طريقة إدخال الحلبة إلى نظامك الغذائي، فأمامك الاختيارات التالية:

  • شرب منقوع الحلبة، عن طريق نقع بذور الحلبة في كوب من الماء لليلة كاملة أو 6 ساعات، ومن ثم قم بتصفيته واشربه، وكرر الأمر مرة أو مرتين أسبوعيًا.
  • أضف بذور الحلبة، أوراق الحلبة، مسحوق بذور الحلبة، براعم الحلبة… إلى نظامك الغذائي.

علاج الإمساك

واحدة من أهم فوائد الحلبة هي علاج الإمساك، فالحلبة غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تشكل مادة هلامية، والبذور تصبح بحجم أكبر بعد ملامستها للماء وهذا يجعل الفضلات بحجم أكبر ما يحفز المنعكس العضلي لحركة الأمعاء، وفي الوقت نفسه فهي تليين الأغشية المبطنة للأمعاء عن طريق تحفيز إنتاج المخاط.

علاج أمراض القولون

الحلبة غنية بالألياف، تحسن عملية الهضم، كذلك تحتوي على السابونين الجليكوزيد، الذي يرتبط بالمواد والمركبات السامة التي تدخل إلى الجسم عن طريق الأطعمة، ما يعني حماية الجسم والجهاز الهضمي.

من جهة أخرى الحلبة تعمل على حماية الغشاء المخاطي المبطن للقولون، ولهذا الأمر دور أساسي في الوقاية من سرطان القولون.

8 – فوائد الحلبة للكلى

تحتوي بذور الحلبة على مركبات الفلافونويد البوليفينولية، والتي تفيد في تعزيز وظائف الكلى، وحماية خلاياها من التلف، بالإضافة إلى منع تكون حصوات الكلى، والحفاظ على توازن تركيز الأملاح المعدنية.

إلى جانب أن شاي الحلبة أو ماء منقوعها يعتبر من السوائل المدرة للبول والتي تساعد في تخليص الجسم من السموم وتنقيته.

الطريقة

  • شرب منقوع أو مغلي الحلبة يوميًا.
  • تناول بذور الحلبة وأوراقها.

9 – فوائد الحلبة لعلاج التهاب المسالك البولية

الحلبة تعمل على إدرار البول، وتنظيف وتطهير الجهاز البولي من السموم والترسبات والتراكمات التي تسبب الالتهابات. إلى جانب علاج حرقة البول.

الطريقة

  • شرب مغلي الحلبة مع الحليب على الريق.
  • تناول ملعقة واحدة من العسل مع بذور الحلبة المطحونة يوميًا.
  • إضافة القليل من زيت الحلبة إلى نظامك الغذائي.

10 – فوائد الحلبة للجهاز التنفسي والصدر

تعمل الحلبة على تخفيف أمراض الجهاز التنفسي، وتخفيف حدة السعال، وتهدئة التهاب الحلق.

الطريقة

تناول ربع كوب من مغلي الحلبة على الريق.

11 – القضاء على الخلايا السرطانية

ما يزال هذا التأثير بحاجة للمزيد من الأبحاث، ولكن في دراسة أولية [1] تبين أن الحلبة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، تمنع الخلايا السرطانية وتثبط نموها، كسرطان: الثدي، البنكرياس، البروستات…

فوائد الحلبة للبشرة

1 – علاج حب الشباب

الحلبة تحتوي على مركب الديوسجينين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ومضادة للأكسدة، والتي تعمل على حماية البشرة، ترطيبها، علاج حب الشباب، التعامل مع الاحمرار حول الحبوب.

ماسك الحلبة لحب الشباب

  • بذور الحلبة.
  • ماء.

انقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ومن ثم قم بصنع عجينة منها عن طريق خلطها بالخلاط الكهربائي.

قم بتوزيع العجينة على بشرتك، انتظر 15 – 10 دقائق ومن ثم نظف بشرتك وكرر الأمر مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا.

2 – تفتيح البشرة وتوحيد لونها

استخدام الحلبة مع الحليب أو اللبن الرائب بشكل منتظم، سوف يضمن لبشرتك التوهج وتوحيد اللون، والتعامل مع البقع والهالات السوداء والاسمرار… وذلك نتيجة فاعلية فيتامين سي في تخفيف وتكسير جزئيات الميلانين.

الطريقة

  • انقع ملعقتين من بذور الحلبة في كوب من الماء.
  • القليل من الحليب.

قم بنقع بذور الحلبة لمدة ليلة كاملة ومن ثم صفي البذور وقم بطحنها مع القليل من الحليب، ومن ثم طبق المزيج على بشرة نظيفة وانتظر حتى يجف ومن ثم اغسله بالماء الدافئ، وكرر الأمر مرتين أسبوعيًا.

3 – تنظيف وتقشير البشرة

بفضل تركيب الحلبة الغنية بالعناصر الغذائية والمركبات ذات الطبيعة الحمضية ومضادات الأكسدة، فيمكن للحلبة أن تكون منظف ومقشر طبيعي لبشرتك فعالي في إزالة الخلايا الميتة.

مقشر الحلبة للبشرة

  • بذور الحلبة.
  • ماء.
  • حليب خام.
  • القليل من الشوفان المطحون.
  • القليل من ماء الورد.

قم بنقع بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة، ومن ثم اخلطها مع الحليب والشوفان وماء الورد بحيث تحصل على قوام عجينة سائلة.

قم بتوزيع الخليط على البشرة، وافركها برفق، ومن ثم اغسل بشرتك بالماء الدافئ.

4 – تقليل التهاب الجلد والحساسية

السكريات المتعددة الموجودة في الحلبة تعمل على تشكيل مادة هلامية تفيد في حماية وتهدئة البشرة.

الطريقة

  • ماء الحلبة.
  • جل الصبار.

قم بغلي بذور الحلبة أو نقعها وتصفية الماء منها، ومن ثم أضف القليل من جل الصبار إلى الماء، قم بتطبيق الخليط على بشرتك واتركه لبضع دقائق ومن ثم اغسل بشرتك بالماء الدافئ.

5 – محاربة علامات الشيخوخة

الحلبة غنية بالمركبات المضادة للشيخوخة والمرطبة القادرة على شد الجلد، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة (الجذور الحرة مسؤولة عن تلف الخلايا بشكل عام بما فيها الخلايا الجلدية ما يسرع الشيخوخة).

الطريقة

  • بذور الحلبة تم نقعها لليلة كاملة (تحتاج إلى البذور بدون ماء النقع).
  • الزبادي.

قم بخلط بذور الحلبة المنقوعة مع الزبادي لتحصل على عجينة، وقم بتوزيع العجينة على بشرتك واتركها لـ 15 – 20 دقيقة، ومن ثم اغسلها بالماء، وكرر الأمر مرة أسبوعيًا.

6 – التعامل مع مشاكل البشرة الدهنية

تنتج مشاكل البشرة الدهنية عن كمية الزيوت المفرطة التي يتم إفرازها، وهذا الأمر يمكن أن يكون السبب الأساسي في ظهور الحبوب، الرؤوس السوداء والبيضاء، المظهر الدهني اللامع…

إذا كان الأمر كذلك معك، فعليك الاعتماد على الحلبة لأنها تتمتع بخصائص طبيعية قادرة على ضبط وتنظيم إفراز الزيوت الطبيعية.

الطريقة

  • بذور الحلبة.
  • ماء.

قم بغلي بذور الحلبة في الماء لربع ساعة، ومن ثم انتظر إلى أن يبرد المغلي، وبعدها قم بتصفيته (نحتاج إلى السائل). بالاعتماد على قطعة من القطن وزع السائل على بشرتك وانتظر حتى يجف.

7 – ترطيب البشرة والشفاه

من جهة تعمل الحلبة على تنظيم إفراز الزيوت، ومن جهة أخرى هي تمتع بخصائص ترطيب البشرة وحمايتها.

الطريقة

  • بذور الحلبة المنقوعة في الماء لأكثر من 6 ساعات، وبعدها يتم تصفية البذور.
  • 2 ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

ضع بذور الحلبة مع الزبادي والعسل في الخلاط حتى تحصل على عجينة ناعمة، قم بتوزيعها على بشرتك وانتظر 10 – 15 دقيقة ومن ثم نظف وجهك بالماء البارد.

فوائد الحلبة للشعر

الحلبة غنية بالكثير من العناصر الغذائية، أهمها: فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، فيتامين ك، الحديد، الكالسيوم، الفوسفات، البوتاسيوم، البروتين، حمض الفوليك، الصابونين، الفلافويند.. وغيرها من العناصر التي يحتاجها الشعر لتعزيز صحته ونموه.

إلى جانب خصائص مضادة للالتهابات، والفطريات.. ما يضمن الحفاظ على صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر.

1 – علاج تساقط الشعر وتقوية جذور الشعر

الحلبة تضمن حماية جلدة الرأس من مشاكل مثل الفطريات والالتهابات، كذلك تعتبر مصدر للعناصر الغذائية، والأهم أنها تتمتع بخصائص مرطبة فهي تضمن ترطيب فروة الرأس، والشعر من الجذور حتى الأطراف. كذلك فالحلبة تعمل على منع الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة في بصيلات الشعر.

وبهذا فإن الحلبة قادرة على التعامل مع الأسباب الأساسية خلف تساقط الشعر سواء الناتجة عن ضعف البصيلات أو عن مشاكل جلدة الرأس.

2 – منع شيب الشعر المبكر

الحلبة غنية بالعناصر الغذائية والمعادن أهمها الحديد والبوتاسيوم، والتي يحتاجها الشعر لإنتاج صباغ الميلانين بكميات كافية، ما يضمن لك لون شعر صحي وطبيعي ومنع الشيب المبكر.

3 – إصلاح الشعر التالف

يحدث تلف الشعر عندما تفقد الشعرة تماسك القشرة الخارجية، يحدث ذلك نتيجة لأسباب عديدة أهمها: تصفيف الشعر بالحرارة، الجفاف، استخدام مواد كيميائية قاسية، أشعة الشمس…

تعتبر الحلبة مصدر مهم للبروتينات والأحماض الأمينية، التي تعمل على إصلاح الشعر التالف عن طريق إعادة ترميم بنية الشعرة.

4 – منح الشعر اللمعان والنعومة

واحدة من أهم فوائد الحلبة للشعر هي قدرتها على تحقيق التوازن بين دعم بنية الشعر بالبروتين، وترطيب الشعر بعمق نتيجة الألياف والعناصر التي تحتوي عليها. هذا التكامل بين الأمرين يعني لك شعر صحي وقوي، ناعم ولامع!

5 – علاج قشرة الرأس والحكة

تحتوي الحلبة على مركب الصابونين، والذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات… هذا يجعل منها علاج فعال لمشاكل فروة الرأس والأعراض المرافقة لها من حكة واحمرار.

كيفية استخدام الحلبة للشعر؟

الحلبة مناسبة لكل أنواع الشعر، ولكن يجب التأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي اتجاه الحلبة أو أي من مكونات الوصفات التالية.

الزيت مع الحلبة للشعر

  • 2 ملعقة من بذور الحلبة.
  • كوب من زيت جوز الهند أو زيت السمسم.

أضف البذور إلى الزيت، وسخنه على نار منخفض إلى أن تصبح بذور الحلبة بلون بني، ارفعها عن النار وانتظر إلى أن تبرد واحتفظ به في زجاجة.

قم بتوزيعه على الشعر وفرك جلدة الرأس قبل غسيل الشعر بساعة، وكرر الأمر مرتين أسبوعيًا.

عجينة الحلبة للشعر

  • ربع كوب من الحلبة.
  • كوب من الماء.

قم بنقع الحلبة في الماء ليلة كاملة، ومن ثم بالاعتماد على خلاط كهربائي اخلطها حتى تتحول إلى عجينة.

قم بتوزيع العجينة على فروة الرأس وخصلات الشعر، واتركها 10 – 15 دقيقة، ومن ثم اغسل شعرك بالشامبو.

منقوع الحلبة

  • بذور حلبة منقوعة في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات.

قم بنقع بذور الحلبة في الماء، وبعدها صفي الماء وثم قم بتوزيعه على الشعر وفروة الرأس قبل الشامبو.

تناول الحلبة

تناول الحلبة بشكلها الطبيعي أو كمكمل غذائي يملك فوائد تعود على الصحة بشكل عام وعلى الشعر كذلك.

علاقة الحلبة والوزن

فوائد الحلبة لإنقاص الوزن

على الرغم مما يشاع حول الحلبة وعن كونها تزيد الوزن، ولكنها في الحقيقة تفيد في إنقاصه ونحت الجسم.

1 – السيطرة على الشهية

في 3 دراسات تبين وجود زيادة ملحوظة في القدرة على ضبط الشهية وانخفاض في الرغبة بتناول الدهون والكربوهيدرات، وفي إحدى تلك الدراسات كانت نسبة انخفاض تناول الدهون 17% وذلك بعد آخذ الحلبة لمدة 14 يوم.

2 – الحلبة غنية بالألياف الغذائية

الحلبة غنية بالألياف الغذائية القابلة وغير القابلة للذوبان (يصل محتواها من الألياف إلى ما يعادل 48%).

وهذا ما يجعلها فعالة في السيطرة على الشهية، إلى جانب الحفاظ على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، هذا الأمر سوف يساعدك في منع الإفراط في الأكل وخسارة الوزن في النهاية.

3 – تعزيز الأداء الرياضي

تعمل الحلبة على تعزيز الأداء الرياضي، زيادة النشاط، رفع قدرة العضلات على التشافي… هذا يعني أنك ستكون أكثر قدرة على ممارسة التمارين وستكون المدة التي تحتاجها لشفاء التعب العضلي أقل.

طريقة تناول الحلبة لإنقاص الوزن

  • أسهل طريقة لاستخدام بذور الحلبة هي بشكل توابل سواء البذور كاملة أو مسحوق البذور.
  • تشير الدراسات إلى أن فوائد الحلبة لخسارة الوزن تحتاج تركيز أعلى للحلبة، مثل مكملات الحلبة، أو مستخلص الحلبة.
  • منقوع الحلبة (انقع بذور الحلبة في الماء لبضع ساعات ومن ثم صفه واشربه).
  • شاي الحلبة، عن طريق غلي بذور الحلبة في الماء لبضع دقائق ومن ثم تناوله.

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

يمكن أن يبدو أمر الحلبة متناقض، ولكن هذا فقط إذا كنت تريد اكتساب الوزن بالمزيد من الدهون الموزعة عشوائيًا في الجسم! في المقابل فوائد الحلبة بهذا الخصوص هي بمستوى أعلى بكثير.

  • الحلبة بحد ذاتها لا تزيد الوزن فهي معتدلة المحتوى من السعرات الحرارية فقيرة بالدهون والسكريات، وتحتوي نسبة عالية من الألياف، وبالتالي ما يهم هو ما تتناوله مع الحلبة، لذا تأكد من تناول الأطعمة الغنية.
  • تحتوي الحلبة على البروتين، الذي يساعد في بناء العضلات، وسواء كنت تريد خسارة أو زيادة الوزن فعليك التركيز على العضلات.
  • زيادة النشاط البدني، سوف يجعلك أكثر قدرة على ممارسة التمارين الرياضية هذا الأمر فعّال في بناء العضلات في مناطق معينة من الجسم لتبدو مشدودة وأكبر من حيث الحجم.
  • الحلبة تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية عند الإناث، والذكورية عند الذكور، وهذا الأمر ينعكس على معالم الجسم.

كيف تتناول الحلبة لزيادة الوزن؟

  • يفضل تناول الحلبة بدون تحميص للحفاظ على أعلى قيمة غذائية بها.
  • يمكنك تناول شاي أو منقوع أو بذور الحلبة يوميًا على الريق.
  • بالنسبة لأوراق الحلبة والحلبة المنبتة يمكنك إضافتها إلى أطباق السلطة.
  • مكملات الحلبة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة.

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب قبل تناول الحلبة لزيادة الوزن أو لخسارته.

خلطات ووصفات الحلبة لزيادة الوزن

شاي الحلبة لزيادة الوزن
  • 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المطحونة.
  • كوب ماء ساخن.
  • 2 ملعقة من العسل.
  • ربع ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة.

أضف الحلبة والشمر إلى كوب الماء الساخن، وانتظر لحوالي 10 – 15 دقيقة ومن ثم صفي الخليط وأضف العسل وتناوله.

كوكتيل الموز مع الحلبة
  • ثمرتين من الموز.
  • 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المطحونة.
  • ملعقة طعام من اللوز.
  • ملعقة طعام من بذور الكتان.
  • 5 حبات تمر منزوعة النوى.
  • كوب ماء أو كوب من حليب الصويا.

قم بخفق المكونات معًا في الخلاط الكهربائي لمدة دقيقة أو دقيقتين، ومن ثم استمتع بتناول السموذي المغذي الغني بالعناصر الغذائية.

الحلبة مع الحليب لزيادة الوزن
  • كوب من الحليب كامل الدسم.
  • 2 ملعقة من الحلبة.
  • 2 ملعقة من العسل.

قم بغلي الحليب مع الحلبة، ومن ثم ارفعه عن النار وأضف العسل، يمكنك تناوله في الصباح والمساء.

الحلبة مع الزعتر والعسل
  • 2 ملعقة من الحلبة.
  • 2 ملعقة من الزعتر.
  • ملعقة واحدة من الزبيب.
  • ملعقة واحدة من الفستق.
  • عسل.

قم يخلط المكونات (ما عدا العسل)، معًا بالخلاط الكهربائي، وتناول ملعقتين منه مع القليل من العسل في الصباح، وملعقتين في المساء.

التدليك بالزيت مع بذور الحلبة
  • 3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة المطحونة.
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

قم بخلط المكونات وضعها لمدة 30 ثانية أو دقيقة في المايكرويف، ومن ثم بالاعتماد عليها قم بتدليك بشرتك في المكان المناسب الذي تود زيادة حجمه وشد البشرة فيه.

فوائد الحلبة للرجال

التستوستيرون وهو هرمون ذكوري يكون بنسب معينة لدى الذكور، وبنسبة قليلة لدى الإناث، يملك تأثير مباشر على كل من: الوظائف الفكرية والمعرفية، مستويات الطاقة، صحة العظام، المزاج، بالإضافة إلى الوظائف الجنسية وغيرها…

بشكل طبيعي تنخفض مستويات التستوستيرون مع التقدم في السن، بالإضافة إلى عوامل تسبب انخفاضه بغض النظر عن العمر، مثل: السمنة، السكري…

عادةً ما يتم علاج انخفاضه بالهرمونات البديلة، ومعظم الذين يبحثون عن طريقة لزيادة هرمون التستوستيرون، يعتمدون على مكملات الحلبة، لأنها فعالة في:

  • رفع مستوى الهرمون.
  • تعزيز الرغبة الجنسية.
  • زيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • علاج بعض حالات العقم عند الرجال.

دراسات وأدلة علمية تثبت ذلك

دراسات عديدة أظهرت قدرة الحلبة على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وتخفيف الأعراض التي ترتبط بانخفاضه، مثل انخفاض الرغبة الجنسية.

  • في دراسة 1 استمرت لـ 8 أسابيع على 49 رجل رياضي بتناول مكملات غذائية تحتوي على الحلبة بمقدار 500 مجم، لوحظ زيادة قليلة في مستوى التستوستيرون [2].
  • في دراسة 2 استمرت لـ 12 أسبوع على 50 رجل، بتناول مكملات تحتوي 500 مجم من الحلبة مع كمية مركزة من البروتودويوسين (البروتودويوسين نوع من السابونين وهو مركب فعال في زيادة التستوستيرون)، تُبين نتائج الدراسة وجود تحسن ملحوظ في مستوى الهرمون بنسبة 46%، وذلك لدى حوالي 90% من المشاركين، بالإضافة إلى وجود تحسن في الحالة المزاجية، والطاقة، والرغبة الجنسية، وعدد الحيوانات المنوية [3].
  • في دراسة 3 استمرت لـ 12 أسبوع على 120 رجل بأعمار تتراوح ما بين 43 سنة حتى 75 سنة، بينت النتائج وجود زيادة في مستوى التستوستيرون وتحسن الرغبة الجنسية لديهم [4].

بعض الدراسات التي خلصت إلى فعالية الحلبة في زيادة الهرمون هي دراسات تمت من قبل شركات تستثمر في المكملات التي تحتوي الحلبة، وبالتالي هذا الأمر يمكن أن يملك تأثير على النتائج.

في المقابل بعض الدراسات بينت أن الحلبة لا تؤدي إلى زيادة مستوى هرمون التستوستيرون، ما يوضح الحاجة للمزيد من الأبحاث.

فوائد الحلبة للنساء

إن اختلال توزان الهرمونات الأنثوية (الأستروجين والبروجسترون) وزيادة مستوى الهرمونات الذكورية، والتغيرات الهرمونية التي تمر بها الأنثى خلال حياتها، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتها الجسدية والتقسية، في المقابل يمكن للحلبة أن تعمل على تحقيق التوازن بين الهرمونات وترفع من مستوى هرمون الأستروجين، ولهذا التأثير فوائد عديدة للنساء أهمها:

1 – التقليل من آلام الحيض

تفيد الحلبة في التعامل مع فترات الحيض المؤلمة أو عسر الحيض بفضل احتوائها على مركب اللايسين ومركب البروبتوفان، فقد انخفضت حاجة النساء إلى المسكنات خلال فترة الحيض بعد تناول مكملات الحلبة.

طريقة تناول الحلبة خلال فترة الحيض

  • تناول مسحوق بذور الحلبة بمقدار يتراوح بين 1800 – 2700 مجم، 3 مرات يوميًا، خلال أول 3 أيام من الحيض.
  • تناول مسحوق بذور الحلبة بمقدار يعادل 900 مجم 3 مرات يوميًا، خلال اليومين التاليين (اليوم الرابع والخامس) من فترة الحيض.
  • يمكن تناول بذور الحلبة بنفس المقدار أو أقل خلال الأيام المتبقية من فترة الحيض وخاصة في حال استمرار الألم والأعراض.

ملاحظة: يمكنك تناول ماء الحلبة (يتم تحضير ماء الحلبة من خلال نقع بذور الحلبة في الماء لمدة 12 ساعة).

2 – زيادة الرغبة الجنسية

يمكن اعتبار الحلبة من العلاجات التي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية عند النساء، وذلك من خلال رفع مستوى هرمون الأستروجين.

  • تناول 600 مجم من مستخلص بذور الحلبة.

3 – تكبير حجم الثدي

من خلال التجارب العديدة فقد أثبتت الحلبة تأثيرها الفعال في زيادة حجم الثدي، وشد البشرة في المنطقة والتقليل من الترهلات.

طريقة الحلبة لتكبير الثدي

  • الطريقة الأولى: آخذ مكملات الحلبة (كبسولات الحلبة)، بمعدل كبسولة واحدة يوميًا مع زيادة الجرعة بشكل تدريجي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.
  • الطريقة الثانية: التطبيق المباشر لزيت الحلبة وتدليك الثدي بالاعتماد عليه بحركة دائرية، التدليك فعّال في زيادة حجم الثدي إلى جانب تعزيز امتصاص الجلد للعناصر الغذائية الموجودة في زيت الحلبة، يجب القيام بذلك بمعدل عدة مرات يوميًا، ولمدة تصل حتى 4 أشهر للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

4 – علاج متلازمة تكيس المبايض

تنظيم الهرمونات الأنثوية له دور أساسي في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات، فالسبب الأساسي في هذه المتلازمة يكمن في اختلال الهرمونات وزيادة مستوى الهرمونات الذكورية.

على الرغم من أن الأدلة التي تدعم فوائد الحلبة بهذا الخصوص يمكن أن تكون متضاربة ما بين وجود ارتباط بين علاج تكيس المبايض وما بين عدم وجود تأثير مخفف للأعراض المترافقة، إلا أن الحلبة يمكن أن تضمن ضبط الهرمونات، وتنظيم الدورة الشهرية من حيث التوقيت والمدة.

5 – تخفيف أعراض سن اليأس

سن اليأس أو انقطاع الطمث، وانخفاض هرمون الأستروجين… يترافق مع أعراض نفسية وجسدية، يمكن أن تكون مزعجة، مثل: الهبات الساخنة، التعب والإرهاق، الاكتئاب، انخفاض الرغبة الجنسية، انخفاض القدرات الفكرية…

في المقابل الحلبة وبفضل ما تحتويه على مركبات، وأهمها: الديوسجينينز – الإسوفلافوند – الأستروجين – البروجسترون… والتي تملك تأثير الأستروجين في الجسم، وهذا يفيد في ضبط التغيرات الهرمونية والتعامل مع أعراض والتقليل منها.

6 – فوائد الحلبة للمهبل

يمكن للحلبة أن تحمي المهبل والأعضاء التناسلية من الالتهابات والفطريات أو تراكم الدم الفاسد… وهذا الأمر يعني حماية هذه الأعضاء، والتخلص من الروائح الكريهة التي يكمن أن ترافق الالتهابات أو الأمراض الأخرى…

وذلك يرجع إلى فاعلية غسول الحلبة في تعديل وضبط الرقم الهيدروجيني للمهبل.

تناول الحلبة أثناء الحمل والرضاعة

1 – تخفيف آلام المخاض

استخدمت الحلبة منذ القدم لتخفيف آلام المخاض، وذلك بفضل تأثيرها المحفز لتقلصات عضلات الرحم ما يجعل عملية الولادة أسهل.

2 – زيادة إنتاج حليب الثدي

حليب الأم هو أفضل مصدر لغذاء الطفل، ولكن بعض النساء يعانين مع اضطرابات أو انخفاض في انتاجه، عادةً يتم الاعتماد على الأدوية لزيادة كمية الحليب.

في المقابل بعض الدراسات تشير إلى أن الحلبة تعمل على تحفيز غدد الثدي لدى النساء المرضعات بما يفيد في تحسين إنتاج الحليب، لتكون بديل طبيعي عن الأدوية وأكثر أمانًا.

  • في دراسة اسمرت لـ 14 يوم على 77 امرأة مرضعة حديثة الولادة، وجد أن شرب شاي الأعشاب مع بذور الحلبة كان له دور في زيادة إنتاج الحليب.
  • في دراسة 4 تمت على 66 أم وجد أن شاي الحلبة أدى إلى زيادة مقدار حليب الثدي بنسبة 73 مل [5].

ملاحظة: كذلك يمكن أن تملك مكملات الحلبة تأثير مماثل لتأثير شاي الحلبة.

الجرعة المناسب

للنساء المرضعات يجب تناول الحلبة بمقدار يتراوح بين 500 – 1000 مجم يوميًا، لزيادة إنتاج الحليب.

محاذير تناول الحلبة أثناء الحمل والرضاعة

لا يجب تناول أي دواء أو مكمل أو علاج عشبي خلال فترة الحمل أو الرضاعة بدون استشارة الطبيب، كذلك يجب الامتناع عن إعطائها للطفل، فيمكن للحلبة أن تملك تأثير سلبي.

  • الحلبة من البذور الدافئة والتي يمكن أن تحفز تقلصات في الرحم، وتزيد من خطر الإجهاض.
  • يمكن أن تسبب تشوهات لدى الجنين.

على الرغم من أن الحلبة تعمل على زيادة إفراز الحليب، ولكن على النساء المرضعات استشارة الطبيب قبل تناولها لأنها قد تفرز مع الحليب وتصل إلى الطفل.

طريقة استخدام الحلبة

الحلبة على الريق

  • قتل الديدان المعوية.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي وتخفيف السعال.
  • علاج احتقان البول.
  • تنظيف الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • فتح الشهية.

يمكنك تناول بذور الحلبة أو مغلي أو منقوع الحلبة على الريق.

أوراق الحلبة

تفيد أوراق الحلبة في:

  • تحسين عملية الهضم.
  • تعزيز وظائف الكبد.
  • علاج الإسهال.
  • مشاكل المعدة.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • حماية الجسم من الالتهاب.
  • تخفيض الدهون.
  • تخفيض خطر تصلب الشرايين.
  • أمراض القلب.
  • خفض الكوليسترول الضار.
  • علاج ندوب البشرة والنمش والبقع.
  • تحسين حالة الشعر وزيادة لمعانه ورطوبته.

يمكنك إضافة أوراق الحلبة إلى أطباق السلطة، كما يمكنك تجفيفها وطحنها واستخدامها كتوابل، أو إضافتها إلى كوب من عصير الليمون وتناوله.

زيت الحلبة

  • علاج الالتهابات.
  • زيادة إفراز الحليب عند المرضعات.
  • يخفف الأعراض المرافقة لسن اليأس.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • علاج الإمساك.
  • خفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • تحسين الصحة الجنسية.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • غني بالعناصر الغذائية.
  • علاج حروق البشرة، الدمامل، الأكزيما، الحساسية، التهابات الجلد…
  • يحمي البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

يمكنك تناول زيت الحلبة، وإضافته إلى نظامك الغذائي، كذلك يستخدم في العديد من الوصفات للبشرة والشعر.

الحلبة المنبتة

لوحظ انخفاض في مستوى الكربوهيدرات المعقدة في الحلبة المنبتة بنحو 40% – 60%، وانخفاض الحديد والبوتاسيوم، وزيادة طفيفة في محتوى السكر، في المقابل ارتفع محتوى البذور من مغذيات مثل: حمض الأسكوربيك (فيتامين د)، معادن مثل: الكالسيوم والمنغنيز والزنك. بدون أي تغيير على المغذيات الأخرى.

وأهم فوائد الحلبة المنبتة هي:

  • خفض مستوى السكر في الدم.
  • حماية الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.
  • غنية بالعناصر الغذائية.
  • علاج مشاكل البشرة والشعر.
  • خفض مستوى الكوليسترول.

ملاحظة: تحتاج الحلبة لظروف رطبة ودافئة حتى تنبت، وهذه الظروف مناسبة لنمو البكتيريا لذا في بعض الأحيان يمكن أن تحمل البراعم بكتيريا ممرضة مثل: السالمونيلا، الإشريكية القولونية، والليستريا…

لذا من المهم التقيد بالنقطتين التاليتين للحفاظ على البراعم آمنة:

  • حفظ الحلبة المنبتة في الثلاجة.
  • انتظر حتى ظهور البراعم بالكامل قبل الأكل.

الجرعة الموصى بها من الحلبة

الحلبة مكون موجود في الكثير من المكملات الغذائية، وبالتالي فالجرعة في هذه الحالة يتم تحديدها حسب تركيز الحلبة، وحسب نوعية المكمل والتركيب، والتأثير المرجو… لذا دائمًا يجب استشارة الطبيب بشأنها.

  • بشكل عام الجرعة المناسبة عند استخدام الحلبة لزيادة التستوستيرون بحوالي الـ 500 مجم من خلاصة الحلبة، وفي بعض الأبحاث تم استخدام 1000 – 2000 مجم.
  • عند استخدام بذور الحلبة فالجرعة المناسبة تتراوح ما بين 2 – 5 جرام.
  • بالنسبة للجرعة المناسب خلال فترة الحيض لتخفيف الآلام فهي تبدأ بـ 1800 – 2700 مجم خلال الأيام الأولى، ومن ثم تصبح 900 مجم.

الآثار الجانبية ومحاذير الاستخدام

الحلبة تعتبر اختيار آمن بشكل عام بالنسبة للأشخاص الأصحاب، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة والأقل خطورة، مثل:

  • الإسهال.
  • الاضطرابات الهضم.
  • الدوخة.
  • الصداع.

محاذير استخدام الحلبة

كأي مكمل أو عشبة أخرى هناك محاذير يجب التنبه لها:

  • يمكن أن تسبب الحلبة انخفاض في الشهية عند بعض الأشخاص، وهذا التأثير يمكن أن يكون غير مناسب بالنسبة للأشخاص الذين يعملون على زيادة وزنهم، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.
  • لاحظ عدد من الأشخاص وجود رائحة غريبة لجسمهم بعد تناول الحلبة، هذا التغيير يمكن أن يظهر في رائحة الجسم بشكل عام، رائحة العرق، رائحة البول، رائحة حليب الثدي عند المرضعات…
  • تملك الحلبة تأثير واضح على سكر الدم، لذا يجب تناولها بحذر بالنسبة لمرضى السكري وخاصة الأشخاص الذين يتناولون أدوية أو مكملات تعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم.
  • الحلبة تنتمي إلى البقوليات، وبالتالي على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاهها يجب عليهم التقليل منها أو تجنب تناولها وتجنب آخذ المكملات التي تحتوي عليها.
  • على الرغم من أن الحلبة أمنة على البشر، وبالرغم من عدم وجود دراسات تثبت وجود تأثيرات ضارة على الإنسان، ولكن يجب عدم الإكثار من الحلبة، فالتجارب التي أجريت على الحيوانات وجدت أن الجرعات الكبيرة (كميات كبيرة جدًا) من مكملات الحلبة كان لها تأثيرات ضارة مثل: تلف الحمض النووي، انخفاض في الخصوبة، مشاكل عصبية، الإجهاض… [7].
  • بالنسبة للنساء الحوامل، الأطفال، مرضى السرطان والأمراض التي تتأثر بالهرمونات… يجب الحذر من استخدام الحلبة واستشارة الطبيب في ذلك.
  • يرتبط تناول الحلبة عند الأطفال بزيادة احتمال فقدان الوعي.

التداخلات الدوائية مع الحلبة

يمكن أن تتداخل الحلبة مع تأثيرات أدوية أخرى، بما يشمل الأدوية التي يتم تناولها بدون وصفة طبية، والمكملات الغذائية، والفيتامينات، والأدوية العشبية… لذا من المهم مناقشة أمر الحلبة والأدوية التي تتناولها مع الطبيب الخاص بك وبشكل خاص في حال كنت تأخذ أحد الأدوية التالية:

  • أدوية السكري: الجيليمبيريد، غليبوريد، الأنسولين، بيوجليتازون، روزيجليتازون، كلوربروباميد، جليبيزيد، تولبوتاميد…
  • أدوية تبطئ من تخثر الدم: الوارفارين، الأسبرين، كلوبيدوجريل، ديكلوفيناك، إيبوبروفين، الهيبارين…

ملاحظة: قائمة الأدوية السابقة لا تشمل كل الأدوية التي تتفاعل مع الحلبة، وبالتالي يمكن أن يحدث تداخل مع أدوية أخرى.

تنويه! على الرغم من وجود فوائد كثيرة للحلبة، ولكن العديد من هذه الفوائد ما تزال بحاجة للمزيد من الأبحاث والأدلة العلمية، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام الحلبة كعلاج، لتحديد فيما إذا كانت مناسبة وتحديد الجرعة التي عليك آخذها.

أسئلة شائعة

هل تحتوي الحلبة على البروتينات؟

الحلبة كمعظم البذور التي تنتمي إلى نفس العائلة، فهي تحتوي مقدار جيد من البروتينات، فكل:

  • ملعقة صغيرة من بذور الحلبة تحتوي حوالي 1 جرام من البروتين.
  • ملعقة طعام من بذور الحلبة تحتوي حوالي 2.5 جرام من البروتين.

من أين يمكن شراء الحلبة؟

يمكنك شراء بذور الحلبة من محال بيع التوابل والبذور، توجد بعض المراكز الطبية أو المراكز الرياضية أو الصيدليات التي توفر مكملات الحلبة أو مكملات غذائية تحتوي على الحلبة، كذلك يمكنك شراء الحلبة عبر الإنترنت.

تنويه هام! المعلومات السابقة لا يمكن أن تكون بديل عن استشارة الطبيب، سواء بتناول الحلبة، أو وصف، أو تغيير، أو إيقاف… علاج أو دواء معين بدون الرجوع لطبيبك.

المصادر

Fenugreek – nccih

Fenugreek: An Herb with Impressive Health Benefits – healthline

What Does Fenugreek Do for Females? – medicine net

Fenugreek – Uses, Side Effects, and More – webmd

209 مشاهدة