فوائد الحلبة للقولون العصبي – 6 فوائد مهمة ولكن انتبه!

فوائد الحلبة للقولون العصبي – 6 فوائد مهمة ولكن انتبه!

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب وظيفي يسبب مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث معًا، وهذه الأعراض تختلف من شخص لآخر من حيث المدة والشدة، وتشمل: التشنج، ألم البطن، الغازات والنفخة، الإمساك، الإسهال… يمكن أن تكون الأعراض مستمرة، ويمكن أن تكون غير دائمة وإنما تتكرر.

الهدف من علاج القولون العصبي هو التخفيف من الأعراض، لذا يعتمد مسار العلاج على طبيعة الأعراض التي تعاني منها، وهنا تحديدًا يكمن دور الحلبة، وفوائد الحلبة للقولون العصبي تتمثل في قدرتها على التعامل مع معظم الأعراض.

فوائد الحلبة للقولون العصبية

1 – الحلبة غنية بالألياف الغذائية

الألياف الغذائية جزء أساسي من علاج القولون العصبي، ويجب الاعتماد عليها في النظام الغذائي الخاص بك.

  • في حال كنت تعاني من الإسهال، فاختر الألياف الغذائية القابلة للذوبان.
  • في حال كنت تعاني من الإمساك، فاختر الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.

والحلبة تحتوي على النوعين من الألياف: القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكل ملعقة من بذور الحلبة تحتوي على حوالي 3 جرام من الألياف، وهذا ما يجعلها اختيار مناسب في كلتا الحالتين.

2 – الحلبة تزيد من الأداء الرياضي

ممارسة التمارين الرياضية واحدة من أهم العادات الأكثر فعالية في تخفيف أعراض القولون العصبي إلى الحد الأدنى سواء في الشدة أو عدد مرات الحدوث.

ماذا عن الحلبة؟ تعمل الحلبة على زيادة وتعزيز النشاط والأداء الرياضية، ورفع كفاءة وقدرة العضلات على التحمل وزيادة معدل التشافي… كل ذلك يعني أن الحلبة سوف تجعل الشخص أكثر قدرة على ممارسة التمارين الرياضية بنشاط وبعيدًا عن فترات التعب العضلي الطويلة.

3 – تخفيف الآلام وعدم الراحة

منذ فترة طويلة جدًا تم الاعتماد على الحلبة في الطب التقليدي كمسكن للألم، ووفق للباحثين فإن التأثير المسكن في الحلبة يعود إلى محتواها من مركبات القلويدات، والتي بدورها تمنع المستقبل الحسي من إرسال إشارات الألم إلى الدماغ.

4 – الحلبة مضادة للحموضة

الحموضة أو ارتجاع حموض المعدة من الأعراض التي ترافق القولون العصبي، والحلبة تتمتع بتأثير مشابه للأدوية المضادة للحموضة، ففي إحدى التجارب وجد انخفاض في الأعراض المرافقة لارتجاع حمض المعدة عند الأشخاص الذين تناولوا الحلبة.

5 – تخفيف الإجهاد التأكسدي

يزداد الإجهاد التأكسدي عندما يكون معدل مضادات الأكسدة في الجسم أقل من المستوى الطبيعي، هذا الأمر يترك الخلايا والأنسجة عرضة للتلف بفعل الجذور الحرة، بما في ذلك أنسجة الأمعاء.

وهنا تظهر واحدة من أهم فوائد الحلبة للقولون العصبي ولأنسجة الجسم بشكل عام، فالحلبة غنية بمضادات أكسدة عالية الفعالة تعمل على تخفيف الإجهاد التأكسدي.

6 – الوقاية من سرطان القولون

تعمل الحلبة على حماية وتدعيم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الغليظة، وهذا الأمر يعتبر عامل أساسي في الوقاية من سرطان القولون.

من جهة أخرى فقد أظهرت الأبحاث الأولية أن الحلبة تتمتع بخصائص مضادة للسرطان تفيد في منع الخلايا السرطانية والقضاء عليها وتثبيط نموها وتطورها [1].

طريقة تناول الحلبة للقولون العصبي

ملاحظة: الحلبة تنتمي إلى عائلة البقوليات، وبالتالي يمكن بالنسبة للبعض (حالات نادرة)، أن تحفز أعراض القولون العصبي، أو أن تسبب الحساسية، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل الاعتماد عليها كعلاج.

في حال كانت آمنة بالنسبة لك، فيمكنك الاعتماد على فوائد الحلبة للقولون العصبي، وإدخالها إلى نظامك الغذائي كما يلي:

  • إضافة أوراق الحلبة الطازجة أو بذور الحلبة المنبتة إلى الأطباق مثل السلطة.
  • يمكن تجفيف أوراق الحلبة وطحنها وإضافتها كتوابل.
  • تحميص بذور الحلبة وطحنها وإضافتها كتوابل.
  • شرب شاي الحلبة، أو ماء منقوع الحلبة.
  • تناول بذور الحلبة.
  • مكملات الحلبة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة.

أضرار الحلبة للقولون العصبي

لا توجد دراسات تثبت وجود تأثير ضار لتناول الحلبة على القولون، أو في زيادة حدة أعراض القولون العصبي، ولكن يمكن لتناول كميات كبيرة من الحلبة أن يسبب ظهور أعراض جانبية غير خطرة مثل:

  • الإسهال.
  • الاضطرابات الهضمية.
  • الدوار.
  • الصداع.

كذلك يمكن لبعض الأشخاص أن يعانوا من الحساسية اتجاه الحلبة، لذا تأكد من أنها مناسبة قبل الاعتماد عليها.

تذكر! مفتاح علاج القولون العصبي يتمثل في تجنب المحفزات، لذا كن دقيق وقم بتحديد محفزات النوبة لديك، وتأكد من الابتعاد عنها، إلى جانب تغيير نمط حياتك بما يتوافق معها، وأدخل الحلبة إلى نظامك الغذائي إذا كانت مناسبة لك.

انتقل إلى أعلى