فوائد الحلبة للتسمين – هل الحلبة تزيد الوزن أم تنقصه؟

فوائد الحلبة للتسمين – هل الحلبة تزيد الوزن أم تنقصه؟

عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن، فالحلبة تتمتع بشهرة كبيرة، ولكن هل فوائد الحلبة للتسمين حقيقية؟ هل الحلبة تزيد الوزن أم تنقصه؟ وكيف يتم ذلك؟

قبل أي شيء لنتفق على أمرين:

  • الأمر الأول أن الحلبة بحد ذاتها لا تزيد الوزن فهي فقيرة بالسعرات الحرارية، ولكنها تدعم الجسم في اكتساب الوزن بطريقة صحية وبتوزع صحيح.
  • الأمر الثاني يكمن في أهمية استشارة الطبيب، للنظر في سبب المشكلة، وفي كون الحلبة بالفعل حل فعال لعلاج النحافة واكتساب الوزن.

الآن يمكننا العودة إلى فوائد الحلبة للتسمين، ودورها في علاج النحافة.

هل الحلبة تنقص الوزن أم تزيد الوزن؟

الحلبة تتمتع بشعبية كبيرة سواء لزيادة الوزن أو خسارة الوزن، وهنا يبدأ التساؤل… هل الحلبة تنقص الوزن أم تزيد الوزن؟

على الرغم من أن الأمر ما يزال بحاجة للمزيد من الأبحاث حول تأثير الحلبة على الوزن إلا أنها بالفعل ارتبط بشكل وثيق بكل من خسارة الوزن وزيادة الوزن.

ولكن انتبه! سواء كنت تعمل على اكتساب الوزن أو خسارته، فلا بد من أن تقوم بذلك بطريقة صحية، وهذا ما تضمنه الحلبة، لذا فالمعلومات التالية تهمك في كلا الحالتين.

الحلبة لخسارة الوزن

تفيد الحلبة بتقليل الدهون وتحد من السعرات الحرارية التي يتم تناولها، ففي دراسة استمرت لـ 14 يوم على 12 رجل وجدت أن تناول 1.2 جرام من مستخلص الحلبة كان له دور في تقليل السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها يوميًا بمعدل 12%، ولكن آلية ذلك غير مثبتة تمامًا. [1]

أيضًا تفيد الحلبة بزيادة الشعور بالشبع والامتلاء نظرًا لمحتواها من الألياف الغذائية بالنوعين (الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والألياف الغذائية غير القابلة للذوبان)، ففي دراسة أجريت على 18 شخص يعانون من السمنة، وجد أن تناول 8 جرام من الحلبة مع وجبة الإفطار أدى لزيادة الشعور بالشبع لديهم. [2]

كذلك فإن الحلبة تساعد في التحكم بالشهية، ففي دراسة أجريت على 9 نساء لديهم زيادة في الوزن، وجد أن تناول شاي الحلبة ساعد في ضبط الشهية، ولكنها لم تثبت وجود أي اختلاف في كمية الطعام التي يتم تناولها بعد شاي الحلبة. [3]

فوائد الحلبة للتسمين

أن تكون الحلبة فعّالة في تقليل الدهون غير الصحية، وضبط الشهية، وزيادة الشعور بالشبع… هذا لا يعني أنها لن تساعدك إن كنت تسعى لزيادة الوزن… إلا إذا كنت تود زيادة وزنك بطريقة غير صحية!

نعم، فلزيادة الوزن يجب البحث عن الطرق الصحية، التي تعتمد على الغذاء المتوازن الغني بالعناصر الغذائية والسعرات (وهذا لا يشترط تناول كمية أكبر بكثير)، كذلك يجب العمل على بناء العضلات وليست بناء وتكديس الدهون!

وهنا بالضبط يكمن دور فوائد الحلبة للتسمين، والأفضل أن تسمى فوائد الحلبة لزيادة الوزن بطريقة صحية!

1 – تنظيم هرمونات الجسم

تعمل الحلبة على تنظيم هرمونات الجسم، بما فيها الأندروجينات، وهرمونات العدة الدرقية… التي تلعب دور كبير في تخزين وتوزع الدهون في الجسم. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بزيادة وزنهم ولكن بطريقة صحية في الأماكن التي تدعم بنية جسمهم فالحلبة هي اختيار جيد.

فهي تعمل على توازن التستوستيرون لدى الرجال [4]، والأستروجين لدى النساء، هذا يعمل على ضبط توزع الدهون في الجسم بطريقة صحية.

قد يهمك: فوائد الحلبة للرجال – تأثير الحلبة على هرمون التستوستيرون

2 – زيادة وتعزيز النشاط البدني

زياد الوزن لا تقوم فقط على زيادة الدهون، إلا إذا كان ما تبحث عنه هو الحصول على كرش وترهلات!

في المقابل يجب العمل على تعزيز البنية العضلية للحفاظ على الصحة واكتساب الوزن بطريقة مثالية، وبالطبع هذا سيحتاج منك نمط حياة صحي يتضمن التدرب والتمرن، لذا فالحلبة سوف تساعدك كثيرًا.

فالحلبة تعمل على تعزيز النشاط البدني، وزيادة قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية، وتقليل من التعب العضلي الذي يمكن أن يترافق مع التدرب.

3 – الحلبة مصدر للبروتينات النباتية

تحتوي ملعقة من بذور الحلبة على حوالي 3 جرام من البروتينات إلى جانب مجموعة من الفيتامينات… قد يكون مقدار صغير، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعملون على بناء العضلات، فلا بد لهم من التركيز على مصادر البروتين عامةً سواء كانت المصادر الحيوانية أو النباتية، فيمكن لهذا المقدار الصغير أن يساعد في الوصول إلى الحد المطلوب من البروتينات يوميًا.

4 – الحلبة تزيد من الشهية لتناول الطعام

الدراسة التي أوضحت أن الحلبة تساعد في التحكم الشهية لم تثبت قدرتها على التقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها، في المقابل يتم اعتبار الحلبة من التوابل التي تزيد من الشهية والرغبة في تناول الطعام، ويتم الاعتماد عليها في علاج النحافة.

ولكن سواء كنت تعمل على خسارة الوزن أو زيادة الوزن لا بد من أن تعمل على هذا الأمر بطريقة صحية وتختار الأطعمة التي ستتناولها إلى جانب الحلبة بذكاء!

طريقة تناول الحلبة لزيادة الوزن

إذن هناك فوائد الحلبة للتسمين، وفي الوقت نفسه على الجانب الآخر فوائد الحلبة للتنحيف، وطريقة تناول الحلبة هي ما يلعب الدور في تحديد على أي جانب أنت تقف!

لزيادة الوزن بطريقة صحية، يجب ممارسة التمارين الرياضية بالتزامن مع تناول الحلبة والتركيز على الأطعمة التي تحتوي بروتينات ودهون صحية.

اختيار الأطعمة مع الحلبة بذكاء بحيث تكون ذات محتوى غذائي عالي، غنية بالبروتينات، والدهون الصحية، والسعرات الحرارية، مع ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن وألياف… ويفضل استشارة متخصص لبناء نظام غذائي مناسب.

طريقة تناول الحلبة للتسمين

لأجل الحصول على فوائد الحلبة للتسمين فأمامك اختيارات كثيرة حتى تدخل الحلبة إلى نظامك الغذائي، فيمكنك الاعتماد على تناولها بطريقة طبيعية وإضافتها إلى طعامك:

  • استخدام بذور الحلبة المطحونة كتوابل وإضافتها إلى الأطعمة.
  • إضافة أوراق الحلبة أو بذور الحلبة المنبتة إلى أطباق مثل السلطات.
  • إضافة بذور الحلبة المحمصة أو الطازجة إلى غذائك.

كذلك يمكنك شرب الحلبة، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا:

  • شرب منقوع الحلبة والذي يتم تحضيره من خلال نقع بذور الحلبة في كوب من الماء لمدة 6 ساعات أو أكثر.
  • شرب شاي الحلبة والذي يتم تحضيره من خلال إضافة بذور الحلبة إلى ماء ساخن، وغليها لـ 10 – 15 دقيقة.

أيضًا يمكن الاعتماد على التطبيق الموضعي، وهذا يعتبر شائع في حالات تسمين الوجه، الصدر، الأوراك… أي التسمين الموضعي.

أما المكملات الغذائية أو مكملات الحلبة، فهي تعتبر الشكل الأكثر تركيزًا لمستخلص الحلبة، ويمكن أن تحتوي على مكونات أخرى ذات فعالية عالية، ولكن تحتاج بشكل أساسي إلى استشارة الطبيب قبل تناولها لتحديد فيما إذا كانت مناسبة، كذلك لأجل تعيين الجرعة التي يجب آخذها.

خلطات ووصفات الحلبة للتسمين

1 – شاي الحلبة لزيادة الوزن

  • 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المطحونة.
  • كوب ماء ساخن.
  • 2 ملعقة من العسل.
  • ربع ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة.
الطريقة

أضف الحلبة والشمر إلى كوب الماء الساخن، وانتظر لحوالي 10 – 15 دقيقة ومن ثم صفي الخليط وأضف العسل وتناوله.

2 – كوكتيل الموز مع الحلبة

  • ثمرتين من الموز.
  • 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المطحونة.
  • ملعقة طعام من اللوز.
  • ملعقة طعام من بذور الكتان.
  • 5 حبات تمر منزوعة النوى.
  • كوب ماء أو كوب من حليب الصويا.
الطريقة

قم بخفق المكونات معًا بالاعتماد على الخلاط الكهربائي لحوالي دقيقة أو دقيقتين، ومن ثم استمتع بتناول السموذي المغذي الغني بالعناصر الغذائية.

3 – الحلبة مع الحليب لزيادة الوزن

  • كوب واحد من الحليب يفضل أن يكون كامل الدسم.
  • 2 ملعقة من بذور الحلبة الحلبة.
  • 2 ملعقة من العسل.
الطريقة

قم بغلي الحليب مع الحلبة، ومن ثم ارفعه عن النار وأضف العسل، يمكنك تناوله في الصباح والمساء.

4 – الحلبة مع الزعتر والعسل

  • 2 ملعقة من بذور الحلبة.
  • 2 ملعقة من الزعتر.
  • ملعقة واحدة من الزبيب.
  • ملعقة واحدة من الفول السوداني (الفستق).
  • عسل.
الطريقة

قم يخلط المكونات (ما عدا العسل)، معًا بالخلاط الكهربائي، وتناول ملعقتين منه مع القليل من العسل في الصباح، وملعقتين في المساء.

فوائد الحلبة للتسمين للنساء

تعمل الحلبة على تنظيم مستويات الهرمونات وبالنسبة للنساء فأهم الهرمونات المعنية بتنظيم توزع الدهون في الجسم هما الأستروجين، والبروجسترون. من جهة أخرى تعمل على علاج المشاكل الصحية التي تكمن خلف مشكلة توزع الدهون… إلى جانب بناء العضلات.

كل ذلك يجعل الحلبة فعالة في نحت الجسم وتعزيز الشكل الأنثوي لدى النساء.

الحلبة لتكبير الثدي

المركبات الشبيهة بالأستروجين الموجودة في الحلبة يمكن أن تعمل على تحفيز مستقبلات هرمون الاستروجين، مما يعزز من الأنسجة في الثدي، ما يعطيه حجم أكبر وشكل أكثر امتلاء.

الحلبة لتكبير المؤخرة

من أكثر العضلات التي تعمل التمارين معها بشكل فعال في عضلات المؤخرة، وهنا يكمن دور الحلبة، فهي تعمل على تعزيز النشاط البدني، ومن جهة أخرى يظهر دور تنظيم الهرمونات الأنثوية…

التدليك بالحلبة لتسمين منطقة معينة من الجسم

  • قم بغلي كوبين من الماء مع 2 أو 3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة.
  • ومن ثم اتركه على نار خفيفة لبضع دقائق.
  • ارفع الخليط عن النار واتركه حتى يبرد.
  • في طبق صغير قم بخلط جزء واحد من خلاصة الحلبة السابقة مع جزئين من لوشن الجسم.
  • يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت المناسب لبشرتك مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان…

ضع بضع قطرات من الخليط على راحة يديك، وقم بفركهما معًا حتى تصبح يديك دافئة، ومن ثم قم بتدليك المنطقة المراد تسمينها كالثديين، الورك…

قد يهمك: فوائد الحلبة للنساء – 7 فوائد مهمة تضمنها الحلبة للأنثى

أضرار الحلبة والآثار الجانبية

الحلبة مكون شائع في الكثير من مطابخ العالم مثل المطبخ الهندي، وإدارة الغذاء والدواء تعتبر الحلبة آمنة عندما يتم تناولها بالكميات الموجودة في الطعام. ومع هذا فإن تناول الحلبة بكميات مبالغ فيها يمكن أن يكون له آثار جانبية مثل: الإسهال، الغثيان، القيء، الدوار، الصداع…

كذلك الحلبة غير مناسبة للأطفال فلا يجب إعطاء الأطفال المكملات بدون استشارة الطبيب وذلك ينطبق على المكملات الغذائية بشكل عام وبما فيها مكملات الحلبة.

استخدام الحلبة بكميات أكبر من الموجودة في الطعام ليس آمن بالنسبة للحوامل [5]، فقد ارتبط بزيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة، كما أنه يزيد من احتمال تعرض الجنين للعيوب الخلقية والتشوهات. [6]

التداخلات الدوائية

الحلبة تملك تأثير على مستوى الهرمونات، مستوى السكر في الدم، وضغط الدم…. وغيرها من التأثيرات التي تزيد من احتمال حدوث تداخل دوائي ما بين مكملات الحلبة والأدوية التي يتم تناولها وأهمها أدوية تنظيم ميوعة الدم، أدوية السكري… حتى الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية. [7]

لذا من المهم مناقشة الأدوية التي تتناولها بالتزامن مع آخذ الحلبة، مع الطبيب.

أهم الأسئلة والأجوبة حول فوائد الحلبة للتسمين

متى يظهر مفعول الحلبة للتسمين؟

يتوقف الأمر على عدة عوامل، أهمها: طبيعة الجسم، مقدار النحافة أو الوزن، معدل استجابة الجسم… ولكن بشكل عام يمكن أن يبدأ مفعول الحلبة بالظهور بعد مرور شهر ونصف حتى شهرين، والنتائج الكبيرة بعد حوالي 3 – 4 أشهر.

هل فوائد الحلبة للتسمين حقيقية؟

الحلبة بحد ذاتها لا تزيد الوزن، ولكنها تعتبر عامل فعّال في ذلك، والفوائد الحلبة للتسمين حقيقية ولكن يجب اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن، والعمل على بناء بنية عضلية…

كيفية استخدام الحلبة المطحونة لزيادة الوزن؟

يمكن استخدام الحلبة المطحونة لزيادة الوزن بعدة طرف، بتطبيقها بشكل موضعي بالاعتماد على الوصفات المختلفة مثل الحلبة واللوشن، أو الحلبة مع زيت مناسب لبشرتك… كذلك يمكنك تناولها بإضافتها كمكون للأطعمة، أو نقعها أو غليها وشرب شاي الحلبة.

هل الحلبة تسمن الوجه؟

إذا قمت بالاعتماد على فوائد الحلبة للتسمين، واتبعت نظام غذائي ونمط حياة صحي… فالنتيجة ستكون زيادة الوزن بطريقة صحية بما في ذلك تسمين الوجه والخدود.

هل الحلبة تسمن الجسم كامل؟

نعم، الحلبة تعمل على تسمين الجسم، وتنظيم توزع الدهون في الجسم بما يدعم بنية وشكل الجسم.

503 مشاهدة