دليلك الشامل عن علاج القشرة الجافة

دليلك الشامل عن علاج القشرة الجافة

تظهر القشرة على جميع أنواع الشعر ولا تعتبر حكراً على الشعر الدهني كما هو متداول ومنتشر، ولكن من الضروري التميز ما بين نوعي القشرة: القشرة الجافة والقشرة الدهنية، حيث أن النوع الأول هو أكثر انتشارا، حيث يرتبط تواجدها بالفروة الجافة أو الفروة المعرضة للتحسس.

هذا النوع من القشرة هو النوع الذي يتساقط على الأكتاف، أما نوع القشرة الدهنية فتبقى متشبثة بالفروة وملتصقة بالشعر، وتحديد نوع القشرة أمر مهم وضروري من أجل أيجاد العلاج المناسب لها للتخلص منها بشكل نهائي.

طرق علاج القشرة الجافة

تختلف طرق علاج القشرة الجافة باختلاف السبب المؤدي لظهورها، ومن طرق العلاج بحسب سبب الظهور، مايلي:

معالجة القشرة الجافة الناتجة عن فروة الرأس الجافة

بصورة عامة تصاب الفروة الجافة بظهور القشرة التي ترافقها حكة وتهيج، وذلك نتيجة افتقار الفروة للرطوبة الكافية، كما ان هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة ظهور القشرة الجافة، ومنها: التعرض للهواء البارد والجاف، غسل الشعر بشكل مفرط، إصابة فروة الرأس ببعض الأمراض الجلدية كالأكزيما.

يمكننا علاج القشرة بهذه الحالة من خلال غسل الشعر بشامبو طبي مخصص، ومن ثم القيام باستخدام البلسم على أطراف الشعر فقط، وبالإضافة لذلك من الضروري استخدام المرطبات الخاصة بالشعر الجاف والفروة الجافة قبل النوم.

معالجة القشرة الجافة الناتجة عن أسباب مختلفة

في الحالات التي تكون فيها القشرة الجافة ناتجة عن مشاكل طبية يقوم الطبيب المختص بفحص الحالة والكشف عن السبب الكامن وراء ظهورها واختيار العلاج المناسب لها.

معالجة القشرة الجافة بشكل طبي

تختلف وتتنوع الطرق الطبية التي يلجأ لها الطبيب لعلاج السبب الذي أدى لظهور القشرة في فروة الرأس، ومن هذه العلاجات:

  • الكيتوكونازول (Ketoconazole): يستخدم لمعالجة العدوى الفطرية المصابة بها فروة الرأس.
  • كبريتيد السيلنيوم (Selenium sulfide): يساهم بشكل فعال على التخفيف من الإفرازات الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية المتواجدة في الفروة ومحاربة أي عدوى فطرية.
  • بيريثيون الزنك: من المضادات الخاصة بعلاج العدوى البكتيرية والفطرية.
  • قطران الفحم: يساعد قطران الفحم على التقليل من إنتاج الخلايا الجلدية ويعمل على السيطرة على أي عدوى فطرية في فروة الرأس.
  • حمض الساليسيليك (Salicylic acid): يقوم بالتخلص وإزالة أي خلايا جلدية زائدة في فروة الرأس.
  • شامبو زيت شجرة الشاي: من الأنواع الطبية التي ينصح باستخدامها في حال الإصابة بقشرة الرأس الجافة، حيث يحوي على خصائص عديدة مضادة للفطريات والبكتيريا مما يساعد على التخلص من القشرة بشكل نهائي.
  • شامبو الكورتيكوستيرويد: يعالج الحكة ويخفف من التهيج الذي يصيب فروة الرأس نتيجة ظهور قشرة الرأس الجافة.

معالجة القشرة الجافة بشكل طبيعي

زيت جوز الهند

يعرف زيت جوز الهند بفوائده الصحية للبشرة بشكل عام، ولا تقتصر هذه الفوائد على بشرة الجسم والوجه فقط بل تمتد لفروة الرأس، حيث يعمل على ترطيب فروة الرأس، وتساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات على التقليل من خطر إصابة الفروة بأي عدوى.

يتم استخدامه من خلال وضع قليلة من زيت جوز الهند المذاب بشكل مباشر على فروة الرأس، ومن ثم يتم تدليك الفروة برؤوس الأصابع، ويترك بعدها على الشعر لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر بالطريقة المعتادة، هذه الخطوة لن تساهم فقط بعلاج قشرة الشعر الجافة والفروة فقط بل سيمنحك شعر ناعم وحريري أيضا.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على العديد من الخصائص المطهرة والمضادة للفطريات، كما يحوي على بعض المضادات الحيوية القوية التي تعمل على التخفيف من قشرة الرأس وعلاج جفاف الفروة والأعراض المرافقة لها، ولهذا السبب يضاف هذا الزيت لمختلف أنواع الشامبو الخاصة بعلاج قشرة الرأس.

يمكن استخدام أحد هذه المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر التي تحوي على زيت شجرة الشاي، أو القيام بمزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع أي نوع أخر من الزيوت الناقلة كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويتم تدليك الشعر والفروة به لمدة 10 دقائق كاملة ومن ثم يشطف بشكل جيد.

الصبار

يحوي الصبار على العديد من الخصائص التي تساهم في علاج جفاف فروة الرأس المسببة لظهور القشرة الجافة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساهم بشكل فعال في التقليل من تهيج الفروة ومنحها الترطيب.

يتم تطبيقه على الفروة المصابة بالقشرة الجافة، ويترك لمدة 10 دقائق قبل أن يتم شطفه بالماء، كما يمكن أن يتم تناوله من خلال المكملات الخاصة عن طريق الفم أو شرب عصير نبات الصبار، ولكن في حال تناوله فموياً يجب أن يتم الوضع بالاعتبار أنه يعتبر من الملينات الطبيعية للمعدة والأمعاء.

 خل التفاح

يعرف خل التفاح بفوائده العظيمة التي لا تعد ولا تحصى، ومن هذه الفوائد قدرته على علاج قشرة الشعر وخاصة النوع الجاف منها.

يتميز خل التفاح بأنه من المضادات الطبيعية للبكتيريا، وهذا يعني أنه يساعد على القضاء على الفطريات أو البكتيريا التي جفاف الفروة وظهور القشرة والأعراض المرافقة لها كالحكة، كما أنه مضاد للالتهابات، ويساعد على تقشير فروة الرأس والتخلص من خلايا الجلد الميتة وتنفس الفروة من جديد.

يتم استخدامه بطريقة مدروسة وهي خلط مقدار من الخل مع مقدارين من الماء، ومن ثم يطبق بشكل مباشر على الفروة، يترك لمدة 5 دقائق وبعدها يشطف جيدا بالمياه ويغسل الشعر بالشامبو المناسب وبالطريقة المعتادة.

زيت الزيتون وصودا الخبز

زيت الزيتون من المرطبات الطبيعية المناسبة للبشرة، وصودا الخبز لها الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن لكلا المكونين عند خلاطهما معا على علاج جفاف الفروة والقشرة الجافة وتقشير الفروة.

يعتبر مزيج زيت الزيتون وصودا الخبز من الخيارات الجيد إذا كنت تعاني من قشرة جافة وجفاف الفروة، حيث تمكن الرطوبة والتقشير وجميع الخصائص التي يحتويها المكونان مجتمعة معا على تخليصك من قشرة الرأس الجافة بشكل نهائي دون عودة.

للحصول على أفضل النتائج يجب خلط أجزاء متساوية من كلا المكونان معاً، ومن ثم تدلك فروة الرأس بالخليط بشكل جيد، يترك على الفروة لمدة 5 دقائق وبعدها يشطف الشعر بشكل جيد وينظف باستخدام الشامبو والبلسم المناسب لنوعية الشعر، للتخلص من أي بقايا على الشعر.

البيض والزبادي

قد تبدو لك هذه كوجبة إفطار، ولكن في الحقيقة هي وصفة لعلاج القشرة المرافقة لجفاف الشعر.

يتميز الزبادي بقدرته على تهدئة تهيجات البشرة وتقشيرها بلطف، كما أن غنا البيض بالبروتين والدهون يساعد على تغذية وحماية فروة الرأس من الإصابة بأي عدوى قد تسبب ظهور قشرة الرأس الجافة.

يتم وضع بضع ملاعق من الزبادي في وعاء ويضاف له بيضة واحدة كاملة، وتخفق المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، يوضع الخليط على الفروة وتدلك به لمدة 10 دقائق، بعدها يغسل الشعر بشكل جيد ويشطف بمياه فاترة أو باردة، وهنا يجب تجنب استخدام المياه الساخنة لأنها قد تسبب بنضوج البيض ويصعب إزالتها من خصل الشعر.

الجوجوبا

زيت الجوجوبا مرطب طبيعي يساعد على التخفيف من جفاف فروة الرأس والقشرة الجافة، كما أن له بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تساهم في معالجة بعض الأمراض الجلدية التي قد تصيب الفروة.

يتم تطبيقه على الفروة الجافة، ومن الممكن إضافة بضع قطرات من الزيت للشامبو الخاص، حيث أن هذه الخطوة تساهم في منح الفروة الترطيب ويحمي الشعر والفروة من الجفاف.

الأفوكادو

تحتوي فاكهة الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، وعلى الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة التي تعمل على ترطيب وحماية البشرة، وبالإضافة إلى أن تناول فاكهة الأفوكادو مفيد للجسم بصورة عامة، فأن دهنه أو تطبيق زيت الأفوكادو على الفروة يساهم في تهدئة الفروة ومعالجة قشرة الرأس الجافة.

يمكن استخدام زيت الأفوكادو أو مزيج فاكهة الأفوكادو موضعيًا للتقليل من جفاف الفروة والأعراض المرافقة له، وفي حال الرغبة يمكن خلط الأفوكادو مع بضع قطرات من أي زيت ناقل كزيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به، يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ومن ثم يشطف بشكل جيد.

نصائح تُساهم في معالجة القشرة الجافة

تنظيف الشعر بشكل جيد

أن ترك الشعر دون تنظيف لعدة أيام وخاصة في حال استخدام الشعر المستعار أو اعتماد الضفائر قد يكون المسبب الرئيسي لظهور القشرة الجافة.

ولذلك يجب تنظيف الشعر بشكل دائم للتخلص من أي قشور متواجدة على الفروة والمحافظة على نظافتها، ومن الأفضل اعتماد أنواع شامبو خاصة.

السيطرة على التوتر والإجهاد

التعرض الدائم للتوتر والإجهاد من المسببات لظهور قشرة الشعر الجافة، ولذلك عند المرور بفترة سلبية قد تزداد المشاكل الجلدية التي يعاني منها الشخص وتتفاقم الأعراض المرافقة لها.

ويمكن السيطرة على هذا الأمر من خلال التخفيف من التوتر والمحافظة على الهدوء، والالتزام بالأمور والتمارين التي تساعد على الاسترخاء وتصفية الذهن من أي أمور سلبية.

تعديل النظام الغذائي المتبع

تناول وجبات منتظمة ومتوازنة يساهم في التقليل من أي دهون سلبية موجودة بالجسم، حيث أن زيادة النسب السيئة في الجسم يؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر والفروة بشكل خاص.

مساعدة فروة الرأس في التأقلم مع التقلبات المناخية

يعتبر المناخ السبب أساسي في ظهور القشرة، وخاصة في الفترات التي تكون فيها الحرارة والرطوبة عالية، حيث يزيد هذا الجو من إفرازات فروة الرأس المسببة للقشرة.

يمكن مساعدة الفروة على التأقلم مع التقلبات المناخية من خلال تطبيق الماسكات الطبيعية التي قمنا بذكرها في الأعلى، وذلك لحماية الشعر والفروة من أية عوامل خارجية مضرة.

المصادر:

108 مشاهدة