علاج التهاب الحلق بالأعشاب – 15 علاج طبيعي للتعامل مع ألم الحلق

علاج التهاب الحلق بالأعشاب – 15 علاج طبيعي للتعامل مع ألم الحلق

التهاب الحلق هو جزء من الاستجابة المناعية ضد العدوى الفيروسية والبكتيرية، تسبب تورم والتهاب في الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، يكون التهاب الحلق مزعج إلى حد ما فهو يترافق مع ألم وعدم القدرة على البلع وشعور مزعج في الحلق…

يمكن علاج التهاب الحلق بالأعشاب والتخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة له!

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

15 – الميرمية والقنفذية Sage and Echinacea

15 – الميرمية والقنفذية Sage and Echinacea

وهي أعشاب شائعة الاستخدام في المطبخ، ولها العديد من الفوائد الطبية وأهمها فيما يخص علاج التهاب الحلق، فبينت دراسة أن الميرمية كان لها تأثير فعال في تخفيف ألم الحلق بدون أن تتسبب بأي آثار جانبية (1).

أما القنفذية فهي من الأعشاب التي تستخدم في الطب الشعبي لما لها من فوائد في علاج الالتهابات ومحاربة البكتيريا وعلاج أمراض الجهاز التنفسي (2).

  • قم بغلي نصف كوب من الماء ومن ثم أضف ملعقة صغيرة واحدة من الميرمية المطحونة، وملعقة واحدة صغيرة من القنفذية.
  • ارفع الخليط عن النار وانتظر 20 دقيقة حتى ينقع ويبرد، ومن ثم قم بتصفية الخليط وضعه في زجاجة مع مرش بحيث يمكنك رشه في حقك، قم برش القليل منه مرة واحدة كل ساعة أو ساعتين.

14 – خل التفاح الممدد Apple cider vinegar

14 – خل التفاح الممدد Apple cider vinegar

خل التفاح يتمتع بخصائص علاجية كثيرة مثل مضادات البكتيريا، كذلك يعمل على تخفيف الألم والإزعاج في الحلق، والعامل الأساسي في ذلك هو حمض الأسيتيك.

تم الاعتماد على خل التفاح كعلاج طبيعي لالتهاب الحلق ونزلات البرد والإنفلونزا… منذ القدم فقد وصفه الطبيب اليوناني أبقراط لأجل ذلك.

  • أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ (يمكنك إضافة ملعقة من العسل لزيادة الفاعلية)، اخلط المكونات معًا وتناول الكوب.

ملاحظة: خل التفاح آمن ولكن يمكن أن يتسبب بالأذى للأسنان كذلك يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي بالنسبة لبعض الأشخاص، لذا يجب تناوله مخفف بالماء ويفضل الاعتماد على قشة في شربه بدلًا من شربه مباشرة ووصوله إلى الأسنان بشكل مركز.

13 – الغرغرة بالماء مع الملح Saltwater gargle

13 – الغرغرة بالماء مع الملح Saltwater gargle

الغرغرة بالماء مع الملح يعتبر علاج فعال لمختلف مشاكل وآلام الفم والحلق، فهو قادر على تخفيف التورم والانتفاخ من خلال خاصية سحب الماء المتراكم في الأنسجة، كذلك يمكن أن يكون فعال في محاربة البكتيريا الضارة.

الماء مع الملح علاج آمن لا يسبب أثار جانبية، ولكن تأكد من أن تقوم بالغرغرة به بدون ابتلاع أي كمية منه.

  • أضف ملعقة واحدة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، وحركه بشكل جيد حتى يذوب الملح تمامًا.
  • قم بالغرغرة بهذا المزيج لمدة 30 ثانية، عدة مرات كل ساعة أو ساعتين.

12 – العسل Honey

12 – العسل Honey

العسل محلي عادةً ما يضاف إلى وصفات علاج التهاب الحلق بالأعشاب، ولكن دوره لا يتوقف عند كونه محلي فقط! فالعسل يمتلك تأثير مضاد للتهاب والبكتيريا وغني بمضادات الأكسدة، فعال في تسكين وتخفيف الآلام…

  • يمكنك الاعتماد على العسل وحده بإضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء الدافئ، كذلك يمكنك إضافته إلى مختلف وصفات علاج التهاب الحلق بالأعشاب، كذلك إلى أنواع الشاي المختلقة.

يعتبر العسل علاج آمن ولكن مع هذا لا يجب للأطفال ما دون عمر السنة تناوله، لأن جهازهم الهضمي لا يحتوي البكتيريا القادرة على محاربة جراثيم في العسل وبالتالي يمكن أن تسبب لهم تسمم غذائي.

كذلك في حال كنت تتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات فعليك تجنب العسل لأن ملعقة واحدة منه تحتوي على جوالي 17.3 جرام من الكارب.

11 – العرق سوس Licorice root

11 – العرق سوس Licorice root

يتمتع العرق سوس بخصائص علاجية فريدة تشبه تلك التي يتمتع بها الأسبرين، فهو فعال في تخفيف ألم التهاب الحلق كذلك يتميز بمضادات أكسدة وبكتيريا والتهاب…

إلا أنه لا يوجد أبحاث كافية تثبت قدرته على علاج ألم الحلق الناتجة عن الالتهاب، في المقابل يعتبر فعال في علاج التهاب الحلق الناتجة عن الرضوض أو التورم مثل تلك التي تحدث بعد العمليات الجراحية (3).

  • يمكنك شرب شاي عرق السوس، أو الغرغرة بالمنقوع عرق السوس المطحون بالماء.

ملاحظة: يعتبر العرق سوس علاج آمن ولكن يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم لذا عليك الحذر وعدم الإفراط في تناولها.

10 – ماء الليمون Lemon water

10 – ماء الليمون Lemon water

مشروب منعش يعمل على تخفيف آلام الحلق وعلاجها بالإضافة إلى التعامل مع أعراض نزلات البرد… الليمون غني بفيتامين سي بالإضافة إلى مضادات أكسدة عالية الفعالية.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فالليمون إلى جانب ذلك يعمل على تحفيز إنتاج اللعاب العامل الذي يساعد في الحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة.

  • قم بتسخين كوب من الماء وخلال هذه الأثناء قطع ثمرة ليمون متوسطة الحجم (مع القشر)، أضف الليمون المقطع إلى الماء وانتظر عدة دقائق، ارفعه عن النار وتناوله وهو دافئ.
  • يمكنك إضافة العسل كذلك إلى ماء الليمون الدافئ لزيادة الفعالية.

9 – شاي الزنجبيل Ginger root tea

9 – شاي الزنجبيل Ginger root tea

إذا كنا نتحدث عن علاج التهاب الحلق بالأعشاب فلا بد وأن يكون الزنجبيل ضمن هذه القائمة، فهو يتمتع بتأثير مضاد للالتهاب والبكتيريا بالإضافة إلى خصائص تخفيف الألم.

وفقًا لبعض الدراسات وجد أن الزنجبيل يعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات، ومنها تلك التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي، كذلك وجد أن له دور فعال في تقليل الالتهابات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السل (4).

  • تحتاج إلى قطعة صغيرة من جذر زنجبيل طازج، لتر من الماء، ملعقة كبيرة من العسل أو أي محلي آخر تختاره، عصير نصف ليمونة صغيرة الحجم.
  • قم بتقشير الزنجبيل وابرشه بشكل ناعم، وأضفه إلى الماء المغلي، ارفعه عن النار واتركه ينقع لمدة 10 – 15 دقيقة، ومن ثم أضف الليمون والعسل، حركه جيدًا وتناول كوب منه وهو دافئ.

8 – زيت جوز الهند Coconut oil

8 – زيت جوز الهند Coconut oil

زيت جوز الهند يتمتع بفوائد صحية كثيرة جدًا، فوجدت الدراسات أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا (5)، بالإضافة إلى أنه يعتبر ملطف للحلق قادر على تللين وترطيب الأغشية المخاطية وتخفيف الألم.

  • يمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، كذلك يمكنك إضافة بضع قطرات منه إلى الشاي أو الكاكاو أو العصير، أيضًا يمكنك إضافته إلى الحساء…

ملاحظة: لزيت جوز الهند تأثير ملين للأمعاء في حال تم تناوله، وبالتالي عليك الانتباه إلى الكمية التي تأخذها منه فلا تتعدى 2 ملعقة كبيرة! أي عليك تناول أقل من 30 مل يوميًا، وفي حال كانت هذه هي المرة الأولى التي تتناول فيها زيت جوز الهند فابدأ بكمية قليلة لا تزيد عن 5 مل.

7 – القرفة Cinnamon

7 – القرفة Cinnamon

القرفة من التوابل العطرية الدافئة والتي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة وللبكتيريا ومحاربة للالتهاب…

  • يمكنك إضافة القرفة إلى مختلف أنواع الشاي ووصفات علاج التهاب الحلق بالأعشاب.
  • يمكنك تحضير شاي القرفة من خلال غلي عود قرفة في كوب من الماء لبضع دقائق ومن ثم رفعه عن النار وإضافة ملعقة من العسل إليه.
  • يمكنك تحضير الحليب بالقرفة كذلك.

ملاحظة: بالنسبة للنساء الحوامل يفضل التقليل من القرفة.

6 – شاي النعناع Peppermint tea

6 – شاي النعناع Peppermint tea

النعناع، يعتبر مهدئ ومنقي ومنعش، يتمتع بخصائص تسكين الألم وعلاج الالتهابات بالإضافة إلى قدته على زيادة مناعة الجسم….

  • يمكنك تناول شاي النعناع فهو منعش، خالي من الكافيين، يتميز بطعم لطيف قد لا تحتاج إلى التحلية معه.
  • يمكنك إضافة العسل إليه أو اختيارات مثل الزنجبيل، القرفة، الهيل…
  • لتحضير شاي النعناع الطازج قم بنقع أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي لبضع دقائق ومن ثم تناوله.

ملاحظة: النعناع آمن ولكن يمكن أن يسبب التهيج للجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص، لذا يفضل تحليته بالعسل.

5 – شاي البابونج Chamomile tea

5 – شاي البابونج Chamomile tea

البابونج نبات يشبه الأقحوان إلى حد بعيد، استخدم في العلاج منذ القدم، أثبتت الدراسات أن البابونج يعمل كمهدئ فعال ومسكن للألم (6)، شاي البابونج يتميز بكونه منعش وذو طعم لطيف.

  • قم بإضافة القليل من البابونج إلى كوب من الماء المغلي، وأضف ملعقة من العسل.
  • يمكنك الاعتماد على شاي البابونج الذي يباع بشكل أكياس تشبه أكياس الشاي.
  • استنشاق البابونج فعال جدًا في تخفيف أعراض مختلف أمراض الجهاز التنفسي، ضع ماء على النار أو جهاز البخار وأضف البابونج إليه واستنشقه سوف يساعد في علاج الجهاز التنفسي وترطيب الأغشية المخاطية بالإضافة إلى ترطيب الجو بشكل عام وتنقيته….

4 – شاي الأعشاب Herbal lozenges

4 – شاي الأعشاب Herbal lozenges

شاي الأعشاب بمختلف أنواعه يعتبر اختيار رائع للتعامل مع التهاب الحلق، يمكنك إيجاد مزيج الأعشاب العلاجية ويكون بشكل أكياس تشبه أكياس الشاي، كذلك يمكنك شراء مزيج من الأعشاب من عند العطار. بعض أنواع أكياس شاي الأعشاب تكون مدعمة بالفيتامينات والعلاجات.

  • تناول السوائل بشكل عام وشاي الأعشاب بشكل خاص يساعد في زيادة مناعة الجسم وقدرته على محاربة العوامل الممرضة…

3 – الصلصة الحارة أو الفليفلة الحارة Cayenne pepper or hot sauce

3 – الصلصة الحارة أو الفليفلة الحارة Cayenne pepper or hot sauce

على الرغم من أنك قد تستغرب ذلك ولكن الصلصة الحارة تمتع بخصائص مسكنة للألم ومحاربة للالتهابات، وذلك بفضل مركب الكابسيسين وهو مركب يثبط مستقبلات الألم وهو المسؤول عن الشعور بالحرارة والوخز بعد تناول الفليفلة الحارة.

لا يوجد دراسات كثيرة تثبت فاعلية الصلصة الحارة في علاج التهاب الحلق، ولكن تناوله مع القليل من العسل وكوب من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.

  • أضف القليل من الفلفل الحار إلى كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل، يمكنك الغرغرة بهذا الخليط أو تناوله.
  • يمكنك كذلك الاعتماد على الفليفلة الحارة عن طريق إضافتها إلى نظامك الغذائي.

ملاحظة: الصلصة الحارة تعتبر آمنة، ولكن يمكن أن تسبب الألم والتهيج للأشخاص الذين يعانون من تقرحات الجهاز الهضمي.

2 – الثوم Garlic

2 – الثوم Garlic

الثوم معروف بامتلاكه خصائص علاجية ومضادات أكسدة وبكتيريا إلى جانب قدرته على زيادة مناعة الجسم، كذلك يعتبر الثوم فعال جدًا في محاربة وعلاج الالتهابات بفضل احتوائه على الأليسين.

  • يمكنك الاعتماد على الثوم بشكله الطبيعي عن طريق إضافته إلى غذائك في الوجبات.
  • كذلك يمكنك إضافته إلى وصفات علاج التهاب الحلق بالأعشاب لأجل زيادة فعاليتها.
  • واحدة من العلاجات الشعبية القديمة هي ابتلاع فص من الثوم لما له من تأثير مهدئ لآلام الحلق.
  • آخذ مكملات الثوم بشكل منتظم ووفق تعليمات الطبيب يمكن أن يساعد في منع نزلات البرد والإنفلونزا ويقي من التهابات الحلق…

الثوم يتمتع بتأثيرات علاجية كثيرة، لذا لا تقلق واعتمد عليه الآن وإذا كنت تخشى من رائحته فيمكنك تنظيف أسنانك وتناول القليل من أوراق النعناع الطازجة.

1 – الحلبة Fenugreek

1 – الحلبة Fenugreek

الحلبة، لا بد وأنك سمعت أو قرأت عن فوائدها، واحدة من هذه الفوائد هي امتلاكها قدرة على تخفيف الألم وخصائص شفائية عالية (7) ومحاربة البكتيريا وزيادة مناعة الجسم…

  • عندما يتعلق الأمر بتناول الحلبة فأمامك اختيارات كثيرة، يمكنك تناول بذور الحلبة أو إضافتها إلى مختلف الأطعمة مثل أطباق السلطة.
  • يمكنك الاعتماد على زيت الحلبة أو مستخلص الحلبة.
  • يمكنك شرب شاي الحلبة، وإضافة مكونات مثل العسل والقرفة والزنجبيل إليه…

ملاحظة: بالنسبة للنساء الحوامل يفضل تجنب شرب الحلبة.

المصادر

Natural Remedies for Sore Throat – health line

At-Home Remedies for a Sore Throat – Gohealthuc

Sore throat remedies: natural treatments and medicines – good to

انتقل إلى أعلى