علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا … كيف يتم استخدامه؟ وأيهما أفضل لوحده أو مع الزيت؟

علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا

تعتبر تسلخات الصيف أو التسلخات التي تصيب منطقة بين الفخذين من الحالات المزعجة والمؤلمة التي تنتج عن الاحتكاك المستمر للجلد مما يدمر الطبقة الخارجية له مسببًا جروح طفيفة وألم مستمر، تتوفر العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للتخفيف من شدة هذه التسلخات، ومن أهم هذه العلاجات علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا، فعاليته وطريقة استخدامه وأهم المعلومات التي يجب معرفتها في حال تعرضك للإصابة بالتسلخات في أي منطقة من الجسم بالإضافة إلى أهم طرق العلاج المنزلية.

أعراض التسلخات بين الفخذين

أعراض التسلخات بشكل عام مزعجة ومؤلمة جدًا، وفي حالة تسلخات الفخذين تكون أسوأ لصعوبة تجنب الاحتكاك، وبشكل عام تتمثل أعراض التسلخات بين الفخذين بالتالي:

  • احمرار شديد.
  • حكة مزعجة.
  • شعور بالحرقان.
  • طفح جلدي.
  • ظهور بثور صغيرة أو دمامل.
  • ألم حاد عند احتكاك منطقة التسلخات بأي سطح آخر.

كذلك فإن الإصابة بتسلخات بين الفخذين بشكل متكرر يؤدي إلى تشكل بقع بنية على الفخذين مكان التسلخات والتي بدورها تكون أكثر عرضة للتحول إلى تسلخات.

علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا

تأتي أهمية علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا لكونه يساعد أولًا في الحماية من الاحتكاك بين الفخذين الذي بدوره يساهم في تشكل المزيد من التسلخات، وثانيًا لكونه يمتص الرطوبة التي تعد من أهم مسببات تسلخات الفخذين، بالإضافة لكونه غير مكلف ومتعدد الاستخدامات ومتوفر في كل منزل تقريبًا.

مع ذلك استخدام النشا أو بودرة الأطفال لا يعتبر علاج كافي لوحده، فغالبًا ما يتم مسح طبقة النشا بسهولة عند ملامستها للملابس أو أي سطح آخر، كما أن فرط التعرق يُفقد النشا أهم ما يميزه وهو قدرته على منع الرطوبة والاحتكاك، لذلك يُنصح دائمًا باستخدام علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا جنبًا إلى جنب مع علاجات التسلخات الأخرى لتسريع عملية الشفاء.

طريقة استخدام علاج التسلخات بين الفخذين بالنشا

كما ذكرنا سابقًا فإن استخدام النشا لعلاج التسلخات لوحده لا يكفي، بل ينصح بالالتزام بتعليمات الوقاية وتطبيق علاج مرمم أو مرطب مثل الفازلين أو المراهم المتوفرة في الصيدليات إلى جانب استخدام النشا الذي يتم بالخطوات التالية:

  1. يفضل دائمًا غسل منطقة التسلخات قبل تطبيق أي علاج بالماء الفاتر مع صابون ناعم على البشرة خالي من العطور أو أي مواد كيميائية أخرى من الممكن أن تسبب تهيجها.
  2. بعد ذلك تُجفف المنطقة بشكل جيد باستخدام منشفة ناعمة الملمس.
  3. نرش كمية كافية من النشا على التسلخات بحيث تغطي كامل المنطقة.
  4. وأخيرًا نقوم بالتربيت عليها بلطف حتى يثبت النشا في المكان المطلوب.

وصفة النشا وزيت الزيتون لعلاج التسلخات بين الفخذين

يمكن استخدام زيت الزيتون والنشا جنبًا إلى جنب لعلاج التسلخات بين الفخذين، نبدأ أولًا بغسل منطقة التسلخات والمناطق المحيطة بالماء الدافئ وصابون مناسب ثم نقوم بتجفيف المنطقة بشكل جيد بمنشفة ناعمة الملمس، بعد ذلك ندهن التسلخات بزيت الزيتون البكر الصافي مع التدليك المستمر، ثم نقوم برش النشا على التسلخات ونتركها لفترة من الزمن، يمكن أيضًا ختم هذا العلاج بتطبيق ماء الورد بعد مسح النشا والزيت لخطوة تعقيم إضافية.

كم من الوقت تحتاج التسلخات حتى تشفى؟

أولًا يجب معرفة أن التسلخات حتى تشفى عليك أن تتيح لها الفرصة حتى تلتئم وتصلح نفسها، ذلك يتطلب القليل من الراحة وتجنب النشاطات التي تؤدي إلى احتكاك بشرة الفخذين كالمشي والركض وركوب الدراجة وكذلك وضعيات الجلوس التي تسبب الاحتكاك مثل وضع ساق فوق الأخرى أو وضع الفخذين بشكل ملاصق لبعضهما البعض.

عندما تحصل التسلخات على الراحة المطلوبة تستغرق ما بين يومين إلى 7 أيام تقريبًا حتى تشفى، أما في حال الاستمرار بالنشاطات اليومية دون مراعاة الإصابة بالتسلخات فعندها سوف يزداد الوضع سوءًا ويزداد الألم بشكل كبير.

علاجات أخرى للتسلخات بين الفخذين

يمكن الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية لتسريع عملية شفاء التسلخات، من أهم هذه العلاجات ما يلي:

1 – الفازلين

يعتر الفازلين من أهم العلاجات المنزلية للتخلص من التسلخات، يساعد الفازلين في تسريع التئام الجروح الطفيفة وبفضل تركيبته اللزجة يمنع الاحتكاك المسبب للتسلخات، بالإضافة لكونه سهل الاستخدام فكل ما عليك فعله هو تطبيق كمية كافية من الفازلين على منطقة التسلخات وتوزيعها بالشكل المناسب.

2 – زيت الأرغان

زيت الارغان من الزيوت التي تتعدد استخداماتها وخاصةً في مجال التجميل، يشتهر بقدرته على تنعيم البشرة والشعر بالإضافة إلى قدرته الترطيبة العالية، وبناءً على ذلك وجدت الدراسات أنه من الممكن أن يكون فعال في علاج أنواع التسلخات المختلفة، فيساعد على ترطيب التسلخات وإعادة المرونة للبشرة مما يسرع من عملية الشفاء ويقلل الاحتكاك.

3 – جل الألوفيرا

استخدم جل الألوفيرا منذ القديم في علاج مشاكل الجلد المختلفة ومنها الحروق والتسلخات، يقدم جل الألوفيرا العديد من الخصائص التي تفيد في مثل هذه الحالات ومنها خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات بالإضافة إلى خصائه المضادة للالتهابات وقدرته العالية على الترطيب، لذلك فعند استخدامه لعلاج التسلخات يعطي راحة فورية ويساعد البشرة على الشفاء بأسرع وقت.

4 – العلاجات التي يمكن شراءها من الصيدليات

إلى جانب العلاجات المنزلية تتوفر في الصيدليات العديد من الخيارات التي يمكن استخدامها لعلاج التسلخات، جميع هذه الخيارات لا تحتاج إلى وصفة من الطبيب وغالبًا ما يمكن إيجادها في أي صيدلية ومنها:

  • الكريمات المصنوعة من أكسيد الزنك.
  • البلاسم أو البالم.
  • مضادات الهيستامين.
  • بعض أنواع المراهم النباتية.

متى يجب رؤية الطبيب؟

في حال تفاقم الأعراض وملاحظة حدوث نزيف أو تشكل تقرحات ودمامل مكان التسلخات من الضروري استشارة الطبيب، كذلك في حال تشكل أكياس ماء أو ملاحظة أي تغير في لون المنطقة المصابة يصبح من الضروري استشارة الطبيب، قد يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية ومراهم معينة مثل كريمات الستيرويد والتي لا يجب استخدامها إلا تحت إشرافه لتجنب أي آثار جنبية خطيرة.


المصادر