دليلك الشامل حول علاج آثار حبوب الظهر والأسباب التي تؤدي لظهورها

دليلك الشامل حول علاج آثار حبوب الظهر والأسباب التي تؤدي لظهورها

قد تظهر حبوب الشباب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الظهر، وهي منتشرة جدًا في سن الشباب وتظهر عند النساء والرجال، ولكن من الممكن أيضًا أن تظهر في مختلف مراحل الحياة تبعًا لعوامل وظروف معينة، ومن الممكن أن تظهر بلون أحمر أو على شكل بثور بلون أبيض تكون مليئة بالصديد.

والكثير من الأشخاص الذين يعانون من حبوب الشباب  قد تترك هذه الحبوب آثارًا على بشرتهم بعد زوالها، وتنتشر في جميع أنواع البشرات الا أنها توجد بكثرة عند أصحاب البشرة الدهنية، وهي مشكلة جلدية تسبب القلق للأشخاص المصابين بها، بسبب مظهرها وكذلك صعوبة علاجها، لذلك خترنا هذا المقال ليكون دليلك الشامل في علاج آثار حبوب الظهر.

أسباب ظهور حبوب الظهر

أسباب ظهور حبوب الظهور
  • انسداد مسامات الجلد وتراكم الجلد الميت.
  • سوء النظافة الشخصية.
  • العوامل الوراثية.
  • التغييرات الهرمونية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • حب الشباب الذي ينتشر بكافة أنحاء الجسم من بينها الظهر.
  • زيادة إفراز الدهون.
  • تناول الوجبات الدسمة.
  • تناول الأطعمة كثيرة البهارات.
  • زيادة التعرق.
  • القلق والتوتر النفسي.
  • التغيرات الفيزيولوجية الكبيرة.

علاج آثار حبوب الظهر

علاج آثار حبوب الظهر

تتنوع طرق علاج آثار حبوب الظهر بين الطرق الطبيعية والطبية والتجميلية أبرز هذه الطرق:

الطرق الطبية

يوجد الكثير من العلاجات الطبية لآثار حبوب الظهر عن طريق الكريمات أو الأدوية منها:

حمض الساليسيليك

هذا الحمض هو مركب طبي طبيعي، يدخل في الكثير من منتجات العناية بالبشرة التي تدخل في البرنامج العلاجي لحب الشباب، ويعمل هذا الحمض على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ويقلل من التورم والاحمرار، لذلك هو فعال جدًا في علاج آثار حبوب الظهر، ويدخل في الغسولات المطهرة وكذلك الكريمات المقشرة.

حمض ألفا هيدروكسي

يعمل هذا الحمض على إزالة الجلد الميت المتراكم في المنطقة، ويمنع انسداد المسام، ويقوم بتقشير الطبقة الخارجية للجلد، ويساعد في إزالة التصبغات الجلدية، لذلك هو فعال جدًا في علاج آثار حبوب الظهر، إذ يعمل على تقشيرها لأكثر من مرة حتى تختفي الندبة.

الريتينويدات

تساعد الريتينويدات في علاج آثار حبوب الظهر، حيث أنها تمنع الالتهاب وتقلل من ندبات وآثار حبوب الظهر، وتعمل على تجديد خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جديدة، كما تعمل على تفتيح البشرة لذلك تعتبر فعالة جدًا.

حشو الأنسجة

هناك طريقة تعتبر حديثة ومفيدة جدًا في علاج آثار حبوب الظهر، وتسمى حشو الأنسجة الرخوة، تتم عن طريق حقن الكولاجين تحت الجلد، أو حقن الدهون، مما يؤدي إلى شد الجلد، فتبدو الآثار أقل وضوحًا، إلا أن نتائج هذه الطريقة مؤقتة فقد لاتدوم طويلًا، لذا من الممكن أن يكرر الطبيب الحقن بشكل دوري.

تسحيج الجلد الطبي

يتم استخدام هذا الإجراء لعلاج آثار حبوب الظهر الشديدة جدًا، ويعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد، ويتم هذا الإجراء عن طريق فرشاة سلكية تعمل بالدوران السريع، تزيل الآثار السطحية فتبدو الآثار العميقة أقل وضوحًا، ويحتاج هذا الإجراء إلى عدة جلسات حتى يعطي فائدة، لذلك يقوم الطبيب به عدة مرات على فترات متقاربة أو متباعدة على حسب عمق الآثار وسرعة استجابتها.

تناول بعض الفيتامينات

مثل فيتامين E الذي يعتبر من الفيتامينات المضادة للأكسدة، ويساعد في علاج الكثير من مشاكل البشرة، ويعمل على تجديد خلايا الجلد الميتة، كما يحتوي في تركيبته على المواد اللازمة المغذية للبشرة، لذلك فإن نقصه يتسبب في ظهور الحبوب وشحوب البشرة، ويبطئ من عملية علاج البشرة، ومن الممكن استخدام فيتامين E عن طريق كبسولات تؤخذ بكميات مختلفة، ولكن قبل تناوله عن طريق الفم أو حقنه بالجسم يجب اجراء تحليل يوضح معدله في الجسم، واستشارة الطبيب في حال يلزم أخذ هذه الكبسولات أم لا، ومن الممكن استخدامه موضعيًا عن طريق وضع الزيت الموجود بكبسولات حبوب فيتامين E مباشرة على منطقة آثار الحبوب في الظهر.

طرق طبيعية تساعد في علاج آثار حبوب الظهر

تتنوع الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية وتحتاج إلى وقت وصبر، ولكنها فعالة جدًا في خطة العلاج، نذكر منها:

خل التفاح

وصفة خل التفاح لعلاج آثار حبوب الظهر

يحتوي خل التفاح  على الكثير من مضادات البكتيريا، ويعالج الالتهاب الذي يؤدي إلى ظهور الحبوب وبالتالي الآثار، لأنه يوازن الحموضة في البشرة، ويتميز خل التفاح أنه يناسب جميع أنواع البشرة، ومناسب لجميع أنواع الحبوب وآثارها، ويمكننا تحضيره من خلال خلط ملعقة من خل التفاح، مع كوب من الماء الدافئ، نضع ملعقة الخل في كوب الماء ونمزج جيدًا، ثم نضع الخليط بواسطة قطنة على المناطق المصابة في الظهر، لمدة 10 دقائق، و نشطف المنطقة بالماء الفاتر، ثم نضع مرطب مناسب للوجه، وتكرر هذه الطريقة مرتين في اليوم للحصول على نتيجة جيدة.

زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي لعلاج آثار حبوب الظهر

يعتبر هذا الزيت غني بالمواد التي تقتل البكتيريا وتقلل الالتهاب، لذلك فهو يزيل الندب والآثار التي تتركها الحبوب في الظهر، وقد أجريت عليه الكثير من الدراسات وأثبتت قدرته وفعاليته في علاج آثار حبوب الظهر وجميع حبوب الجسم عند استخدامه لثلاثة أشهر متواصلة، ويمكننا استخدامه من خلال تحضير بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، مع كمية من الماء، نقوم بمزج الزيت مع الماء ثم نستخدم المزيج بواسطة قطعة قطنية، ونضعه على المناطق المصابة ونتركه حتى يجف، وللحصول على أفضل النتائج نكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم لمدة 3 أشهر.

العسل

يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي، فهو واقي من حبوب الشباب كمان أنه يعالجها، ويعالج آثارها، لذا يمكننا اللجوء إليه من أجل علاج آثار حبوب الظهر، من خلال تحضير كمية من العسل الخام ووضعه على المنطقة المصابة، ونتركه مدة 15 دقيقة، ثم نقوم بشطف المنطقة بالماء الدافئ، تكرر هذه الوصفة مرة كل يوم لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

النشاء وماء الورد

تعتبر هذه الوصفة مفيدة جدًا لعلاج آثار حبوب الظهر، وتحتوي في تركيبتها على خواص مفتحة ولطيفة على البشرة، ويمكننا استخدامها من خلال تحضير ربع ملعقة كبيرة من النشا، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، نمزج المكونين مع بعضها البعض، ثم نضع المزيج على الندوب والآثار مدة 30 دقيقة، ونتركه حتى يجف، ثم نغسل المنطقة بالماء الفاتر، تكرر هذه الوصفة يوميًا لمدة شهرين للحصول على أفضل النتائج.

بيكربونات الصوديوم

يمكننا استخدام بيكربونات الصوديوم في علاج آثار حبوب الظهر من خلال تحضير ملعقة كبيرة منها مع كمية من الماء، نقوم بالمزج جيدًا ثم نضع المزيج على المنطقة بعد تنظيفها، ونتركه لمدة 15 دقيقة، نكرر هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة رائعة.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر لعلاج آثار حبوب الظهر

يعتبر الشاي الأخضر مضاد أكسدة طبيعي، يساعد في علاج الآثار والندوب، ويمكننا استخدامه من خلال أكياس الشاي بعد تبريدها، نضعها على المنطقة المصابة مباشرة لمدة 10 دقائق، أو من خلال أوراق الشاي، نقوم بوضعها بالماء بعد غليه، ونترك المنقوع حتى يبرد تمامًا، ثم نضعه باستخدام قطعة قطنية، على منطقة الآثار في الظهر ونتركها حتى تجف، يمكننا تكرار هذه الوصفة يوميًا لمدة شهر كامل.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل العلاجات الطبيعية، التي تستخدم لعلاج حبوب الشباب وآثارها، ويمكننا استخدامه من خلال بضع قطرات من زيت الزيتون، نضعها على المنطقة المصابة بعد تنظيفها جيدًا، ثم ندلكها لمدة 5  دقائق، وبعدها نزيل الزيت باستخدام منشفة نظيفة، ونغسل المنطقة بالماء البارد، تكرر هذه الوصفة يوميًا حتى تختفي آثار الحبوب.

الخميرة

يمكننا استخدامها من خلال ملعقة كبيرة من الخميرة، مع ملعقة كبيرة من حليب البودرة، وكوب من الماء، نقوم بخلط المكونات السابقة جيدًا، ثم نضع الخليط على المنطقة لمدة 20 دقيقة، وبعدها نشطف المكان بالماء الفاتر و ثم البارد، نكرر هذه الوصفة أسبوعيًا للحصول على نتيجة جيدة.

البطاطا

نقوم بتقطيع شرائح البطاطا إلى قطع رفيعة، ثم نقوم ببرشها ونضعها على المنطقة المصابة، ونقوم بالتدليك، ثم نتركها لمدة 15 دقيقة حتى تجف تمامًا، و نشطفها بالماء البارد، نكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع الواحد وسوف نلاحظ نتيجة رائعة.

صفار البيض

نحتاج في هذه الخلطة إلى صفار بيضة، و 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، نقوم بخلط المكونات السابقة، ثم نضع المزبج على المنطقة التي تنتشر فيها آثار الحبوب، ونتركه لمدة 20 دقيقة، ثم نشطف المكان بالماء الفاتر، تكرر هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع الواحد.

علاج آثار حبوب الظهر بالطرق التجميلية

يوجد أكثر من طريقة تجميلية للعلاج سنذكر أفضلها:

استخدام المنتجات التجميلية

تكون هذه المنتجات على شكل كريمات، تساعد في إزالة آثار حبوب الشباب في مختلف مناطق الجسم بما فيها الظهر، ففي حال كانت العلاجات المنزلية غير مجدية، يمكن اللجوء لهذه الطريقة في العلاج، ولكن من المهم استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية قبل استعمالها، فقد انتشرت في وقتنا الحالي الكثير منها وفي الغالب تكون تجارية، وقد يكون لها انعكاس سلبي على البشرة فتزيد الوضع سوءًا، وإن أفضل هذه المنتجات تلك التي تحتوي في تركيبتها على فيتامين أ وعلى الهيدروكينون، والتي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي.

التقشير الكيميائي

يستخدم هذا النوع من التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة، لذلك يعتبر فعال جدًا في علاح آثار حبوب الظهر، وذلك من خلال استخدام محلول قوي يتكون من أحماض موضعية، فتتكون قشرة ميتة يمكننا إزالتها مع طبقات من خلايا الجلد التالف، ولكن هذا الإجراء يتم عن طريق طبيب أو أخصائي بشرة حصرًا، لتجنب حدوث حروق ومضاعفات.

الليزر

هناك أنواع مختلفة من الليزر تستخدم لإزالة آثار الحبوب والندب العنيدة، وتجديد خلايا الجلد التالفة، وتشجيع البشرة على إنتاج خلايا جديدة، حيث تعمل تقنية الليزر على تفتيت الأنسجة التي توجد عليها الآثار، ويختلف اختيار نوع الليزر على حسب اختلاف الحالة وعمقها، كما يختلف عدد الجلسات تبعًا لذلك، فالطبيب من يحدد خطة العلاج بعد الاطلاع على المنطقة وتشخصيها.

تقشير البشرة

يتم هذا التقشير بالمنزل باستخدام كريمات مقشرة بشكل يومي أو أسبوعي حسب نوع الكريم وعمق الآثار لمدة معينة يحددها الطبيب، إذ تساعد الكريمات المقشرة على تخليص المنطقة من الجلد الميت، وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة، كما تزيل الأوساخ المتراكمة.

العلاج بحقن الميزو

أثبت هذا العلاج فعاليته وهو من العلاجات الحديثة التي تتكون من مجموعة من الفيتامينات، يتم حقنها بواسطة إبر على المنطقة المصابة، تغذي الجلد وتعالج مشاكل البشرة وتحفز الكولاجين بالمنطقة لإنتاج خلايا جديدة.

التقشير ياستخدام حمض اللاكتيتك

يتم التقشير بهذا الحمض عن طريق طبيب جلدية كل أسبوعين أو ثلاث حسب رأي الطبيب المعالج، يحسن حمض اللاكتيك نسيج الجلد، ويعالج التصبغات والندوب والآثار.

تقطيع الألياف

وهي تقنية حديثة بمجال العناية بالبشرة، إلا أنها أثبتت فعاليتها مع التكرار، ويتم الجوء إليها عن طريق الطبيب أو مراكز العناية بالبشرة المختصة، لأنها عبارة عن عملية جراحية بسيطة، يتم من خلالها إدخال إبرة تحت الجلد عن طريق إحداث فتحتات صعيرة على سطح البشرة، ويقوم الطبيب بتحريك رأس الإبرة تحت موضعها في المنطقة المصابة، حتى يتم التخلص من الأنسجة، ومن خلال تدفق الدم بهذه العملية تزال خلايا الجلد الميتة، وتتغير أنسجة الجلد بصورة تدريجية، وتعتبر هذه الطريقة مميزة لأنها لاتترك جروحًا بعدها، كما تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، وتعالج الآثار السطحية والعميقة.

بعض النصائح لتجنب آثار حبوب الظهر

  • معالجة حبوب الظهر فور ظهورها حتى لاتترك ندب ويصبح علاجها أصعب.
  • الاستحمام بعد التمرين الرياضي مباشرة، حتى لاتتراكم الزيوت والأوساخ وتتشكل الحبوب وبالتالي الآثار.
  • تقشير الجلد الأسبوعي اللطيف باستخدام مقشر طبي أو تجميلي موثوق.
  • تقشير الجلد الشهري باستخدام حمض الساليسيليك.
  • تجنب الملابس الضيقة.
  • استخدام الواقي الشمسي حتى على الظهر في حال كان مكشوفًا للشمس أو عند الذهاب لحمامات السباحة.
  • تناول الطعام الصحي وعدم الإكثار من الدهون والبهارات.

المصادر:

388 مشاهدة