عشبة اليارو أو نبتة الجرح … أكثر من 15 فائدة طبية مذهلة

عشبة اليارو أو نبتة الجرح … أكثر من 15 فائدة طبية مذهلة

عشبة اليارو، من الأعشاب الطبية التي استخدمت منذ آلاف السنين في الطب التقليدي، ويعود تاريخه إلى حوالي 60،000 قبل الميلاد، حيث تم العثور عليه بين مجموعة من الأعشاب الطبية الأخرى في العراق في موقع دفن إنسان نياندرتال.

تتمتع عشبة اليارو بخصائص طبية مذهلة، أهمها قدرتها على وقف تدفق الدم من الجروح والإصابات البليغة، لذا فقد أطلق عليها اسم عشب ساحة المعركة (Herbal Militaris) أو (Soldier’s Woundwort)، بالإضافة إلى قدرتها على تسكين الألم وعلاج الالتهاب، ومكافحة العدوى وتهدئة التشنجات.

وصف عشبة اليارو

اليارو (Yarrow) نبات عشبي حولي مزهر، لونه أخضر مائل للصفرة، من عائلة الهندباء، يتميز بطبيعته الحارة والجافة، موطنه الأصلي نصف الكرة الشمالي، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأقحوان والبابونج، ويصنف كأحد نباتات عائلة أستر. تنتشر هذه العشبة في المروج وعلى جوانب الطرقات، وكذلك على سفوح المنحدرات المشمسة، حيث أنها تزدهر في بيئة مشمسة ودافئة، تستخدم أزهاره وأوراقه وسيقانه كدواء، ويتم جمعه عادًة أثناء الإزهار.

ينمو نبات اليارو على شكل جذع بسيط مع سيقان وأغصان منتصبة، بحيث لا يتجاور ارتفاعه 1م. أما فترة إزهاره فتمتد من شهر حزيران وحتى أيلول من كل عام، تتميز زهوره عادًة بلونها الأبيض، إلا أنها في المناطق الجبلية يتحول لونها إلى الوردي أو الأرجواني الشاحب. تتوضع بتلات هذه الأزهار بكثافة في عناقيد مفلطحة، أما أوراقه فتبدو مثل الريش، وبذوره ناعمة وكروية، كما يتميز اليارو بسرعة انتشاره الكبيرة.

أسماء أخرى لعشبة اليارو

يُعرف اليارو بأسماء عديدة، فهو من الأعشاب الطبية الشائعة في الكثير من دول العالم، وبخاصة الدول الأوربية. اسمه العلمي: (Achillea millefolium) أما أشهر أسمائه الشعبية مايلي:

  • أكيليا ميليفوليوم ميلفويل.
  • نبتة الدم.
  • عشب النجار.
  • قراص الشيطان.
  • الرعاف.
  • فلفل الرجل العجوز.
  • Staunchweed.
  • نبات الألف ورقة.
  • نبتة الجرح.

المركبات الكيميائية في عشبة اليارو

يحتوي اليارو على العديد من المركبات الكيميائية التي تمنحه خصائصه الطبية المذهلة حيث: يحتوي هذا النبات العطري على زيت عطري، وأنولين، وقليل من التانين ويستخدم في الدول الأوروبية كدواء لوقف الحمى. أما فروعه المزهرة فتحتوي على زيت أساسي من نوع من heteroside ينتج حمض السيانوريك، glycoalkaloid يسمى أكيلين، إينولين، مواد دهنية شمعية، فيتوستيرول، حمض الأكونيت (حمض الأكيلينك). كما يحتوي اليارو على مركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية التي تزيد من اللعاب وحمض المعدة للمساعدة في تحسين الهضم.

فوائد عشبة اليارو للصحة العامة

فوائد عشبة اليارو للصحة العامة

يتمتع اليارو بالعديد من الإستطبابات المذهلة بفضل المركبات الكيميائية التي تدخل في تركيبه أهمها:

1 – علاج آلام المعدة

تمتلك مركبات الفلافونويد التي تدخل في تركيب هذا النبات خصائص مضادة للتشنج، ومسكنة للآلام، كما وتساعد في هضم الطعام بشكل أفضل، وتخفف من آلام المعدة. كما يوصى به لعلاج حالات الإسهال وحالات القولون العصبي، كما أظهرت نتائج الدراسة التي أجريت عليه في إفريقيا.

2 – علاج للكبد الدهني

يتميز منقوع اليارو بطعمه المر المفيد لإزالة الدهون الزائدة من الكبد، كما يساعد على تحسين صحة الكبد وتقويته، كما ويحفز إفراز العصارة الصفراوية في الجسم. لذا ينصح مرضى الكبد الدهني بشرب كوب من هذه العشبة كل يوم قبل الإفطار.

3 – تخليص الجسم من السموم

من فوائد عشبة اليارو قدرتها على تخليص الجسم من السموم، عن طريق زيادة معدل التبول، مما يساعد على طرد الفضلات من الجسم. لذا، يوصي الطب التقليدي بتناول شاي اليارو لمرضى سكر الدم، والكوليسترول، والكبد الدهنية.

4 – تجديد شباب البشرة

من بين خصائص هذا النبات قدرته على تجديد شباب البشرة، وعلاج الجروح الجلدية والأكزيما، بفضل خاصيته المضادة للالتهابات، والتي جعلت له مكانة خاصة في الطب التقليدي لعلاج جروح الجلد وتقليل الحكة.

كما أن استخدام قناع اليارو ينظف البشرة ويجددها عن طريق تجديد خلايا الجلد، كما يعمل على شد البشرة والتخلص من التجاعيد، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على توازن درجة الحموضة في الجلد ومحتوى الرطوبة فيه بفضل التركيب الكيميائي للأكيلين الذي تحتويه.

5 – تسريع التئام الجروح

في دراسة أجريت عام 2017 على مستخلص Achillea asiatica، خلص الباحثون إلى أن العشبة كانت فعالة في تحسين جروح الجلد، حيث يساعد التركيب الكيميائي للأكيلين الموجود في Yarrow في تسريع تخثر الدم وإغلاق الجرح. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستخدام الموضعي على الجرح قلل من الاحمرار حوله. كما تم استخدام هذا النبات لإصلاح الجروح وتضميدها في حرب طروادة في اليونان القديمة، حيث تسبب الخاصية المضادة للالتهابات في اليارو في شفاء الجروح والخلايا التالفة بسرعة.

6 – علاج البواسير

تحدث البواسير بسبب تورم الأوعية الدموية والتهاب الأنسجة حول فتحة الشرج. لذا ينصح بتناول شاي اليارو كونه يخفض من معدل الإصابة بالبواسير، كما ويخفف الالتهاب والتورم، بالإضافة إلى قدرته على وقف النزيف الناجم عنها، كما أن استهلاكه بعد كل وجبة يساعد على استرخاء القولون.

7 – تخفيف أعراض نزلات البرد

أظهرت ورقة بحثية تم نشرها عام 2017 في مجلة (The Journal of Ethnopharmacology)، تمتع اليارو بخصائص مضادة للالتهابات والبكتريا، لذا فهو مفيد لـ علاج نزلات البرد، حيث أنه فعال في تخفيف حدة السعال والعطس وسيلان الأنف والحمى، والتي تعد من أعراض نزلات البرد المزعجة.

8 – علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد هذا النبات في تحسين الهضم المعوي، ويخفض من احتمال حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والإسهال والإمساك، من خلال تحفيز إفراز الإنزيمات الهضمية والصفراء، لذا يصف الطب التقليدي استهلاك شاي هذا النبات للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، والمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة، حيث يحتوي على مادة الأزولين الكيميائية النباتية، والتي لها خصائص مضادة للتشنج، ومرخية لعضلات المعدة الداخلية. كما أنه منشط هضمي ممتاز ويمنع تكوّن حصوات المرارة.

9 – تحسين جودة النوم

ينصح بتناول شاي اليارو العشبي قبل النوم، لأنه يمكن أن يصنع المعجزات في حال كنت تعاني من مشكلة في النوم، وذلك بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات، لذا يركز الطب التقليدي بشكل خاص على استخدامه لعلاج الأرق، والتمتع بنوم هادئ.

10 – علاج ارتفاع ضغط الدم

يساعد الاستهلاك المنتظم لليارو على تنظيم ضغط الدم، وتخفيض احتمالية الإصابة به، لأنه يمنع تسريب الكالسيوم إلى داخل الأوعية الدموية. كما أنه يقلل من احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

11 – السكر في الدم

يعد نبات اليارو نباتًا مناسبًا للسيطرة على مرض السكري وعلاجه، حيث يعمل الإينولين الموجود في هذا النبات عمل الألياف، كما أنه على عكس الكربوهيدرات الأخرى، فهو ينتج الفركتوز بدلاً من الجلوكوز. لهذا السبب، فإن أحد الخصائص المفيدة لشرب الشاي هو خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

12 – علاج القلق والتوتر

يصف الطب التقليدي شاي اليارو لعلاج القلق، حيث يؤثر هذا النبات بشكل مباشر على الهرمونات المسببة للتوتر ويخفف منها، كما أن تأثيره مشابه لـ عقار الديازيبام الذي يخفف من التوتر والقلق.

13 – وقف نزيف الأنف

يصف الطب التقليدي استخدام بخور نبات اليارو لوقف نزيف الأنف الشديد، فالخاصية المضادة للالتهابات لهذا النبات توقف النزيف. حيث يمكن إدخال بضع قطع من أوراق اليارو في فتحات الأنف لوقف نزيفه، أو ينصح أيضًا بتناول شاي أو زيت هذا النبات أو مسحوقه لذات الغرض.

14 – فقدان الوزن

يساعد شرب شاي اليارو في فقدان الوزن، لما له من خصائص مدرة للبول، كما أنه يزيد التمثيل الغذائي في الجسم ويقلل الشهية، بالإضافة إلى التخلص من الصوديوم والسموم والمياه الزائدة عن طريق البول مما يسبب نقصان الوزن.

15 – علاج العدوى

يوصى بهذا النبات لمنع النزيف والعدوى التي تسببها الجروح، كما أنه يعمل على تسكين الألم وإزالة الاحمرار، ينصح باستخدام مغلي هذا النبات لمدة أسبوع.

16 – يحسن الدورة الدموية

تعد الدورة الدموية الصحية عامل أساس في الحفاظ على صحة الجسم العامة، لأنها تضمن أن يتلقى كل جزء من الجسم ما يكفي من الدم والأكسجين ليعمل بشكل صحيح. يقوي نبات اليارو الدورة الدموية ويحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية من خلال توسيع الشعيرات الدموية.

17 – علاج الدوالي

اليارو عشب ممتاز يحمي ويعالج مشكلة الدوالي، وهي مشكلة شائعة ناجمة عن ضعف الدورة الدموية، وذلك عن طريق تبديد احتقان الدم في الأوردة بفضل خصائصه القابضة، مما يجعله مفيدًا أيضًا في الوقاية من الأمراض الأكثر خطورة مثل تصلب الشرايين.

فوائد عشبة اليارو لصحة المرأة

تتمتع عشبة اليارو بالعديد من الفوائد لصحة المرأة، بدءًا من علاج آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض، إلى علاج كيسات المبيض.

علاج آلام الدورة الشهرية

تظهر الدراسات العلمية أن استهلاك مستخلص نبات اليارو، يمكن أن يقلل من علامات وأعراض الدورة الشهرية وشدة آلام ما قبل الحيض. كما يساعد تناول شاي اليارو على إرخاء عضلات الرحم، وتقليل آلام الدورة الشهرية الناتجة عن التقلصات التي ترافقها، لذا يوصي الطب التقليدي بشرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من هذه العشبة قبل يومين من موعد الدورة الشهرية، لعلاج آلامها الشديدة، بالإضافة إلى تمتع هذا النبات بخصائص محفزة لعمل الرحم ومنظمة للدورة الشهرية.

علاج الالتهابات النسائية

ينصح الطب التقليدي بتناول شاي اليارو مع القرفة لمدة 5 أيام متتالية لعلاج الالتهابات النسائية، والإفرازات التي تسببها، بالإضافة إلى علاج خراجات المبيض، بفضل الخصائص المطهرة لهذا النبات الطبي التي تفيد أيضًا لعلاج العدوى والتهاب الثدي الذي تسببه الرضاعة الطبيعية.

علاج تكيسات المبيض

أبرز الخصائص السحرية لهذا النبات فعاليته في علاج أمراض المبيض المختلفة مثل أكياس المبيض، وكسل المبيض، بالإضافة إلى علاج الأورام الليفية الرحمية، وانتباذ بطانة الرحم. كما يمنع مستخلص اليارو تكاثر الخلايا السرطانية الغدية في المبيض ويحمي الرحم.

 تطهير الرحم

تلعب الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات التي يتمتع بها اليارو، دورًا هامًا في تنظيف الرحم، ومنع العدوى التي يمكن أن تصيبه، بالإضافة إلى شفاء جروح الرحم وعنق الرحم عند النساء.

تنظيم الهرمونات

على الرغم من أن عدم انتظام إفراز الهرمونات قد يسبب مخاطر وأمراضًا خطيرة في بعض الأحيان، إلا أنه يكون عادًة أحد الآثار الجانبية قصيرة المدى لمتلازمة ما قبل الحيض، وقد يكون له أسباب أخرى، إلا أنه هذه المشكلة طويل الأمد، وقد بينت الدراسات أن الجمع بين اليارو والنباتات الطبية الأخرى مثل العنب الأمريكي يمكن أن يساعد في تنظيم الهرمونات.

تسهيل الولادة

لا يُنصح عادةً باستخدام شاي وزيت اليارو للحوامل خلال الأشهر الأولى من الحمل إذ أنه قد يسبب حدوث الإجهاض نظرًا لتأثيره على الدورة الشهريةإلا أنه ينصح بشرب شاي اليارو في الأيام الأخيرة من الحمل بعد استشارة الطبيب، مما يجعل الولادة أسهل.

طرق استهلاك عشبة اليارو

طرق استهلاك عشبة اليارو

للحصول على الفوائد الطبية المختلفة التي توفرها عشبة اليارو لا بد من معرفة الطرق الصحيحة لإستهلاكها والتي تتضمن مايلي:

  • شاي اليارو: لتحضيره ينصح بوضع من 10 إلى 20 غرام من عشبة اليارو في نصف لتر من الماء المغلي. ثم شرب من كوب إلى ثلاثة أكواب في اليوم من هذا المشروب الطازج. يجب تحضير كميات قليلة منه لأنه يتحول بسرعة إلى لون فاسد وداكن اللون).
  • عصير نبات اليارو الطازج، ويفضل ألا تتراوح الكمية المستهلكة منه من 50 إلى 100 غرام في اليوم.
  • صبغة اليارو وينصح باستهلاك كمية تتراوح من 30 إلى 50 نقطة يومياً.
  • مغلي الفروع المزهرة: قم بغلي 2-4 ملاعق صغيرة من الفروع المزهرة في كوب من الماء وتناول 3 أكواب خلال اليوم.
  • مسحوق اليارو: يمكن إضافة مسحوق اليارو إلى العصائر، أو خلطه بقليل من الماء أو العصير. يمكن استخدامه أيضًا موضعيًا على الجروح الطفيفة وتحويله إلى مرهم للشفاء.
  • زيت اليارو العطري: يمكن استخدام زيت اليارو الأساس في الحمام، أو تبخيره في موقد الزيت. كما يمكن إضافته إلى زيت أو كريم للتدليك. استخدم 6-8 قطرات في كل حمام و10-18 قطرة لكل 30 مل من الزيت الناقل.

أما الإستخدام الخارجي لهذا النبات فيشمل:

  • تحضير مستحضرات التجميل والحمامات، من خلال استخدام مغلي نبات اليارو المزهر كما يمكن استخدامها أيضًا كحقنة شرجية.
  • استخدام العصير الطازج للنبتة بهدف وضعه على الجروح والإصابات وتشققات الثدي والأماكن المؤلمة التي تسببها البواسير.
  • تحضير مرهم لعلاج الروماتيزم وذلك بإضافة 20 غرامًا من زيت اليارو الأساس، إلى 45 غرامًا من مرهم الكافور، ثم دلك مناطق الروماتيزم المؤلمة.
  • غسل الجسم بمنقوع مكون من 50 غرام من نبات اليارو في إناء من الماء، للتخلص من الحكة الشديدة.

أسئلة شائعة عن عشبة اليارو

بعد معرفة طرق استخدام عشبة اليارو تتبادر إلى الأذهان العديد من الأسئلة أبرزها:

هل عشبة اليارو سامة؟

نعم، يحتوي نبات اليارو على مركبات أخيلين والقلويدات، وهي مركبات سامة للقطط والكلاب والخيول. كما قد يكون سامًا للإنسان عندما يتم تعاطيه بكميات كبيرة.

هل يحسن اليارو صحة الشعر والجلد؟

نعم، فزيت اليارو الأساس هو عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة والشعر، إذ يملك زيته خصائص قابضة للبشرة، مما يجعله جيدًا للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. كما أنه يزيد من نمو الشعر ويهدئ تهيج فروة الرأس.

هل تؤثر عشبة اليارو على الخصوبة؟

يُعتقد أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في نبات اليارو، تعزز خصوبة المرأة، لكن لا توجد أدلة علمية حتى الآن، لذا يجب على النساء الحوامل أو اللاتي يحاولن الحمل ألا يستخدمن هذه العشبة، لأنها قد تحفز تقلصات الرحم وتؤدي إلى الإجهاض.

المصادر

156 مشاهدة