11 فائدة مثبتة علميًا تقدمها عشبة المورينجا وكيف يمكنني الاستفادة منها؟

11 فائدة مثبتة علميًا تقدمها عشبة المورينجا وكيف يمكنني الاستفادة منها؟

المورينجا عشبة نحصل عليها من شجرة المورينجا التي لها أسماء مختلفة كشجرة البان الزيتي أو شجرة الطبل أو شجرة المعجزة وسميت بهذا الاسم لدورها الهام خلال أزمات نقص الغذاء، استخدمتها حضارات قديمة كالرومان، المصريين، اليونانيين، الهنود والإفريقيين في الكثير من المجالات الهامة، لنتعرف أكثر على عشبة المورينجا، فوائدها وطرق استخدامها.

ما الذي يميز عشبة المورينجا عن غيرها من الأعشاب؟

استخدمت عشبة المورينجا لأغراض متنوعة طبية وغذائية فتتميز بنمو سريع وقلة التكاليف كما أن محتواها الغذائي رائع فهي غنية بالبروتينات، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة لذلك فهي تساعد في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض وعلاج مشاكل صحية عديدة مثل ألم المعدة، القرحة والتهاب المفاصل بالإضافة إلى مشاكل الرؤية، فقر الدم، المشاكل التنفسية والمشاكل العصبية ومن أهم استخداماتها العناية بالمصابين بالكوليرا.

يمكن استخدام عشبة المورينجا بعدة طرق فيمكن استهلاكها على شكل بذار ويمكن شربها كشاي دافئ كما يمكن طحنها وغير ذلك من الأساليب، ولكن يفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدامها فلكل مادة غذائية مثلما لها فوائد لها أضرار قد تظهر نتيجة وجود مشكلة صحية ما لذلك فإن رأي الطبيب مهم جداً لتجنب التعرض لمضاعفات مزعجة.

ما هي فوائد عشبة المورينجا؟

نتيجة لاحتواء المورينجا على عناصر غذائية وطبية مهمة فإن لها فوائد كثيرة ومتنوعة في مختلف مجالات الحياة منها:

1 – علاج مشاكل الجهاز الهضمي

عشبة المورينجا غنية بفيتامين ب مما يجعل لها دور أساسي في علاج مشاكل المعدة واضطراباتها كالإمساك، والتهاب الأمعاء، وتشنجات القولون والقرحة.

كما أن عشبة المور ينجا تعتبر مضاد للبكتيريا والفطريات بشكل رائع فتحافظ على توازن الجهاز الهضمي وحمايته من الالتهابات والأمراض.

2 – علاج مشاكل الجهاز العصبي

تعتبر عشبة المورينجا من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز العصبي وتقي من مشكلة تلف الأعصاب وتعدل المزاج والذاكرة وتعزز الصحة والنشاط العقلي كما تساهم في علاج مرض الزهايمر.

3 – علاج مشاكل الجهاز العظمي

تعتبر عشبة المورينجا غنية بعنصر الكالسيوم، الفوسفور والمغنيسيوم، وهي عناصر مهمة لصحة الجهاز العظمي، يترافق مع هذه العناصر الحمض الأميني الليسين الذي يؤمن ويسرع امتصاص عنصر الكالسيوم وأيضًا وجود الفلافونويدات يقي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام وينشط ترميم وبناء العظام وعلاج التهاباتها وألم المفاصل وغيرها من مشكل الجهاز العظمي.

4 – علاج السمنة وتخفيض الوزن

تقوم عشبة المورينجا برفع حساسية الجسم بالنسبة للأنسولين وتقوم بضبط الهرمونات وتنشيط عملية الاستقلاب وحرق السعرات الحرارية بالإضافة إلى رفع طاقة الجسم، وبالتالي تساهم في خسارة الوزن وعلاج السمنة الزائدة.

5 – علاج مشاكل البشرة

عشبة المورينجا غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ بالإضافة إلى فيتامينات ب وسي مما يجعل دورها في علاج مشاكل البشرة هامًا جدًا فتساعد على المحافظة على رطوبة ومرونة الجلد وتبقي البشرة ذات ملمس رائع وتحميها من العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والتلوث والجفاف.

كما تعالج مشكلة حب الشباب والثآليل وتبقي الجلد مشدود ونظيف من الأوساخ والبكتيريا والجراثيم وتعالج الجروح وتسرع في شفائها بالإضافة إلى أنها تقي البشرة من الالتهابات والعدوى وتخلصها من آثار الحبوب، الخدوش والندب.

6 – علاج مشاكل الشعر

عشبة المورينجا غنية بعنصر الحديد، الزنك والأحماض الأمينية الضرورية للعناية بالشعر حيث تساعد في علاج وازالة القشرة من الشعر، وتسرع نموه بشكل طبيعي مع تقوية بصيلات الشعرة.

7 – علاج مشاكل مرضى السكر

عشبة المورينجا غنية بحمض الكلور وجينيك ومركب الإيزوثيوسيانات مما يجعلها مادة هامة ولها دور فعال في الحفاظ على معدل سكر الدم وخفض سكر الجلوكوز والبروتين في البول وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري وعلاج مشاكل مرضى السكري.

كما تعمل هذه العشبة المهمة على تنشيط مضادات الأكسدة والإنزيمات التي تعمل على خفض معدل السكر الصائم والتراكمي والمغلوبين المناعي.

8 – علاج المشاكل النسائية

عشبة المورينجا رائعة لتخفيف آلام الطمث وأعراض انقطاعه الدائم كما تخفف من أعراض سن اليأس والتوتر والقلق بالإضافة إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.

9 – علاج مشاكل الرجال

عشبة المورينجا مهمة جدًا لصحة الرجل وقدرته الجنسية وعلاج مشاكل ضعف الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية عند الذكور والإناث.

10 – علاج مشاكل الأطفال

أهم دور تقوم به عشبة المورينجا هو تحسين وزن الطفل وخاصة عند وجود مشكلة في الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص فتعمل على زيادة الوزن وتنظيم الشهية وتفعيل الامتصاص بشكل جيد.

11 – علاج مشاكل أخرى

هناك مشاكل صحية أخرى تساهم هذه العشبة الرائعة في علاجها ومنها:

  • تساعد عشبة المورينجا على خفض ضغط الدم وعلاج مشاكل الشرايين ومنع تصلبها وتحافظ على معدل ضغط دم طبيعي.
  • لغناها بمضادات الأكسدة تعمل عشبة المورينجا على حماية عضلة القلب والشرايين وتنشيط عملها وتقليل معدل كولسترول الدم الضار وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
  • تساعد أيضًا على حماية العين وتنشيط عملها وتحمي الشبكية من التلف.
  • تلعب دورًا هامًا في حماية الكلى وتنشيط عملها وتساعد في التخلص من الحصى في الكلى والمثانة.
  • تعمل عشبة المورينجا لغناها بمضادات الأكسدة على حماية الكبد من التلف وتنشيط عمله.
  • كذلك تساعد على حماية الجسم من تراكم السوائل وتطور الوذمات الالتهابية.
  • وبفضل غناها بمضادات الأكسدة تقي هذه العشبة من الإصابة بالسرطان عن طريق تثبيط نمو الخلايا السرطانية كسرطان البروستات وسرطان الثدي.
  • تساعد في رفع مناعة الجسم.
  • وأخيرًا تسهم عشبة المورينجا في زيادة امتصاص الحديد بالإضافة إلى زيادة خلايا الدم الحمراء وبالتالي علاج فقر الدم.

ما هي طريقة استخدام هذه العشبة؟

يمكن استهلاك كل أجزاء عشبة المورينجا وكل من الساق، الأوراق، الجذور، الأزهار، والبذار لها فوائد كثيرة فيمكن تناول بذور هذه العشبة أو استخدامها كزيت أو مسحوق بودرة أو سائل للشرب وغيرها من الطرق المفيدة، ومن أبرز هذه الطرق:

1 – مسحوق المورينجا

نحصل عليه بعد طحن الأوراق بشكل ناعم للحصول على مسحوق مر المذاق فائدته عالية لغناه بالبروتين، الكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات المتنوعة ويفضل إضافته للعصائر والمشروبات ليعزز امتصاص المعادن الضرورية للجسم.

2 – كبسولات المورينجا

 وهي عبارة عن بودرة مصنوعة من الأوراق على شكل كبسولة توفر للجسم العناصر الغذائية الضرورية.

3 – شاي المورينجا

شاي المورينجا يصنع من أوراقها ويضاف إليه القرفة مثلاً حتى تحسن مذاقه، يشرب قبل النوم حيث أنه خالي من المنبهات كما أنه يمنح الطاقة لغناه بالأنزيمات فيقوي الذاكرة والقدرات العقلية.

4 – بذور المورينجا

بذور المورينجا غنية بالبروتينات والفينول تطبخ كالفاصولياء أو تجفف وتحمص كالمكسرات لها فوائد عديدة للجسم.

هل لعشبة المورينجا أية أضرار؟

كما أن لعشبة المورينجا فوائد فلها أضرار أيضاً لذا يجب الانتباه واستشارة الطبيب قبل استهلاكها، ومن هذه الاضرار:

  • قد تسبب انخفاض لضغط الدم ومعدل ضربات القلب فيجب أن يكون الشخص حذر وشديد الانتباه وخاصةً في حال وجود مشاكل سابقة في ضغط الدم فيجب الحذر الشديد واستشارة الطبيب.
  • قد تسبب مكونات عشبة المورينجا تقلصات رحمية لدى المرأة الحامل مما قد يسبب الإجهاض فيجب الحذر الشديد واستشارة الطبيب.
  • قد تسبب انخفاض لمعدل سكر الدم لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من انخفاض سكر الدم استشارة الطبيب أولًا.
  • قد تسبب مشاكل في الغدة الدرقية فمن الممكن أن تزيد من أعراض قصور الغدة الدرقية لدى المصابين بهذا المرض.
  • قد تسبب مكونات عشبة المورينجا الملينة اضطرابات هضمية كالإسهال والغازات وحرقة المعدة.
  • وأخيرًا قد يكون لها تأثير سلبي على أداء الكبد لوظائفه لذلك ينصح باستهلاكها باعتدال.

المصادر

المورينجا – سوبرفوود المقبل؟ – جامعة كاليفورنيا.

المورينجا – الاستخدامات، الآثار الجانبية وأكثر من ذلك – موقع ويب مد.

442 مشاهدة