عرّات صوتية تسببها متلازمة توريت … تعرّف عليها

عرّات صوتية تسببها متلازمة توريت

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت من مشاكل سلوكية عصبية إضافية، غالبًا لا تسبب ضررًا ومنها ما يشخّص بـ (عرّات صوتية تسببها متلازمة توريت) والتي تشتمل على فقدان القدرة على التحدث بشكل منطقي وبدلًا عن ذلك يتلفظ المريض بشكل مفاجئ ولا إرادي بعبارات غير مترابطة وبصوت عالٍ.

لذا فإن الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو أن هذه التشنجات، أو العرّات الصوتية، اللاإرادية هي فعلًا لا إرادية! لذلك إذا كان أحد الأشخاص من حولنا يعاني من هذه المتلازمة، فسوف نفهمه أكثر قليلاً بدلاً من مضاعفة الضغط عليه.

ما هي العرّات الصوتية؟

العرّات الصوتية هي مرحلة متقدمة من مراحل مرض متلازمة توريت، الذي يعد حالة مرضيّة غير عادية، يعاني منها المريض وقد تختفي بمرور الوقت، تتفاوت هذه العرّات في تكرارها وشدتها. وتعرّف العرات الصوتية بأنها الأصوات التي يصدرها الشخص بفمه وتشمل الهمس أو تنقية الحلق أو الصراخ بكلمات أو عبارات بشكل مفاجئ، جميع هذه الأصوات تصنف كـ عرّات صوتية تسببها متلازمة توريت.

غالبًا ما تزداد التشنجات سوءًا مع مواقف الإثارة أو القلق، وتتحسن أثناء الأنشطة الهادئة والمركزة. يمكن لبعض التجارب الجسدية أن تؤدي إلى تفاقم العرّات الصوتية فقد يؤدي سماع صوت الشخير أو تنقية الحلق من قبل الآخرين إلى إثارة التشنجات اللاإرادية الصوتية لدى المريض وتدفعه لتقليد هذه الأصوات بشكل لا إرادي.

اقرأ أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

العرّات الصوتية التي تسببها متلازمة توريت

العرات الصوتية التي تسببها متلازمة توريت هي من أكثر الأعراض إحراجًا للمريض، وهي لا إرادية تمامًا، وتتضمن مايلي:

  • الحازوقة أو الفواق.
  • إصدار صوت شخير أثناء الكلام.
  • السعال المتكرر.
  • أصوات تشبه صوت تنظيف الحلق.
  • النباح.

كما يمكن أن تشمل التشنجات اللاإرادية الصوتية الأكثر تعقيدًا ما يلي:

  • تكرار الكلمات أو العبارات أثناء التحدث.
  • تكرار كلمات أو عبارات الآخرين.
  • استخدام كلمات نابية وشتائم أثناء التحدث.

يتعافى معظم المرضى قبل منتصف مرحلة المراهقة وفي المراحل المتأخرة منها عندما تكون التشنجات اللاإرادية في ذروتها. حيث أن ما يقارب من 10 إلى 15 ٪ من المصابين بهذا المرض لديهم فترة غير نشطة، تكون فيها الأعراض خفيفة، تستمر حتى سن الرشد.

في النهاية

تعد العرات الصوتية التي تسببها متلازمة توريت مقلقة ومحرجة للمريض، ولا سيما بسبب احتمال التلفظ بكلمات غير مهذبة، لذا يفضل استشارة الطبيب المختص للمساعدة في علاجها والتخفيف من حدتها.

المصادر