طريقة سكراب الجسم – أفضل 7 وصفات طبيعية والخطوات الصحيحة

طريقة سكراب الجسم – أفضل 7 وصفات طبيعية والخطوات الصحيحة

لا بد وأنك رأيت عبوات تحتوي قهوة مطحونة، أو سكر، أو ملح، أو فواكه… مخصص لتقشير البشرة في رفوف المتجر، كذلك رأيت الفرشاة الليفية التي تشبه فرشاة الشعر ولكنها أكبر بكثير ومخصصة للجسم، ولا بد وأنك قرأت عن تقشر البشرة.

ولكن ما كل هذا؟ ما هي طريقة سكراب الجسم؟ وهل عليك بالفعل القيام به أم أنه لا ضرورة لذلك؟

ما هو سكراب الجسم أو تقشير الجسم؟

سكراب الجسم هو عملية تقشير ميكانيكي، أي أنه تقنية تعمل على إزالة الخلايا الميتة وتخليص الجلد من الشوائب عن طريق الاعتماد على مكونات كاشطة للطبقة السطحية من البشرة، مثل حبيبات السكر، الملح، القهوة…

هذه العملية تحسن من تدفق الدم، وتحفز تجدد الخلايا وتزيد نضارتها، وبالتالي النتيجة ستكون بشرة أكثر نعومة وصحة وإشراق… كذلك سوف تضمن الحماية من مشاكل تنتج عن تراكم الخلايا الميتة والدهون والأوساخ… مثل حب الشباب.

أهمية سكراب الجسم

الجلد في حالة تجدد مستمرة تخرج الخلايا الميتة إلى السطح ومن ثم تزول بشكل تلقائي لتكشف عن الخلايا الجديدة النضرة، ولكن الأمر لا يكون هكذا دائمًا ويمكن أن تتراكم الخلايا التالفة، إلى جانب الشوائب، الأوساخ، الغبار، العرق، زيوت البشرة الطبيعية المتراكمة…

والنتيجة… بشرة متعبة باهتة شاحبة وجافة! وهنا تأتي أهمية تقشير البشرة لأنه يعمل على إزالة الخلايا الميتة وتلك الشوائب إلى جانب جملة من الفوائد أهمها:

  • تعزيز الدورة الدموية في الجلد.
  • تحفيز الخلايا الجلدية على التجدد.
  • إزالة الخلايا الميتة والشوائب.
  • تنعيم البشرة وإزالة الخشونة.
  • تحرير الشعيرات التي تنمو تحت الجلد وتؤدي إلى حالة جلد الإوزة أو الفراولة.

التقشير الجاف والتقشير بمقشر

بالنسبة للتقشير الميكانيكي فيمكن التمييز بين نوعين: التقشير الجاف والتقشير بالاعتماد على مقشر أو وصفة تقشير.

التقشير الجاف

يعتبر مساج فعال للغاية يعمل على تعزيز الدورة الدموية وتحفيز الخلايا على التجدد، كذلك يعتبر حل مذهل للتعامل مع مشاكل الجلد مثل: الترهل، الخطوط الحمراء والبيضاء، السيلولايت… لأنه كذلك يحفز الجهاز اللمفاوي ويخلص الجسم من احتقان اللمف.

يتم التقشير الجاف بالاعتماد على ليف طبيعي أو فرشاة مخصصة، بحيث تقوم بتدليك بشرتك بشكل جاف بحركات دائرية باتجاه القلب.

ملاحظة: يمكنك القيام بالتقشير الجاف كل يوم وعدة مرات خلال اليوم وذلك حسب حالة البشرة.

التقشير بمقشر

وهو التقشير الرطب أو بالاعتماد على مقشر، عادةً يتألم المقشر من طورين: الطور الأول يكون صلب بشكل حبيبات مثل الملح تكمن مهمته بتقشير الطبقة السطحية من البشرة، أما عن الطور الثاني فيكون سائل أو كريمي يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها مثل اللبن، العسل، الزيت.

وصفات سكراب الجسم بمكونات طبيعية

وصفات سكراب الجسم بمكونات طبيعية

قبل البدء بطريقة سكراب الجسم والخطوات التي عليك اتباعها عليك تحديد المقشر الذي سوف تستخدمه، يمكنك الاعتماد على مقشرات البشرة الموجودة في مراكز العناية بالبشرة، كذلك يمكنك الاعتماد على المكونات الطبيعية وتحضير سكراب في المنزل كما في الوصفات التالية:

1 – سكراب السكر البني مع العسل

  • نصف كوب من السكر البني.
  • ربع كوب من زيت جوز الهند المذاب.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.

اخلط المكونات معًا بشكل جيد بحيث تحصل على مزيج بقوام عجينة طرية يمكن توزيعها على البشرة وفركها.

2 – سكراب القهوة مع زيت جوز الهند

  • نصف كوب من القهوة المطحونة.
  • ·        2 ملعقة كبيرة من الماء الدافئ.
  • ملعقة كبيرة واحدة من زيت جوز الهند المذاب.

اخلط المكونات معًا بشكل جيد، يمكنك إضافة المزيد من زيت جوز الهند أو القهوة لتعديل القوام.

قد يهمك: سكراب القهوة للوجه … 9 وصفات تحتاج إليها بشرتك بشدة

3 – سكراب السكر البني مع زيت الزيتون

  • نصف كوب من السكر البني.
  • نصف كوب من زيت الزيتون.

اخلط كمية متساوية من كل من السكر البني مع زيت الزيتون، بحيث تحصل على قوام عجيني، يمكنك إضافة المزيد من أي من المكونين لضبط القوام.

4 – سكراب ملح البحر مع الزيت

  • نصف كوب من الملح البحري.
  • نصف كوب زيت يناسب بشرتك.

اخلط المكونات معًا، بحيث تحصل على مزيج طري.

5 – سكراب الملح مع الزبادي

  • نصف كوب من الملح.
  • نصف كوب من الزبادي.

اخلط المكونات معًا، كذلك يمكنك الاعتماد على السكر بدلًا من الملح.

6 – سكراب الشوفان مع الزيت

  • نصف كوب من الشوفان (رقائق ناعمة أو دقيق).
  • نصف كوب من زيت يناسب بشرتك.

اخلط المكونات معًا وانتظر بضع دقائق حتى يتشرب الشوفان نسبة من الزيت، ومن ثم قم بتطبيقه على بشرتك.

7 – سكراب الحمضيات

  • ربع كوب من برش قشر الحمضيات.
  • ربع كوب من عصير الحمضيات.
  • القليل من أي زيت مناسب لبشرتك.

اخلط المكونات معًا وقم بتطبيقه على بشرتك، ولكن انتبه يمكن للحمضيات أن تسبب التهيج والحساسية للبشرة الحساسة.

قد يهمك: كل ما يخص مقشر أحماض الفواكه Fruit Acid Exfoliate

طريقة سكراب الجسم

طريقة سكراب الجسم

سكراب الجسم يعتبر أمر آمن وسهل، ولكن بشرط أن يتم بطريقة صحيحة مع اتباع 3 خطوات فقط.

الخطوة الأولى – آخذ حمام دافئ

لماذا حمام دافئ تحديدًا؟ لأن الماء الدافئ سوف يزيد من فاعلية التقشير، فهو سوف يفتح المسامات ويساعد في إزالة الشوائب والخلايا الميتة.

ولكن انتبه لا يجب أن يكون الماء ساخن جدًا لأن الماء بدرجة حرارة عالية يمكن أن يؤذي البشرة ويلحق الضرر بها وفق الدراسة 1 ويمكن أن يتمثل هذا الضرر بالاحمرار، التهيج، الجفاف، التهاب الجلد التماسي…

أفضل طريقة لتحديد فيما إذا كانت درجة حرارة الماء مناسبة أم لا هي الاعتماد على مرفق يدك، حيث البشرة تكون أكثر حساسية للحرارة، إذا وجدت أن الحرارة مناسبة ابدأ بحمامك الدافئ لمدة لا تقل عن 5 دقائق قبل البدء بالتقشير.

الخطوة الثانية – طريقة سكراب الجسم

الآن بشرتك جاهزة للسكراب، سوف يكون عليك تطبيق كمية مناسبة من المقشر الذي اخترت الاعتماد عليه، وفرك بشرتك بحركة دائرية، وتأكد من فركها بلطف إلا إذا كنت ترغب بالحصول على بشرة متهيجة في النهاية!

يمكنك فرك البشرة بيديك أو بفرشاة تقشير البشرة أو ليف التقشير… ومن ثم قم بتنظيف بشرتك بالماء الدافئ، وهذا هو الوقت المناسب للحلاقة إذا كنت تود القيام بذلك، في النهاية اشطف بشرتك بالماء وربت عليها بمنشفة قطنية ناعمة لتجفيفها.

تذكر أنه لا يجب استخدام مقشر الجسم على بشرة وجهك، فمقشرات الجسم تكون أعلى من حيث الفاعلية وأكثر من حيث الخشونة وبالتالي فهي مختلفة اختلاف كلي عن مقشرات الوجه.

الخطوة الثالثة – ترطيب بشرتك بشكل جيد

تقشير البشرة يعمل على تجريدها بشكل مؤقت من الطبقة الخارجية من الجلد وبالتالي يمكن أن تجف لذا الترطيب هو خطوة أساسية من طريقة سكراب الجسم.

قم بتطبيق كريم الترطيب أو الزيت المناسب لبشرتك، يفضل أن تكون بشرتك مبللة قليلًا بالماء لزيادة فاعلية الترطيب، وزع الكريم أو الزيت بشكل جيد، وتأكد من ترطيب البشرة عدة مرات يوميًا.

ملاحظات مهمة

تقشير البشرة آمن ولكن هناك مجموعة من الملاحظات التي عليك التقييد بها لأجل ضمان أفضل نتيجة وتجنب الآثار الجانبية.

  • لا تقم بتقشير البشرة في حال كنت قد تعرضت لحروق الشمس، ويفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد التقشير لأن البشرة تكون أكثر حساسية.
  • لا يجب استخدام سكراب الجسم لتقشير الوجه لأنه مختلف من حيث درجة الفاعلية والتأثير.
  • بشرة كل شخص مختلفة عن الآخر ومن فترة لآخري… وبالتالي عليك القيام باختبار للمقشر الذي سوف تستخدمه، أي قبل البدء بطريقة سكراب الجسم ضع القليل منه على منطقة صغيرة من بشرتك ولاحظ رد فعل الجلد.
  • في حال كنت تعاني من مشاكل جلدية، أو تخضع لعلاج جلدي، أو تتناول أدوية لها أثار جانبية تظهر على البشرة أو تزيد من حساسيتها… فعليك استشارة الطبيب قبل القيام بالتقشير.

طريقة سكراب الجسم حسب نوع البشرة

طريقة سكراب الجسم حسب نوع البشرة

يعتبر التقشير آمن بالنسبة لكل أنواع البشرة فيما عدا البشرة التي تعاني من حروق الشمس أو الجروح المفتوحة أو الجفاف في مرحلة متقدمة، مع وجود بعض الاختلافات والملاحظات حسب نوع كل بشرة.

1 – البشرة الجافة

التقشير مهم بالنسبة للبشرة الجافة ولكن لا يجب الإفراط في الأمر حتى لا تتفاقم مشكلة الجفاف ولا تسبب التهيج للبشرة، في المقابل عليك الاعتماد على وصفات التقشير المرطبة جدًا مثل تلك التي تحتوي العسل أو زيت جوز الهند أو مختلف أنواع الزيوت… كذلك من المهم تطبيق كريم الترطيب بشكل منتظم بعد التقشير.

2 – البشرة الحساسة

مع البشرة الحساسة يجب الاعتماد على ألطف أنواع المقشرات، كذلك خلال طريقة سكراب الجسم يجب فرك البشرة بلطف شديد وتجنب الاعتماد على الليف أو الفرش الخشنة لأن الفرك القاسي سوف يسبب الحساسية والتهيج لبشرتك.

3 – البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية إلى تقشير منتظم لأنها تعاني من تراكمات من الدهون والخلايا الميتة والتي يمكن أن تتحول إلى مشكلة أكبر في حال بقاءها على البشرة وبين المسامات، وتعتبر مختلف وصفات التقشير مناسبة، كذلك يمكنك استعمال الفرشاة المخصصة.

4 – البشرة العادية

بالنسبة لأصحاب البشرة العادية فإن معظم وصفات التقشير تعتبر مناسبة، ولكن يبقى عليك القيام باختبار على مساحة صغيرة من الجلد قبل البدء بطريقة سكراب الجسم وقبل تطبيق المقشر على بشرتك بالكامل.

5 – البشرة المختلطة

يفضل عدم الإفراط في تقشير البشرة، والاعتماد على كريمات مرطبة بعد التقشير، كذلك عليك تجنب التقشير الميكانيكي في حال كنت تفكر بإجراء التقشير الكيميائي لبشرتك.

أسئلة شائعة حول سكراب الجسم؟

كم مرة يجب أن تقوم بتقشير بشرتك؟

يعتمد عدد مرات التقشير على طبيعة بشرتك وحالة الجلد واستجابته، بشكل عام مرة أو مرتين في الأسبوع تعتبر كافية.

فلا يجب أن تقوم بالإفراط فتسبب لبشرتك الحساسية والتهيج والجفاف، ولا إهمال التقشير فتظهر مشاكل بسبب تراكم الشوائب والدهون والخلايا الميتة…

ابدأ بمرة أو مرتين بالأسبوع ومن ثم لاحظ حالة بشرتك، وانظر فيما إذا كانت تحتاج إلى عدد مرات تقشير أكثر أو أقل.

هل تقشير البشرة يعالج حالة جلد الإوزة؟

جلد الإوزة أو الفراولة هي حالة جلدية تحدث نتيجة لنمو الشعر تحت الجلد، الأمر يكون مزعج من حيث مظهر الجلد، كذلك مؤلم عند حلاقة أو إزالة الشعر.

المفتاح لعلاج هذه الحالة يكمن في التقشير بالدرجة الأولى قبل إزالة الشعر، والتأكد من ترطيب البشرة كثيرًا فيما بعد والاستمرار بالترطيب.

ما الفرق بين التقشير بالملح والسكر؟

معظم وصفات التقشير تعتمد على الملح أو السكر ولكن ما الفرق وأيهما أفضل في طريقة سكراب الجسم.

  • مقشرات السكر تعتبر مقشرات ألطف لأن حبيبات السكر تكون أقل حدة وأكثر استدارة من الملح وهو مناسب للبشرة الأكثر حساسية، بينما مقشرات الملح أكثر فاعلية وخاصة في الأماكن التي تكون خشنة مثل القدمين، الكعبين، الركبتين، المرفقين…
  • يحتوي السكر على حمض الجليكوليك الذي يحفز تجديد البشرة وتنعيمها ويسرع من علاج الجفاف، أما الملح فيتمتع بخصائص منقية للبشرة ويعمل على تخليص الجلد من السموم.

إذا كنت تحتاج لفوائد كل من السكر والملح ولا يمكنك اتخاذ قرار بشأن أي منهما تستخدم، يمكنك ببساطة الاعتماد عليهما معًا وإضافة كل من الملح والسكر إلى سكراب الجسم.

المصادر

How to Use Body Scrub Effectively for Soft, Radiant Skin – heal thline

The Right Way to Use a Body Scrub and a Dry Brush – birdie

How to Use Body Scrub: A Step-by-Step Guide – tiege

انتقل إلى أعلى