طريقة حفظ الورد الطبيعي … 22 قاعدة ونصيحة لحماية أزهارك

طريقة حفظ الورد الطبيعي ... 22 قاعدة ونصيحة لحماية أزهارك

في الأمس حصلت على باقة أزهار، وضعتها في الماء وغفوت على أمل أن أتناول قهوتي صباحًا مع هذه الورود، ولكن المفاجأة كانت في الصباح! عندما استيقظت لأجد الباقة قد ذبلت بالكامل، نعم بالكامل، كيف؟ فهي لم تبقى إلا بضع ساعات؟ شربت قهوتي ولكن مع ورود متعبة.

اليوم قررت أن أحصل لنفسي على باقة أزهار جميلة أخرى، وبالطبع سألت بائعة الورد حول طريقة حفظ الورد الطبيعي لأطول مدة ممكنة، وقد أخبرتني بأسرار وتقنيات يمكن من خلالها أن أتناول قهوتي يوميًا مع باقة الأزهار هذه، وأنا الآن أشارك معك هذه الأسرار لعلك حصلت على باقة ورد وتود حمايتها!

طريقة حفظ الورد الطبيعي

أول شيء يجب آخذه بعين الاعتبار هو أن كل الورود المقطوفة مصيرها الذبول ويمكن أن يستغرق الأمر 7 – 12 يوم وسطيًا، بعضها يعيش لمدة أطول مثل: الورد الجوري، الفريزيا، الأقحوان، عباد الشمس… والتي سيمكن أن تبقى لفترة أطول من الزنبق، الليلك، النرجس… والتي تذبل خلال أيام قليلة، ولكن من خلال النصائح والأسرار والملاحظات التالية يمكن أن تبقي على أزهارك.

1 – قم بتحضير الأزهار ليتم وضعها في الزهرية

قبل أن تضع الأزهار في الماء لا بد من قطع الجزء السفلي من الساق على مسافة 2.5 – 5 سنتي متر، مقص النباتات يعتبر الأفضل لهذه المهمة كما يمكنك استخدام مقص المطبخ أو سكين نظيف.

يجب أن يكون القطع بشكل مائل بحيث تسمح للأزهار بامتصاص الماء بشكل أسهل، وحتى لا تنطبق بالكامل على قاع الزهرية (يحدث ذلك عندما يكون قطع الأزهار مستقيم أفقي).

2 – قم بتقصير الأزهار الثقيلة والكبيرة

أن يقوم بائع الورود أو البستاني بإعطائك أزهار ذات سيقان طويلة هذا لا يعني أنه عليك الإبقاء عليها كما هي، في المقابل تقصير بعض الأزهار يسمح لها بالحصول على الماء والغذاء بسهولة أكبر.

وبالتالي بالنسبة للأزهار كبيرة الحجم وثقيلة الوزن يفضل أن تقوم بقطع ساقها بحيث تصبح أقصر، أما الأزهار الأخف وزنًا والأصغر من حيث الحجم فيمكن أن تبقيها طويلة.

3 – ضع الأزهار بسرعة في الماء

تأكد من أن تضع الأزهار في الماء بأقرب وقت ممكن ولا تتركها لفترة طويل بدونه حتى لا تجف وتموت من اليوم الأول.

حتى عملية قطع سيقان الأزهار يجب أن تتم بسرعة ويفضل لو أن تقوم بذلك تحت ماء جاري (أي تحت ماء الصنبور) بحيث تنظف طرف الساق من الشوائب والغبار والطين في حال وجوده. ومن ثم مباشرة ضع الزهرة في الماء.

4 – قم بإزالة الأوراق الموجودة تحت خط الماء

بعض أنواع الأزهار تتميز بأن الأوراق تتفرع عن الساق على كامل طولها، في هذه الحالة سيكون هناك أوراق مغمورة بالماء، ولكن هذه الأوراق تحديدًا لا تجعل مظهر الأزهار غير جميل وانتهى الأمر فهي تشكل خطر حقيقي عليها ويجب أن تحميها منه لأنها تزيد من فرصة نمو البكتيريا في الماء وعلى الساق.

لذا تأكد من إزالة الأوراق الموجودة تحت خط الماء لجعل باقة الأزهار الخاصة بك أجمل، وعلى اعتبارها طريقة حفظ الورد الطبيعي وإبقائه بحالة صحية.

5 – اختر إناء الأزهار المناسب

يجب أن تختار إناء الأزهار حتى يكون مناسب من حيث الحجم والطول وعدد الأزهار، بما يسمح لكل زهرة بالحصول على الحيز الخاص بها بدون ارتصاص، وأن يكون الارتفاع مناسب حتى تحصل على الماء بسهولة.

تأكد من عدم جعل إناء الأزهار مزدحم! وفي حال كان هناك الكثير من الورود أو في حال كان هناك ورود قصيرة وأخرى طويلة ولا تريد قصها فببساطة فكر بوضع أكثر من إناء أزهار وتقسيمها عليها، هكذا سيكون بإمكانك تزيين عدة أماكن من غرفتك بهذه الأزهار.

6 – قم بتغيير مياه الأزهار كل عدة أيام

بشكل أساسي يجب أن يكون إناء الزهور نظيف خالي من الغبار أو أي أوساخ لذا يفضل أن تغسله جيدًا قبل وضع الأزهار به.، أيضًا الماء يجب أن يكون نظيف ونقي وبدرجة حرارة الغرفة.

عليك أن تقوم بتغيير ماء الأزهار كل عدة أيام، بالطبع خلال ذلك ستقوم بإعادة تنظيف إناء الورد مرة أخرى ومن ثم ستضع ماء نظيف.

7 – أعد قطع ساق الأزهار كل عدة أيام

في كل مرة تقوم بها بتغيير ماء الأزهار يفضل أن تقوم بإعادة قطع الساق، ولكن هذه المرة لن تقطع 2.5 – 5 سنتي متر، وإنما سوف تقطع مقدار أقل لا يتعدى 2 سنتي متر، مع الحفاظ على نفس الزاوية لتتمكن الأزهار الجميلة من الاستمرار بشرب الماء بسهولة.

8 – تأكد من الأوراق كل يوم

مع مرور الوقت سوف تبدأ بعض الأوراق والبتلات بالذبول، ولكن الورود ما تزال بصحة جيدة، هنا سيكون عليك إزالة الأوراق والبتلات الذابلة فهي لا تجعل المظهر سيء فقط، وإنما تزيد من فرصة نمو وتكاثر البكتيريا بالإضافة إلى أنها عبء على الأزهار.

أي عندما تقوم بتغيير الماء سيكون عليك إعادة قطع ساق الأزهار، وإزالة الأوراق الذابلة والبتلات المتعبة.

9 – تجنب الحرارة وأشعة الشمس والفواكه!

هل تعرف أن المكان الذي تخصصه للأزهار يشكل فرق كبير في عمرها؟ نعم، فهناك أماكن تجعلها تبقى لفترة أطول في المقابل هناك أماكن تسبب الجفاف والذبول لها.

الأزهار تحب البرودة ويمكن لها أن تعيش لمدة أطول إن وضعتها في غرفة باردة، لذا تجنب تركها في مكان حار أو تحت أشعة الشمس المباشرة أو بالقرب من الأجهزة الكهربائية التي تصدر الحرارة مثل الكمبيوتر الخاص بك أو شاشة التلفاز….

أين تكمن المشكلة مع الفاكهة؟ ثمار الفاكهة الطازجة تنتج غاز يؤدي إلى تلف الأزهار، لذا إذا كنت ستضع إناء الأزهار في المطبخ فأبعده عن الفاكهة.

10 – إزالة الورود الذابلة والتالفة

مع كل محاولاتك وكل النصائح سوف تبدأ الأزهار المقطوفة بالذبول مهما استمرت نضرة… هذا مصيرها. وبالتالي عليك إزالة الورود الميتة.

هذا الأمر في غاية الأهمية لضمان حماية باقي الأزهار من البكتيريا والعفن وغيرها… وتزداد أهمية ذلك مع باقات الأزهار التي تتكون من أزهار بأنواع مختلفة تملك مدد متفاوتة للبقاء.

11 – درجة حرارة الماء تلعب دور كبير

الأزهار بشكل عام حساسة جدًا اتجاه درجة الحرارة، فوضعها في المياه الساخنة يعني طبخها وبالطبع أنت لا تريد ذلك!

يفضل الاعتماد على المياه بدرجة حرارة الغرفة، أو مياه باردة، قم بهذا الأمر ولاحظ ورودك كيف ستكون.

ملاحظة: في حال كانت الباقة تحتوي أو تتكون من براعم غير متفتحة يمكنك وضعها في مياه باردة لبضع دقائق فذلك سوف يساعد في تفتحها خلال وقت أسرع.

12 – اترك الأزهار في الثلاجة

نعم، اترك الأزهار في الثلاجة، بالطبع لن تأكلها ولكن هذه الطريقة تفوز بالرقم 1 بأنها الأكثر فاعلية في الحفاظ على أزهارك لمدة أطول قد تصل لضعف مدة بقائها في جو حار.

يمكنك وضعها في الثلاجة ليلًا لبضع ساعات ومن ثم في الصباح أخرجها… أعتقد أن وجود الأزهار في الثلاجة أمر رائع، صحيح!

13 – مكعبات الثلج في مياه الأزهار

جرب أن تضيف بضع مكعبات من الثلج إلى ماء الأزهار، الأمر ليس فقط رائع من حيث المظهر وإنما سوف يحافظ على برودة الماء أي سوف يحمي الأزهار خلال الفترة التي تبقى فيها خارج الثلاجة.

ملاحظة: يمكنك الاعتماد على مكعبات الثلج العادية، أو على مكعبات التبريد التي تأتي بأشكال وألوان مختلفة، هذا سيكون جميل مع آنية الزهور الشفافة.

14 – أطعم الأزهار الغذاء الذي تحبه

الأزهار تحب الكربوهيدرات (السكر)، الحموض، المضادات الحيوية، بشكل عام يمكنك الحصول على مغلف يحتوي خليط من المكونات التي تغذي الأزهار وتدعمها من عند بائع الورد أو من عند البستان، وهذا الغذاء يفيد في:

  • زيادة معدل الأيض الخلوي.
  • منع البكتيريا من النمو.
  • تعديل درجة حموضة الماء ليصبح من السهل على النبات امتصاصه.

عليك تفريغ المغلف في ليتر من الماء واخلطه جيدًا حتى يذوب بالكامل، بعدها ضع الأزهار، ويفضل أن تضيف مغلف في كل مرة تقوم بها بتغيير الماء لذا اطلب أكثر من مغلف واحد مع باقة الأزهار.

ماذا لو لم يكن لديك غذاء الأزهار هذا أو قد نفد من عندك بالفعل؟ في هذه الحالة يمكنك الاعتماد على طريقة حفظ الورد الطبيعي بالسكر.

15 – طريقة حفظ الورد الطبيعي بالسكر

هذه الطريقة تحاكي الغذاء الذي يدعم الأزهار، فسوف تقوم بتحضير وصفة مكونة من:

  • عصير ليمون أو خل التفاح – 2 ملعقة.
  • سكر – ملعقة واحدة.
  • لتر واحد من الماء.

اخلطها جيدًا ومن ثم ضع الخليط في آنية الزهور، وضع الزهور فيها، وكرر الأمر في كل مرة تبدل فيها الماء.

16 – ضع قطعة نقود معدنية في الماء

النحاس الموجود في تركيب العملات المعدنية يتميز بطبيعة حامضية، وبالتالي فهو قادر على منع نمو وتكاثر البكتيريا في ماء الأزهار وعلى السيقان من جهة، إلى جانب تعديل الأس الهيدروجيني للماء من جهة أخرى.

17 – أضف بضع قطرات من الصودا

الصودا تتمتع بتأثير يشبه غذاء الأزهار، فهي تحتوي على السكر (الكربوهيدرات) بالإضافة إلى تمتعها بتأثير الحمض.

18 – أضف القليل من الأسبرين

قم بإضافة القليل من مسحوق الأسبرين (قم بسحق نصف مضغوطة)، فيمكن لمسكن الآلام الشهير أن يعمل على موازنة درجة حموضة الماء بما يزيد من قدرة الورود على امتصاصه.

19 – تجنب استخدام مثبت الشعر!

إذا بحثت في محركات البحث وكتبت “طريقة حفظ الورود الطبيعي” غالبًا ستجد استخدام مثبت الشعر ضمنها، ولكن كونه آمن على شعرك ويمكنه الحفاظ على تسريحة أنيقة، فهذا لا يعني أبدًا أنه فعّال مع الأزهار، وإنما يمكن أن يسبب التلف لها وسوف يعيق قدرتها على امتصاص الماء.

20 – حاول شراء الأزهار الجديدة

للأزهار عمر افتراضي وبالتالي مهما فعلت سوف تذبل، لذا يفضل دائمًا أن تختار الأزهار الجديدة والتي لم تبقى مدة طويلة مقطوفة عند بائع الأزهار، فهذه المدة هي عمليًا مدة انقضت من عمر أزهارك.

21 – هل باقة الأزهار تحتوي على النرجس؟ احذر منه!

هل النرجس موجود ضمن باقة الأزهار التي حصلت عليها؟ إذا كان جوابك “لا” فيمكنك تخطي هذه النقطة، أما لو كان “نعم” فسيكون عليك الحذر منه وإبعاده عن باقي الأزهار، فالنرجس يفرز مادة تتسبب في موت الأزهار الأخرى.

22 – جفف الورود الطبيعية

في النهاية وعندما تحين نهاية الأزهار لا تقم برميها أبدًا، وإنما يمكنك الاستمرار في طريقة حفظ الورد الطبيعي وهذه المرة سوف تحفظها لفترة طويل جدًا… من خلال تجفيفها بالاعتماد على المناديل والأوراق أو على طرق كثيرة أخرى.

المصادر

How to Make Fresh Flowers Last Longer – woman’s day

How to Make Cut Flowers Last Longer – long field gardens

How to keep fresh-cut flowers alive longer – business insider

انتقل إلى أعلى