طرق التخلص من الذباب بوسائل بسيطة ومنع عودتها مجددًا

طرق التخلص من الذباب

هناك شيء لا يستطيع معظمنا تحمله في فصل الصيف، إنها الحشرات الكثيرة، وبالأخص الذباب والبعوض، فمجرد فتح النوافذ قليلًا لتهوية الغرف والاستمتاع ببعض النسمات العليلة، يدخل هؤلاء الضيوف المزعجين إلى المنزل ويبدأون في إزعاجنا.

يأتي الذباب إلى منازل البشر لسببين، السبب الأول هو تجنب الحرارة العالية في الخارج، والسبب الثاني هو روائح الأطعمة والمشروبات التي تفوح في الأرجاء.

بمجرد دخولها إلى المنزل، يستطيع الذباب أن يستغل الظروف المناسبة من درجة الحرارة المعتدلة وتوفر الغذاء للتكاثر بسرعة مذهلة، أنثى الذباب الواحدة يمكنها أن تضع حوالي 500 بيضة في اليوم.

الذباب ليس مزعجًا فحسب، بل يمكن أن ينجذب إلى سلة المهملات أو الأوساخ أو فضلات الحيوانات أو الأماكن الرطبة، ما يجعله ماهمًا في نقل البكتيريا الضارة غير المرغوب فيها، يمكن أن تصل هذه البكتيريا إلى الأطعمة والمشروبات المكشوفة التي يتناولها البشر، ما يؤدي إلى إصابتهم بالأمراض.

طرق التخلص من الذباب عديدة ومتنوعة، وبعد تطبيق إحدى هذه الطرق والتخلص من الذباب الموجود في منزلك، عليك أن تتبع بعض النصائح لمنع عودتها من جديد. تابع القراءة لتعرف طرق التخلص من الذباب بشكلٍ نهائي.

طرق التخلص من الذباب

يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام المبيدات الحشرية والمواد الطاردة للحشرات لإبعاد الذباب أو قتلها، لكن هذه المواد تحتوي على مركبات كيميائية قد تضر الجسم، لذلك، من الأفضل تجنب استخدامها وتجربة الطرق التقليدية.

مصيدة خل التفاح

ينجذب الذباب والعديد من أنواع الحشرات إلى الروائح القوية مثل رائحة الخل، لاستغلال ذلك، ضع القليل من خل التفاح في وعاء وأغلقه بغلاف بلاستيكي، ثم قم بإنشاء ثقوب صغيرة باستخدام الشوكة أو السكين وسوف يكون الفخ جاهزًا. ستنجذب الحشرات إلى داخل هذا الوعاء وتدخل إليه ولن تتمكن من الخروج.

الخل وسائل غسل الأطباق

طريقة سهلة وبسيطة للغاية تتطلب استخدام الخل وسائل غسل الأطباق، أضف عدة قطرات من سائل غسل الأطباق إلى وعاء فيه القليل من الخل، حين تنجذب الحشرات إلى الخل وتلمس سطحه، فإن التوتر السطحي لسائل غسل الأطباق لن يسمح لها بالخروج.

اصطياد الذباب الحي

إذا كنت من مناصري الحيوانات وتريد إبعاد الحشرات دون قتلها، هذه إحدى طرق التخلص من الذباب دون قتلها، وهي طريقة سهلة للغاية.

خذ كيسًا بلاستيكيًا ووضع فيه قشور الموز واتركه مفتوحًا، لن يستغرق الأمر سوى بعض الوقت حتى ينجذب الذباب والحشرات الأخرى إلى داخل الكيس بسبب رائحة القشور، بمجرد امتلائه بالحشرات، قم بإغلاقه وخذه خارج المنزل وأطلق الحشرات في مكان بعيد عن منزلك.

الحليب والسكر والفلفل

لإنشاء فخ ذباب منزلي جرب هذه الطريقة، خذ لترًا واحدًا من الحليب و100 غرام من السكر و 50 غرام من الفلفل المطحون، قم بطهي هذا المزيج على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، ثم ضعه في وعاء عميق واترك الوعاء في إحدى الغرف التي ينتشر فيها الذباب.

سوف ينجذب الذباب إلى رائحة المزيج، وحين ترغب في تذوقه، ستعلق فيه ولن تكون قادرة على الابتعاد.

الوقاية خير من العلاج

طرق  التخلص من الذباب السهلة والبسيطة هذه ستساعدك على إبعاد الذباب، يمكن تجربتها في المنزل بسهولة دون أن تضطر لاستعمال المبيدات الحشرية التي تضر الصحة، لكنها مجرد حلول مؤقتة، وبعد تطبيقها، سيعود الذباب لمنزلك خلال فترة قصيرة إذا لم تتخل من أسباب دخول الذباب.

لهذا السبب، عليك أن تتخذ بعض الإجراءات التي تمنع عودة الذباب والحشرات، فيما يلي بعض احتياطات الوقاية:

تغطية الخضراوات والفواكه

لحفظ الأطعمة وخاصة الفواكه والخضروات، يجب أن تضعها في البراد، لكن بعض أنواع الخضراوات مثل البطاطا والبصل يؤدي وضعها في البراد إلى تغيير طعمها، لذلك، ينبغي حفظها في درجة حرارة الغرفة، في هذه الحالة، قم بتغطيها جيدًا.

لا تترك بقايا الطعام مكشوفة

لا تترك أي بقايا من الطعام مكشوفة لفترة طويلة، لأنها من المؤكد ستجذب الذباب المزعج.

تنظيف الأسطح من البقايا والروائح

يجب أن تكون كل الأسطح التي قمت بتحضير الأطعمة عليها نظيفة، ولا يكفي أن تكون نظيفة من بقايا الطعام، بل من رائحة الطعام أيضًا، لأن مجرد وجود الرائحة يمكن أن يؤدي إلى جذب الحشرات، هذا هو السبب الذي يجعلنا ندعوك إلى غسل الخرق والمناشف، فالنظافة مهمة للغاية.

تنظيف سلة المهملات وتغطيتها

قم بتنظيف كل ما في المنزل جيدًا، خاصة سلة المهملات والقمامة والسلال التي تحتفظ بالطعام فيها، اغسلها جيدًا بشكلٍ متكرر.

تجنب الرطوبة

لا تترك أي شيء رطب ومبلل في منزلك، المناشف الرطبة والأرضية المبلولة هي بيئة مثالية لتكاثر الذباب ووضع بيوضها.

استخدم الناموسيات والبرادي

إذا كنت تشعر بالحرارة وترغب في فتح النوافذ، من الأفضل أن تكون مغطاة بناموسيات أو أقمشة مسامية تسمح بدخول الهواء وتمنع الحشرات الصغيرة.

كلمة أخيرة

إن لم تنجح طرق التخلص من الذباب المذكورة أعلاه، ننصحك باستخدام إحدى وسائل إبعاد وطرد الحشرات التي تباع في الأسواق، لكن عليك أن تعرف أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة، لذا يجب استخدامها بحذر وتجنب تعريض الجسم لها بشكلٍ مباشر.

في حال استخدام مبيدات حشرية أو مواد كيميائية طاردة للحشرات، اتبع تعليمات الاستخدام بدقة ولا تستخدمها في أماكن لعب الأطفال أو تواجدهم، واحفظ العبوات بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، وتخلص منها بطريقة صحيحة وآمنة.