طائر الهدهد … معلومات شيقة وغريبة عن هذا الطائر الأنيق

هدهد

من أنواع الطيور الملونة التي توجد في الكثير من الأماكن كقارة آسيا وأفريقيا وأوروبا، أنواعه ثلاثة ما تزال موجودة إلى الآن، إضافة لنوع آخر ولكنه منقرض.

تعالوا معنا لنتعرف على هذا الطائر المنسي، الهادئ والرشيق، ونتعرف على أنواعه، وسلوكياته التي تميزه عن غيره من الطيور، والبيئة التي يعيش فيها، والطعام المفضل له، وكيفية تربيته وأكثر من ذلك في هذا المقال.

طائر الهدهد

طائر الهدهد المسمى باللغة الإنكليزية (Hoopoe)، كما يسمى باللاتينية (epops) من عائلة (Hopoe) من رتبة (Raksheiformes)، إنه نوع من أنواع الطيور الأكثر إثارة لفضول الكثير من الأشخاص، بالإضافة لبحث الكثير من الأشخاص عنه على الأنترنت، فهو من بين أنواع الطيور التي تجذب الانتباه إليها بمظهرها المختلف جسديًا والهيكل اللطيف، كما أنه من الأنواع التي تخضع لقانون الحماية من الانقراض ضمن نطاق الحد الأدنى من الشروط.

يتميز الهدهد هذا الطائر الجميل والملون بأنه من الطيور صغيرة الحجم، بمنقار طويل ممدود ورفيع ومقوس (يُشبه القوس) موجود في قمة الرأس، لون ريش هذا الطائر يميل بين اللون البرتقالي والبني مع خطوط على طرفي الجسم والذيل، كما يُمكن أن نجده بلون أسود وأبيض حيث يجتمع هذين اللونين على طرفي الأجنحة.

على قمة الرأس يوجد تاج (عُرف) من الريش الملون، وأطرافه بلون أسود أو لون مختلف عن لون الريش الذي في ريش التاج، والعرف من الأسفل ملون بالأسود ومرقط بالريش الأبيض في تمازج جميل، وهو ما جعل هذا الطائر مميزًا ومشهورًا بين أنواع الطيور، واعطى لمظهر الهدهد جاذبية مثيرة للاهتمام.

الهدهد

أجنحة طائر الهدهد قصيرة ولكن خفقانها سريع جدًا، كما أن هذه الأجنحة مع الذيل (المتوسط الحجم) يوجد فيها خطوط سوداء متناوبة مع ألوان هذا الطائر.

يُطلق على طائر الهدهد في تركيا عدة أسماء فهو الهدهد والرقيب وكذلك الفأس، ويصل طول هذا الطائر لما يُقارب بين (25 إلى 28) سم، ووزنه يصل حتى 75 جرام، أما طول جناحيه فيصل إلى 50 سم.

طائر الهدهد من الطيور التي لا يؤكل لحمها، كما أن متوسط عمر هذا الطائر حوالي ثماني سنوات.

ومن مميزاته أنه يستطيع أن يتنفس من مجرى الطعام، وذلك من خلال المنقار ذو الشكل الأنبوبي، والذي يُمكنه أيضًا من إصدار أصوات بموجات مرتعشة، حيث يسمى صوت الهدهد (الهدهدة).

يقال بأن للهدهد صفات تميزه عن غيره من الطيور من حيث قدرته على الرؤية، والشم، والسمع، وغيرها من القدرات في دماغه.

أنواع طائر الهدهد

في السابق كان يُعتبر طائر الهدهد من نوع واحد إلا أنه في الوقت الحاضر يُقسم إلى ثلاثة أنواع منفصلة عن بعضها البعض في بعض الخصائص:

الهدهد الأوراسي:

الهدهد الأوراسي

واسمه العلمي (Upupa epops) يعيش في أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا وفي شمال إفريقيا وجنوب الصحراء، وهو من الأنواع المنتشرة بشكل واسع حيث تجده ينتشر في الأماكن التي يسكن بها الناس مثل البساتين والمزارع والحدائق العامة وفي كروم العنب حيث تتوفر له التغذية اللازمة والأماكن للتعشيش.

كما يمكن أن نرى طائر الهدهد الأوراسي في جنوب إنجلترا، وذلك خلال فصل الصيف الدافئ والجاف حيث تتوفر في هذه الفترة الكثير من الحشرات والجنادب والخنافس.

يعتبر الهدهد الأوراسي من أنواع طيور الهدهد القديمة، وغذاؤه المفضل (القواقع والحشرات والعناكب)، كما أنه يتغذى على (السحالي الصغيرة والقوارض الصغيرة أيضًا) وتراه يُفضل أيضًا بعض البذور وأنواع التوت.

هدهد مدغشقر:

1الهدهد المدغشقري

واسمه العلمي (Upupa marginata) الذي يعيش في جزيرة مدغشقر في الشمال والغرب والجنوب من هذه الجزيرة، ويعتبر هذا النوع أكبر من الهدهد الأوراسي إضافة إلى أن منقاره أكثر سماكة.

يمكن العثور عليه في السهول والسافانا والأماكن المزروعة والمناطق المفتوحة المليئة بالأشجار، كما يمكن أن تجده حول البحيرات والشواطئ.

ويمكن أن تجده أيضًا على ارتفاع 1500 متر.

غذاؤه اليرقات والحشرات بمختلف أنواعها، حيث يقوم بالبحث عنها في الأرض وبين التجاويف الموجودة على أسطح الحجارة، ومن أهم ما يميزه أنه يسير بسرعة وبخطوات متتابعة مع ميل الرأس للأسفل ثم إلى الأعلى.

الهدهد الأفريقي المقيم:

هدهد أفريقيا

الاسم العلمي للهدهد الأفريقي (Upupa Africana) والذي يعيش في جنوب أفريقيا وناميبيا وأنغولا وملاوي وزيمبابوي وبوتسوانا وزامبيا والمملكة العربية السعودية وموزمبيق وتنزانيا والنصف الجنوبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يعيش هذا الطائر منفردًا، فهو ليس من أنواع الطيور الاجتماعية لذلك لا نجده في الغالب على شكل أزواج.

ما يميزه عن نوع الهدهد الأوراسي أن لونه يميل للكستنائي، والخطوط البيضاء على أطراف الريش قليلة.

يفضل هذا النوع العيش في الغابات المتشابكة وفي الأماكن الجافة بالإضافة إلى تفضيله للمناطق المفتوحة والخطرة.

أما غذاء الهدهد الأفريقي فهو يُفضل السحالي والحيوانات المشابهة الصغيرة، كما يفضل الحشرات والخنافس، ويبحث عن طعامه في الأرض بين أوراق الأشجار المتساقطة وبين النباتات، ويقوم بحفر الأرض بمنقاره الحاد ليحصل على الحشرات التي يلتقطها بهذا المنقار، كما أنه يأكل التوت والبذور.

أنواع أخرى لطائر الهدهد:

  • هدهد سانت هيلانة وهو نوع من أنواع طائر الهدهد الذي انقرض في القرن (16) وكان يعيش في جزيرة سانت هيلينا.
  • كما أن هناك طائر يُشبه الهدهد أضافه أحد علماء الطيور ويدعى (لينيوس) في عام 1758ثم أضاف إلى أنواع طائر الهدهد ثلاثة أنواع أخرى هي:
  • الهدهد ذو المنقار الطويل المنحني.
  • طائر أبو منجل الأصلع الشمالي.
  • الطائر ذو المنقار الأحمر.

تكاثر طائر الهدهد

رغم أنه من الطيور الهادئة التي لا يصدر أصواتًا مزعجة، إلا أنه في فترة التزاوج يقوم ذكر طائر الهدهد بإصدار أصوات منغمة يقوم بإطلاقها بطريقة رائعة وجميلة، وبنغمات متتابعة ومكررة لجذب الأنثى إليه.

زوجين من الهدهد
  • وتكون فترة التزاوج في فصل الربيع والصيف، وتحدث الخصوبة مرة واحدة في السنة لدى معظم الأنواع وحتى ثلاث مرات في السنة في بعض الأنواع المستقرة.
  • أنثى طائر الهدهد تضع ما يقارب بين (4 إلى 6 إلى 9) من البيوض وحسب مناخ التعشيش، وتتميز البيوض بلونها البني، وتزن البيضة الواحدة 4.5 جرام.

أما فترة حضن هذه البيوض فهي تمتد من (15 إلى 18) يومًا، وتقوم الأنثى بوضع البيوض بشكل متتابع (بيضة واحدة في اليوم)، حيث ترقد الأنثى طوال هذه الفترة على البيض منذ وضعها للبيضة الأولى للتدفئة، وتنحصر مهمة ذكر الهدهد في تأمين الطعام للأنثى.

هدهد يطعم صغاره

وعندما يفقس البيض تظهر الفراخ صغيرة (كتاكيت) ليس لها ريش ومغطاة بزغب ناعم جدًا، وغير قادرة على الرؤية، وهنا يكون دور الذكر والأنثى في إطعام الفراخ الصغيرة فترة تتراوح بين (26 إلى 29) يومًا وقد يستمر اسبوعًا آخر حسب سرعة نمو الفراخ، حتى تستطيع الفراخ الرؤية وينمو ريشها وتصبح قادرة على الاعتماد على نفسها.

العش الذي يقوم الذكر والأنثى ببنائه لوضع البيوض فيه يمكن أن يكون في جوف شجرة، أو جدار أو في أي مدخل ضيق بعيد عن الخطر، حيث يجمع الذكر والأنثى القصاصات من أوراق الأشجار أو التي في الطرقات لتجميع العش.

من المفيد أن تعرف:

  • أن أنثى الهدهد في نصف الكرة الأرضية الجنوبي تضع بيضًا أكثر من أنثى الهدهد في تصف الكرة الجنوبي.
  • لون البيض يختلف فعند وضع البيض يكون لونه أزرق مائل للحليبي ومستدير الشكل، إلا أنه يتغير لونه بشكل ملحوظ وبسرعة خاصة في العش المتسخ.
  • وللدفاع عن العش والفراخ أو الكتاكيت فالأنثى أثناء حضنها للبيض تستخدم نظام دفاعي ضد أي حيوان معتدي حيث تُنتج الغدة البولية رائحة كريهة كرائحة اللحم العفن تُبعد الحيوانات المفترسة، كما أن الفراخ تفرز رائحة كريهة تتغلغل في ريشها تساعد في إبعاد الحيوانات عنها وتكون كمضاد حيوي يقي الفراخ من الجراثيم والطفيليات.
  • ومن عظمة الخالق أن هذه الإفرازات تتوقف عند نمو الفراخ بشكل كامل وقبل مغادرتها العش.
  • كما أن الصغار تُدافع عن نفسها بإصدار صوت كفحيح الثعابين، أو أن الأنثى تضرب بجناح واحد لكل من يقترب من العش أو تستخدم الفراخ مناقيرها للدفاع. 

طعام وغذاء طائر الهدهد

الطعام لطائر الهدهد

من خلال شرح أنواع طائر الهدهد تعرفنا على طعام كل نوع من أنواعه إلا أنه في الغالب فإن الطعام أو النظام الغذائي الذي يعتمد عليه طائر الهدهد هو الحشرات.

  • طائر الهدهد لا يستقر في مكان واحد، بل هو دائم التنقل والترحال من مكان لآخر بحثًا عن الغذاء المناسب له ولصغاره.
  • مع أنه يمكن أن نراه يتناول أيضًا بعض الزواحف الصغيرة كالسحالي أو أنواع الخنافس والضفادع الصغيرة والشرانق ويرقات الحشرات والنمل الأسود والصراصير والبق والجراد.
  • كما يمكن لبعض أنواع طائر الهدهد أيضًا أن نراها تشرب رحيق الأزهار وتأكل الفاكهة كالتوت البري الأسود بالإضافة لبعض أنواع البذور.

يلتقط طائر الهدهد طعامه من الأرض، أو من بين الأحجار وتجاويف الصخور أو على أغصان الأشجار، حيث يلتقط طعامه وهو يمشي على الأرض المفتوحة أمامه أو بين أكوام الأوراق المتساقطة من الأشجار، ويستخدم في ذلك منقاره الحاد والطويل ليرفع الأحجار ويبحث عن الغذاء، أو يُقشر لحاء الأشجار أو الأخشاب الجافة بحثًا عن الطعام، أو يمكن أن تراه يحمل فريسته (وخاصة الفريسة الكبيرة الحجم) ويضربها بالأرض ليقتلها، كما أنه يُزيل أجزاء من فريسته كالأرجل والأجنحة التي لا يمكنه هضمها.

 ولكن نادرًا ما نراه يقوم بالتقاط طعامه في الهواء ويساعده في ذلك ما لديه من أجنحة مستديرة وقوية وقدرة على التناور بهذه الأجنحة.

أساسيات العيش المهمة لطائر الهدهد

حتى يستقر طائر الهدهد في موطنه فهو يحتاج إلى مطلبين أساسيين وهما:

الأول: الأرض الجرداء، أو الأرض المغطاة بالنباتات الخفيفة ليعيش فيها مثل (السهول والأراضي العشبية، والأراضي الصحراوية والسافانا والمزارع الكبيرة والحدائق العامة) والتي توفر له الغذاء الهام للبقاء.

الثاني: الأسطح ذات التجاويف (كالجدران والأشجار والجحور المهجورة والمنحدرات وتجاويف الصخور والأحجار) للتعشيش فيها والتكاثر.

سلوك طائر الهدهد

من أهم السلوكيات التي يتميز بها طائر الهدهد أنه يمكن أن تراه بحالة:

  • فرد الأجنحة بالكامل وميل الرأس للأعلى، وفرش الذيل على الأرض للاستمتاع بأشعة الشمس.
الهدهد يطير(1)
  • وفي بعض الحالات يقوم طائر الهدهد بطي جناحيه ثم بفتحها بصورة متكررة وسريعة أثناء الطيران للمناورة.
  • كما يمكن أن تجد طائر الهدهد يتغلغل بالغبار والرمل كحمام.
  • بشكل عام يعتبر الهدهد من الطيور الخجولة، وتطير من أقل رياح تدفعها، ومع ذلك فإن هذا الطائر شقي رغم صغر حجمه.
  • ويتميز أيضًا أنه لا يطير بسرعة، حيث يكون طيرانه مضطرب مع مناورات عالية مما يساعدها على الاختباء من الطيور المعادية الجارحة والتي لا تستطيع أن تغير اتجاهها.
  • ومن العجائب في سلوك الهدهد أن له قوة في معرفة مكان الماء، حيث يرى مكان الماء من بعيد، وعندما يشعر بوجود مكان فيه ماء يرفرف بجناحيه حول المكان.
  • وتجتمع أسراب هذا الطير فقط في قطعان صغيرة لرحلة الشتاء.

طائر الهدهد والشريكة الأنثى:

  • يميل طائر الهدهد للبقاء على الرابطة الزوجية مع الشريكة لموسم واحد ويسمى بأحادي الزوجة، ولذلك فهو يقوم بإعلان ملكيته على الأنثى والمنطقة التي يعيش فيها عندما يصل لمرحلة النضج الجنسي في حياته ويختار الشريكة لأول مرة.
  • ذكور طائر الهدهد تصبح صاخبة جدًا خلال فترة التزاوج وتصرخ على الإناث.
  • من سلوكياته أيضًا أنه رشيق ومظهره جميل وخاصة في عرفه أعلى الرأس كالتاج والذي يتحول لشكل مروحي خاصة عندما يُثار، كما أنه ينفش ريش رقبته بطريقة جميلة عند مناداته للأنثى.
  • وكثيرًا ما نراه يقوم بالقتال والمطاردة بينه وبين المنافسين من ذكور الهدهد الأخرى، وقد يصل العراك إلى طعن الذكور لبعضهم بالمناقير الحادة، لدرجة أن يصاب أحد الذكور بالعمى أثناء المطاردة والقتال فيما بينهم.

إخلاص ذكر الهدهد لأنثاه:

ومن سلوكيات الهدهد أيضًا أن الذكر يتوقف عن الطعام والشراب إذا غابت الأنثى ويستمر بالصياح حتى تعود، كما أنه إذا ماتت أنثاه لا يختار أخرى ويبقى حزينًا عليها طوال حياته.

دفاعه عن العش والصغار:

  • إذا أدرك طائر الهدهد أنه من المستحيل عليه الهروب بالطيران، وإذا تعرض للخطر فإنه يلصق جسمه على الأرض، ويُخبئ جسده بالكامل بواسطة أجنحته المفتوحة مما يتحول إلى جزء من البيئة المتواجد فيها وبذلك يتخلص من عدوه بالاختفاء وخاصة من الطيور التي تطارده مثل (البوم والصقر والباز).
  • إضافة إلى أن الأنثى والصغار يفرزون مادة كريهة لإبعاد الأعداء كذلك ذكر الهدهد يقوم برش مادة زيتية بلون أسود لها رائحة كريهة من غدة في أسفل قاعدة ذيله، تساعد على إبعاد الحيوانات المفترسة أو الضارة عن عشه وعن صغاره.
  • وعندما يريد أن يُبعد العدو عن عشه يتمدد على الأرض ويفرد جناحيه ويرفع منقاره للأعلى ثم يجر جسده وهو بهذا الشكل حتى يُشغل العدو عن العش والفراخ.

علاقة طائر الهدهد مع البشر

تتكيف هذه الطيور بالعيش مع البشر، حيث تعيش بسهولة مع الناس وتعتاد عليهم لأنها من الطيور التي تُلفت النظر والاهتمام إليها.

وطائر الهدهد صديق للفلاحين لأنه ينظف الأرض الزراعية من الحشرات الضارة واليرقات والآفات والديدان، حيث يعد وجوده ومشاهدته في المناطق الزراعية علامة على نقاء البيئة فهو بديلًا عن المبيدات الحشرية، لذلك يمنع صيده فهو صديق للبيئة.

  • وقد كان للهدهد الكثير من الاهتمام من الناس ففي مصر كان القدماء المصريين يرسمون صورته على جدران معابدهم وقبورهم،
  • وفي بلاد فارس كان طائر الهدهد يعتبر زعيم الطيور في قصائد شعرائهم، وكان يُطلق عليه ملك الطيور كما كان يعتبر رمز للفضيلة في هذه البلاد.
  • وفي التقاليد الإستونية ربطوا بين طائر الهدهد وبين الموت والعالم السفلي.
  • وفي العصور الوسطى كان يُعتبر طائر شرير يُستخدم في السحر والتعاويذ الشيطانية.

قصة طائر الهدهد في القرآن

لقد ذُكر طائر الهدهد في القرآن الكريم في سورة النمل في الآيات (20 – 21 – 22):

قال تعالى: “وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22)”.

فالهدهد في القرآن ذكر على أنه أتى لسيدنا النبي سليمان (عليه السلام) بخبر قوم بلقيس (ملكة سبأ) الذين يعبدون الشمس دون الله الواحد القهار، لذلك فإن لهذا الطائر مكانة عالية وخاصة في الإسلام من بين أنواع الطيور.

أخيرًا …

في أوائل الثمانينات من القرن الماضي سُجل انخفاض ملحوظ على أعداد طائر الهدهد في شمال أوروبا بسبب تغيرات المناخ.

في الشتاء تهاجر غالبية الطيور في العالم إلى الأماكن الدافئة إلا أن الهدهد الأفريقي يبقى مستقرًا في موطنه طوال العام.

المصادر:

انتقل إلى أعلى