طائر المينا – طائر يمكنه التحدث وتعلم الأصوات وتقليدها

طائر المينا – طائر يمكنه التحدث وتعلم الأصوات وتقليدها

طائر المينا myna، نعم هو طائر، ولكن للحظة قد تعتقد أنك أمام جهاز مسجل، أو تطبيق تقليد الأصوات في الهواتف والأجهزة الذكية… فهو من أذكى أنواع الطيور، يتمتع بقدرة فريدة على تعلم وتقليد الأصوات بما في ذلك أصوات البشر.

شكل طائر المينا ولونه

شكل طائر المينا ولونه

طيور المينا جميلة، ذات بنية ممتلئة الجسم، وأكتاف ورأس بلون أسود لامع، يندمج هذا الريش الأسود مع ريش الجسم البني بشكل رائع بالإضافة إلى وجود اللون الأبيض على طرفي كل من الجناحين، أما أرجلها فتكون بنية صفراء مع مخالب بلون بني داكن.

يُلاحظ لون أصفر لامع عند المنقار ومحيط العينين، وفي بعض الأنواع يلاحظ اللون الأزرق، وعادة ما يكون لون القزحية بني داكن ورمادي.

شكل فراخ طائر المينا

شكل فراخ طائر المينا

عندما تكون الطيور صغيرة يكون جسمها مغطى بريش أسود بشكل كامل، ولكن هذا اللون الأسود يتلاشى ويتحول إلى البني مع تقدمها في العمر.

صوت طائر المينا

تعتبر طيور المينا من الطيور المغردة، ذات صوت صاخب، تصدر أصواتًا تشبه صوت فرخ الدجاج أيضًا لها نغمات تشبه هديل الحمام، إلى جانب الصفير وأصوات الأجراس، بالإضافة إلى تغريدات هادئة جميل.

تملك طيور المينا قدرة مذهلة على تعلم الأصوات وتقليدها، يمكنها أن تقلد أصوات الحيوانات والأشياء وتتحدث كالبشر…

ولكن على الرغم من قدراتها الصوتية الفريدة، والتنوع الكبير في النغمات التي يمكن أن تصدرها، إلا أنها لا تملك نغمة خاصة بها، أي لا يوجد صوت محدد خاص بهذه الطيور.

تدريب طيور المينا على الكلام

بعض طيور المينا تكون قادرة على تطوير مفردات أكثر من غيرها، وذلك يعتمد على عدد من العوامل، أهمها: البيئة، الرعاية، شخصية الطائر، الاهتمام الذي يتلقاه…

طيور المينا تتعلم التحدث وإصدار أصوات معينة من خلال الاستماع لها ومن ثم تقليد النغمات.

يمكنك تعليم طائرك التحدث عن طريق تكرار الكلمات والعبارات التي تريد له أن يتعلمها، وتذكر أن الطائر يحتاج إلى وقت ما بين الكلمات والعبارات والأصوات التي يسمعه حتى يتمكن من التفكير في النغمات ومن ثم يقوم بإصدارها. درس تعليم المينا التحدث يتمحور حول التكرار والتحدث إلى الطائر بشكل مباشر وغير مباشر.

يمكن أن يستمر الدرس الواحد ما بين 15 وحتى 20 دقيقة، عدة مرات في اليوم، والصباح الباكر والمساء تعتبر من أفضل الأوقات.

من غير المفضل أن تصفر لطائرك، فهذا الأمر سوف يدفعه لتعلم الصفير بدلًا من تعلم التحدث.

الرابطة التي تقوم ببنائها بينك وبين طائرك تعتبر عامل في غاية الأهمية، فالطائر يحتاج للشعور بالأمان والراحة.

نطق الكلمات مع تعبيرات ونبرة صوت مضحكة ولطيفة سوف يجذب انتباه الطائر، يمكنك استخدام نفس النبرة التي تستخدمها لمناداة قطتك أو جرو…

توزع وانتشار طيور المينا

موطنها الأصلي هو الهند، وشرق وغرب باكستان، وبورما، تتوزع في آسيا بشكل كامل، أفريقيا، أمريكا الشمالية، والقارة القطبية (أوقيانوسيا)…

أعشاش طيور المينا

تصنع طيور المينا أعشاشها من العشب الجاف والقاش والخيوط والأوراق… في التجاويف والفراغات وأطراف المنازل، كذلك في صناديق البريد وعلب الكرتون… وتقوم بتغطية أعشاشها بأوراق خضراء وعادة ما تستخدم أوراق الأوكاليبتوس.

تبدأ بتحضير أعشاشها في أواخر شهر آب حتى أوائل أيلول، قبل أن تضع البيض، وتحتاج إلى حوالي أسبوع حتى تبني هذه الأعشاش ويمكن في بعض الأحيان أن تقضي بضعة أسابيع لإنهاء المهمة.

تكاثر طيور المينا

تكاثر طيور المينا

بعد أن تنتهي من إعداد الأعشاش، تضع البيض، وعادةً ما يكون ذلك في نوفمبر ويناير.

تضع حوالي 4 إلى 6 بيوض، ذات لون أزرق شاحب أو مخضر، وبعض الأنواع تتكاثر أكثر من مرة واحدة في السنة.

يحتاج البيض إلى 14 يومًا للحضانة، يتقاسم كل من الأبوين فترة الحضانة إلا أن الأنثى تتحمل العبء الأكبر.

وخلال الأسابيع الـ 3 التالية بعد أن يفقس البيض يقوم كلا الوالدين بإطعام الفراخ، ولكن للأسف 20% من هذه الفراخ تموت قبل أن تستقل عن الأبوين.

تحتاج الفراخ إلى حوالي 14 يوم حتى تنضج ولكنها قد لا تكون قادرة على الطيران بعد، وتحتاج لأسبوع إضافي حتى تتعلم التحليق، وخلال هذه المدة يستمر الآباء بحماية فراخهم وإطعامها.

عندما تبلغ الفراخ من العمر عام واحد تقريبًا، تكون قد نضجت جنسيًا وأصبحت قادرة على التزاوج والاستقلال بشكل كامل.

سلوك طيور المينا

تتواجد هذه الطيور بشكل ثنائيات تتزاوج مدى الحياة، ولكن في حال فقدان أحد الزوجين فإن الآخر يجد شريك جديد له سريعًا.

ويعلن زوجي طيور المينا ملكية العش أو المساحة الخاصة بهم، ويدافعان بقوة عن هذه الملكية، وضد جميع من يحاولون تدمير العش أو إلحاق الأذى بالبيض أو الفراخ، وخاصة ضد الطيور الأخرى.

النظام الغذائي لطيور المينا

تعتمد طيور المينا في غذائها على أنواع كثيرة من الطعام، وتعتبر من الطيور الآكلة للحوم حيث تتغذى على الحشرات، واليرقات، والبرمائيات، والسحالي، والثعابين الصغيرة… كمصدر أساسي للغذاء، وتفضل تغذية فراخها على الديدان.

إلى جانب ذلك فهي تتناول الفاكهة وبقايا الطعام التي تجدها في القمامة.

أنواع الطيور المينا

توجد أنواع عديدة لطيور المينا، أشهرها:

مينا التل

مينا التل

ينتشر هذا النوع من طيور المينا في الغابات الاستوائية وبشكل خاص في جنوب شرق آسيا.

تعتبر طيور مينا التل من أشهر الأنواع فهي الأفضل في تقليد الأصوات وبشكل خاص أصوات البشر لأنها قادرة على محاكاة الأصوات التي تصدر عنهم.

تتميز برشها الأسود الناعم الذي يغطي جسمها، بالإضافة إلى الريش الأصفر الموجود حول العينين، والبقاع البيضاء على أطراف الجناحين، وتمتلك أرجل صفراء، ومنقار طويل يتدرج لونه ما بين البرتقالي إلى الأحمر.

منقار طائر مينا التل القوي يمكنها من تناول الفاكهة.

تعتبر من الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تعيش في أقفاص، ويمكن تدريبها على تقليد أصوات معينة وهي بدورها سوف تستجيب لذلك سريعًا نظرًا لذكائها وسرعة بديهتها.

طيور المينا الهندية

طيور المينا الهندية

وتعتبر من الأنواع المشهورة، وتعرف باسم طيور المينا الشائعة، متواجد في جنوب آسيا، أفغانستان، الباكستان، الهند، جنوب غرب الصين…

تتميز بريشها البني الداكن الذي يكسو جسدها، والريش الأسود اللامع الذي يغطي الرأس والرقبة والجزء السفلي منها، ولها منقار وأرجل صفراء، كذلك يتلون ريشها بالأصفر حول العينين مع بقع بيضاء على أطراف الأجنحة.

هذا النوع من طيور المينا يعتمد في غذائه بشكل أساسي على الحشرات واللا فقريات إلى جانب الفاكهة.

طيور المبنا الهندية تعتبر من أهم العوامل التي تساعد في تخفيف انتشار الحشرات الضارة، ولكنها يمكن أن تصبح آفة خطيرة تؤثر بشكل سلبي على أنواع الطيور الأخرى نتيجة سيطرتها على الغذاء.

طيور المينا الذهبية

طيور المينا الذهبية

وهي طيور ذات ريش أسود وذهبي تتميز بمظهرها الخلاب، تعتمد في غذائها بشكل أساسي على الفاكهة، وموطنها الأصلي هو غينيا الاستوائية.

طيور المينا بالي

طيور المينا بالي

تعتبر من أجمل الطيور، تعيش هذه الطيور في مدينة بالي الاستوائية، وهي من بين أنواع طيور المينا الأكثر ندرة في العالم وهي مهددة بالانقراض بسبب تدمير أماكن عيشها نتيجة لقطع الأشجار والحصول على الأخشاب بشكل جائر.

هي طيور الجميلة ذات لون أبيض مع ريش أسود في نهاية ذيلها، يحيط اللون الأزرق بعينيها.

خطورة طيور المنيا

خطورة الطيور المنيا

في عام 2000 تم تضمين طيور المينا ضمن قائمة أسوأ 100 نوع غازي في العالم، وذلك من قبل الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة IUCN.

حيث أن طيور المينا تعتبر تهديدًا حقيقيًا للتنوع البيولوجي المحلي نتيجة لسلوكها ومنافستها أنواع الطيور الأخرى، حيث أن هذه الطيور تستخدم الأماكن نفسها للتزاوج في كل عام ويعتقد أن ذلك يطرد الطيور المحلية الأخرى.

من المعروف أيضًا عن طيور المينا إمكانية نقلها لأمراض معينة مثل ملاريا الطيور، والتي يمكن أن تكون سببا في انقراض بعض الأنواع، كذلك يمكن أن تنقل: السالمونيلا، وعث الطيور

وهذه الطيور قادرة على التسبب بأضرار كبيرة في بساتين الفاكهة وبشكل خاص أراضي التوت، الموز، البابايا، الجوافة، الأناناس، والتفاح…

وإن كانت أعدادها كبيرة فالأضرار قد تكون جسيمة حيث أنها تتفحص الفاكهة بمناقيرها، وعلى الرغم من تناولها كميات صغيرة فقط إلا أنها عمليًا قد تسببت بإتلاف الثمرة، فتنخفض قيمة هذه الفاكهة بشكل كبير.

وعندما تتواجد هذه الطيور بأعداد كبيرة جدًا فإنها تشكل مصدر إزعاج بسبب الضوضاء الصاخبة التي تصدرها بالإضافة إلى الفضلات التي تتركها.

ملاحظة: ما يزال هناك نقص في الأبحاث العلمية حول تأثيرات طائر المينا الضار، إلا أن الولايات المتحدة تقوم بحظر استيراد طيور المينا.

التأثيرات المفيدة لطيور المينا

على الرغم من أن هذه الطيور يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة إلا أنه ما يزال هناك تأثيرات جيدة مفيدة.

هذه الطيور تتغذى بشكل أساسي على الآفات الحشرية والحيوانات الصغيرة الضارة… إلا أن ذلك ما يزال أقل من الخسائر.

أهم الأسئلة حول طائر المينا

كم سعر طائر المينا؟

يعتمد ذلك على عدة عوامل، منها: نوع طائر المينا، عمره، درجة تدريبه، البيئة، الدولة… وبشكل وسطي يتراوح سعر طائر المينا الواحد ما بين 500 دولار وحتى 1500 دولار.

كم يعيش طائر المينا؟

وسطيًا يتراوح عمر طائر المينا ما بين 12 وحتى 25 سنة.

هل تستطيع طيور المنيا التحدث؟

طيور المنيا تملك قدرة فريدة على تقليد الأصوات التي تسمعها، وذلك يشتمل على أصوات الحيوانات، والأشياء، والبشر.

هي بالفعل تعتبر من أذكى أنواع الطيور فيما يخص تعلم الأصوات وتقليدها، ولكنها غير قادرة على فهم هذه الأصوات ومعناها.

هل طيور المينا خطيرة؟

طيور المينا ليست خطيرة بحد ذاتها، ولكنها تملك تأثيرات سلبية قد تكون خطيرة، فتواجد أعداد كبيرة منها في منطقة معينة يمكن أن يؤدي إلى تلف المحاصيل، كذلك يمكن أن تنقل بعض الأمراض مثل: ملاريا الطيور، والسالمونيلا، وعث الطيور….

هل يمكن رعاية طائر المينا في قفص؟

بشكل أساسي طيور المينا تستمتع بالتفاعل مع البشر، في المقابل لا تعتبر من الطيور التي تحب الألعاب كالحبال، وهي تحتاج إلى أقفاص كبيرة، وتوفير عش لها في القفص سوف يجعلها أكثر سعادة.

يجب أن يتم وضع القفص في مكان بعيد عن تيار الهواء المباشر، وبعيد عن أشعة الشمس الحادة، فكل من البرودة والحر تضر بالطائر.

ماذا أطعم طائر المينا؟

طيور المينا آكلة للحوم، نظامهم الغذائي يتنوع ما بين البذور والفاكهة والحشرات والحيوانات الصغيرة…

أما بالنسبة للأطعمة التي ستقدمها للطائر فهي تعتمد بشكل أساسي على الألياف مع 18% من البروتينات، و8% دهون، ونسبة ضئيلة من الحديد.

مقاطع فيديو لطيور المينا تتحدث بشكل مدهش

في المقطع التالي طائر المينا يتحدث باللغة العربية، ومن بين العبارات التي قام بنطقها “بسم الله الرحمن الرحيم”، “الله أكبر”…

في المقطع التالي طائر المينا يتحدث باللغة الإنجليزية، ومن بين العبارات التي قام بنطقها “nice to see you” “good morning”…

مقطع لطيف جدًا لطائر المينا يتحدث باللغة الإنجليزية ويقول عبارات التحية والترحيب بطريقة مذهلة.

المراجع

113 مشاهدة