شكل القمر الحقيقي … هل القمر بيضة مسلوقة ويتغير كل ليلة؟

شكل القمر الحقيقي ... هل القمر بيضة مسلوقة ويتغير كل ليلة؟

شكل القمر الحقيقي محير بعض الشيء، فإذا نظرنا إليه من هنا سوف نرى دائرة في السماء أحيانًا بيضاء أحيانًا حمراء أو زرقاء وحتى صفراء…

في بعض الأحيان نرى دائرة كاملة، وفي ليالي أخرى تكون نصف دائرة أو هلال يمكن أن يكون بجهة اليمين أو اليسار، كذلك يمكن أن يختفي القمر تمامًا ويمكن أن يبدو أكبر بكثير من حجمه المعتاد… هذا ما نراه نحن الأرضيون!

ولكن إذا نظرت إلى القمر من الفضاء أو عبر التلسكوب أو من خلال صورة في كتاب يتحدث عن الفلك… فسوف ترى كرة، ولكن حتى هذه الكرة ليست كرة عادية!

لننسى أمر الألوان فقد تحدثنا عنها بتفصيل في مقال سابق: ألوان القمر الـ 9 … القمر يقدم عرض مختلف في كل مرة لنركز الآن على الشكل، فما هو شكل القمر الحقيقي؟ هل هو كروي أم ماذا؟ دائري أم نصف دائري؟ هل ما نراه صحيح؟

شكل القمر الحقيقي

استعد! سوف ننظر بقرب إلى شكل القمر الحقيقي من حيث الحجم، الشكل الكروي، والشكل الذي نراه للقمر كل يوم.

القمر العادي والقمر العملاق

يمكن أن يطل علينا القمر يحجمه الكبير ويسمى عندها بـ “القمر العملاق” وكذلك يمكن أن يطل علينا بحجم صغير، أو بالحجم العادي للقمر.

ولكن السبب هنا لا يكمن في أن القمر يكبر ويصغر ويكرر الأمر! الأمر يرجع إلى أن القمر يقترب ويبتعد.

نعم، القمر إلى جانب حركته الدورانية حول محوره وحركة الدوران حول الأرض، هو بالفعل يقترب قليلًا منا ومن ثم يبتعد… الأمر يعتمد على شكل مسار القمر.

شكل مسار القمر ليس دائري، وإنما بيضوي! هذا يعني أن في أجزاء من هذا المسار يكون نصف القطر أصغر من أجزاء أخرى، وبالتالي القمر في مواضع معينة سيكون أقرب إلى الأرض من مواضع أخرى.

ولأن الأشياء القريبة تبدو أكبر من الأشياء البعيدة، فالأمر نفسه يحدث مع القمر، عندما يكون قريب سيبدو كبير وعندما يبتعد سيكون أصغر.

عندما يمشي القمر حتى يكون قريب منا، عندها يسمى القمر العملاق، هو عمليًا لم يتغير من حيث الحجم، ولكننا سنراه أكبر بحوالي 7% حتى 14%، كذلك سيبدو أكثر سطوعًا من العادة وذلك بحوالي 30% أعلى.

هذا بالنسبة للقمر العملاق أو الذي يبدو أكبر من المعتاد، ماذا الآن؟

شكل القمر الحقيقي

شكل القمر الحقيقي

نموذج القمر والكواكب الذي رأيته من قبل يمثل هذه الأجرام السماوية على أنها كرات تمامًا ككرة البيسبول أو كرة القدم أو حتى الحلويات الكروية اللذيذة، ولكن!

ما الذي يجعل الكواكب كروية الشكل؟

نموذج القمر والكواكب والشمس بشكل كرة، هو صحيح أو أقرب ليكون صحيح مع القليل من الاختلاف، ولكن لماذا؟ ما الذي يجعل الكواكب كروية الشكل وليست مربعة مثلًا؟

الأجرام السماوية ضخمة وتملك كتلة هائلة… هل تعرف ما الذي يعنيه ذلك؟

امتلاك هذه الكتلة الهائلة تجعلها صاحبة جاذبية خارقة، لا أقصد أنها جميلة جدًا مع أنها كذلك، ولكنها بالفعل تملك قوة جاذبية كبيرة جدًا تشد كل شيء يقع ضمن نطاقها نحو المركز، وصخور هذه الكواكب، الغلاف الجوي… كلها أشياء تتعرض لتلك الجاذبية وتُشد نحو المركز حتى تستقر بالشكل الذي تكون فيه متوازنة…

هذا بالضبط سبب كروية الأجرام السماوية العملاقة، في المقابل الكويكبات، والأجسام الصغر لا تملك هذا الشكل الكروي، وإنما تحافظ على شكل مفلطح أو غير منتظم أو تبرز كتل منها…

هذا الأمر نفسه ينطبق على القمر، فهو أيضًا يمتلك من الجاذبية الكثير، ولكن الأمر لا ينتهي هنا!

ما هو شكل القمر الحقيقي؟

القمر يمتلك جاذبية منحته شكله الكروي، ولكن هذا الشكل الكروي في الحقيقة ليس كروي، وإنما مفلطح قليلًا، وبشكل أدق إنه يشبه البيضة، نعم، يشبه البيضة والجزء الكبير منها يتجه نحو الأرض!

  • على الرغم من أن الجاذبية الخاصة بالقمر كبيرة، ولكنه قريب جدًا إلى الأرض، والجاذبية الأرضية كبيرة جدًا، أي أن القمر يتعرض للجاذبية الأرضية.
  • القمر يدور حول نفسه وحول الأرض بمعدل يجعل الوجه الذي يطل على الأرض وجه واحد، ولا يطل علينا بالوجه الآخر أبدًا، وبالتالي فالقمر يتعرض للجاذبية الأرضية بشكل أعلى من جهة واحدة.
  • النظرية الأكثر قبولًا لنشأة القمر تعتبر أنه تشكل نتيجة لاصطدام كتلة كبيرة بالأرض (بحجم المريخ) تسمى ثيا، ما أدى انتشار حطام وأجسام وغيرها من المكونات التي التحمت مع بعضها وشكلت القمر، الذي آخذ ملايين السنين حتى تبرد وتصلب… وخلال هذه المدة كان يتعرض للجاذبية الأرضية.

النقاط الـ 3 السابقة مجتمعة تفسر سبب كون القمر ليس كروي وإنما بيضوي، فالوجه الذي تعرض للجاذبية، وتعرض القمر للجاذبية الأرضية خلال فترة التبرد منحته هذا الشكل.

وهنا يأتي السؤال التالي…

لماذا الجزء الكبير من شكل القمر البيضوي لا يتجه مباشرة إلينا؟

الجزء الكبير من القمر لا يتجه إلينا بشكل مباشر، وإنما يميل بزاوية 30 درجة تقريبًا، في البداية الأمر سيبدو غريب، كيف يحدث ذلك مع أن الجاذبية الأرضية تشد القمر باتجاه مركز الأرض.

العلماء فسروا ذلك نتيجة لتبرد سطح القمر غير المتساوي، ما أدى إلى تشوه بسيط في الشكل. إلى جانب زاوي ميلان محور القمر عن مداره.

شكل القمر الحقيقي وسطح القمر

شكل القمر الحقيقي وسطح القمر

القمر لا يملك غلاف جوي… أي لا يمكننا العيش هنا! صحيح لا يمكننا أن نعيش هنا، ولكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحد.

عدم وجود غلاف جوي أي أن الصخور الفضائية والنيازك التي تتجه نحو القمر سوف تصل إليه ولن تحترق قبل ذلك، وهذا ما يفسر وجود كل الفجوات والحفر الكبير والصغيرة على سطح القمر.

والحقيقة أن هناك فجوات كبيرة جدًا، كان من الصعب معها تحديد شكل القمر الحقيقي بدقة، لذا قامت ماريا زوبر Maria Zuber من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مع زملاؤها بصنع نموذج للقمر مع ملء 12 من أكبر الفجوات الموجودة على سطحه، لتحديد الشكل الذي كان سيكون عليه القمر قبل تشكل هذه الفجوات.

وجدت الدراسات أن للقمر شكل بيضوي، والانتفاخ الخاص بالقمر والذي يتجه نحونا قد تشكل خلال أول 200 مليون سنة من عمر القمر. أي عندما قامت الجاذبية الأرضية بسحب صهارة القمر.

نموذج القمر ثلاثي الأبعاد من ناسا

من خلال الرابط التالي Earth’s Moon 3D Model سو تصل إلى نموذج ثلاثي الأبعاد للقمر، يمثل القمر بشكل كروي ولكنه يوضح معلم القمر، كذلك يمكنك التحكم به والاقتراب والابتعاد عنه أيضًا يمكنك تدويره… إذا كنت تود زيارة القمر فهذا النموذج لك.

هل يتغير شكل القمر كل ليلة؟

أمس كان اليوم الأول من الشهر الهجري، لم يظهر القمر في السماء، اليوم ظهر بشكل موزة، وبعد بضع أيام سوف يصبح نصف دائرة وخلال 14 يوم سيكتمل ويصبح دائرة ومن ثم يتناقص، ولكن على الرغم من تغيير شكل القمر الذي نراه إلا أن شكل القمر الحقيقي لا يتغير!

القمر جرم سماوي غير مضيء وإنما يعكس ضوء الشمس، الشمس تضيء الوجه المقابل لها من القمر، ولكن هذا الوجه المضاء لا نراه دائمًا كامل لأن القمر يدور حول الأرض… ومن هنا يمكن تمييز أطوار القمر، وهي:

هل يتغير شكل القمر كل ليلة؟

المحاق New Moon

المحاق أو القمر الجديد، ويكون الترتيب في هذه الحالة كما يلي: الشمس، القمر، الأرض.

أي أننا لا نرى أي جزء من الوجه المضاء للقمر (الجزء المضاء يكون في الجهة الأخرى)، والقمر سيكون مظلم تمامًا.

لا بد وأنك تفكر… لماذا لا يحدث كسوف للشمس على اعتبار أن القمر يقع بين الشمس والأرض؟ في الحقيقة مدار القمر يميل عن مدار الأرض بزاوية 5.1 درجة وهذا يعني أن حدوث الكسوف ليس لازمًا في كل محاق، مع إمكانية حدوثه في بعض الأحيان.

الهلال المتزايد Waxing Crescent

ما نراه هنا هو جزء صغير من الوجه المضاء للقمر، يظهر بشكل هلال يتزايد بشكل تدريجي وتزداد المساحة التي نراها من سطح القمر ويستمر هذا الطور لمدة أسبوع تقريبًا.

الربع الأول First Quarter Moon

في هذا الطور نرى نصف الجزء المضاء من القمر، ويرتفع القمر في السماء عند الظهيرة، وفي منتصف الليل يغيب.

الأحدب المتزايد Waxing Gibbous

يتزايد الجزء الذي نراء من الوجه المضاء بشكل تدريجي، ويصبح شكل القمر الذي نراه بيضوي.

القمر المكتمل أو البدر Full Moon

عند اكتمال القمر فإننا نراه بشكل دائرة كاملة، أي أننا نرى الوجه المضاء للقمر بالكامل، والترتيب عندها يكون كما يلي: الشمس، الأرض، القمر.

ولنفس سبب ميلان مدار القمر عن مدار الأرض لا يحدث خسوف في كل مرة يكتمل بها القمر.

الأحدب المتضائل Waning Gibbous

بعد اكتمال القمر يتناقص الجزء الذي نراه من الوجه المضاء للقمر بشكل تديجي، وشكل القمر الذي نراه يكون بيضوي.

الربع الأخير Last Quarter

نرى نصف الجزء المضاء من القمر والنصف الآخر الذي نراه يكون معتم، ويستمر الجزء المرئي بالنسبة لنا بالتناقص بشكل تدريجي.

الهلال المتضائل Waning Crescent

شكل القمر بهذا الطور يكون هلال متناقص، والمساحة التي نراها من الجزء المضاء تكون قليلة جدًا… حتى يبدأ قمر جديد آخر ونعود لطور المحاق.

شكل القمر الحقيقي خلال الأطوار لا يتغير ولكن ما يتغير هو الجزء الذي نراه من الوجه المضاء له.

أخيرًا… لنتفق على أمر، القمر لا يكبر أو يصغر وإنما يقترب ويبتعد، القمر ليس كرويًا وإنما بيضوي والجزء الكبير منه يتجه نحونا، القمر لا يغير شكله كل ليلة وإنما الجزء الذي يمكننا رؤيته منه يتغير كل ليلة حسب موقعه.

تطبيق شكل القمر

توجد الكثير من تطبيقات الهاتف الذكي التي تمكنك من متابعة بشكل القمر ومشاهدة الجزء المضاء منه كل يوم وتمييز الأطوار… اخترنا لك تطبيق Simple Moon Phase Widget فهو تطبيق مجاني، صغير الحجم، يمكنك إضافة شكل القمر إلى الشاشة الرئيسية لهاتفك حتى تراه في كل مرة تنظر إليه فيها.

كل ما عليك القيام به هو تثبيت التطبيق واختيار الموقع الجغرافي الخاص بك.

شكل القمر الحقيقي والكسوف والخسوف

شكل القمر الحقيقي والكسوف والخسوف

هنا أيضًا الأمر يتعلق بطريقة رؤيتنا للقمر وليس بشكل القمر الذي يتغير، فسواء في الكسوف أو الخسوف سوف نرى القمر مظلم، إما لأنه يحجب ضوء الشمس، أو لأن الأرض تلقي بظلها عليه.

خلال الكسوف لا تنظر إلى القمر مباشرة، ولكن إذا تابعته من خلال الشاشات فسوف تراه بشكل دائرة سوداء اللون. أما خلال الخسوف فقد يختفي القمر تمامًا!

المصادر

What is the actual shape of moon? – sidmartinbio

Leaving Earth made the moon lemon-shaped – new scientist

Ask the Astronaut: What makes moons and planets round? – Smithsonian mag

انتقل إلى أعلى