تحقيق شروط عملية تصحيح النظر .. ضمان لسلامة العين وعودة الرؤية الطبيعية

تحقيق شروط عملية تصحيح النظر .. ضمان لسلامة العين وعودة الرؤية الطبيعية

إن عملية تصحيح النظر أو كما تعرف بالليزك من أشهر عمليات تصحيح النظر والتي تساعد على التخلص من استخدام النظارة أو العدسات اللاصقة والعودة للحياة الطبيعية والرؤية بشكل جيد كأي شخص عادي.

لكن هذه العملية تحتاج إلى بعض الإجراءات التي لا بد من القيام بها قبل أن نخطو أي خطوة لتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية يمكن أن تحدث، لذلك ولكي نضمن عملية جراحية ناجحة فإن هناك شروط عملية تصحيح النظر التي يجب الأخذ بها، والتي يجب على الشخص الذي ستُجرى له أن يكون على دراية بها. فتعالوا معنا لنبحر في هذا الموضوع ونتعرف أكثر على أهم الحقائق المتعلقة به.

عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر أو عملية الليزك (LASIK operation) هي جراحة تُجرى في العين بتقنية تدعى الليزك والتي يمكن أن يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية أو من أجل تصحيح مشكلة الإبصار.

تتم هذه العملية بإزالة طبقة من سطح القرنية وهذه الطبقة تكون رقيقة جدًا وبالتالي إزالة جزء صغير من نسيج القرنية الداخلي ثم إعادة الطبقة الرقيقة التي أُزيلت إلى سطح القرنية لتلتحم بأجزاء القرنية من جديد.

تُساعد هذه العملية على تحسين شكل القرنية وتصحيح الأخطاء الانكسارية وتحسين انكسار الضوء بشكل فعال بحيث يحقق 97٪ من الأشخاص رؤية 20/20 أو أفضل في غضون عام بعد الجراحة.

مراحل عملية تصحيح النظر

إذا كنت ترغب في معرفة الخطوات التي يمر بها الأشخاص الذين يرغبون في إجراء عملية تصحيح النظر من وصولهم إلى المشفى المتخصص إلى ما بعد العملية فتعال معنا في هذه الجولة.

بداية إن إجراء مثل هذه العملية التي تسمى الليزك يمكن أن تتم في المشفى التخصصي لعيادات العيون وهي عملية غير مؤلمة أبدًا ولا تحتاج إلى أي مخدر إضافة إلى أنها تستغرق وقتًا قصيرًا حوالي من 5 إلى 10دقائق.

لذلك قبل أي إجراء لا بد من أن تطرد أي مخاوف أو قلق من هذه الجراحة وخاصة فيما لو قام بها اختصاصي جيد ومتمرس بمثل هذه العمليات.

من هو الشخص المؤهل لإجراء عملية تصحيح النظر؟

الأشخاص المؤهلون لهذا الإجراء هم جميع الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الخفيف إلى المتوسط ​​أو مد البصر أو اللابؤرية والذين لديهم سماكة في القرنية كافية.

شروط عملية تصحيح النظر

عملية الليزك

إن شروط عملية تصحيح النظر (الليزك) بشكل عام هي التالية:

  • يجب اختيار جراح عيون متمرس وأنه أجرى الكثير من هذه العمليات وما إذا كان يستخدم معدات متطورة وتقنيات جديدة.
  • ألا يقل عمر الشخص الذي ستُجرى له عملية تصحيح النظر عن 18 سنة ولا يزيد عن كحد أقصى عن 55 عامًا (بشرط عدم إصابة الشخص بإعتام عدسة العين).
  • لم يطرأ أي تغيير مهم على درجة النظارات في العام الماضي، أي بحد أقصى أكثر من 0. 5 ديوبتر لم تتغير.
  • ألا تكون المرأة التي ستُجرى لها العملية حامل أو أنها ترضع رضاعة طبيعية منذ 3 أشهر على الأقل وهذه تعتبر من الحالات الخاصة التي تمنع من إجراء العملية. 
  • يجب التأكد من عدم إصابة الشخص بأي من الأمراض التي تمنع من إجراء عملية تصحيح النظر، كالإصابة بمرض جفاف العين الحاد أو نقص حاد في القرنية المخروطية، إعتام عدسة العين، طول النظر الشيخوخي، داء السكري أو الزرق (الجلوكوما).
  • كما سيتحقق الطبيب أيضًا من التاريخ الصحي العام للعين وأي أدوية يتناولها الشخص المريض حاليًا لتحديد ما إذا كان مؤهلًا للعملية.
  • أن تكون سماكة نسيج القرنية كافية لإجراء العملية (أي ليست رقيقة) حيث يتم تنفيذ كل هذه الإجراءات حتى يتمكن الجراح من التأكد من أن القرنية فيها أنسجة كافية للعملية وأن استعادة الرؤية لن تكون مشكلة لأن القرنية الرقيقة يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة لجراحة العيون بالليزك.
  • التأكد من طول النظر أو قصر النظر ويبقى تحت المراقبة (تحت إشراف طبيب متخصص) لمدة لا تقل عن عام قبل أن يخضع الشخص للعملية.

شروط تتعلق بالمريض عند إجراء عملية تصحيح النظر

إضافة للشروط السابقة كشروط عامة لإجراء عملية تصحيح النظر، لكن لا بد لبعض الإجراءات التي يجب على المريض أن يقوم بها قبل أن يتقدم لإجراء هذه العملية، وهي:

تجنب استخدام المريض للعدسات اللاصقة قبل إجراء عملية تصحيح النظر قبل عدة أسابيع من موعد العملية لأن استخدام العدسات اللاصقة يمكن أن يغير الشكل الطبيعي للقرنية مما يعيق الطبيب من إمكانية تحديده للقياسات الصحيحة لقرنية العين وتحديد الحالة الطبيعية لها ومدى ضعفها وكيفية علاجها.

التوقف عن استخدام مساحيق التجميل فترة أسابيع قبل إجراء العملية (الكريمات الخاصة بالترطيب أو المكياج الخاص بالعيون أو استخدام العطور) لأن كل هذه المواد تؤثر على القرنية مما تكون النتائج غير جيدة.

على المريض أن يمتنع عن استخدام الأدوية التي تعالج مشاكل البشرة لأنها تسبب جفاف العين والضرر للقرنية (ومن بين هذه العلاجات الأدوية التي تعالج حب الشباب)، ولذلك يجب التوقف عن استخدامها قبل 6 أشهر من العملية.

هل يمكن للشخص الذي يعاني من القرنية المخروطية الشديدة إجراء عملية تصحيح النظر (الليزك)؟

إذا كان الشخص يُعاني من القرنية المخروطية الشديدة فلا يمكنه إجراء جراحة العيون بالليزر.

ولذلك نقترح استخدام العدسات الصلبة الإضافية حيث تمنح هذه العدسات الحديثة رؤية ممتازة وواضحة.

هل يمكن إجراء عملية تصحيح النظر بعد إجراء جراحة الجفن؟

إذا كان الشخص الذي يرغب في إجراء عملية تصحيح النظر قد قام بإجراء عملية لجراحة الجفن (رأب الجفن) فيمكنه إجراء عملية تصحيح النظر (الليزك) بعد عملية الشفاء.

معلومات عامة عن عملية تصحيح النظر

  • تعتبر عملية تصحيح النظر بتقنية الليزك عملية بسيطة للغاية وهي إجراء خارجي حيث يمكن القيام بالإجراء بأكمله (من فحص القرنية الشامل إلى العملية نفسها) في يوم واحد.
  • قبل إجراء الجراحة تُحقن قطرات مخدرة في العين عدة مرات لمنع أي إزعاج أثناء العملية الجراحية.
  • قد يصف الطبيب أيضًا المهدئات لتخفيف الضغط الشديد على المرضى.
  • سيتم أيضًا تقييم الرطوبة في العين.
  • مدة إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك حوالي 10 دقائق لكل عين.
  • النتائج المرجوة من عملية تصحيح النظر 10/10 رؤية دون الحاجة إلى نظارات أو عدسات لاصقة.
  • وقت التعافي من هذه العملية بضعة أيام إلى بضعة أسابيع لتثبيت الرؤية.

بعد إجراء عملية تصحيح النظر

عند الانتهاء من إجراء عملية تصحيح النظر بتقنية الليزك قد يشعر الشخص بالحرقان أو الحكة أو إحساس بجسم غريب في العين وقد يكون هذا الشعور طفيف في بعض الأحيان وهو أمر طبيعي. وفي الحالات التي يشعر فيها المريض بعدم الراحة يصف الجراح مسكنًا خفيفًا.

من المهم جدًا عدم فرك العين بعد العملية حتى لا تتحرك السديلة في العين.

ملاحظة:

في نفس يوم الجراحة تظل الرؤية مشوشة أو ضبابية لكن في اليوم التالي تتحسن الرؤية المشوشة.

يجب إخبار الطبيب فورًا في حالة حدوث ألم شديد أو تفاقم أي من الأعراض قبل موعد المتابعة (الذي يتراوح من 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة).

في أول زيارة للطبيب بعد الجراحة (والتي تكون في الغالب بعد 48 إلى 72 ساعة) تتم إزالة العدسة الواقية ويفحص الطبيب العين ويتأكد من الرؤية عند المريض وقد يصف للمريض قطرة عين لمنع العدوى.

لمزيد من الأمان يجب على المريض تجنب القيادة أو العمل المجهد (العمل على الكمبيوتر) حتى تتعافى الرؤية تمامًا.

ومن شروط ما بعد إجراء عملية تصحيح النظر:

  • تجنب الاستحمام لمدة 3 أيام والرأس تحت الماء.
  • كما على الشخص تجنب ممارسة السباحة أو استخدام الجاكوزي لمدة تصل إلى 3 أسابيع.
  • تجنب القيام بالتمارين الشاقة أو رفع الأشياء الثقيلة لفترة تصل إلى شهرين.
  • تجنب استخدام المحاليل الطبية أو مستحضرات تجميل العيون أو الكريمات لمدة تصل من 2 إلى 4 أسابيع.
  • يجب استعمال القطرات التي يصفها الطبيب بدقة.
  • عليك ارتداء النظارات الشمسية لتجنب اشعة الشمس أو الأضواء المبهرة أو التعرض للهواء الطلق.

المصدر:

جراحة العيون بالليزر – موقع canada.ca

إجراءات تصحيح النظر – موقع lakeeye

222 مشاهدة