هل عليك شرب فيتامين سي الفوار قبل النوم أم لا؟

هل عليك شرب فيتامين سي الفوار قبل النوم أم لا؟

عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية قد يكون مربك بعض الشيء، فهناك الأنواع التي يجب تناولها في الصباح، وهناك ما يجب أن يكون مساءً، يوحد ما يجب تناوله قبل الطعام، ويوجد ما يجب أن يرافق الوجبات… ولكن ماذا عن فيتامين سي؟ وتحديدًا عن شرب فيتامين سي الفوار قبل النوم؟

الفيتامين C أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، يدعم الجهاز المناعي ويعد خط الدفاع الأول في وجه الجذور الحرة، يعزز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى وأهمها الحديد، يعمل على مدك بالطاقة والحيوية، يعزز مرونة الجلد ويسرع من التئام وشفاء الجروح…

يوجد الفيتامين سي بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة أهمها الحمضيات، ويوجد أيضًا بشكل مكملات كالأقراص المضغوطة، أو الكبسولات أو الحبوب أو البودرة الفوارة والتي تتميز بأنها ذات فعالية عالية وسرعة امتصاص.

شرب فيتامين سي الفوار قبل النوم

إليك ما يقوله جيفري بلومبرج، أستاذ علوم وسياسات التغذية في جامعة كاليفورنيا حول أفضل وقت لشرب المكملات بشكل عام والفيتامين سي.

هل يمكن شرب فيتامين سي الفوار قبل النوم؟

في الحقيقة لا يوجد تأثيرات جانبية سلبية لتناول الفيتامين سي قبل النوم، سواء كان ذلك بشكل أقراص مضغوطة، أو كبسولات، أو حبوب فوارة، أو بودرة فوارة… وبالتالي يمكنك تناوله في الوقت الذي يناسبك مع آخذ الأمور التالية بعين الاعتبار.

أنت تحصل على العناصر الغذائية طوال النهار

أنت عمليًا تحصل على العناصر الغذائية بما فيها فيتامين C من غذائك طوال النهار، في المقابل لا تحصل عليها ليلًا، وهذا يعني أن تناول المكملات قبل النوم سوف يوفر لجسمك ما يحتاجه خلال الساعات القادمة بعيدًا عن مصادرها الغذائية.

يتباطأ الهضم خلال الليل ويصبح الامتصاص أفضل

خلال النوم تكون عملية الهضم أبطأ (خلال الساعات الأولى من النوم)، وبالتالي تحصل المكملات بما في ذلك الفيتامين سي على فرصة أكبر ليتم امتصاصها خلال الليل، وهذا يعني أن جسمك سوف يحصل على أكبر قدر من الفوائد التي تقدمها لك.


فوائد شرب فيتامين سي الفوار على النوم

الحصول على القدر الكافي من فيتامين سي له فوائد صحية كثيرة أهمها تلك التي تتمثل بتحسين عادات وجودة النوم لديك، وفق ما يلي:

تحسين جودة النوم

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم قدر متوازن من فيتامين سي أنهم يعانون من اضطرابات النوم أقل من الأشخاص الذين لديهم نقص في هذا الفيتامين (1)، أيضًا يكونون أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع اضطرابات النوم العرضية في حال التعرض لها.

اضطرابات النوم هذه تتمثل في الأرق، عدم القدرة على النوم، عدم القدرة على النوم المتواصل…

خفض الاضطرابات الحركية

واحدة من أهم المتلازمات التي ترافق التقدم في العمر هي متلازمة تململ الساق والتي تتمثل في ألم أو شعور بالوخز في الساق تدفع المريض للاستمرار بتحريك قدمه بهدف تخفيف الألم، هذه الأعراض تظهر عادةً وقت النوم عند ثبات القدم بالوضعية نفسها لفترة.

متلازمة الساق المتململة أو تململ الساق تعتبر سبب أساسي في اضطرابات النوم، فالمريض لا يحصل على فرصة النوم العميق والمريح لعدد ساعات كافي.

في المقابل فيتامين سي يعمل على خفض حدة الأعراض، بالإضافة إلى أنه يعزز من صحة العضلات والأعصاب… ويحسن من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد.

يقلل من انقطاع التنفس أثناء النوم

اضطراب آخر يؤثر على جودة النوم ويصيب الأشخاص مع التقدم في السن، وهو حالة من صعوبة التنفس عبر المجاري التنفسية خلال النوم، فتسبب تراجع جودة النوم وتزيد من خضر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والشرايين، ويخفض الصحة الإدراكية…

يعمل فيتامين سي على تعزيز وتحسين الدورة الدموية وعمل الأوعية وهذا الأمر يؤثر بشكل إيجابي في التعامل مع حالة انقطاع التنفس خلال النوم.


أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار حول فيتامين سي

قبل أن تقرر فيما إذا كنت سوف تقوم بشرب فيتامين سي الفوار قبل النوم أو في الصباح، عليك آخذ النقاط التالية بعين الاعتبار.

فوائد فيتامين سي

فيتامين سي فيتامين مهم جدًا يضمن الكثير من الفوائد، بعضها قد تحتاجه في بداية يومك، مثل: تعزيز النشاط والطاقة لديك، تحسين الوظائف الفكرية، تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تعزيز امتصاص العناصر الغذائية…

فيتامين سي الفوار والطعام

فيتامين سي من الفيتامينات الذائبة في الماء وبالتالي لا يشترط تناولها مع الطعام، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يسبب رد فعل يتمثل بالاضطرابات الهضمية في حال تناوله على معدة فارغة.

التداخلات الدوائية مع فيتامين سي

من المهم أن تتأكد من التداخلات الدوائية المحتملة مع فيتامين سي، وبناءً على هذا الأمر تحدد الوقت المناسب لآخذه.

  • يجب آخذ الفيتامين سي قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من تناول الأدوية المضادة للحموضة لأنه يمكن أن يزيد من كمية الألمنيوم التي يمتصها الجسم والموجودة في معظم مضادات الحموضة.
  • يمكن أن يزيد من التأثيرات، والآثار الجانبية للاستروجينات.
  • يمكن أن يقلل من فاعلية الفلوفينازين.
  • يمكن أن يقلل من فاعلية الوارفارين، وبالتالي يمكن أن يزيد من خطر التجلط.

التعليمات الدوائية حول شرب فيتامين سي

من المهم أن تقرأ التعليمات المرفقة مع الفيتامين سي الفوار الذي حصلت عليه فيما يخص الجرعة ووقت تناولها… فبعض الأنواع تحتوي مركبات يفضل تناولها في الصباح، في المقابل يمكن أن تسبب أنواع أخرى النعاس، وفي حال لم تكن التعليمات موجودة أو واضحة فاسأل الصيدلي حولها.

من المهم أن تسأل طبيبك حول تناول أي فيتامينات أو مكملات وخاصةً في حال كنت تعاني من حالة صحية تتطلب آخذ دواء معين، أو في حالات خاصة مثل النساء الحوامل.


هل عليك شرب فيتامين سي الفوار قبل النوم؟

إذا كان شرب فيتامين سي الفوار قبل النوم مناسب لك من حيث التأثيرات والتركيب والتداخلات الدوائية، فعليك ذلك… ولا يوجد أي ضرر من تناوله ليلًا بشرط أن يتم الأمر وفق التعليمات.

تأكد من أن تلاحظ تأثير فيتامين سي عليك حسب وقت تناوله، فإذا تناولته قبل النوم هل أثر على جودة نومك؟ هل جعلك تشعر بالنعاس أم أنك عانيت من الأرق؟ هل هناك أي أعراض ظهرت عليك؟

المصادر

Vitamin C Is Best for Your Sleep Health, Want to Know Why? – heritageokc

SHOULD I USE VITAMIN C IN THE MORNING OR AT NIGHT? – dermae

Does vitamin C help you sleep? – avogel

انتقل إلى أعلى