معلومات عن شجرة الصفصاف وأنواعها والكثير من الفوائد المذهلة

شجرة الصفصاف

من المؤكد أنك تعرف شجرة الصفصاف، خاصة إن كنت قد قمت بنزهة لبعض الأماكن الطبيعية التي يجري خلالها نهر أو جدول، أو أنك قمت بزيارة إحدى الغابات في بلدك ورأيت شجرة الصفصاف تنتشر فيها.

رغبت في هذا المقال أن أتعرف أكثر عن شجرة الصفصاف، لأني سمعت عنها وشاهدتها كثيرًا لذلك تعالوا معي لنتعرف على معلومات عامة عن هذه الشجرة وأنواعها المختلفة وفوائدها الكثيرة للجسم وللبيئة التي توجد فيها.

معلومات عن شجرة الصفصاف

تنتمي شجرة الصفصاف والتي تسمى باللاتينية (Salix) إلى الفصيلة الصفصافية من ثنائيات الفلقة، كما تسمى هذه الشجرة بالإنكليزية (Willow Tree) حيث تعتبر من أكثر أنواع الأشجار أو الشُجيرات جمالًا من حيث الشكل، إضافة إلى أنها توجد في العديد من دول العالم.

صفصاف

يمكن اعتبارها من أقدم الأشجار على وجه الأرض حيث عُرفت في الحضارات القديمة السومرية والفرعونية. 

تفضل شجرة الصفصاف التربة الرطبة، لذلك تتواجد على أطراف الأنهار أو السواقي أو الجداول المائية، كما يمكن أن تنمو بين الحجارة بنجاح، أو يمكن أن تجدها على أطراف المستنقعات وفي الغابات.

يمكن أن تزرع هذه الشجرة أيضًا في حديقة المنزل فتعطي ركنًا مميزًا للحديقة، وظلًا أخضرًا مناسبًا لفترات الظهيرة المشمسة.

تتدلى أوراق هذه الشجرة الخضراء بفروعها الطويلة المرنة لتقترب من سطح الأرض، حيث تعتبر شجرة الصفصاف من الأشجار الرقيقة ذات الأغصان المرنة والخشب غير القوي.

شجرة الصفصاف بجميع أنواعها مقاومة لدرجات الحرارة نظرًا لأنها تحب الظل والرطوبة، ولكن إن نمت بعيدة عن أشعة الشمس من الممكن أن يؤثر هذا بشكل سلبي على لون أوراقها وكثافة أغصانها وجمالها.

تعتبر هذه الشجرة مقاومة أيضا للبرد في الشتاء وهي من النباتات المحبة للضوء، والافضل زراعتها في أماكن محمية من الرياح القوية نظرًا لمرونة أغصانها التي من الممكن أن تتكسر من شدة الرياح القوية.

أوراق وأزهار شجرة الصفصاف:

أوراقها طولية الشكل تجدها تتلألأ وكأنها عروس في ليلة زفافها، لها حواف ملفوفة، والجزء الخارجي باللون الأخضر أما الداخلي فلونه فضي وتشبه أوراق القنب.

كما أن ألوان أوراق هذه الشجرة تختلف باختلاف أنواعها وبحسب الموسم أو الفصل، ففي الخريف يتحول اللون الأخضر إلى اللون الأخضر الفاتح فالأصفر ثم الذهبي، وفي الصيف يصبح لون الأوراق أغمق مما يزيد من جمالها وروعتها.

أزهارها بيضاء رقيقة تزهر في الربيع.

طول شجرة الصفصاف:

يمكن أن تجد من أنواع شجرة الصفصاف الطويل الشاهق أو المتوسط وحتى الأشجار القزمة، ويمكن أن يصل طول شجرة الصفصاف لتصل من 10 وحتى 15 مترًا، أو أن بعضها شاهق قد يصل إلى ما يقارب 30 إلى 40 مترًا.

ومن المفيد أن تعرف أن نمو هذه الشجرة سريع جدًا يصل إلى 3 أمتار ونصف خلال عام واحد تقريبًا.

ونمو هذه الشجرة يكون في الغالب في فصل الشتاء والربيع، كما أن أوراقها تنمو بسرعة في الربيع وتخسرها في الخريف.

العناية بشجرة الصفصاف:

لا تحتاج هذه الشجرة للكثير من العناية فهي ذاتية العناية، إلا أنها تحتاج للضوء والكثير من الماء لتنمو.

بالإضافة إلى أن هذه الشجرة تنمو بسرعة كبيرة دون الحاجة للكثير من الجهد أو الوقت سواء كانت برية طبيعية أو أنها نمت بالزراعة التقليدية العادية، حتى تصل لأحجام كبيرة خلال فترة قصيرة.

وهذه الشجرة توفر الظل للمكان الموجودة فيه خلال فترة قصيرة لأن ساق الشجرة قصير وفروعها منتشرة بكثرة وعريضة.

الفوائد العامة لشجرة الصفصاف

أوراق الصفصاف

من فوائد زراعة شجرة الصفصاف أنها تعتبر:

  • وسيلة مهمة لغذاء الثدييات في المناطق التي تُزرع فيها من أرانب برية وغزلان وأنواع أخرى من الحيوانات، وخاصة عندما لا يتوفر الغذاء العشبي لهذه الأنواع في فصل الشتاء.
  • كما تُستخدم شجرة الصفصاف وخاصة الكبيرة منها للاستفادة من خشبها، وخاصة الصفصاف الأسود فهو النوع الوحيد المستخدم كثيرًا لهذا الغرض في أمريكا الشمالية، ونظرًا لأن خشبها ليس قويًا جدًا وأغصانها مرنة نوعًا ما فإنه في الغالب يمكن استخدام هذا الخشب في صناعة الصناديق والسلال والعصا وأسوار الحدائق الداخلية والمشابك وبعض المنتجات المشابهة.
  • ومن أكثر فوائد شجرة الصفصاف أنها تستخدم كوقود لأنها تعتبر من مصادر الطاقة المتجددة، حيث يمكن استخدام خشبها كوقود بشكل مباشر أو يتم بطرق مختلفة في تحويلها لوقود سائل بالطرق الكيميائية (بالحرارة والضغط) يمكن نقله وهو يُشبه البترول أو الكحول في فعاليته كوقود.
  • شجرة الصفصاف تنمو بشكل سريع ويسهل تكاثرها وهذه الميزة أدت لزراعتها على ضفاف الأنهار بشكل كبير لمنع تآكل التربة نتيجة جرف المياه لها فتمنع انجراف التربة، ولتعزيز وتقوية المنحدرات، كما يمكن زراعة الصفصاف في الأماكن المضطربة مما تساعد على خصوبتها وصلاحيتها للزراعة.
  • كما تكثر زراعة هذه الأنواع من الأشجار لمكافحة التعرية التي لها العديد من المشاكل البيئية.
  • إن زراعة شجرة الصفصاف تساعد في الحفاظ على تجدد وتنقية الهواء في طبقات الجو، كما أنها تساعد على هطول الأمطار.

فوائد شجرة الصفصاف العلاجية

عندما نتكلم عن شجرة الصفصاف فالعديد منا لا يمكنه أن يتصور أن لهذه الشجرة فوائد في الطب الشعبي وأن فوائدها تقتصر على ما تكلمنا عنه في الفقرة السابقة، لكن ولتزيد من معلوماتك اقرأ معنا ما يلي:

هناك العديد من الثقافات بين الشعوب استخدمت شجرة الصفصاف في الطب الشعبي وخاصة أوراقها:

فائدة المادة المستخرجة من لحاء شجرة الصفصاف:

يُستخرج حمض الساليسيليك من لحاء شجر الصفصاف الأبيض حصرًا في أوروبا، حيث يمكن استخدام لحاء شجرة الصفصاف من النوع الأبيض لتصنيع حمض الساليسيليك أو ما يُعرف في بعض الأحيان بـ (الأسبرين) والذي يُستخدم كمسكن مهم للعديد من الالتهابات والحمى وتخفيف الألم.

كما أن المادة التي تُستخرج من لحائها وهي الأسبرين تساعد على تمييع الدم ومنع التجلط.

يمكن استخدام مسحوق لحاء الشجر والماء المستخرج منها في علاج ألم أسفل الظهر، والروماتيزم، وألم المفاصل.

واللحاء الخارجي للصفصاف الابيض أيضًا يمكن استخدامه في علاج الملاريا، وهو منشط ومضاد للالتهاب ومسكن.

عسل أزهار الصفصاف:

كما أن العسل المستخرج من رحيق أزهار شجرة الصفصاف التي تُزهر في أوائل الربيع يعتبر من أجود أنواع العسل التي تُنتج في بعض المناطق، حيث نجده بلون أخضر فاتح أو عنبري غامق، وطعمه قليل المرارة مع رائحة عطرية لطيفة.

يمكن أن يستخدم هذا العسل في علاج نزلات البرد أو الاضطرابات العصبية ولبعض حالات الالتهابات، كما يمكن استخدامه للتخلص من الحكة الجلدية المرافقة لبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

شجرة الصفصاف للجهاز الهضمي:

تستخدم لتخفيف الاسهال وخاصة الاسهال المزمن.

ومنقوع أوراق الصفصاف في الماء المغلي يمكن أن يساعد في تحسين حالات الاضطرابات الهضمية.

تعتبر أوراق الصفصاف مدرة للبول كما يمكن استخدامها في علاج النقرس وألم المعدة والتهاب الأمعاء.

استخدام الصفصاف خارجيًا:

ويمكن استخدام شجرة الصفصاف خارجيًا لعلاج الأكزيما، وبعض حالات التهابات الجلد، أو في الالتهابات في تجويف الفم والتهاب الحلق.

بالإضافة للفوائد العلاجية التالية:

  • تستخدم الأوراق لمعالجة فرط التعرق.
  • إن مضغ أغصان الصفصاف يساعد في تخفيف الحمى والألم المرافق لها وتساعد على خفض حرارة الجسم.
  • عنما يزهر الصفصاف الابيض في فصل الربيع يستخدم الماء الذي يخرج منه لإزالة الأغشية التي تغطي العين، وهذا يفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر، كما تستخدم هذه المياه للتخلص من الندبات والتشوهات على الوجه أو تخفيفها.
  • وأوراق الصفصاف الابيض يستخدم لوقف النزيف والقيء وكذلك لتطهير الرئتين من الرشوحات التي تسبب السل.
  • لتخفيف أعراض الروماتيزم.
  • تساعد في تخفيف التعب العضلي والتشنجات العضلية.
  • أوراق شجرة الصفصاف مفيد لتنظيم الدورة الدموية وتنشيطها، كما يمكن استخدام الأوراق لإيقاف نزيف الجروح.
  • كما تستخدم أوراق الصفصاف وخاصة النوع الأبيض مع بعض المواد الطبيعية الأخرى في المساعدة على فقدان الوزن.
  • وإن بخار مغلي أوراق الصفصاف يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاج، ويساعد على الاسترخاء.

أنواع شجرة الصفصاف

تتعدد أنواع شجر الصفصاف حيث يوجد للصفصاف أكثر من 300 نوع، كما أن هذه الأنواع تختلف فيما بينها من حيث الحجم والمكان الذي تتواجد فيه وشكل الأوراق والبيئة التي يمكن أن تعيش فيها، ومن بينها اخترنا لكم:

الصفصاف الأبيض (salix alba):

يعتبر الموطن الاصلي لهذا النوع في غرب أسيا ووسطها وفي أوروبا، حيث تتفتح أزهارها البيضاء في فصل الربيع ولها العديد من الاستخدامات الطبية وخاصة لحائها والماء المستخرج منها.

الصفصاف الباكي (Salix babylonica):

يعتبر من أجود أنواع شجر الصفصاف الذي يتمتع بجمالية مميزة حيث يُستخدم في البستنة ويتميز بتدلي أغصانه، وهذا النوع موجود في الصين التي تعتبر الموطن الأصلي له.

وقد أدخل هذا النوع إلى أمريكا الشمالية على نطاق واسع كأشجار للزينة في الحدائق العامة وخاصة التي يوجد فيها أنهار أو سواقي.

صفصاف الهرة (Salix discolor) وهو من أنواع الصفصاف البري:

يتمتع بجمال لطيف وهو أيضًا من أكثر أنواع شجرة الصفصاف شهرة ونموًا، حيث يمكن جمع سيقان هذه الأنواع في أواخر الشتاء قبل أن تتفتح وتوضع في أوعية فيها ماء وتترك، وفي وقت قصير سوف تزدهر سيقان الصفصاف هذه في الداخل لتتمكن من زراعتها في الربيع.

بالإضافة إلى الأنواع التالية:

  • الصفصاف الأسود: الذي يكثر انتشاره في أمريكا الشمالية.
  • الصفصاف البابلي: يعتبر الموطن الأصلي له شمال الصين بالإضافة لأستراليا وأمريكا الشمالية.
  • الصفصاف البلدي: ويعتبر الموطن الأصلي لهذا النوع في مصر والسودان وعلى طول وادي النيل، وأهم ما يميزه أن أوراقه ذات لون أخضر فاتح ويمكن أن نجده على مدار العام وليس في فصل محدد.
  • الصفصاف المصري: كما يُسمى أيضًا (الصفصاف الآسيوي) وهذا النوع من أشجار الصفصاف يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار بقطر 5 متر، ويكثر انتشاره في أفغانستان والباكستان.
  • صفصاف السلالين: من ميزات هذا النوع أن أخشابه تصلح لصنع الكراسي والسلال ويمكن أن نجد هذا النوع في الكثير من بلدان العالم.
  • الصفصاف الأرجواني: يكثر هذا النوع في أجزاء مختلفة من أوربا بالإضافة لتركيا والمغرب العربي، ويعتبر من الأغذية المهمة التي يتغذى عليها الإبل.
  • شجر الصفصاف المسمى بخوخي الأوراق: من الاسم نتعرف على هذا النوع بأن أوراقه تتشابه مع أوراق الخوخ وكذلك اللوز، حيث ينتشر هذا النوع في كندا وبعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الصفصاف الزاحف: وهو من الأنواع التي تنمو في المناطق الصخرية، وقد سمي بالصفصاف الزاحف لأن نموه يكون قريبًا جدًا من الأرض وكأن الأغصان تزحف على الأرض.

أضرار استخدام شجرة الصفصاف

رغم أن لاستخدام أوراق ولحاء شجرة الصفصاف له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، إلا أنه كباقي النباتات لا بد من أخذ الحيطة عند استخدامه تجنبًا لأي آثار جانبية أو مضاعفات ليست في الحسبان.

يعتبر استخدام نبات الصفصاف آمن لكثير من الأشخاص ولكن يفضل أن يستخدم لمدة قصيرة في العلاج لا تتجاوز 12 أسبوع وخاصة عن طريق الفم.

شجرة الصفصاف والحساسية:

الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مادة الاسبرين يجب عليهم أخذ الحيطة لأنه من المحتمل أن يسبب نبات الصفصاف بعض أعراض الحساسية من حكة وتهيج.

يمكن أثناء العلاج بالصفصاف عن طريق الفم لعلاج الالتهابات الفيروسية (للأنفلونزا ونزلات البرد) أن يزيد ذلك من متلازمة راي (خطر الأسبرين).

شجرة الصفصاف للحامل والمرضع والأطفال:

 على المرأة الحامل والمرضعة تجنب تناول نبات الصفصاف خلال هذه الفترة لحمايتها وحماية جنينها أو طفلها من أي مخاطر يمكن أن تحدث.

تجنب استخدام نبات الصفصاف للرضع والأطفال.

الآثار الجانبية الأخرى لاستخدام شجرة الصفصاف:

  • يمكن أن يسبب استخدام هذا النبات في ظهور بعض الاضطرابات الهضمية كاضطراب المعدة.
  • على الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات التي تسبب النزيف (تمييع الدم) تجنب الصفصاف لأنه يسبب زيادة في النزيف.
  • على الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات في الكلى تجنب العلاج بالصفصاف، وذلك لأن نبات الصفصاف يمكن أن يقلل من تدفق الدم عبر الكلى وهذا مما يسبب الفشل الكلوي.
  • التوقف عن العلاج بنبات الصفصاف قبل أسبوعين من إجراء أي عمل جراحي، لأنه يساعد على تمييع الدم وهذا يسبب خطر الإصابة بنزيف أثناء العمل الجراحي.

أخيرًا ….

  • إن شجرة الصفصاف كغيرها من النباتات التي يجب الاعتدال في استخدامها كعلاج وعدم الإفراط في تناولها أو استخدامها.
  • قبل تناول أو استخدام نبات الصفصاف كعلاج لا بد من استشارة الطبيب المتخصص للمشورة.
  • في حال كنت تتناول بعض الأدوية فلا تتناول الصفصاف كعلاج لأنه من الممكن أن تبطل مفعول الدواء أو تتفاعل معه مما يسبب الضرر.

عند استخدامك لنبات الصفصاف والاستفادة من فوائده العلاجية تذكر أن هذه المقالة هي لأغراض تعليمية تثقيفية، ولا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب للتشخيص ووصف العلاج المناسب لكل حالة على حدة.

المصدر

انتقل إلى أعلى