شاي كمبوتشا kombucha … تعرف إلى فوائده وطريقة تحضيره

شاي كمبوتشا kombucha … تعرف إلى فوائده وطريقة تحضيره

يُقال أن أصل الكمبوتشا ياباني أو صيني المنشأ. يتم تحضيره عن طريق إضافة كميات محددة من البكتيريا والخميرة والسكر إلى الشاي الأسود أو الأخضر، ثم يترك للتخمر لمدة أسبوع أو أكثر.

خلال هذه العملية، تشكل البكتيريا والخميرة طبقة تشبه فطر عيش الغراب على سطح السائل. هذا هو السبب في أن شاي كمبوتشا يعرف أيضًا باسم “شاي الفطر”. هذه العملية عبارة عن مستعمرة للبكتيريا والخميرة يمكن استخدامها لإنشاء كومبوتشا طازجة.

بناءً على البحث العلمي، إليك أهم 8 مزايا صحية لشاي كامبوتشا.

1 – شاي كمبوتشا هي مصدر محتمل للبروبيوتيك

لا يحتوي شاي كمبوتشا فقط على نفس الفوائد الصحية مثل الشاي، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروبيوتيك. يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، ولديه القدرة على قتل الجراثيم الخطرة، وقد يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة مفيدة تعيش في أمعائك. يمكن لهذه البكتيريا تحسين العديد من جوانب الصحة، بما في ذلك الهضم والالتهابات وحتى إنقاص الوزن. نتيجة لذلك، فإن تضمين المشروبات مثل شاي كمبوتشا في نظامك الغذائي قد يفيد صحتك بعدة طرق.

2 – شاي كمبوتشا له نفس فوائد الشاي الأخضر الصحية

شاي كمبوتشا له نفس فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد أكثر المشروبات الصحية في العالم. ويرجع ذلك إلى وجود مكونات نشطة بيولوجيًا في الشاي الأخضر، مثل مادة البوليفينول التي تعمل كمضادات أكسدة قوية في الجسم.

يحتوي شاي كمبوتشا المحضر من الشاي الأخضر على نفس الفوائد بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى. أمثلة على ذلك:

  • يحسن حرق السعرات الحرارية.
  • يقلل من دهون البطن.
  • يحسن مستويات الكوليسترول.
  • يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • يساعد في تقليل نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي والقولون.

3 – يحتوي شاي كمبوتشا على مضادات الأكسدة

شاي كمبوتشا مصدر غني بالبروبيوتيك

مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات تفاعلية يمكن أن تضر بها. وفقًا للعديد من العلماء، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة والمشروبات أفضل لصحتك من الحبوب المضادة للأكسدة. إن شاي كمبوتشا لها خصائص مضادة للأكسدة في الكبد، خاصة عند تخميرها مع الشاي الأخضر. من الممكن أن تحمي الكبد من التلف.

4 – شاي كمبوتشا لديه القدرة على قتل البكتيريا

حمض الخليك، المتوفر في الخل، هو أحد المواد الكيميائية الرئيسية التي تم إنشاؤها أثناء تخمير الكمبوتشا. حمض الخليك، مثل البوليفينول الموجود في الشاي، لديه القدرة على قتل مجموعة واسعة من الميكروبات التي يحتمل أن تكون خطرة.

يبدو أن الكمبوتشا التي يتم تحضيرها من الشاي الأسود أو الأخضر لها خصائص مضادة للجراثيم، خاصةً ضد الجراثيم التي تسبب الالتهابات وخمائر المبيضات. تمنع هذه الإجراءات المضادة للميكروبات نمو البكتيريا والخمائر الضارة، ولكن ليس لها أي تأثير على البكتيريا والخمائر بروبيوتيك الصحية الموجودة أثناء تخمر كومبوتشا.

5 – شاي كمبوتشا يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي

السبب الأكثر شيوعًا للوفاة على هذا الكوكب هو أمراض القلب. يمكن أن يعزز شاي كمبوتشا بشكل ملحوظ اثنين من علامات أمراض القلب، LDL “الضار” و HDL “الجيد”، في أقل من 30 يومًا.

يحمي أيضًا جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة المرتبطة بأمراض القلب، مستخدمو الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل بنسبة 31٪ للإصابة بأمراض القلب، والتي قد تنطبق أيضًا على من يشربون الكمبوتشا.

6 – قد يساعد شاي كمبوتشا في تخفيض مستوى السكر في الدم

شاي كمبوتشا يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم

أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض السكري. يُعد ارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين من الأعراض الشائعة. من المرجح أن يكون شاي كومبوتشا صحي، حيث ثبت أنه يخفض مستويات السكر في الدم.

كان لدى مستخدمي شاي الكامبوتشا فرصة أقل بنسبة 18 ٪ للإصابة بمرض السكري، وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 300000 شخص. لمعرفة المزيد حول فوائد الكامبوتشا للتحكم في نسبة السكر في الدم، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية…

7 – شاي الكامبوتشا قد يساعد في الحماية من السرطان

يعد السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم. يتميز بتكاثر الخلايا غير المنظم وطفرة الخلية. بسبب محتواها العالي من بوليفينول الشاي ومضادات الأكسدة، ساعدت الكمبوتشا في منع نمو وانتشار الخلايا الخبيثة في أنابيب الاختبار.

إن قدرات بوليفينول الشاي المضادة للسرطان غير معروفة تمامًا. من ناحية أخرى، يُعتقد أن مادة البوليفينول تمنع الطفرات الجينية وتكاثر الخلايا السرطانية بينما تزيد أيضًا من موت الخلايا السرطانية. نتيجة لذلك، ليس من المستغرب أن يكون من يشربون الشاي أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان.

ومع ذلك، فمن غير المعروف ما إذا كان للكومبوتشا أي خصائص مضادة للسرطان لدى البشر. مطلوب مزيد من البحث…

8 – شاي الكامبوتشا صحي عندما يحضر بطريقة صحيحة

الكمبوتشا مشروب غني بالبروبيوتيك قد يوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. إنه متوفر في المتاجر أو يمكنك تصنيعه بنفسك في المنزل. تأكد، مع ذلك، من أن كل شيء يحضر بطريقة صحيحة. يمكن أن تؤدي الكمبوتشا الملوثة أو المخمرة بشكل مفرط إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك الوفاة.

يعد شراء الكمبوتشا من المتجر أو عبر الإنترنت خيارًا أكثر أمانًا. المنتجات التجارية لذيذة وخالية من الكحول، تحقق من المحتويات، وابتعد عن أولئك الذين لديهم الكثير من السكر المضاف.

طريقة تحضير شاي الكامبوتشا في المنزل الصحيحة

عليك الأخذ بعين الاعتبار  ما يلي

  • يعتقد الكثير من الناس أن الكومبوتشا يمكن أن تساعد في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية المزمنة. ومع ذلك، هناك عدد قليل من الدراسات البشرية حول آثار الكمبوتشا، والأدلة على فوائدها الصحية محدودة.
  • من ناحية أخرى، فإن مزايا الشاي والبروبيوتيك، وكلاهما موجود في الكمبوتشا، موثقة جيدًا.
  • إذا كنت ستحضر شاي الكامبوتشا kombucha الخاص بك، فتأكد من أنه تم بشكل صحيح.
  • الكمبوتشا الملوثة لديها القدرة على إحداث ضرر أكثر من نفعها.

المصادر

Evidence-Based Health Benefits of Kombucha Tea (healthline.com) – healthline

Kombucha – Wikipedia – Wikipedia

246 مشاهدة