فوائد شاي الأعشاب: ما هي وكيف تستفيد منها؟

شاي الأعشاب عبارة عن شاي لا تستخدم فيه أوراق الشاي العادية، بل تستخدم مزيج من أوراق أو جذور أو لحاء أو أزهار نباتات وأعشاب مختلفة. يمكن تحلية هذا الشاي مثل الشاي العادي بالسكر الصناعي أو العسل أو أي مواد تحلية أخرى.

في معظم الحالات يلجأ الناس إلى شرب شاي الأعشاب من أجل علاج بعض الحالات الصحية مثل نزلات البرد أو عسر الهضم أو الصداع أو التهاب الحلقة

قد يحتوي شاي الأعشاب على مكون نباتي واحد مثل الشاي الأخضر، ويمكن أن يحتوي على عدة مكونات نباتية مثل الشاي الأخضر والنعناع.

يستفيد شاي الأعشاب من قدرة الماء الساخن على استخلاص المواد النباتية الموجودة في الأعشاب لتصبح هذه المواد منحلة في الماء.

ملاحظات هامة

شاي الأعشاب يحتوي على مواد فعالة لها تأثيرات مختلفة، وعلى الرغم من أن بعض هذه المواد أثبتت فعاليتها في علاج بعض الحالات الصحية، إلا أنها لا يجب أن تحل بأي شكل من الأشكال محل العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب، عليك أن تتصل بطبيبك وتحصل على استشارته قبل أن تشرب شاي الأعشاب لعلاج أي حالة صحية.

قم بشراء شاي الأعشاب الذي يباع في الصيدليات أو المحلات التجارية وتجنب مزج المكونات النباتية المختلفة مع بعضها البعض لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى آثار غير مرغوب بها، أفضل ما يجب فعله في هذه الحالة هو طلب النصيحة من الطبيب حول الأعشاب التي يمكن مزجها.

إذا كنت تعاني من مرض أو حالة صحية معينة فيمكن أن تؤدي المواد النباتية الموجودة في شاي الأعشاب إلى تأثيرات سلبية على عمل أدويتك لذلك ينبغي تجنب شرب شاي الأعشاب قبل استشارة الطبيب.

ننصحك بأن تتجنب السكر الصناعي في تحلية الشاي بدلا من ذلك يمكن استخدام مكونات طبيعية مثل العسل كما يمكن إضافة بعض الأعشاب لتغيير النكهة الشاي إذا كان حامضا أو مرًا، مثل النعناع.

لا تقم بتحضير شاي الأعشاب في وقت مبكر وتخلص منه إذا لم يتم استهلاكه خلالها 24 ساعة وبشكل عام يجب تحضير الشاي الأعشاب عندما ترغب في شربه.

أثناء تحضير شاي العشاء يجب تغطية الإبريق أو الوعاء الذي تستخدمه في التحضير لمنع تطاير المواد النباتية عن المفيدة مع البخار.

تحضير شاي الأعشاب

يمكن تحضير شاي الأعشاب باستخدام الأجزاء الخشبية أو الورقية من النباتات والأعشاب هذا يعني أنك تستطيع أن تستخدم الأوراق أو الأزهار أو الإيحاء أو الجزور.

لا يعد تحضير شاي الأعشاب هذا الشاي أمرا صعبا أو معقدا كل ما عليك يا فعله هو قراءة التعليمات المترفقة على عبوة الشاي وتطبيقها بدقة.

ماء الصنبور مناسب جدا لتحضير هذا الشاي، لا تستخدم المياه المعدنية في التحضير لأن بعض الأملاح المعدنية التي قد توجد في الماء يمكن أن تؤدي إلى أكسدة المواد النباتية مما يبطل مفعولها وفوائدها.

إذا كنت تفضل استخدام المياه المعدنية فاختر المياه قليلة المعادن والتي تكون درجة حموضتها محايدة (حوالي 7%).

الأدوات التي ستحتاجها لتحضير أشياء هي:

  • إبريق شاي.
  • مصفاة لتصفية النباتات.
  • كوب لسكب الشاي فيه.

من أين أشتري شاي الأعشاب؟

إن جودة المنتج ونوعيته أمر بالغ الأهمية ويجب أخذه هو بعين الاعتبار، أنواع الشاي التي تباع في المحلات التجارية العادية يمكن أن تكون ذات جودة منخفضة أو تم تحضيرها بطرق خاطئة، ويمكن أن تكون كمية النباتات والأعشاب الموجودة فيها غير متوازنة.

من الأفضل أن تشتري أنواع الشاي التي تباع في الصيدليات أو المحلات التجارية المتخصصة ببيع المنتجات العشبية والمواد العضوية، بذلك سوف تضمن الحصول على منتج ذو جودة عالية.

تحلية شاي الأعشاب

لن تحصل على الفائدة المرجوة إذا قمت باستخدام السكر الصناعي في تحلية الشاي، لذلك يجب عليك استخدام مواد تحلية طبيعية أو عناصر نباتية لتغيير النكهة.

على سبيل المثال، إذا كان نعم الشاي حامضًا أو مرًا، يمكن إضافة العسل أو النعناع، لكن النصيحة العامة هي أن تحاول الاعتياد على الطعم الطبيعي اللي شاي الأعشاب من خلال تقليل كمية مواد التحلية تدريجيا حتى تعتاد على النكهة خلالها حوالي شهرين، عندها ستتمكن من شغب الشاي والحصول على فوائده الكاملة.

تخزين شاي الأعشاب

يجب حفظ الأعشاب في أوعية محكمة الإغلاق وجافة تماما بعيدا عن مصادر الضوء والحرارة، أفضل طريقة للتخزين هي استخدام كيس ورقي أو صندوق مغلق أو برطبان زجاجي، لكن تأكد عند استخدام البرطبان من إبعاده عن مصادر الضوء.

عليك أن تعرف أن معظم النباتات تفقد رائحتها وعطورها والمواد النشطة الموجودة فيها مع مرور الوقت لذلك تحقق جيدا من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل الشراء حتى تعرف الوقت الذي يمكن أن تحتفظ بها.

إذا لاحظته أي تغير في شكل أو رائحة أو طعم الأعشاب فهذا يعني أنك احتفظت بها لفترة طويلة وينبغي التخلص منها

هل يجب إضافة الزيوت النباتية؟

بعض الزيوت النباتية يمكن أن تضيف قيمة غذائية حقيقية للشاي، لهذا السبب، نجد أن الكثير من الناس يضيفون بعض الزيوت، لكن هل يعتبر هذا الإجراء آمنا.

بشكل عام إذا كنت تشتري خلطة شاي الأعشاب التي تنتجها شركات معروفة وموثوقة فمن الأفضل عدم إضافة أي شيء إليها.

إذا كنت تعاني من أي حالة مرضية، عليك التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كانت خلطة الأعشاب التي اشتريتها يمكن أن تؤثر سلبا على حالتك أو تتعارض مع أدوية كالتي تأخذها.

لا تستخدم أبدا أي زيوت أساسية للأطفال والنساء الحوامل.

قواعد شاي الأعشاب

شرب شاي الأعشاب يعتبر طريقة سريعة وسهلة لتتمتع بفوائد النباتات، مكينه كان شوف بالشاي في أي وقت من أجل المتعة أو للاسترخاء.

بين أنواع شاي الأعشاب التي ننصح بشربها:

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر واحد من أكثر أنواع الشاي استهلاكا في العالم للحصول على فوائد صحية، أثبتت الدراسات حنان لهذا الشاي تأثيرا مفيدًا خلال فترة انقطاع الطمث كما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في مواجهة الجذور الحرة والمحافظة على الخلايا.

نصيحة هامة لا تشرب الشاي الأخضر بعد الساعة الرابعة مساءًا لأنه يحتوي على الكافيين التي قد تؤدي إلى صعوبة في النوم.

شاي الكرمة الحمراء والنعناع

ضعف الدورة الدموية في الساقين هي حالة شائعة ومنتشرة ومزعجة للغاية، يمكن تخفيف هذه عن حالة من خلال المشي لمدة ساعة واحدة كل يوم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن شرب شاي الكرمة الحمراء والنعناع لتقليل هشاشة الشعيرات الدموية والقضاء على مشكلة السيلوليت.

الهليون والشاي الأخضر والنعناع

إذا كنت ترغب في تطهير جسمك من السموم فإن هذا الشاي الذي يتضمن مزيجا من الهليوم والشاي الأخضر والنعناع سيساعدك على التبول بشكل أكثر مما يؤدي إلى قلب الكثير من المواد السامة خارج جسمك.

لتحقيق هذه الغاية، بالإضافة إلى شرب الشاي، يجب أن تشرب الكثير من السوائل والماء (ليتر ونصف إلى لترين يوميًا) لتتمكن من التبول كثيرًا.

الهندباء وأكليل الجبل

في الطب الصيني التقليدي، يتم شرب هذا الشاي من أجل علاج التعب والإرهاق، سواء كان سبب هذا التعب جسدي أو نفسي.

الشاي الأخضر والنعناع

حين تتناول كمية كبيرة من الطعام، فإنك قد تشعر بالانزعاج كثيرا، يمكن أن يساعدك شرب الشاي الأخضر والنعناع على تحسين عملية الهضم وتخفيف الانزعاج، كما يعطيك تأثيرا منعشًا.

لا تنسى أيضا أما الشاي الأخضر له فوائد أخرى غير تحصيل عملية الهضم، ويشمل ذلك العمل كمضاد للأكسدة ومدر للبول ومنظم في وتراكم الدهون.

الزعرور والبرتقال والبابونج

إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، شرب شاي الزعرور والبرتقال والبابونج للحصول على الهدوء والراحة والنوم لفترة كافية والاستيقاظ بنشاط وحيوية.

الأوكاليبتوس الميرمية

هذه الأعشاب مفيدة ومثالية لتنظيف الجهاز التنفسي، يعتبر شربها مناسبا لعلاج حالات نزلات البرد والإنفلونزا.

الأوكاليبتوس له تأثير مهدئ وطارد للبلغم بفضل وجود مركبات الفلافونيد أما الميرمية فلها تأثيرات مطهرة تساعد في تخفيف التهاب الحلق والصداع.

شاي الزيزفون

إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة فإن هذا الشاي العشبي يمكن أن يساعد في خفضها من خلال تحفيز عملية التعرق.

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب