سيروم الشعر … أكثر من 10 فوائد مذهلة تجعله صديق شعرك المفضل

سيروم الشعر … أكثر من 10 فوائد مذهلة تجعله صديق شعرك المفضل

يتعرض الشعر يوميًا للكثير من العوامل الخارجية الضارّة، كأشعة الشمس الشديدة، الرطوبة الزائدة، الملوثات الضارة، المواد الكيميائية السامة والحرارة الزائدة. كل هذه العوامل يمكن أن تلحق الضرر بشعرك وتتسبب بإتلافه وتقصفه.

يساعد غسل الشعر بشكل عام في التخلص من الشوائب الموجودة على فروة الرأس، إلا أنه لا يحمي الشعر من الأضرار البيئية، الكيميائية والحرارية، هنا تبرز أهمية استخدام سيروم الشعر وجعله من التفاصيل الهامة واليومية للعناية بشعرك، والتي ستساعدك على تصفيف شعرك بسهولة ليبدو أكثر جمالاً وأناقًة. في مقالنا التالي جمعنا لكم كل ما يهمكم عن سيروم الشعر، ما هو سيروم الشعر؟ فوائده، طريقة استخدامه والطريقة الصحيحة لإختياره …

ما هو سيروم الشعر؟

سيروم الشعر، هو منتج سائل مخصص للعناية بالشعر، لا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، ويمكن استخدامه عادةً بعد الاستحمام. يعد السيليكون أحد المكونات الرئيسة التي تدخل في تركيبه، حيث يساعد السيليكون على تنعيم ألياف الشعر، من خلال تكوين طبقة واقية تغطي سطح الشعرة فقط، على عكس أنواع زيوت الشعر التي تخترق سطح الشعرة، لذا ينصح باستخدامه لحماية الشعر من أشعة الشمس، الملوثات، الرطوبة والغبار.

كما يعد السيراميد والأحماض الأمينية والمكيفات، من المواد الأخرى الأساسية التي تدخل في تركيب سيروم الشعر. تعمل هذه المواد على تقوية ألياف الشعر، عن طريق الحفاظ على رطوبتها وبروتيناتها، فتقلل بذلك تكسرها وتقصفها وتخفض تساقط الشعر. كما تعمل على تنعيم وترطيب جذع الشعرة.

فوائد سيروم الشعر

فوائد سيروم الشعر

يساعد الاستخدام المنتظم لسيروم الشعر على جعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا ونعومة. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون هذا المنتج مفيدًا جدًا أثناء التمشيط للأشخاص الذين يعانون من شعر ذو طبيعة مموجة ومتشابكة. هذه بعض من فوائد سيروم الشعر، وإليك الفوائد الأخرى التي تتلخص كما يلي:

1 – يحمي الشعر:

يخلق السيليكون الموجود في سيروم الشعر طبقة واقية حول جذع الشعرة، تعمل هذه الطبقة على منع الضرر الذي تلحقه العوامل البيئية الضارة، والصبغات والأجهزة المستخدمة لتصفيف الشعر كمجففات الشعر. حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمكواة الشعر وأدوات التسخين الأخرى إلى إتلاف شعرك وتركه داكنًا وباهتًا وضعيفًا وبلا حياة. لتقليل هذا الضرر، يجب عليك وضع بعض السيروم على شعرك قبل استخدام هذه الأجهزة، اتركي السيروم يجف بشكل طبيعي للحصول على أفضل النتائج.

2 – يزيل الضرر الواقع على جذع الشعرة:

تمنع الأحماض الأمينية الموجودة في سيروم الشعر الضرر الناتج عن الطرق الكيميائية المستخدمة في تصفيف الشعر مثل التجعيد الدائم ، والتلوين، وما إلى ذلك. كما أنه يحمي الشعر من التعرض لمزيد من الضرر أثناء استخدام أدوات تصفيف الشعر.

3 – يمنح الشعر لمعاناً جميلاً:

يعكس السيروم الضوء الذي يسقط على الشعر، ونتيجة لذلك حتى الشعر الباهت يصبح لامعًا وجميلًا فور استخدامه. كما يعمل سيروم الشعر على تكوين طبقة لامعة من العناصر الغذائية والسيليكون التي تعطي الشعر المزيد من اللمعان.

4 – يساعد على التخلص من تشابك الشعر:

يمنع السيروم تجعد الشعر وتشابكه عن طريق تنعيم ألياف الشعر وملمسه.

5 – يقلل من تساقط الشعر:

بسبب المكونات المفيدة في سيروم الشعر، يتم تقوية بصيلات الشعر ونتيجة لذلك يصبح الشعر أقوى، وبالتالي تكون فرص تقصفه أقل، وامكانية تساقطه تصبح أضعف.

6 – يزيل الالتصاق:

سيروم الشعر منتج خفيف يقلل التصاق الشعر. لذلك يساعد في الحفاظ على نظافة الشعر، حيث يمنع بقاء الغبار والأوساخ بين خصلات الشعر.

7 – يعالج الشعر التالف:

يمنع استخدام سيروم الشعر تكسر الشعر وتشابكه، ويجعل تصفيفه سهلًا، بسبب الأحماض الأمينية الموجودة في جميع الأنواع المتوفرة منه، حيث تملأ المكونات الموجودة في سيروم الشعر التشققات والهشاشة في جذع الشعرة، مما يجعل شعرك أقوى ويقلل من فرصة التكسر.

8 – يغيّر شكل وملمس الشعر:

يعد الشعر الناعم واللامع حلم كل سيدة، لذا يعمل سيروم الشعر على تحقيق ذلك من خلال تغيير شكل وملمس شعرك بسرعة كبيرة، ولا سيما في حال استهلاك السيروم المناسب. كما تمنع المكونات الموجودة في هذا السيروم تواجد الكهرباء الساكنة في الشعر بعد تجفيفه.

9 – يرطب الشعر الجاف:

يعد استخدام سيروم الشعر أمرًا ضروريًا بالنسبة لــ الشعر الجاف لأنه يرطب الشعر بسهولة، وبالتالي يمنعه من التساقط والتكسر.

10 – يحمي الشعر من العوامل الخارجية:

يساعد سيروم الشعر على حماية الشعر من العوامل الخارجية كالغبار ورطوبة الجو وجميع أنواع الملوثات الضارة، حيث يشكل طبقة واقية تحمي الشعر من الجفاف وتمده بالرطوبة اللازمة، وبخاصة في حال تم استخدام أجهزة تسخين مثل مجففات الشعر.

11- تنعيم الشعر المجعد:

استخدام السيروم المناسب لـ الشعر المجعد يمكن أن يكون بمثابة معجزة في غضون دقائق قليلة، حيث يساعد استهلاكه على تنعيم سريع للشعر المجعد، ونعومة الشعر الجاف والخشن.

12 – تحسين مظهر الشعر الدهني:

يمكن لبعض أنواع سيروم الشعر أن تزيل زيت الشعر، الذي يبدو دهنيًا حتى بعد الاستحمام مباشرة، وتجعل الشعر صحيًا جميل المظهر، وتحافظ على رونقه وجماله.

أنواع سيروم الشعر

هناك عدة أنواع من سيرومات الشعر المتوفرة في الأسواق اليوم، ولكل منها تطبيق محدد. بشكل عام، تنقسم سيرومات الشعر إلى 4 فئات بناءً على الهدف من استخدامها:

  • سيروم يحمي الشعر من أشعة الشمس.
  • سيروم يمنع تساقط الشعر. يحتوي هذا النوع من السيروم على مجموعة متنوعة من فيتامينات ب، لذا فهو مفيد جدًا لنمو الشعر.
  • سيرومات تقوية الشعر، وتستخدم بشكل شائع لـ الشعر المصبوغ أو التالف.
  • سيروم لتفتيح الشعر وإصلاحه.

طريقة اختيار نوع السيروم المناسب لشعرك

يجب عليك اختيار نوع السيروم بناءً على نوع شعرك ومشكلته، وإليك بعض النصائح التي تساعد على اختيار التركيب المناسب منها:

1 – شعر مموج وجاف:

إذا كان شعرك جافًا ومموجًا، ابحث عن سيرومات تحتوي على خلاصات الورد والخروع والخس، تعد هذه المواد من المرطبات الممتازة، ولها تأثير ايجابي رائع على الشعر الجاف.

2 – شعر مجعّد:

إذا كان لديك شعر مجعد، سوف يجعله ذلك أكثر عرضة للتقصف، لذا ينصح باستخدام سيروم الشعر الذي يحتوي على الكرياتين.

3 – شعر جاف:

إذا كانت طبيعة شعرك جافة، فعليك اختيار السيروم الذي يحتوي على كريم، حيث يحتوي هذا النوع من السيرومات على زيوت مفيدة في تركيبتها يمكن أن تخفف من جفاف شعرك وتحافظ على رطوبته، وتجعله حريريًا ولامعًا وناعمًا دون أن يبدو دهنيًا. فالشعر الجاف غالبًا ما يكون داكنًا وباهتًا وبلا حياة، وهي صفات تفقد الشعر جاذبيته.

4 – شعر تالف:

السيروم المحتوي على زيت اللافندر والجوجوبا مناسب جدًا للشعر المتضرر من الحرارة. هذه الزيوت واقية من الحرارة وخفيفة جدًا وتفك الشعر المتشابك أيضًا.

5 – شعر مصبوغ:

صبغ الشعر ومعالجته بالمواد الكيميائية يفقده حيويته ورونقه ولمعانه، للتغلب على هذه المشكلة ينصح باستخدام سيروم يحتوي على مكونات مثل زيت جوز الهند وخلاصة الشاي الأخضر.

طريقة استخدام سيروم الشعر بشكل صحيح

طريقة استخدام سيروم الشعر بشكل صحيح

في البداية، يعد اختيار سيروم عالي الجودة ومتوافق تمامًا مع شعرك واحتياجاته، هو الخطوة الأولى الصحيحة، بعد ذلك عليك تطبيق الخطوات التالية:

  • اغسلي شعرك بشامبو خفيف.
  • جففي الشعر برفق بمنشفة مع الحرص على بقائه رطبًا.
  • ضعي كمية صغيرة من السيروم، بحجم حبة البازيلاء، على راحة اليدين لمدة 5 إلى 6 ثوان لتدفئتها.
  • قسمي شعرك إلى أقسام صغيرة، ووزعي السيروم على جميع أقسام شعرك بأطراف أصابعك. مع الإنتباه إلى تطبيقه على جذع الشعر وأطرافه والإبتعاد عن فروة الرأس.
  • استخدمي فرشاة شعر خشنة، أو أمشاط لتوزيع السيروم بالتساوي.
  • صففي شعرك الناعم والحريري بالطريقة التي تريديها.
  • إذا كان سيروم شعرك عبارة عن بخاخ، فلست بحاجة إلى رشه على راحة يدك أولاً. يمكنك رش السيروم مباشرة على خصلات الشعر ثم دلكه برفق.

نصائح هامة لاستخدام سيروم الشعر

فيما يلي بعض النصائح المهمة، التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند استخدام سيروم الشعر، للتمتع بفوائده السحرية:

  • يفضل استخدم السيروم عندما يكون الشعر مبللاً. لذا، فإن أفضل وقت لاستخدامه هو بعد الاستحمام مباشرة.
  • تجنب وضع سيروم الشعر على فروة الرأس، وإنما يجب وضع كمية صغيرة على طرف الشعر، مع التدليك. أما في حال تم تطبيق هذا السيروم على فروة الرأس، فسوف يجعل الشعر يبدو دهنيًا تمامًا. لذا يجب تجنب ملامسة السيروم لفروة الرأس، ويجب استخدامه فقط على أطراف الشعر أو أنصافه.
  • يوصى باستخدام هذا المنتج ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، في حال كان الشعر جافًا أو تالفًا بسبب تكرار استخدام منتجات تلوين الشعر، وذلك بهدف تلميعه وزيادة حيويته.
  • يمكنك استخدام السيروم كمكيف للشعر، لذا لن تحتاجي إلى مواد كيميائية أخرى.
  • الحرص على تمشيط الشعر بعد استخدام السيروم، حتى تنتقل محتويات السيروم إلى جميع أجزاء الشعر.
  • إذا كنت معتادًة على استخدام مجفف الشعر بانتظام وتمشيط شعرك وتسريحه باستمرار، فمن الضروري استخدام السيروم حتى لا يتقصف شعرك ويتساقط.
  • تجنب استخدام السيروم قبل مجفف الشعر.
  • تجنب وضع الكثير من السيروم على الشعر، وإنما كمية قليلة منه فقط تكفي، خاصة لمنع تساقط الشعر.
  • الحرص على الإحتفاظ بسيروم الشعر في عبوة محكمة الإغلاق لمنع تلوثه.
  • ينصح بغسل الشعر بشامبو التبييض من وقت لآخر لمنع التلف الناتج عن الاستخدام طويل الأمد لسيروم الشعر.
  • يمكنك استخدام السيروم بعد استخدام بلسم الشعر. في هذه الحالة، قد تحتاجين إلى كمية أقل منه.

نصيحة أخيرة

تذكري أن سيروم الشعر منتج كيميائي، لذلك فإن الاستخدام اليومي وطويل الأمد غير مناسب لشعرك. حاولي استخدام سيروم الشعر 2- 3 مرات في الأسبوع على الأكثر. يمكنك أيضًا استخدام سيروم الشعر عند حضور المناسبات والحفلات الخاصة.

المصادر

170 مشاهدة