سكر ستيفيا: الفوائد، المخاطر والكميات الموصى بها

سكر ستيفيا

اشتهر سكر ستيفيا في الآونة الأخيرة على نطاق عالمي واسع لكونه بديل صحي وممتاز لسكر المائدة ومناسب لمرضى السكري بنوعيه الأول والثاني والذين دائمًا ما يعانون من عدم قدرتهم على تناول الكربوهيدرات أو أي نوع من الطعام الذي قد يحتوي على السكر بالإضافة إلى كونه مناسب للأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية لكونه خالي من السعرات الحرارية. لنتعرف أكثر على هذا المنتج الرائع وطريقة استخدامه بالشكل الصحيح.

ما هو سكر ستيفيا؟

سكر ستيفيا هو نوع من المحليات البديلة للسكر ولكنه على عكس بدائل السكر الأخرى يعتبر طبيعي 100% حيث يصنع سكر ستيفيا من أوراق نبات الستيفيا، يعطي هذا السكر حلاوة أكثر ب 100 إلى 300 مرة من السكر العادي ويشتهر بشكل واسع لكونه لا يحتوي على أي سعرات حرارية أو مكونات صناعية أو حتى كربوهيدرات وهو مناسب تمامًا لمرضى السكري.

يوجد سكر ستيفيا في الأسواق على شكل سائل أو مسحوق أو حبيبات كما يمكنك زراعة نبات الستيفيا في منزلك واستخدام أوراقه لتحلية المشروبات وصنع الحلويات، أما بالنسبة لطعم سكر ستيفيا فبعض الأشخاص قد يجدون طعم أوراق ستيفيا مر بعض الشيء بينما المحليات الجاهزة فغالبًا ما يكون طعمها مماثل تقريبًا للسكر العادي.

لنتحدث عن سكر ستيفيا بشكل علمي

ستيفيا هو نبات يتبع إلى عائلة الأقحوان تم استخدامه منذ القديم في كل من إفريقيا وأمريكا الجنوبية لتحلية المشروبات والمخبوزات ولكن هناك فرق كبير بين سكر ستيفيا الذي نشتريه من المتجر وأوراق ستيفيا التي تزرع في المنزل، فسكر ستيفيا الموجود في المتاجر لا يحتوي على أوراق ستيفيا بشكلها الكامل بل يصنع من مستخلص أوراق ستيفيا عالي النقاء الذي يسمى rebaudioside A (Reb-A) وهو مستخلص أكثر حلاوة بحوالي 100 إلى 300 مرة من السكر العادي.

يمكن زراعة نباتات ستيفيا في المنزل واستخدام الأوراق لتحلية الأطعمة والمشروبات ولكن يفضل شراء المنتجات المصنوعة من مستخلص Reb-A فهي أكثر أمانًا، سنناقش ذلك بعد قليل.

ما هي فوائد استخدام سكر ستيفيا؟

1 – لكونه خالي من السعرات الحرارية فهو مناسب للحميات الغذائية

سكر ستيفيا لا يحتوي على أي سعرات حرارية ولا كربوهيدرات أو أي عناصر غذائية لذلك فهو مناسب جدًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم أو الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم المثالي.

2 – يساعد مرضى السكري في ضبط مستويات السكر في الدم

أثبتت دراسة أجريت عام 2010 أن سكر ستيفيا يساعد مرضى السكري في ضبط مستويات السكر في الدم حيث ضمت الدراسة 19 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة ونحيفي الوزن و12 آخرين يعانون من السمنة وظهر فيها أن سكر ستيفيا عمل على خفض مستويات الأنسولين والجلوكوز بشكل ملحوظ وفي نفس الوقت أشبع رغبات المشاركين في تناول الحلو بالرغم من عدم احتوائه على أي سعرات حرارية.

3 – يساعد في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم

وفي دراسة أخرى عام 2009 وجد الخبراء أن تناول مستخلص أوراق ستيفيا بشكل يومي يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بالإضافة إلى الدهون الثلاثية مع رفع نسبة الكوليسترول الجيد ومن دون أي آثار جانبية مزعجة. ضمت الدراسة عدد من الأشخاص الذين تناولوا 20 ميلي لترًا من مسحوق أوراق ستيفيا بشكل يومي ولمدة شهر كامل بينما لم تثبت الدراسة فيما إذا كان لتناول كميات أقل من سكر ستيفيا نفس التأثير.

هل لتناول سكر ستيفيا أي آثار جانبية؟

بالنسبة لسكر ستيفيا المصنوع من مستخلص Reb-A فهو يعتبر آمن تمامًا للاستخدام وذلك بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أما بالنسبة لأوراق نبات ستيفيا بشكلها الكامل أو مستخلص ستيفيا الخام فلا يزال يوجد نقص في المعلومات التي تتعلق بسلامة استخدامها فيخشى من أنها قد تسبب لدى بعض الأشخاص ضرر في الكلى أو الجهاز التناسلي أو حتى الجهاز الوعائي، كذلك من المهم الانتباه إلى أنها قد تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم أو قد تتفاعل مع الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.

بالنسبة لمرضى السكري من المهم الانتباه إلى تركيب محلي ستيفيا قبل شرائه فبعض العلامات التجارية تقوم بإضافة الغلوكوز أو سكر العنب أو مالتوديكسترين بكميات قليلة إلى محلي ستيفيا كما من المهم أيضًا تناول محليات ستيفيا باعتدال لتجنب الانخفاض الكبير في سكر الدم والذي قد ينعكس سلبًا على المريض.

وأخيرًا في حالات نادرة قد تسبب منتجات ستيفيا المصنوعة من كحول السكر مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال.

هل سكر ستيفيا آمن للاستخدام بالنسبة للحوامل؟

بالنسبة لسكر ستيفيا المصنوع من مستخلص Reb-A فيعتبر آمن للاستخدام خلال فترة الحمل بكميات معتدلة، وفي حال كانت الحامل تعاني من حساسية تجاه الكحول السكرية فيمكنها اختيار أنواع سكر ستيفيا التي لا تتضمن الإريثريتول في تركيبتها، أما بالنسبة لتناول الحامل لأوراق نبات ستيفيا الكاملة أو خلاصة نبات ستيفيا الخام فهو ليس آمن ولا ينصح بتناول هذه الأنواع خلال فترة الحمل أبدًا.

قد يجد الكثير من الناس كيف أن منتجات سكر ستيفيا المصنعة آمنة تمامًا بينما نباتات ستيفيا الطبيعية مئة بالمئة ليست آمنة للاستخدام أمرًا غريبًا ولكن في الحقيقة هذه الحالة تنطبق على الكثير من المنتجات التي تستخلص من الأعشاب وبالنسبة لنبات ستيفيا فالأمر يعود إلى أن الدراسات أثبتت سلامة استخدام منتجات Reb-A خلال فترة الحمل بينما لم تثبت سلامة استخدام أوراق ستيفيا بشكلها الكامل أو مستخلصها بشكله الخام.

هل فعلًا من الممكن أن يساعد سكر ستيفيا في محاربة مرض السرطان؟

في الواقع يوجد عدد من الدراسات التي تثبت بالفعل مساهمة سكر ستيفيا في الوقاية من ومحاربة بعض أنواع السرطان، إحدى هذه الدراسات كانت عام 2012 وأثبتت هذه الدراسة وجود مركب في نبتة ستيفيا يسمى ستيفيوسيد أو جليكوسيد يساهم هذا المركب في قتل الخلايا السرطانية التي تشكل سرطان الثدي كما يساعد في تخفيض مسارات الميتوكوندريا التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الخلايا السرطانية.

وفي دراسة أخرى أجريت عام 2013 اكتشف الباحثون أن بعض مشتقات ستيفيا جليكوسيد تعتبر قاتلة للخلايا السرطانية التي تشكل سرطانات الرئة والثدي والمعدة وكذلك سرطان الدم أو اللوكيميا.

كيف يتم استخدام سكر ستيفيا كبديل لسكر المائدة؟

يمكن استخدام سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي في المشروبات والحلويات وبعض أنواع المخبوزات والكثير من الطرق اللذيذة الأخرى ولكن بما أن سكر ستيفيا أحلى بكثير من سكر المائدة فإن رشة واحدة من سكر ستيفيا تعادل ملعقة صغيرة من سكر المائدة لذلك ننصحك باستخدام القليل من محلي ستيفيا ومن ثم تذوق المشروب أو طبق الحلوى قبل إضافة المزيد، إليك بعض الأمثلة لاستخدام محليات ستيفيا:

  • القهوة أو الشاي أو المشروبات الساخنة الأخرى.
  • الليموناضة أو أنواع السموزي.
  • المهلبية أو الأرز بالحليب أو الحلويات العربية المماثلة.
  • البودينغ المصنوعة بالمنزل أو الحلويات الغربية المماثلة لها.
  • حبوب الإفطار أو أطباق الشوفان.

من الممكن أن تجد صعوبة في استخدام محليات ستيفيا لصنع المخبوزات ولكن يمكنك دائمًا الاستمرار في التجريب حتى تجد الوصفة المناسبة، كذلك فإن بعض الأشخاص قد يجدون طعم ستيفيا مر بعض الشيء أو شبيه بطعم العرق سوس ولكن في معظم الأحيان يغلب طعم المكونات الأخرى ولن تشعر بأي فرق عن السكر العادي.

المصادر

ستيفيا: المخاطر، الفوائد وأكثر – موقع هيلث لاين.

ستيفيا: الفوائد الصحية ومخاطر استخدامها – موقع ويب مد.

ستيفيا: الفوائد الصحية, الحقائق والسلامة – موقع ميديكال نيوز توداي.

انتقل إلى أعلى