عجائب زيت بذور البطيخ … فوائد مذهلة أهمها للشعر والبشرة

ينشأ زيت بذور البطيخ من الأجزاء الجنوبية من إفريقيا منطقة صحراء كالاهاري، وبعد ذلك تم  تصديره إلى أجزاء أخرى من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. كان الاسم المعروف له في إفريقيا زيت بذور Ootanga أو Kalahari وقد تم استخدامه لخصائصه الطبية لأكثر من 5000 عام.

يوجد نوعان من زيوت بذور البطيخ يستخدمان في صناعة مستحضرات التجميل، وهما زيت بذور Citrullus lanatus يتم الحصول عليه من البطيخ البري المزروع في جنوب إفريقيا، ويسمى أيضًا كالاهاري البطيخ، وزيت بذورCitrullus vulgaris الذي يتم الحصول عليه من البطيخ الأحمر والأخضر الموجود على مستوى العالم. وكلاهما يشتركان في خصائص وفوائد متشابهة للجسم والبشرة والشعر.

فهرس الموضوع

كيفية استخراج زيت بذور البطيخ؟

فوائد زيت بذور البطيخ

يستخرج الزيت من بذور البطيخ بالضغط البارد عليها بعد تجفيفها، لونه أصفر فاتح ورائحته تشبه الجوز قليلًا. غالبًا ما يتوفر في شكله المكرر الذي يمكن أن يكون عديم الرائحة في بعض الأحيان. ويُعرف أيضًا باسم الزيت الخفيف جدًا.

يمتصه الجلد بسهولة، ويمكن الاحتفاظ به لمدة عامين تقريبًا، في حال تم تخزينه في زجاجة داكنة في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. ويستخدم هذا الزيت العطري في المقام الأول كعلاج موضعي، كما يمكن استهلاكه بكميات صغيرة للطهي. لكن ينصح باستخدامه باعتدال للاستخدام الموضعي والداخلي.

القيمة الغذائية لبذور البطيخ؟

 تحتوي بذور البطيخ على المكونات الكيميائية الرئيسية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك والريبوفلافين والثيامين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور والنحاس والزنك. كما يحتوي على حامض دهني وحمض الأوليك وحمض البالمتيك وهي أحماض دهنية مفيدة للصحة.

خصائص ومكونات زيت بذور البطيخ

من الخصائص الرائعة التي يتميز بها زيت بذور البطيخ نذكر ما يلي:

خصائص الترطيب

في دراسة نشرت عام 2017م، في مجلة South African Journal of Botany ، وجد أن زيت بذور البطيخ يحتوي على الأحماض الدهنية ومنها: اللينوليك (51٪)، الأوليك (36٪)، الدهني (5٪)، وأحماض النخلة(6٪).

حمض اللينوليك هو حمض دهني يساعد الجلد على بناء حاجز الدهون، والحفاظ على الرطوبة، بالإضافة إلى حمايته من التأثيرات الخارجية. وتأثيره المشترك مع حمض الأوليك وهذا يجعل الزيت قادرًا على منع فقدان الماء عبر الجلد.

خصائص مضادات الأكسدة

كشفت دراسة حديثة أجريت عام 2020م، أن زيت بذور البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والمركبات الفينولية الأخرى. كما أنه يحتوي على كمية قليلة من فيتامين أ. حيث تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة فعند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الأخرى. وأيضًا تساعد هذه المركبات بالتساوي على تجديد خلايا الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.

خصائص مضادة للالتهابات

مزيج من الأحماض الدهنية والتوكوفيرول في زيت بذور البطيخ يعطيها القدرة على تهدئة التهيج، وهذا يجعله مكونًا فعالًا مضادًا للالتهابات لمنتجات العناية الشخصية.

فوائد زيت بذور البطيخ للبشرة

من الفوائد التي نحصل عليها عند استخدام زيت بذور البطيخ للبشرة ما يلي:

1 – مرطب لجميع أنواع البشرة

يعتبر زيت بذور البطيخ من أكثر زيوت الترطيب تنوعًا في السوق. بحيث خصائصه تلبي احتياجات جميع أنواع البشرة.

البشرة الجافة

تركيبة الأحماض الدهنية لزيت بذور البطيخ تجعله منه مرطب فعال للبشرة الجافة. ويأتي ذلك من قدرته على حبس الرطوبة داخل المستويات العميقة من الأدمة، بالتالي المحافظة على حاجز الرطوبة (الدهون) لأي شخص يعاني من جفاف الجلد.

البشرة الدهنية

حمض اللينوليك الموجود في هذا الزيت يساعد على تنظيم ظهور الزهم في البشرة الدهنية. ويجعل قوامه الخفيف من السهل امتصاصه في الجلد دون التعرض لخطر انسداد المسام.

البشرة الحساسة الناضجة

 محتواه العالي من فيتامين E وحمض اللينوليك يجعله مرطبًا مهدئًا لأنواع البشرة التي تظهر عليها غالبًا علامات التهيج.

2 – تأثير مضاد للشيخوخة

يحتوي زيت بذور البطيخ على فيتامينات A و E ومركبات فينولية أخرى تمنحه تأثيرًا قويًا مضادًا للأكسدة. كما يساعد حمض اللينوليك الموجود في هذا الزيت على حماية البشرة من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس. لهذا السبب، يمكن أن يرتبط بمكونات تحفز الكولاجين مثل الريتينول لتحسين مرونة الجلد.

3 – يوحد لون البشرة

يحتوي زيت بذور البطيخ على القليل من فيتامين أ ومعادن أخرى تساعد في تحسين فرط التصبغ. يساعد فيتامين E الموجود فيه على تحسين الدورة الدموية وتقليل الهالات السوداء حول العينين.

4 – غير كوميدوغينيك

مع تصنيف غير كوميدوغينيك 0 -1، من غير المحتمل أن يسد زيت بذور البطيخ المسام وهو مناسب لجميع أنواع البشرة. يمتصه الجلد بسرعة بحيث لا يترك مظهر دهني على البشرة بعد وضعه.

5 – مضاد لحب الشباب

من المشاكل التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب وجود حاجز رطوبة غير متوازن. يوضح الدكتور Zeichner ، طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك، ما يلي:

“يتم إنتاج حمض اللينوليك بمستويات أقل من المعتاد عند الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، لذلك فإن حمض اللينوليك الموجود في زيت بذور البطيخ يمكن أن يساعد في استعادة الجلد غير الطبيعي والملتهب الذي سببه حب الشباب. كما يتخلص من خلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى، والدهون الزائدة المتراكمة في المسام. بالتالي يعد هذا الزيت مناسب تمامًا للبشرة المعرضة لحب الشباب.

كيفية استخدام زيت بذور البطيخ لعلاج حب الشباب

إذا كنت تعانين من حب الشباب، فهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إدخال هذا الزيت في الروتين للمساعدة في تخفيف نوبات حب الشباب:

  • يمكن وضعه مباشرة على البشرة كمصل بعد تنظيفها.
  • يمكن استخدامه كمرطب يومي لأنه خفيف الوزن ولا يسبب لمعان الوجه
  • يمكن أن يكون بمثابة زيت ناقل لأي زيت أساسي يمكن وضعه على الوجه.
  • استخدمه مع الزيوت الفائقة الأخرى مثل زيت ثمر الورد في قناع ليلي.
  • يتم استخدامه على شكل صابون كمطهر وهذه العادة شائعة في الهند.
  • يستخدم بجانب مزيل المكياج أو قبل المنظف لتنظيف البشرة مرتين.
  • يمكن أن يجذب هذا الزيت الدهون الزائدة والأوساخ ويفتح المسام المسدودة.

فوائد زيت بذور البطيخ للشعر

يحتوي زيت بذور البطيخ أيضًا على العديد من الفوائد للشعر ومنها:

1 – يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس

زيت بذور البطيخ غني بمضادات الأكسدة لذلك يساهم في تجديد خلايا الجلد. كما يتمتع بالقدرة على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على منع تساقط الشعر عن طريق تعزيز نمو الخلايا.

2 – يعزز نمو الشعر

هذا الزيت غني بالمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم، ونجد أن النحاس يساعد الشعر في الحفاظ على لونه من خلال إنتاج كميات كافية من الميلانين. ومن ناحية أخرى، يعمل البوتاسيوم على توليد الخلايا لنمو الشعر بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن محتواه من الأحماض الدهنية يساعد على تغذية وترطيب الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى التقليل من تقصفه.

كيفية استخدام زيت بذور البطيخ لنمو الشعر

زيت بذور البطيخ مليء بالمغذيات النباتية التي يمكن أن تساعد في تعزيز نمو الشعر، وفيما يلي بعض الطرق لاستخدامه للعناية بالشعر:

 كعلاج لفروة الرأس

يمكن وضعه على الزيت مباشرة على فروة رأسك بمفرده أو بالاشتراك مع زيوت مغذية أخرى مثل زيت الجوجوبا لتدليك فروة الرأس بعمق.

لتعزيز نمو الشعر

عندما يسخن قليلاً، يمكن أن يكون بمثابة علاج ما قبل الشامبو. فقط اتركيه على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة على شعر رطب ثم اشطفيه. يمكن مزجه مع أقنعة الشعر أو استخدامه مثل زيت الشعر العادي.

3 – يستخم كمطري ومرطب للشعر

الأحماض الأوليك والبالميتية الموجودة في هذا الزيت تمنحه قدرات مطرية. يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر حيث يحبس الماء في الخيوط لفترات أطول.

يسهل قوامه الخفيف امتصاصه في فروة الرأس دون سد بصيلات الشعر أو التسبب في تراكم الأوساخ على فروة الرأس. كما أنه يعزز مرونة الشعر من خلال تحفيز الكولاجين.

فوائد زيت بذور البطيخ للجسم

1 – يستخدم كزيت ناقل

يستخدم زيت بذور البطيخ كزيت ناقل لاستخدامات التدليك. لأنه يمتص بسرعة في الجلد كونه خفيف الملمس. كما أنه يستخدم لتخفيف الزيوت الحاملة السميكة. كما أنه يستخدم كزيت ناقل للزيوت الأساسية. يمكن استخدامه بمفرده لتدليك الأطفال.

2 – التخلص من السموم

لقد وجدت الدراسات أن الاستخدام الموضعي أو الداخلي لهذا الزيت يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم، من خلل تنظيف المسام وتحفيز وظائف الكبد، والحفاظ على الجسم خاليًا من السموم من الداخل والخارج.

3 – يعمل كمدر للبول

التدليك بزيت بذور البطيخ على منطقة منتصف الظهر وأسفل البطن يزيد من إخراج البول ويؤثر على الجهاز البولي، بالتالي هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من التبول الضئيل والنادر. وذلك يمنع تشكل حصوات الكلى.

4 – تعزيز صحة المناعة

يحتوي زيت بذور البطيخ على كمية كافية من فيتامين هـ، إذا تم تناوله، فإنه يعزز وظيفة المناعة ويعمل كنشاط مضاد للأكسدة. ويمنع الخضوع لأكسدة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، كما يمنع تشكل الدهون والتقليل من مشاكل الجهاز العصبي.

5 – صحة الكبد

يحتوي زيت بذور البطيخ على خصائص كبدية تساعد على خفض مستوى إنزيم ناقلة الأسبارتات و ALT في الدم. ويتم استخدامه كمساعد لتقليل من تلف الكبد الناتج عن المواد السامة.

ما هي الاستخدامات التقليدية لزيت بذور البطيخ؟

  • يتم استخدامه للوقاية من السرطان والسكتات الدماغية ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد على خفض ضغط الدم.
  • يهدئ الجسم ويخفف من التوتر.
  • مفيد للأشخاص المصابين بالاكتئاب.
  • يخفض بيتا ويوازن الدم.
  • يهدئ الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم.
  • يتم استخدامه كزيت ناقل لاستخدامات العلاج بالروائح.

الآثار الجانبية لزيت بذور البطيخ

لا بد من الاحتياط والحذر عند الاستهلاك اليومي لزيت بذور البطيخ لانه:

  • يسبب في توسع الأوعية الدموية لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجنبه.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية والنساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل استخدامه.

أسئلة وأجوبة

ما هي مدة صلاحية زيت بذور البطيخ؟

عند تخزينه بشكل صحيح، في مكان بارد ومظلم وجاف، فإن زيت بذور البطيخ النقي له صلاحية لمدة عامين.

هل زيت بذور البطيخ مفيد للشفاه؟

يستخدم زيت بذور البطيخ في تركيب زيوت الشفاه والبلسم لما له من خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة. يساعد على التئام وتهدئة وتنعيم الشفاه الجافة والمتشققة. عندما إضافته إلى مكونات قوية أخرى مثل حمض الهيالورونيك، يزيد تأثيره المرطب. وتعتبر زيوت الشفاه التي تحتوي على زيت بذور البطيخ مثالية لمنع التقشر الشائع خلال فترات الشتاء.

هل يمكن استخدام زيت بذور البطيخ على النساء الحوامل؟

لا توجد بيانات تشير إلى أنه لا يمكن استخدام هذا الزيت أثناء الحمل. لكن من الأفضل استشارة الطبيب، فإنه يستخدم كعنصر في العديد من زيوت البطن للحفاظ على صحة الجلد، كما أنه عنصر في تركيبات زيت الأطفال وهو مؤشر جيد على أن هذا الزيت آمن تمامًا للاستخدام أثناء الحمل.

ما الفرق بين زيت بذور البطيخ وزيت ثمار الورد؟

كلا الزيتين قويان لمكافحة الشيخوخة ولكن:

  • زيت بذور البطيخ يحتوي على كمية أقل قليلاً من حمض اللينوليك (51٪) من زيت ثمر الورد (54 %)
  • يحتوي زيت بذور البطيخ على فيتامين إي (95٪ توكوفيرول) أكثر من زيت ثمر الورد.
  • في حين أن زيت ثمار الورد مناسب أكثر للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، أما زيت بذور البطيخ مناسب لجميع أنواع البشرة.

هل يختلف زيت بذور البطيخ كالاهاري عن زيت بذور البطيخ؟

كلا الزيتين لهما نفس الأحماض الدهنية ويحتويان على نفس المعادن والفيتامينات. على الرغم من أن زيت بذور كالاهاري قد يحتوي على كل تلك المكونات بنسب أعلى قليلًا.

المصدر

حقائق وفوائد زيت بذور البطيخ – healthbenefitstimes

زيت بذور البطيخ: فوائد للبشرة والشعر – greenbeautytalk

فوائد مدهشة لزيت بذور البطيخ – organicfacts

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب