فوائد زيت السمسم للبشرة وطريقة استخدامه بالشكل الصحيح

فوائد زيت السمسم للبشرة وطريقة استخدامه بالشكل الصحيح

يُستخرج زيت السمسم من بذور نبات السمسم المزهر، وجدت هذه النبتة أولًا في كل من الهند والمناطق الإفريقية وبسبب فوائدها الغذائية العديدة أصبحت تزرع في معظم أنحاء العالم، يتميز زيت السمسم بنكهته اللذيذة وغناه بأنواع الدهون الصحية غير المشبعة ويعتبر من الزيوت التي تستخدم بكثرة في العديد من المطابخ حول العالم.

وبالإضافة إلى فوائده الصحية وطعمه اللذيذ انتشر استخدام زيت السمسم للبشرة بعد ظهور عدد من الدراسات التي بينت الفوائد المحتملة التي من الممكن أن يقدمها للبشرة، فما هي هذه الفوائد وكيف يتم استخدامه؟ لنتعرف معًا.

ما هي أهم العناصر الغذائية الموجودة في زيت السمسم؟

من أهم العناصر الغذائية الموجودة في زيت السمسم والتي تجعله من المكونات المفيدة للبشرة هو فيتامين هـ أو ما يعرف بفيتامين e، فيتامين e يساعد في الحفاظ على البشرة مرطبة ويعمل على حمايتها من العوامل الخارجية مثل تلوث الهواء، الأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى السموم التي من الممكن أن تنتشر في البيئة المحيطة بنا.

يحتوي زيت السمسم أيضًا على العديد من المركبات الفينولية، تتميز المركبات الفينولية بغناها بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من العوامل المسببة لشيخوختها بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات التي تحمي البشرة من التهيج والبثور.

كذلك يحتوي زيت السمسم على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على ترطيب البشرة وتحافظ على نضارتها ونعومتها، ومن أهم الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمسم: حمض الأوليك، حمض البالمتيك وحمض اللينوليك.


ما هي فوائد استخدام زيت السمسم للبشرة؟

تتنوع فوائد زيت السمسم للبشرة من الترطيب إلى حماية البشرة من العوامل الخارجية المحيطة فمن أهم هذه الفوائد:

1 – حماية البشرة من تأثير الجذور الحرة

بفضل غنى زيت السمسم بمضادات الأكسدة يساعد استخدامه في حماية البشرة من تأثير الجذور الحرة التي تعتبر المسبب الرئيسي لشيخوخة البشرة.

قامت دراسة أجريت عام 2005 على الحيوانات باكتشاف أن تطبيق زيت السمسم يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى تلف الخلايا أو الأنسجة مسببًا شيخوختها، كما أثبتت بعض الأدلة أن استخدام زيت السمسم للبشرة يقلل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية ولكن بدرجة أقل من المستحضرات الواقية من الشمس.

2 – يحمي البشرة من البثور المتهيجة

يقدم زيت السمسم العديد من الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا مما يمنع ظهور البثور المتهيجة حيث تعتبر البكتيريا والالتهابات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تشكل البثور وتهيجها.

3 – مناسب للبشرة المعرضة لحب الشباب

أظهرت دراسة أجريت عام 1989 أن زيت السمسم غير المكرر لا يتجمع داخل المسام وبالتالي لا يسبب انسدادها مما يجعله مناسبًا جدًا للبشرة المعرضة لحب الشباب، فبجمع هذه الخاصية مع خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات من الممكن أن يكون زيت السمسم مفيد جدًا في مكافحة حب الشباب، ولكن يجب الانتباه لاختيار زيت السمسم غير المكرر حصرًا فالأنواع المكررة منه على عكس غير المكررة من الممكن أن تسبب انسداد المسام وبالتالي ستزيد من تشكل الحبوب في الجلد.

4 – من الممكن أن يساعد في علاج حالات الحروق من الدرجة الثانية

وفي دراسة أجريت مؤخرًا على الحيوانات وجد القائمين على هذه الدراسة أن تطبيق زيت السمسم على الحروق من الدرجة الثانية من الممكن أن يساهم في التئام الجروح الناتجة عن هذه الحروق.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت السمسم للبشرة؟

قبل شراء الزيت تأكد من أنه طبيعي مئة بالمئة، غير مكرر ولا يحتوي على أية مواد كيميائية مضافة لذلك قم بقراءة الملصق الموجود على العبوة للتأكد من هذه المعلومات.

لا يتبع زيت السمسم لمجموعة الزيوت العطرية وبالتالي لا حاجة لتخفيفه بزيت ناقل آخر بل يمكن وضعه مباشرةً على البشرة، وبالرغم من أنه بشكل عام يعتبر آمن للاستخدام من الممكن أن يسبب الحساسية لبعض الأشخاص لذلك من المهم تجربة اختبار الرقعة قبل استخدامه والذي يتم بالشكل التالي:

  • أولًا قم بغسل ذراعك بالماء والصابون وتجفيفها جيدًا باستخدام منشفة نظيفة.
  • بعد ذلك ضع كمية صغيرة من الزيت على قطعة قطن نظيفة وامسح بها الجزء الداخلي من ذراعك القريب من المرفق.
  • قم بتغطية المنطقة بضمادة أو قطعة شاش واتركها لمدة 24 ساعة.
  • في حال لاحظت وجود حكة أو شعور بالوخز مكان الزيت قبل انقضاء المدة الزمنية فيجب غسل الزيت مباشرةً وإزالة الضمادة فهذا يعني أنك تعاني من حساسية تجاه هذا الزيت لذلك يجب عليك التوقف عن استخدامه.
  • أما في حال انقضت المدة الزمنية ولم تلاحظ أي اضطرابات أو أعراض حساسية إن كان حكة أو وخز أو احمرار فهذا يعني أنك لا تعاني من الحساسية تجاهه ويمكنك استخدام زيت السمسم للبشرة متى شئت.

بعد التأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه هذا الزيت يمكنك استخدامه بالطرق التالية:

  1. للترطيب: يمكنك ترطيب بشرتك بدهن كمية قليلة من زيت السمسم على المنطقة المرغوبة وتدليكها بنعومة ريثما تمتص الزيت.
  2. للتدليك: زيت السمسم مناسب أيضًا للتدليك ويستخدمه العديد من أخصائيي التدليك.
  3. لعلاج حب الشباب أو آثار حب الشباب: للاستفادة من زيت السمسم في تخفيف حب الشباب والآثار الناتجة عنه يمكنك وضع القليل من الزيت على قطعة نظيفة من القطن وتركها طوال الليل على المنطقة المرغوبة كما قد يفيد تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة قبل تطبيق الزيت في الحصول على نتائج أسرع.

بعض الاستخدامات الأخرى لزيت السمسم

بالإضافة إلى استخدامات زيت السمسم للبشرة يستخدم هذا الزيت في العديد من الطرق الأخرى للاستفادة من فوائده الصحية العديدة وطعمه اللذيذ والتي أهمها:

1 – الطبخ

من أهم فوائد زيت السمسم أنه يساعد في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، خفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى خصائصه التي تحارب الالتهابات في الجسم لذلك يستخدم بكثرة في الطبخ وخاصةً أن طعمه لذيذ يضيف نكهة مميزة للأطباق وتحديدًا السلطات والأطباق المقلية.

2 – علاج الإمساك

استخدم زيت السمسم في العديد من المناطق لتخفيف حالات الإمساك المزعجة حيث يتم خلط ملعقة أو ملعقتي طعام كبيرة من الزيت مع كوب من الماء وشربه صباحًا ومساءً أو عند الحاجة.

3 – غسول للفم

 يستخدم زيت السمسم بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا كغسول للفم يفيد في القضاء على البكتيريا المضرة التي تتجمع في الفم وعلى اللسان.

4 – حمام زيت السمسم للشعر

وبنفس الفوائد التي يقدمها زيت السمسم للبشرة من حمايتها من الجذور الحرة، ترطيبها وغيرها من الفوائد يمكن أن يفيد هذا الزيت شعرك لذلك يستخدم زيت السمسم في حمامات الشعر من خلال تطبيق كمية قليلة من الزيت على فروة الرأس وأطراف الشعر الجافة أو المتعبة وتركه ما لا يقل عن ساعة ومن ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو المعتاد.


المصادر

زيت السمسم للبشرة: فوائده وكيفية استخدامه – موقع هيلث لاين

118 مشاهدة