زيت ابرة الراعي … خصائص سحرية لصحة الجسم ونضارة البشرة

زيت ابرة الراعي … خصائص سحرية لصحة الجسم ونضارة البشرة

زيت ابرة الراعي Pelargonium Gravolens var، يستخرج من سيقان وأوراق وأزهار نبات إبرة الراعي، حيث يعتبر من الزيوت الآمنة فهو غير سام وغير مهيج ولا يسبب الحساسية. حيث يحتوي على العديد من المكونات الكيميائية الرئيسية ومنها الأوجينول، الجيرانيك، السترونليلول، الجيرانيول، اللينالول، فورمات السيترونيل، السترال، الميرتنول، التربينول، الميثون والسابينين.

يتميز بالعديد من الخصائص العلاجية، فقد استخدمه قديمًا المصريين، ثم تم استخدام زيت إبرة الراعي في مجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك الحصول على بشرة صافية وناعمة ومشرقة، وموازنة الهرمونات، وتخفيف القلق والتعب، وتحسين الحالة المزاجية. بالإضافة إلى العديد من الخصائص المختلفة.

فوائد واستخدامات زيت إبرة الراعي الأساسي

فوائد زيت ابرة الراعي

عمل العديد من الباحثون على دراسة فوائد زيت إبرة الراعي الأساسي ومنها دراسات على البشر وبعضها على الحيوانات. من خلال تأكيد هذه الفوائد بالأدلة. حيث يعتقد أن له خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، وخصائص قابضة ومن هذه الفوائد:

1 – علاج الوذمة

في دراسة أجريت على الحيوانات أشارت إلى أن الخصائص المضادة للالتهابات في زيت إبرة الراعي الأساسي تساعد على تقليل تورم الساق والقدم الناجم عن الوذمة.

وتكون الطريقة من خلال إضافة زيت إبرة الراعي الأساسي إلى ماء الاستحمام لعلاج هذه الحالة. لكن لا بد من إجراء المزيد من البحث للتحقيق في آثار زيت إبرة الراعي الأساسي على الوذمة.

2 – التهاب الدهليز الأنفي

التهاب الدهليز الأنفي هو حالة مزعجة ترتبط بعلاج أمراض السرطان بالعقاقير. وتشير دراسة صغيرة وبعض الأدلة السردية إلى أن زيت إبرة الراعي الأساسي قد يخفف من أعراض الأنف التي تسببها هذه الحالة، مثل النزيف والقشور والألم والجفاف والتقرحات.

وفي أحدى الدراسات تم خلط زيت ابرة الراعي العطري بزيت السمسم، واستخدم كرذاذ للأنف عند النساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي لسرطان الثدي.

3 – يقضي على الالتهابات البكتيرية

تشير دراسات متعددة إلى أن زيت إبرة الراعي الأساسي قد يقاوم الالتهابات البكتيرية. حيث يحتوي زيت إبرة الراعي الأساسي على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، مما يجعله فعالًا ضد السلالات البكتيرية المتعددة.

كما وجدت إحدى الدراسات أن زيت إبرة الراعي الأساسي كان فعالًا مثل الأموكسيسيلين في مكافحة السلالات البكتيرية، مثل المكورات العنقودية الذهبية. كما وجدت نفس الدراسة أنه لم يكن فعال في التخلص من الليستريا المستوحدة، وهي سلالة بكتيرية مختلفة.

مزيج زيت مرطب ومهدئ ومتجدد للأقدام المتأثرة بقدم الرياضي

تخلط ملعقة كبيرة من زيت ناقل فول الصويا، إلى ثلاث قطرات من زيت ناقل بذرة القمح، و 10 قطرات من زيت إبرة الراعي الأساسي في زجاجة داكنة.

طريقة الاستخدام

أولاً تنقع القدمين في حمام دافئ يتكون من ملح البحر و 5 قطرات من زيت ابرة الراعي العطري. وبعد ذلك، تجفف القدم ويوضع عليها مزيج الزيت، ثم ابدأ بالتدليك جيدًا في الجلد. حيث يمكن القيام بذلك مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة ​​أخرى في المساء.

4 – مرض التنكس العصبي

وجدت دراسة أن التركيزات العالية من أحد مكونات زيت إبرة الراعي الأساسي الذي يسمى السترونيلول، حيث يعمل على تثبط إنتاج أكسيد النيتريك، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب وموت الخلايا في الدماغ.

وبالنتيجة توصل الباحثين، أن زيت إبرة الراعي الأساسي مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض التنكس العصبي التي تشمل التهاب الأعصاب.

5 – انقطاع الطمث وتقليل آلام الدورة الشهرية

انقطاع الطمث أو سن اليأس

وجدت دراسة أن العلاج بالروائح بزيت إبرة الراعي الأساسي كان مفيدًا في تحفيز إفراز هرمون الاستروجين اللعابي.

افترض الباحثون أن زيت إبرة الراعي الأساسي قد يكون ذا قيمة بالنسبة للنساء اللائي يعانين من انخفاض هرمون الاستروجين والأعراض التي يسببها انقطاع الطمث.

تقليل آلام الدورة الشهرية

قم أولاً بصب 12 كوب من زيت ناقل تفضيل شخصي في زجاجة نظيفة وجافة مثل زيت اللوز الحلو وزيت بذور العنب وزيت عباد الشمس. بعد ذلك، يضاف 15 قطرة من زيت ابرة الراعي العطري، و 12 قطرة من زيت خشب الأرز، و5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، و 4 قطرات من زيت الماندرين الأساسي.

يتم تغطية الزجاجة، ورجها برفق لدمج جميع المكونات جيدًا، وتركها طوال الليل في مكان بارد وجاف. ولاستخدام هذا المزيج، قم بتدليك كمية صغيرة منه برفق على البطن وأسفل الظهر في اتجاه عقارب الساعة، حيث يمكن استخدامه يوميًا لمدة أسبوع حتى بداية الدورة الشهرية.

6 – يخفض التوتر والقلق والاكتئاب

يقال أن زيت إبرة الراعي الأساسي، يساعد على الاسترخاء ويخفف من الحالة المزاجية والاكتئابية. حيث قامت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات بتحليل التأثيرات المهدئة والمضادة للاكتئاب لزيت إبرة الراعي، ووجدت أنها فعالة في تقليل التوتر.

حيث تُظهر الأبحاث المنشورة في عام 2015م، أن إبرة الراعي يمكن أن تساعد النساء الحوامل على تخفيف القلق لديهن أثناء المخاض، حيث كان لزيت إبرة الراعي الأساسي تأثير مهدئ وكان قادرًا على تقليل القلق المرتبط بالمرحلة الأولى من المخاض.

كما تُستخدم الرائحة الحلوة لزيت إبرة الراعي في تطبيقات العلاج بالروائح، فهي تبعث الحيوية والنشاط والإلهام، وتوفر إحساسًا بالإيجابية والصحة الجيدة، جسديًا وعقليًا. لتقليل مشاعر الحزن وتعزيز الوظيفة الإدراكية.

7 – التقليل من الألم الناتج عن الهربس النطاقي

وجدت إحدى الدراسات أن التطبيق الموضعي لزيت إبرة الراعي قلل بشكل كبير من الألم العصبي الذي يأتي بعد الهربس خلال دقائق من التطبيق. لكن كانت هذه الآثار مؤقتة، ويجب إعادتها حسب الحاجة.

8 – الحساسية

وفقًا لإحدى الدراسات الأولية، فإن محتوى السترونيلول الموجود في زيت إبرة الراعي الأساسي يجعله فعالًا في تقليل تفاعلات الحساسية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وقد تبين أن الاستخدام الموضعي يقلل من الحكة الناتجة عن تفاعلات الحساسية، ومنها استنتج أن لهذا الزيت عمل مضاد للالتهابات.

9 – وقف نزف الجروح

ومن الفوائد الأخرى لزيت إبرة الراعي الأساسي هو وقف نزف الجروح الطفيفة. من خلال العمل على تسريع عملية التخثر، وعن طريق التسبب في تقلص الأوعية الدموية، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة تسرع عملية الشفاء.

كما يمكن تخفيف زيت إبرة الراعي العطري في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الحامل وينتشر في طبقة رقيقة على المنطقة المصابة، كما يمكن أن يستمر هذا التطبيق يوميًا حتى يشفى الجرح أو التهيج أو يزول.

10 – داء السكري

استخدم زيت إبرة الراعي الأساسي وخاصة في تونس كعلاج شعبي للحد من ارتفاع السكر في الدم. حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران تم إعطاؤها الزيت عن طريق الفم يوميًا وكانت النتيجة انخفاض مستويات الجلوكوز بشكل كبير.

كما اقترح الباحثون أن زيت ابرة الراعي الأساسي قد يكون مفيدًا للتخفيف من ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري، لكنهم قد أشاروا إلى الحاجة للمزيد من الدراسات. لذلك لا يجب أن يستهلك البشر زيت إبرة الراعي الأساسي. حتى يتم إجراء الأبحاث وتأكيد النتائج.

11 – علاج تشنج العضلات 

قد يساعد استخدام بعض زيت إبرة الراعي موضعيًا في علاج التشنجات العضلية أو الآلام التي تصيب الجسم. حيث يصنع زيت التدليك من خلال مزج خمس قطرات من زيت إبرة الراعي مع ملعقة واحدة من زيت الجوجوبا، ثم يدلك على الجلد مع التركيز على العضلات.

أما إذا أردت الحصول على مزيج تدليك مهدئ معروف بمعالجة توتر العضلات وآلام الأعصاب، قم بتخفيف ثلاث قطرات من زيت ابرة الراعي العطري في مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الناقل. ويعد هذا المزيج مفيد لعلاج مشاكل الالتهاب، مثل التهاب المفاصل.

12 – مضاد قوي للبكتيريا والفطريات

أظهرت الأبحاث أن زيت إبرة الراعي له قدرات قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ضد ما لا يقل عن 24 نوعًا مختلفًا من البكتيريا والفطريات. وتمتعه بهذه الخصائص يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى. فعند استخدام زيت ابرة الراعي لمحاربة العدوى الخارجية، مما يسمح للجهاز المناعي بالتركيز على الوظائف الداخلية والحفاظ على الصحة.

للحصول على علاج مضاد للميكروبات

قم بتخفيف قطرتين من زيت الجيرانيوم العطري في الماء وغسل المنطقة المصابة بهذا الخليط.

طريقة  عمل مرهم علاجي بإضافة عدة زيوت أساسية علاجية

  • ضع وعاء على نار منخفضة واسكب 30 مل من شمع العسل حتى يذوب.
  • أضيف 12 كوب زيت اللوز الناقل.
  • 12 كوب زيت الجوجوبا.
  • 12 كوب زيت تامانو كاريير.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت النيم الناقل.

يمزج الخليط بشكل جيد. نرفع الوعاء عن النار ونتركه بضع دقائق حتى يبرد دون السماح لشمع العسل أن يتصلب.

ثم أضف الزيوت العطرية التالية، مع خفق كل واحدة منها جيدًا قبل إضافة التالي:

  • 6 قطرات من زيت الجيرانيوم العطري.
  • 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.
  • 5 قطرات من زيت خشب الأرز.
  • 5 قطرات من زيت ابرة الراعي.

بعد إضافة جميع الزيوت، يدمج المزيج جيدًا مرة أخرى، ثم اسكب المنتج النهائي في وعاء زجاجي. واستمر في تقليب الخليط  ثم اتركه ليبرد. يمكن تطبيق ذلك بكمية صغيرة على الجروح والندوب ولدغات الحشرات. يمكن تخزينه في مكان بارد وجاف.

13 – زيادة التبول 

زيادة التبول تعني انخفاض السموم في الجسم، ولأن زيت إبرة الراعي مدر للبول، فإنه يعزز التبول، بالتالي يساعد الجسم على التخلص من المواد الكيميائية السامة، والمعادن الثقيلة، والسكر، والصوديوم والملوثات. كما يزيل التبول العصارة الصفراوية الزائدة والأحماض من المعدة.

14 – الوقاية من مرض الزهايمروالخرف

يظهر البحث المنشور في عام 2010م، التأثيرات الرائعة المضادة للالتهابات العصبية لزيت ابرة الراعي. فعندما يتعلق الأمر بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، فإن تنشيط الخلايا الدبقية وإطلاقها للعوامل المؤيدة للالتهابات بما في ذلك أكسيد النيتريك (NO) يلعب دورًا رئيسيًا في تطور هذه الخلايا.

وبشكل عام، خلصت هذه الدراسة إلى أن زيت إبرة الراعي قد يكون مفيدًا في علاج  ووقاية  الأمراض التنكسية العصبية حيث يكون الالتهاب العصبي جزءًا من الفيزيولوجيا المرضية.

15 – يطهر الجهاز التنفسي 

نظرت دراسة مراجعة علمية في عام 2013م، في البيانات حتى الآن عن استخدام مستخلص زيت إبرة الراعي الجنوب أفريقي، في شكل سائل أو قرص لعلاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

وجد المراجعون أن مستخلص إبرة الراعي، يساعد في تخفيف التهاب الجيوب الحاد وأعراض البرد، بالتالي قد يخفف بشكل فعال من أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد عند الكبار والأطفال، والتهابات الجيوب الأنفية عند الكبار.

وللاستفادة من هذه الميزة، استخدم موزعًا أو استنشق زيت إبرة الراعي مرتين يوميًا أو قم بتدليك الزيت على الحلق وتحت الأنف.

16 – طارد للحشرات

توفر المكونات الكيميائية القوية في زيت إبرة الراعي الأساسي طريقة طبيعية لطرد الحشرات. فقط أضف قطرة زيت إلى كرة قطنية وضعها في الزوايا التي يحتمل أن تتواجد فيها الحشرات.

17 – حمام مضاد للبكتيريا

من السهل الحصول على حمام مضاد للبكتيريا للتخلص من السموم الجسدية ومنع ظهور التلوث الخارجي، وتكون الطريقة هي:

  • جمع عشر قطرات من زيت الجيرانيوم الأساسي و عشر قطرات من زيت اللافندر الأساسي و عشر قطرات من زيت خشب الأرز الأساسي مع كوبين من ملح البحر.
  • صب مزيج الملح في حوض الاستحمام تحت الماء الساخن الجاري. قبل دخول الحوض، تأكد من ذوبان الملح تمامًا. اجلس في هذا الحمام العطري المريح والوقائي لمدة 15- 30 دقيقة، وذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل أفضل ولتعزيز التئام الشوائب والجروح والتهيج بشكل أسرع.

فوائد زيت ابرة الراعي للبشرة

إضافة جرعة صغيرة من زيت إبرة الراعي الأساسي. تعزز روتين العناية بالبشرة عن طريق استخدم قطرة أو قطرتين منه على الوجه يوميًا لزيادة نعومة البشرة وتوحيد لونها.

وصفات زيت ابرة الراعي للبشرة

مصل لتقليل مظهر الشيخوخة

نضع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل زجاجية. تشمل الزيوت الموصى بها الأرغان وجوز الهند والسمسم واللوز الحلو والجوجوبا وبذور العنب والمكاديميا.

بعد ذلك، نضيف قطرتين من زيت ايرة الراعي العطري، وقطرتين من زيت اللافندر العطري، وقطرتين من زيت خشب الصندل العطري، وقطرتين من زيت الورد المطلق، وقطرتين من زيت اللبان العطري.

وبعد إضافة كل زيت أساسي، رج الزجاجة برفق لدمج جميع الزيوت. ثم ينظف الوجه وشده قبل تدليك قطرتين من المصل الناتج على الوجه، مع التركيز أكثر على المناطق ذات الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية. يمكن تخزين المصل في مكان بارد ومظلم.

مزيج زيت لطيف يعزز صحة بشرة الوجه ومظهرها

 خاصة على البشرة المصابة بأمراض مثل حب الشباب والتهاب الجلد، نخفيف خمس قطرات من زيت ابرة الراعي الأساسي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند الناقل. وبعد ذلك، نعمل على تدليك المزيج برفق على المنطقة المصابة مرتين يوميًا. حيث يمكن استخدامه كل يوم حتى تظهر النتائج. وبدلًا من ذلك، يمكن إضافة قطرتين من زيت ابرة الراعي الأساسي إلى منظف الوجه العادي أو غسول الجسم.

ضع زيت إبرة الراعي الأساسي موضعيًا لتعزيز صفاء البشرة ونضارتها. عند التعرض لأشعة الشمس لمدة يوم، بالإضافة إلى بقاء الرائحة الجميلة لزيت إبرة الراعي لبضع ساعات بعد التطبيق.

مزيج يشد بشرة الجسم

للحصول على مزيج يشد الجلد ويحسن لون العضلات، قم بتخفيف 5- 6 قطرات من زيت إبرة الراعي الأساسي في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا الناقل وتدليكه برفق على الجسم بالكامل قبل الاستحمام.

علاجات الوجه بالبخار

هي طريقة رائعة لفتح المسام وتجديد البشرة، وأفضل بخار للوجه يشمل الأعشاب أو الزيوت الأساسية. يمكن القيام به بنفسك، حيث تساعد خصائص زيت ابرة الراعي الأساسي على تجميل البشرة بالإضافة إلى تنظيف الوجه بالبخار.

هل زيت ابرة الراعي مفيد للشعر؟

 يعد زيت ابره الراعي مفيد للشعر الجاف أو قشرة الرأس .تحقق من هذا المكيف المصنوع منزليًا والقابل للتخصيص والذي من المؤكد أنه سيحقق بعض النتائج الرائعة.

وصفة بلسم زيت ابرة الراعي في المنزل 

وهي من الوصفات التي تساعد على استعادة درجة الحموضة الطبيعية للشعر، وبالتالي إعادة ترطيب الشعر. والحصول على شعر ناعم ولطيف وصحي. من خلال إضافة 10 قطرات من زيت إبرة الراعي ولاحظ كيف يساعد على ترطيب الشعر الجاف.

 المكونات

  • كوب ماء.
  • ملعقتين كبيرتين من خل التفاح.
  • عشر قطرات من زيت ابرة الراعي.
  • زجاجة زجاجية.

الطريقة

  • تمزج المكونات معًا في زجاجة.
  • ترج الزجاجة قبل الاستخدام ثم ترش على الشعر.
  • يترك على الشعر لمدة خمس دقائق ثم يشطف.
  • يجب أن تستخدم هذه الوصفة من 20إلى  30 مرة.

زيت ابرة الراعي لصناعة العطور

تقدر قيمة الزيت في صناعة العطور لرائحتها الزهرية. يمكن أن يؤدي استنشاق الرائحة الحلوة لزيت ابرة الأساسي إلى دعم المشاعر من خلال خلق تأثير مهدئ. يمكن أن تساعد رائحة زيت المسك الأساسي أيضًا في تقليل الشعور بالتوتر وتهدئة الأعصاب.

صنع مزيل عرق طبيعي

 يمكن صنع عطر مستحضرات التجميل على شكل مزيل عرق طبيعي عن طريق:

 وضع خمس قطرات من زيت الجيرانيوم العطري، مع خمس ملاعق كبيرة من الماء في زجاجة رذاذ. حيث يمكن استخدام بخاخ الجسم المنعش والمضاد للبكتيريا يوميًا للتخلص من روائح الجسم.

صنع عطر طبيعي محلي الصنع

لصنع عطر منزلي نستخدم وعاء زجاجي جاف.

  • يوضع فيه ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل تختاره.
  • ثم يضاف ثلاث قطرات من زيت ابرة الراعي العطري، و ثلاث قطرات من زيت البرغموت العطري، وقطرتين من زيت اللافندر الأساسي.
  • ثم قم بتغطية الوعاء ورجه جيدًا لمزج جميع الزيوت جيدًا معًا. ولاستخدام هذا العطر الطبيعي محلي الصنع، ما عليك سوى وضع بضع قطرات على نقاط النبض مثل معصم اليد والجزء الخلفي من الرقبة.

كيفية صنع زيت إبرة الراعي في المنزل

صنع زيت إبرة الراعي في المنزل:

  • أجمع حوالي 12 ورقة من أوراق نبات إبرة الراعي، ثم جففها بقطعة قماش نظيفة. وباستخدام مدقة وهاون، اطحن الأوراق حتى تهرس تمامًا واتركها لبضع ساعات.
  • املأ إناءً زجاجيًا صغيرًا وشفافًا حتى منتصفه بزيت الزيتون أو السمسم واغمر الأوراق، وقم بتغطيتها تمامًا.
  • أغلق الإناء بإحكام وضعه على حافة نافذة مشمسة لمدة أسبوع.
  • صفي الزيت من خلال قطعة قماش قطنية في وعاء زجاجي مختلف.
  • اترك أوراق إبرة الراعي جانبًا.
  • أضف كمية إضافية من أوراق إبرة الراعي إلى الزيت.
  • أغلق الإناء الجديد واتركه مرة أخرى على حافة النافذة المشمسة لمدة أسبوع.
  • استمر في هذه الخطوات كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع إضافية.
  • اسكب الزيت العطري في زجاجة يمكن غلقها بإحكام.
  • احتفظ بها في مكان بارد وجاف واستخدمها لمدة عام واحد فقط.

الآثار الجانبية لزيت ابرة الراعي

  • يعتبر زيت إبرة الراعي آمنًا بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامه بشكل صحيح، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من طفح جلدي أو حرقان عند استخدامه على الجلد. ولا تستخدمي أبدًا أي زيت عطري على الجلد ما لم يتم تخفيفه بزيت ناقل.
  • آثار تناول كميات كبيرة من زيت إبرة الراعي غير معروفة.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

  • يعتبر زيت إبرة الراعي آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات مع الطعام. لكن لا تعرف سلامته عند تناوله بكميات أكبر.
  • لذلك ينصح النساء الحوامل والمرضعات بشكل خاص بعدم استخدام زيت ابرة الراعي الأساسي بدون استشارة طبية من الطبيب، لأنه قد يكون له تأثير على إفرازات هرمونية معينة وليس من الواضح ما إذا كانت هذه الآثار قابلة للانتقال إلى الأطفال في هذه المراحل من النمو.
  • حساسية الجلد المحتملة، لذلك وتجنب ملامسة العينين والأذنين الداخلية والمناطق الحساسة.

في النهاية

استشر الطبيب بشكل دائم قبل استخدام أي زيت عطري  ولا تستبدل الزيت العطري بالأدوية الموصوفة، لأن المعلومات الواردة في هذا المقال للثقافة لا يُقصد بها أن تكون نصيحة طبية.

المصادر

استخدامات زيت المسك وفوائده لبشرة صحية وأكثر من ذلك بكثير – draxe

زيت الجيرانيوم العطري – youngliving

استخدامات زيت المسك وفوائده – doterra

كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الجيرانيوم العطري – healthline

زيت الورد المسك – الاستخدامات ، والآثار الجانبية ، وأكثر من ذلك -webmd

394 مشاهدة